مدرس اون لايندخول

س و ج درس دعوة للحب والتواصل حديث شريف (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)

دعوة للحب والتواصل - حديث شريف
أسئلة وأجوبة
اقرأ ثم أجب :
من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
« لا تَبَاغَضُوا ولا تَحَاسَدُوا وَلا تَدَابَرُوا...... عِبَادَ الله إِخْوَانًا ».
( أ ) اكْتُبْ مَكَانَ النُّقَطِ الجُزْء المحذوف مِنَ الحَديثِ.
( ب ) إلامَ يَدْعُونَا الرَّسُولُ; فى الفِقْرةِ السَّابقَةِ ؟
( جـ ) وَضِّحِ الجَمَالَ فى قَولِ النَّبِىِّ; : ( لا تَدَابَرُوا ).
الإجابة
( أ ) تَكْمِلَةُ الْحَدِيثِ الشَّرِيف : « لا تَبَاغَضُوا ولا تَحَاسَدُوا وَلا تَدَابَرُوا ولاتَقَاطعُوا، وكونوا عباد الله إخوانا ».
( ب ) يَدْعُـونَا الرَّسُـولُ; فِى الفِقْـرَةِ السَّابِقَـةِ ألا يَكْـرَهَ بَعْضُـنَا بَعْضًـا، وألايَحْسُدَ بَعْضُنَا بَعْضًا، وألا يُعْرِضَ بعضنا عَنْ بَعْضٍ، وأن نَكُونَ إخوة مُتَحَابِّينَ يُحِبُّ بَعْضُنَا بَعْضًا
( جـ ) الْجَمَالُ فِى قَوْلِ النَّبِىِّ; : ( لا تَدَابَرُوا ) : أَنَّهُ أُسْلُوبُ نَهْىٍ للنُّصْحِ والإرْشَادِ.

من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
( مَاذَا تَقُولُ فى كُلِّ مَوْقِفٍ مِنْهَا ) ؟
( أ ) تِلْمِيذٌ يَذْكُرُ عُيوبَ زَمِيلِهِ أَمَامَ الآخرينَ.
( ب ) أَمِيرٌ بَدَأَ بالصُّلْحِ والسَّلامِ مَعَ صَديقٍ مُخَاصِمٍ لَهُ.
( جـ ) نَبيلٌ أَعْرَضَ عَنْ صَدِيقِهِ عِنْدَمَا أَرَادَ أَنْ يُصَالِحَهُ.
الإجابة
( أ ) أَقُولُ عَنْ تِلْمِيذٍ يَذْكُرُ عُيوبَ زَمِيلِهِ أَمَامَ الآخرينَ إنَّ تَصَرُّفَهُ خَاطِئٌ; لأنَّ هَذَا التَّصَرُّفَ يُؤدِّى إلى الكراهيةِ والفرقةِ بَيْنَهُ وبَيْنَ زَمِيلِهِ.
( ب ) أَقُولُ عَنْ تَصَرُّفِ أَمِير بِبدْءِ الصُّلْحِ والسَّلامِ مَعَ صَديقٍ مُخَاصِمٍ لَهُ إنَّ تَصَرُّفَهُ صَحِيحٌ; لأنَّ هَذَا الصُّلْحَ بَيْنَهُ وبَيْنَ صَدِيقِهِ يُؤدِّى بَيْنَهُمَا إلى الْمَحَبَّةِ والألْفَةِ.
( جـ ) أَقُولُ عَنْ نَبيل الَّذِى أَعْرَضَ عَنْ صَدِيقِهِ عِنْدَمَا أَرَادَ أَنْ يُصَالِحَهُ إنَّ تَصَرُّفَهُ خَاطِئٌ; ويُؤدِّى إلى الْبَغْضَاءِ والْكَرَاهِيَةِ بَيْنَهُمَا.

من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
« وَلَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثٍ ».
( أ ) مَاذَا نَتَعلَّمُ من العبارةِ السَّابقةِ ؟
( ب ) أَكْمِلْ مَكَانَ النُّقَطِ :
( لَا يَحِلُّ ) معناها :...............، مرادفُ ( يَهْجُرَ ) :..............، مُضَادُّ ( أخ ) :................، جَمْعُ ( مُسْلم ) :..............
( جـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ العِبَارَةِ تَعْبِيرًا جَمِيلاً واشْرَحْهُ بِأُسْلُوبِكَ.
( د ) اكْتُبْ سَطْرًا وَاحِدًا يُعَبِّرُ عَنْ مَعْنَى العِبَارَةِ السَّابِقَةِ.
الإجابة
( أ ) نَتَعلَّمُ من العبارةِ السَّابقةِ :
١ ــ ألاَّ يَهْجُرَ الْمُسْلِمُ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ أَكْثَرَ مِنْ ثَلاثِ لَيَالٍ.
٢ ــ أَنْ يَتَحَابَّ المسلمُ مَعَ أَخِيهِ المسلم، ولا يُخَاصِمَهُ.
٣ ــ أَنَّ الأخُوَّةَ بَيْنَ الأفْرَادِ، وعَدَم الْخِصَامِ بَيْنَهُمْ يُؤَدِّى إلى الألْفَةِ والتَّعَاوُنِ، وتَمَاسُكِ أَفْرَادِ المجتمعِ مِمَّا يُحَقِّق الرخَاءَ والسَّلاَم والأمْنَ.
( ب ) ( لاَ يَحِلُّ ) مَعْنَاهَا : لاَ يَصِيرُ حَلاَلاً مُبَاحًا، وَمُرَادِف ( يَهْجُر ) : يَتْرُكُ أَخَاهُ دُونَ اتِّصَالٍ أَوْ زِيَارَةٍ أَوْ كَلاَمِ، وَمُضَادُّ ( أخ ) : عَدُوّ ، وَجَمْع (مُسْلِم ) :  مُسْلِمُونَ
( جـ ) التَّعْبيـرُ الْجَمِيـلُ مِـنَ الْعِبَـارَةِ، هُوَ : « لَا يَحِلُّ » فَهُوَ نَفْىٌ للتَّأكيدِ عَلَى تحْرِيم الْقَطِيعَةِ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ.
( د ) السَّطْرُ الْوَاحِدُ الَّذِى يُعَبِّرُ عَنْ مَعْنَى العِبَارَةِ السَّابِقَةِ، هُوَ : الصُّلْحُ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمِينَ خَيْرٌ.

من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
( أ ) أَكْمِلْ :
١ ــ إِذَا تَكَبَّرْتَ عَلى أَصْدِقَائِكَ فَإِنَّهم...............
٢ ــ إِذَا عَرَفْتُ أَنَّ صَدِيقِى يُخَاصِمُ صَدِيقًا له فَإنَّنِى...............
٣ ــ إِذَا أَسَاءَ إلىَّ صَدِيقِى فَإنَّنِى...............
( ب ) وَضِّحِ الْجَمَالَ فِيمَا يَلِى :
( لاَ تَقَاطَعُوا )، ( كُونُوا )، ( لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ ).
( جـ ) تَنَاقَشْ مَعَ مُعَلِّمكَ فِى الفَرْقِ بَيْنَ ( الغِبْطَةِ والحسدِ ).
( د ) اسْتَعِنْ بِالإنْتَرْنت للبَحْثِ عَنْ حَدِيثٍ آخَرَ عَنِ الحَسَدِ، وآيَةٍ قُرآنيَّةٍ توضِّحُ أنَّ الْمُؤمِنِينَ إخْوَةٌ، ثُمَّ اكْتُبْهُما فِى لَوْحَة، وعَلِّقْها فِى فَصْلِكَ.
الإجابة
( أ ) ١ ــ إِذَا تَكَبَّرْتَ عَلى أَصْدِقَائِكَ فَإِنَّهم سَيَبْتعِدُونَ عَنْكَ.
٢ ــ إِذَا عَرَفْتُ أَنَّ صَدِيقِى يُخَاصِمُ صَدِيقًا له فَإنَّنِى أنْصَحُهُ بالصُّلْحِ مَعَهُ.
٣ ــ إِذَا أَسَاءَ إلىَّ صَدِيقِى فَإنَّنِى أُسَامِحُهُ، ولا أَفْقِدُ صَدَاقَتَهُ.
( ب ) الْجَمَالُ فِى ( لاَ تَقَاطَعُوا ) : أَنَّهُ أُسْلُوبُ نَهْىٍ للنُّصْحِ والإرْشَادِ.
والْجَمَــالُ فِى ( كُونُوا ) : أَنَّهُ أُسْلُوبُ أَمْرٍ للنُّصْحِ والإرْشَادِ.
والْجَمَالُ فِى ( لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ ) : أَنَّهُ نَفْىٌ للتَّأْكِيدِ عَلَى تَحْرِيمِ الْقَطِيعَةِ بَيْنَ الْمُسْلِمينَ.
( جـ ) الْغِبطَةُ، هُوَ تَمَنِّى مِثْلَ مَا لَهُ مِنَ النِّعْمَةِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَتَمَنَّى زَوَالهَا عَنْهُ، أَما الْحَسَدُ، فَهُوَ تَمَنِّى زَوَالَ نِعْمَةِ الْغَيْرِ.
( د ) الْحَدِيثُ الشَّرِيفُ عَنِ الْحَسَدِ، هُوَ قَوْلُ الرسُولِ; : « إيَّاكُمْ وَالْحَسَد، فإنَّ الحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ، كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ ».
والآيةُ القرآنيةُ الَّتِى تُوَضِّحُ أَنَّ الْمُؤمِنينَ إخْوَةٌ، هِىَ قَوْلُ الله تعالى :
{ إنَّمَا المُؤمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ واتَّقُوا الله }.
[ سورة الحجرات : الآية ١٠]

من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
عَـنْ أَنَس بــنِ مَــالك ــ رضى الله عنه ــ أَنَّ النَّبِى; قَــالَ : « لا تَبَاغَضُـــوا ولاتَحَاسَدُوا ولا تَدَابَرُوا ولا تَقَاطَعُوا، وكونُوا عِبَادَ الله إخْوَانًا وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخاه فَوْق ثَلاَثٍ ».
( أ ) مَا مَعْنَى : ( لا تَبَاغَضُوا ــ لا تَدَابَرُوا ) ؟
( ب ) مَا مُفْرَدُ : ( عِبَاد )، ومَا جَمْعُ : ( أخ ) ؟
( جـ ) عَمَّ نَهانا الرَّسُولُ; فى الحديث الشَّرِيف السَّابق ؟
( د ) بِمَ أَمَرَنَا الرَّسُولُ; فى الحديث الشَّرِيف السَّابق ؟
( هـ ) مَا المدةُ الَّتِى حَدَّدَهَا الرَّسُولُ الكريمُ ويُبَاحُ فِيهَا للمُسْلِمِ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ الْمُسْلِم ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( لا تباغضوا ) : لا يكره أحدكم  غيره، ومعنى ( لا تدابروا ) : أى لا يعرض أحدكم عن أخيه.
( ب ) مفرد ( عباد ) : عبد، وجمع ( أخ ) : إخوان، وإخوة.
( جـ ) نهانا الرسول;  فى الحديث الشريف السابق عن الكراهية والحسد والمقاطعة والهجر بين أبناء الأمة.
( د ) أمرنا الرسول; فى الحديث الشريف السابق أن نكون إخوة متحابين متعاونين.
(هـ ) المدة التى حددها الرسول الكريم ويباح فيها للمسلم أن يهجر أخاه المسلم، هى ثلاث ليال.

من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
( أ ) أَكْمِلْ مَكَانَ النُّقَطِ فِى الحديثِ الشَّريف، مُسْتَعِينًا بِالْكَلِمَاتِ الَّتِى بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ : ( مُسْلِم ــ تَحَاسَدُوا ــ أَخَاه ــ عِبَاد ــ تَقَاطَعُوا ).
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِك ــ رَضِىَ الله عَنْهُ ــ أَنَّ النَّبِى; قَالَ : « لا تَبَاغَضُوا ولا................، ولا تَدَابَرُوا وَلا................ وكُونُوا................ الله إخْوَانًا وَلاَ يَحِلُّ لـ................ أَنْ يَهْجُرَ................ فَوْق ثَلاَثٍ ».
( ب ) مَا مَعْنَى : ( لا تَقَاطَعُوا ــ يَهْجُرَ ) ؟
( جـ ) مَا الأمُورُ الَّتِى نَهَى رَسُولُ الله; عَنْهَا فى هَذَا الحديثِ الشَّرِيفِ ؟
( د ) بِمَ أَمَرَ رَسُولُ الله; عِبَادَ الله ؟
( هـ ) مَا الجَمالُ فِى قَوْلِ رَسُول الله; : « لا تَبَاغَضُوا ــ لا تَحَاسَدُوا ــ لاتَدَابَرُوا ــ لا تَقَاطعُوا » ؟
( و ) إلامَ يُرْشِدُنَا هَذَا الحديثُ الشَّرِيفُ ؟
الإجابة
( أ ) عن أنس بن مالك ــ رضى الله عنه ــ أن النبى; قال : « لا تباغضوا ولا تحاسدوا، ولا تدابروا ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانًا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ».
( ب ) معنى ( لا تقاطعوا ) : لا يقاطع بعضكم بعضًا، ومعنى ( يهجر ) : يترك أخاه دون اتصال أو زيارة أو كلام.
( جـ ) الأمور التى نهى رسول الله; عنها فى هذا الحديث الشريف، هى الكراهية والحسد والمقاطعة والهجر بين أبناء الأمة.
( د ) أمر رسول الله; عباد الله بالتآخى، وأن يحب بعضهم بعضًا.
( هـ ) الجمـال فى قول رسول الله; : « لا تباغضـوا ــ لا تحاسـدوا ــ لا تدابـروا ــ لا تقاطعوا »، أساليب نهى للنصح والإرشاد.
( و ) يرشدنا هذا الحديث الشريف إلى :
١ ــ عدم الكراهية والحسد والمقاطعة والهجر بين أبناء الأمة.  
٢ ــ والأمر بالتآخى وأن يحب بعضنا بعضًا.
٣ ــ أنه لا يباح للإنسان المسلم أن يخاصم أخاه ويقاطعه فوق ثلاث ليالٍ

اكْتُبِ الأفْكَارَ الأسَاسِيَّةَ للدَّرْسِ .
الإجابة
( أ ) النَّهْىُ عَنِ الْكَرَاهِيَةِ والْحَسَدِ والْمُقَاطعَةِ والْهَجْرِ بَيْنَ أَبْنَاءِ الأمةِ.
( ب ) أَنَّ الْكَرَاهِيَة والْحَسَد والْمُقَاطعَة والْهَجْر يُؤدِّى إلى الْفُرْقَةِ والتَّفَكُّكِ.
( جـ ) أَنْ نَتَآخَى ويُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا، وأَنَّهُ لا يباحُ للإنْسَانِ الْمُسْلِمِ أَنْ يُخَاصِمَ
أَخَــاهُ المُسْلِـمَ أَكْثَرَ مِنْ ثَلاَثِ لَيَـالٍ; لأنَّ الْخِصَـامَ يُؤدِّى إلـى ضَعْفِ المجتمعِ، وعَدَمِ تَقَدُّمِهِ.
( د ) أَنَّ الْبُعْدَ عَنِ الْكَرَاهِيَةِ والْحَسَدِ والْمُقَاطعَةِ والْهَجْرِ بَيْنَ أَبْنَاءِ الأمَّةِ، وعَـدَم مُخَاصَمَـةِ الآخَرِينَ أَكْثَـرَ مِنْ ثَـلاَثِ لَيَـالٍ، والتَّآخِى والْمَحَبَّة بَيْنَ الأفْرَادِ يُحَقِّقُ الألْفَةَ والتَّمَاسُكَ والاطْمِئنَانَ بَيْنَ أَفْرَادِ المجتمعِ، فَيَعِيشُ النَّاسُ فِى أَمْنٍ وسَلاَمٍ وَرَخَاءٍ.

تَحَاوَرْ مَعَ زُمَلاَئِكَ، ثُمَّ اكْتُبْ جُمَلاً كَالمِثَالِ :
المثال : الْحَسَدُ الَّذِى يأْكُلُ الْحَسَنَاتِ يُشْبِهُ النَّارَ الَّتِى تَأْكُلُ الْحَطَبَ.
( أ ) السَّمَاءُ فى زُرْقَتِهَا تُشْبِهُ.......................
( ب ) القِطَّةُ تُشْبِهُ.......................................
الإجابة
( أ ) السَّمَاءُ فى زُرْقَتِهَا تُشْبِهُ مَاء الْبَحْرِ فِى اللَّوْنِ.
( ب ) القِطَّةُ تُشْبِهُ النَّمِرَ فِى الشَّكْلِ.

اقْرَإِ القِصَّةَ، ثُمَّ أَجِبْ عَنِ الْمَطْلُوبِ بَعْدَهَا :
« تَأَخَّرَ ( بَاسِمٌ ) عَنِ العَمَلِ وكَثُرَ ذَلِكَ مِنْهُ فَغَضِبَ مِنْهُ المُديرُ، وعِنْدَمَا أَرَادَ أَحَدُ زُمَلائِهِ أَنْ يَنْصَحَهُ بالانْتِظَامِ. أَسَاءَ ( بَاسِمٌ ) الرَّدَّ عَلَيْهِ ولَمْ يَسْتَمِعْ إلى نُصْحِهِ بَل قَاطَعَهُ بَعْدَ ذَلِكَ، وَفِى نِهَايَةِ الأمْرِ........ ».
( أ ) ضَعْ نِهَايَةً للقِصَّةِ.
( ب ) اذْكُرْ أَهمَّ الشَّخْصِيَّاتِ، ثم وَضِّحْ رَأْيَكَ فِيهَا.
الإجابة
( أ ) نِهَايَة الْقِصَّةِ : وفى نِهَايَةِ الأمْرِ عَرَفَ باسِمٌ خَطَأهُ فاعْتَذَرَ إلى زَمِيلهِ الَّذِى نَصَحَهُ بالانْتِظَامِ فِى الْعَمَل، وشَكَرَهُ عَلَى نَصِيحتِهِ; لأنَّهُ لَوْلا نَصِيحتُهُ لَفُصِلَ مِنْ عَمَلِهِ.
( ب ) أَهم الشَّخْصِيَّاتِ فِى القِصَّةِ، هِىَ : بَاسِمٌ، والْمُدِيرُ، وزَمِيلُ بَاسم.
ورَأْيِى فِى بَاسِم أَنَّهُ شَخْصٌ مُهْمِلٌ فِى الانْتِظَامِ فى الْحُضُورِ للعَمَلِ، ولا يَحْتَرِمُ مَوَاعِيدَ الْعَمَلِ، وأنَّهُ سَمِعَ النَّصِيحَةَ أَخِيرًا مِنْ زَمِيلِهِ بِعَدَمِ التَّأخُّرِ عَنِ الْعَمَلِ.
ورَأْيِى فِى زَمِيل بَاسِم أَنَّهُ شَخْصٌ يُحِبُّ زُمَلاءهُ ويَعْمَلُ لِمَا فِيهِ خَيْرُهُمْ.
ورَأْيِى فِى المدير أَنَّهُ شَخْصٌ حَرِيصٌ على انْتِظَامِ الْعَمَلِ فى مَوَاعِيدِه، وأنَّهُ مِثَالٌ للنِّظَامِ والانْتِظَامِ فى العملِ.

تَحَدَّثْ عَنْ أَثرِ الحَسَدِ عَلى الفَرْدِ والمجْتَمَعِ.
الإجابة
الْحَسَدُ، هُوَ : تَمَنِّى زَوَالَ نِعْمَةِ الْغَيْرِ، وأَثَرهُ عَلَى الْفَرْدِ، هُوَ : كَرَاهِيَةُ النَّاسِ
للحَاسِدِ والْبُعْدُ عَنْهُ، وعَدَمُ التَّعَاونِ مَعَهُ مِمَّا يُؤدِّى إلى أنَّ الْحَاسِدَ يعيشُ مُنْفَرِدًا مُنْعَزِلاً مَحْرُومًا مِنْ مُعَاوَنَةِ النَّاسِ مَعَهُ، كَمَا أنَّ الْحَسَدَ يُؤدِّى إلى تَفَكُّكِ المجتمعِ وضَعْفِهِ، وانْتِشَارِ الْحِقْدِ والْبَغْضَاءِ.

من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
( أ ) مَعْنَى : ( لا تَحَاسَدُوا ــ عِبَاد ــ لا يَحِلُّ ــ يَهْجُرَ ).
( ب ) مُفْرَد : ( عِبَاد ــ إخْوَان ).
( جـ ) جَمْع : ( مُسْلِم ــ أخ ).
( د ) مُضَادَّ : ( تَبَاغَضُوا ــ تَقَاطَعُوا ).
الإجابة
( أ ) معنى ( لا تحاسدوا ) : لا يحسد أحدكم أحدًا، ومعنى ( عباد ) : خلق، ومعنى ( لا يحل ) : لا يصير حلالاً مباحًا، ومعنى ( يهجر ) : يترك أخاه دون اتصال أو زيارة أو كلام.
( ب ) مفرد ( عباد ) : عبد، ومفرد ( إخوان ) : أخ.
( جـ ) جمع ( مسلم ) : مسلمون ، وجمع : ( أخ ) : إخوان أو إخوة .
( د ) مضاد ( تباغضوا ) : تحابوا، ومضاد ( تقاطعوا ) : تواصلوا.

اكْتُبْ جُمَلاً كَالمِثَالِ :
المثالُ : الجندىُّ شُجَاعٌ مِثْلُ الأسَدِ.
( أ ) اللاَّعِبُ سَرِيعٌ مِثْلُ............
( ب ) هَذِهِ فَتَاةٌ رَقِيقَةٌ مِثْلُ............
( جـ ) هَذَا الرَّجُلُ يَسِيرُ ببطءٍ مِثْلُ............
الإجابة
( أ ) اللاعب سريع مثل : النعامة.
( ب ) هذه فتاة رقيقة مثل : الفراشة.
( جـ ) هذا الرجل يسير ببطء مثل : السلحفاة.

من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ رَسُول الله( صلى الله عليه وسلم ) :
( أ ) « وكونوا » ؟
( ب ) « عِبَاد الله » ؟
( جـ ) « إخْوَانًا » ؟
( د ) « لا يَحِلُّ » ؟
( هـ ) « ثلاث » ؟
الإجابة
( أ ) الجمال فى قول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : « وكونوا » : أنه أسلوب أمر للنصح والإرشاد.
( ب ) والجمال فى قول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : « عباد الله » : أنه أسلوب نداء حذفت منه أداة النداء ( يا ).
( جـ ) والجمال فى قول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : « إخوانًا » : أنه تعبير يبين أن علاقة الأخوة فى الدين لا بد أن تكون قوية كأخوة النسب وتقوم على الشفقة والرحمة والمعاونة والنصيحة.  
( د ) والجمال فى قول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )  : « لا يحل » : أنه نفى للتأكيد على تحريم القطيعة بين المسلمين.
( هـ ) والجمال فى قول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : « ثلاث » : أنه قيل ثلاث ليال وهذا بيان لأطول مدة يجوز للمسلم أن يقاطع أخاه فيها وبعدها يأثم المسلم إذا استمر فى قطيعة أخيه المسلم.

من درس ( دعوة للحب والتواصل - حديث شريف )
( أ ) إذَا خَاصَمَنِى صَدِيقى فَإنَّنِى..............
( ب ) إذَا عَرَفْتُ أَنَّ صَديقينِ مُتَخَاصِمَانِ فَإنَّنِى..............
( جـ ) إذَا أَسَاءَ إلىَّ صَديقِى بالقولِ فَإنَّنِى..............
( د ) إذَا نَجَحَ صَدِيقِى فِى امتحانِ آخِرِ الْعَامِ فَإنَّنِى..............
الإجابة
( أ ) إذا خاصمنى صديقى فإننى أسامحه، وأبدؤه بالسلام، وأصالحه.
( ب ) إذا عرفت أن صديقين متخاصمان فإننى أصلح بينهما.
( جـ ) إذا أساء إلى صديقى بالقول فإننى أسامحه، وأرجوه ألا يتكرر منه ذلك.
( د ) إذا نجح صديقى فى امتحان آخر العام فإننى أهنئه وأرجو له مستقبلاً باهرًا.

اكْتُبْ عُنْوَانًا آخَرَ لِهَذَا الحديثِ الشَّرِيفِ.
الإجابة
العنوان الآخر لهذا الحديث الشريف :  الحب والتواصل بين الأصدقاء يؤدى إلى الألفة والتعاون.

مَنْ رَاوِى هَذَا الْحَدِيثِ الشَّريف ؟
الإجابة
راوى هذا الحديث الشريف، هو أنس بن مالك.

فِى الحديثِ الشَّريفِ نَهْىٌ، وَأَمْرٌ، ونَفْىٌ. وضِّحْ ذَلِكَ.
الإجابة
النهى فى هذا الحديث الشريف، هو : لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا، والأمر فى هذا الحديث الشريف، هو : وكونوا عباد الله إخوانًا، والنفى فى هذا الحديث الشريف : لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث.

مَا أَثَرُ الخِصَامِ بَيْنَ أَفْرَادِ الْمُجْتَمَعِ ؟
الإجابة
أثر الخصام بين أفراد المجتمع، هو ضعف المجتمع، وعدم تقدمه.

مَا أَثَرُ الإعْرَاضِ والْبُعْدِ عَنِ النَّاسِ ؟
الإجابة
أثر الإعراض والبعد عن الناس، هو الكراهية.

لِمَاذَا نَهَانَا الحديثُ الشريفُ عَنْ مُقَاطعَةِ الآخَرِين ؟
الإجابة
نهانا الحديث الشريف عن مقاطعة الآخرين، لأن ذلك يؤدى إلى الفرقة والتفكك.

مَا أَثَرُ الْعَمَلِ بِهَذَا الْحَدِيثِ الشَّرِيفِ عَلَى الْفَرْدِ والْمُجْتَمَعِ ؟
الإجابة
أثر العمل بهذا الحديث الشريف على الفرد، هو الألفة بين أفراد المجتمع ومحبة بعضهم لبعض، وأثر العمل بهذا الحديث الشريف على المجتمع، هو ترابط المجتمع، وزيادة قوته وانتشار السلام والمحبة والأمان والرخاء.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى