س و ج الوحدة الأولى شخصيات رائدة (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19012014

مُساهمة 

. س و ج الوحدة الأولى شخصيات رائدة (لغة عربية 5 ابتدائى الترم الثانى)




اقرأ ثم أجب :
مِنْ دَرْسِ ( صَلاَح الدِّين الأيُّوبِىِّ ) :
« وقَدْ نَشأ عَلَى حُبِّ الفُروسيَّةِ ومَكَارِمِ الأخْــلاقِ، واهْتــمَّ بِالعِلــمِ والعُلَمَــاءِ، وتَحْصِينِ البِلادِ ضِدَّ الأعْدَاءِ مِنَ الصَّلِيبيين. فَحينَ دَاهَموا الأرض العَربيةَ فِى الشَّامِ واحْتَلُّوا مَدِينةَ القُدْسِ اسْتَطاعَ أنْ يُوحِّدَ صفوف العَرَبِ مِن مُسْلِمين ومَسيحيينَ ».
( أ ) هَاتِ مُرادِفَ : ( تَحْصين )، ومُضَاد : ( الأعْداءِ )، وجَمْعَ : ( مَدينةٍ ).
( ب ) مَا الَّذِى نَشَأ عَليه صَلاحُ الدِّينِ ؟ وبِمَ اهْتمَّ ؟
( جـ ) اذْكُرْ مَوقِفًا يَدلُّ على شَهَامَةِ صَلاحِ الدِّينِ مَعَ الأعْدَاءِ.
( د ) اضْبِطْ ما تَحْتَه خَطٌّ فى الفِقْرةِ.
الإجابة
( أ ) مُرادِف ( تَحْصين ) : جَعْلهَا مَنيعَة قَوِيَّة، ومُضَادُّ ( الأعْداء ) : الأصْدِقَاء، وجَمْع ( مَدينة ) : مُدُن.
( ب )  نَشَأ صَلاحُ الدِّينِ على حُبِّ الْفُرُوسِيَّةِ، ومَكَارِمِ الأخْلاَقِ.
واهْتَمَّ بِالعِلمِ والعُلَمَاءِ، وتَحْصِينِ البِلادِ ضِدَّ الأعْدَاءِ مِنَ الصَّلِيبيين.
( جـ ) الْمَوْقِفُ الَّذِى يَدلُّ على شَهَامَةِ صَلاحِ الدِّينِ مَعَ الأعْدَاءِ، هُوَ أَنَّهُ بَعْدَ أَنِ انْتَصَرَ فى مَوْقِعةِ ( حِطِّين ) وَقَعَ كَثيرٌ مِنَ الرِّجَالِ والنِّسَاءِ الصَّلِيبيِّين فِى الأسْرِ، فَعَفَا عَنِ النِّسَاءِ والأطْفَالِ والشُّيُوخِ وسَمَحَ لَهُمْ بِمُغَادَرَةِ الْبِلادِ، وقَبْلَ أن يُغَادِروا بَيْتَ الْمَقْدِسِ جَاءَت مجموعةٌ مِنَ الأمِيرَات وتَشبَّثْنَ بِرِدَائِهِ وبَكَيْنَ وطَلَبْنَ مِنْهُ أنْ يَعْفُوَ عَنْ أزْوَاجِهِنَّ، فَرَقَّ لِحَالِهِنَّ وعَفَا عَنِ الأسْرَى.
( د ) ضبط الكلمة         سبب الضبط
     نَشَأَ             ــ فِعْلٌ مَاضٍ عَلَيْه فَتْحَةٌ.
     الأرْضَ             ــ مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ.
     صُفُوفَ             ــ مَفْعُولٌ بِهِ مَنْصُوبٌ، وعَلامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ دَرْسِ ( مَلك حِفْنِى نَاصِف ) :
«انْطَلَقتِ السَّيارةُ تَقْطَعُ الطَّريقَ وَسطَ المَزَارِع الخَضْراءِ أَحْيَانًا ووَسَطَ الصَّحراءِ أَحْيَانًا أُخْرى، وبَعدَ سبعينَ دَقيقةً وَصَلتِ الأسْرةُ إلى مَنْزِلِ الجَدِّ بِإحْدى قُرى الفَيُّومِ واسْتَقبلَهُم الجَدُّ بِحَفاوَةٍ».
( أ ) هَاتِ مُرادِفَ : ( حَفَاوة )، ومُفْردَ : ( أحْيانًا )، وجَمْعَ : ( دَقِيقَةٍ ).
( ب ) لِمَاذَا سَافَرتِ الأُسْرَةُ إلى الْفَيُّوم ؟
( جـ ) مَتَى وُلِدَتْ مَلَك حِفْنِى نَاصِف ؟ وأينَ أتمَّتْ تعليمَها ؟
( د ) ضَعْ عنوانًا مناسبًا للفقرةِ.
الإجابة
( أ ) مُــرادِف ( حَفَــاوة ) : احْتِفَــال، ومُفْــرد : ( أحْيانًــا ) : حِيــن، وجَمْع ( دَقِيقَةٍ ) : دَقَائق.
( ب ) سَافَرتِ الأسْرَةُ إلى الفَيُّومِ ; لِزيَارَةِ الْجَدِّ.
( جـ )  وُلِدَتْ مَلَك حِفْنِى نَاصِف فِى سَنَةِ ١٨٨٦ مِيلادِيَّة.
وأتمَّتْ تعليمَها بِالمدرسةِ السَّنِيَّةِ، وحَصَلَتْ مِنْهَا على الابتدائية وَوَاصَلَتْ دِرَاسَتَهَا حَتَّى نَالتِ الشَّهَادَةَ الْعُلْيَا.
( د ) الْعُنْوَانُ الْمُنَاسِبُ للفِقْرَةِ : أُسْرَةُ أَمِير تَزُورُ الْجَدَّ فِى الفَيُّومِ.

مِنْ دَرْسِ ( نَجِيب مَحْفُوظ ) :
« وفى اليَومِ التَّالى ظَلَّتْ تَتَرقَّبُ فَتْرَةَ اللُّغَةِ العَرَبِيةِ لِتَسْأَلَ المُعَلِّمَ عن صَاحِبِ الصُّورةِ، وعَنْ مَعْنَى مَاقَرَأتْهُ أسفلَها ».
( أ ) هَاتِ مُرادِفَ : ( تَتَرقَّبُ )، ومُضَادَّ : ( التَّالى )، وجَمْعَ : ( صَاحِبٍ ).
( ب ) مَاذَا كَانَتْ أمِيرةُ تَتَرقَّبُ ؟
( جـ ) مَا العِبَارةُ التى اسْتَوقَفَتْ أمِيرةَ أَسْفَلَ الصُّورَةِ ؟
( د ) اذكُرْ ثلاثًا من رِوَايَاتِ نَجِيب مَحْفُوظ.
الإجابة
( أ ) مُرادِف ( تَتَرقَّبُ ) : تَنْتَظِــرُ، ومُضَـاد ( التَّالـى ) : السَّـابِقُ، وجَمْـعُ (صَاحِب ) : أَصْحَاب.
( ب ) كَانَتْ أمِيرةُ تَتَرقَّبُ فَتْرَةَ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ.
( جـ ) العِبَارةُ التى اسْتَوقَفَتْ أمِيرةَ أَسْفَلَ الصُّورَةِ، هِىَ : « عِنْدَمَا لا يَكُونُ عِنْدِى ما أكْتُبُه أَشْعُرُ كَأَنِّى ميتٌ ».
( د ) من رِوَايَاتِ نَجِيب مَحْفُوظ : بَيْن الْقَصْرين ــ قَصْر الشوق ــ زُقاق المدق.

مِنْ نَشِيدِ ( نُحِبُّ مِصْرَ )
نَبْنـى لَهـا خَيـرَ البنَـاءْ ... نَعْلـو بِهَا إلى السَّمَـاءْ
نَدِيـــنُ فِيهــا بِالوَفـــاءْ ... ومِصْرُ أَوْلَى بِالفِــدَاءْ
         هِىَ الْحِمَى وهِىَ الحَرَمْ
( أ ) هَاتِ مُرَادِفَ : ( ندينُ )، وجَمعَ : ( البِنَاءِ )، ومُضَادَّ : ( الوفَاءِ ).
( ب ) مَاذَا يَطْلُبُ الشَّاعِرُ مِنْ أَبْنَاءِ مِصْرَ فِى البيتينِ ؟ ولِمَاذَا ؟
( جـ ) مَا الْجَمالُ فِى قَولِ الشَّاعِرِ : « هى الحرَم » ؟
( د ) هَاتِ مِنَ النَّصِّ بَيْتًا يُؤدِّى الْمَعْنَى التَّالِى :
مصرُ هىَ التى أسَّست للعلوم وأبناؤها حكموا الأرضَ بعلومِهم.
الإجابة
( أ ) مُرَادِفُ ( ندينُ ) : نَعْتَرِفُ وَنَخْضَعُ، وجَمع ( البِنَاءِ ) : الأبْنِيَةُ، ومُضَاد ( الوفَاءِ ) : الْخِيَانَةُ.
( ب ) يَطْلُبُ الشَّاعِرُ مِنْ أَبْنَاءِ مِصْرَ فى الْبَيْتَيْنِ بِالْعَمَلِ الْجَاد الْمُخْلِصِ الَّذِى يَرْفَعُ شَأْنَ الْوَطَنِ إلى أَسْمَى مَنْزِلَةٍ، فَأبْنَاءُ مِصْرَ مَدِينُونَ لَهُ بِالوفَاءِ والأمَانَةِ وبالتَّضْحِيَةِ; لِذَلكَ فَهُوَ أَحَقُّ بأَنْ نَبْذُلَ لَهُ الأرْوَاحَ; لأنَّهُ مَكَان مُقَدَّسٌ عَظِيمٌ.
( جـ ) الْجَمالُ فِى قَولِ الشَّاعِرِ : « هى الحرَم » : أَنَّهُ تَعْبِيرٌ يَدُلُّ عَلَى قُدسِيةِ أَرْضِ مِصْرَ.
( د ) مِنْ أَبْيَاتِ النَّصِّ مَا يُؤدِّى الْمَعْنَى التَّالِىَ « مِصْرُ هِىَ الَّتِى أسَّسَتْ للعُلُومِ, وأَبْنَاؤُهَا حَكَموا الأَرْض بِعُلُومِهِمْ »، هُوَ قَوْلُ الشَّاعِرِ :
                  أُمُّ الْعُلُومِ والْفُنُون ... سَــادَ بَنُـوهَــا الأَوَّلُون

أجب عن الأسئلة التالية :
( أ ) لِمَاذَا انْتَقَلتْ مَلك حِفْنِى لِلحياةِ فى الفَيُّومِ ؟
( ب ) مَتَى سَافَرَتْ أُسْرَةُ أَمِير إلى الْفَيُّومِ ؟ وَلِمَاذَا ؟
الإجابة
( أ ) انْتَقَلتْ مَلـك حِفْنِـى لِلحيـاةِ فى الفَيُّـومِ; لِزَوَاجِهَـا مِـنْ ( عَبْــد السَّتَّــار الْبَاسِل ) رَئيس قَبِيلَةِ الرَّمَّاحِ.
( ب )  سَافَرَتْ أُسْرَةُ أَمِير إلى الْفَيُّومِ فِى نِهَايَةِ الإجَازَةِ الأسْبُوعِيَّةِ.
وذَلِكَ; لِزِيَارَةِ الْجَدِّ.

أجب عن الأسئلة التالية :
( أ ) أَيْنَ وُلِدَ صَلاَحُ الدِّين الأيُّوبِىُّ ؟ ومَتَى وُلِدَ ؟
( ب ) مَا اسْمُ الْمَوْقِعَةِ الَّتِى انْتَصَرَ فِيهَا صَلاَحُ الدِّين الأيُّوبِىُّ عَلَى الصَّليبيين ؟
( جـ ) أَكْمِلْ : اهْتَمَّ صَلاَحُ الدِّين الأيُّوبِىُّ بِالْعِلْمِ و..........، وتحصين.......... ضِدَّ الأعْدَاءِ مِنَ.................
( د ) إلامَ نَذَرَت مَلَك حِفْنِى نَاصِف نَفْسَهَا ؟
( هـ ) أَكْمِلْ : مِنَ السَّيِّدَاتِ المِصْرِيَّات اللاَّتِى بَذَلْنَ الْجُهْدَ مِنْ أَجْلِ حُصُولِ المرأَةِ عَلَى حُقُوقِهَا :السَّيِّدَةُ :...........، والسَّيِّدَةُ :............
( و ) أَيْنَ وُلِدَ نَجيب مَحْفُوظ ؟ ومَتَى وُلِدَ ؟ ومَتَى تُوُفِّىَ ؟
( ز ) ما الجائزةُ الَّتِى حَصَل نَجيب مَحْفُوظ عَلَيْهَا فِى سَنَةِ ١٩٨٨ ميلادية ؟
الإجابة
( أ )  ولد صلاح الدين الأيوبى فى قلعة تكريت ببلاد العراق.
وولد فى عام ٥٣٢ هجرية.
( ب ) اسم الموقعة التى انتصر فيها صلاح الدين الأيوبى على الصليبيين، هى موقعة حطين.
( جـ ) اهتم صلاح الدين الأيوبى بالعلم و العلماء، وتحصين البلاد ضد الأعداء من الصليبيين.
( د ) نذرت ملك حفنى ناصف نفسها للدفاع عن المرأة وتعليمها.
( هـ ) مـن السيدات المصريات اللاتى بذلـن الجهد من أجـل حصول المرأة على حقـوقها السيدة : هدى شعراوى، والسيدة : صفية زغلول.
( و )  ولد نجيب محفوظ فى القاهرة، وولد فى عام ١٩١١ ميلادية.
وتوفى فى عام ٢٠٠٦ ميلادية.
( ز ) الجائزة التى حصل نجيب محفوظ عليها فى سنة ١٩٨٨ ميلادية، هى جائزة نوبل فى الآداب.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَصِّ ( طَرِيقُ السَّلاَم ) : قَالَ الله تَعَالَى :{ ومِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِى نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الله والله رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }.
( أ ) مَا مَعْنَى : ( يَشْرِى )، ومَا جَمْعُ : ( نَفْس )، ومَا مُفْرَدُ : ( الْعِبَادِ )، ومَامُضَادُّ : ( يَشْرِى ) ؟
( ب ) لِمَاذَا يَبِيعُ بَعْضُ النَّاسِ أَنْفُسَهُمْ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الآيةِ الكريمَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) أَكْمِلْ : الصفةُ الكريمةُ الَّتِى ذُكِرَتْ فِى الآيةِ الكريمَةِ لله تَعَالَى هِىَ : ........
( د ) مَا الجمالُ فى قولِ الله تَعَالَى :{ والله رءوف بالعباد } ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( يشرى ) : يبيع، وجمع ( نفس ) : نفوس أو أنفس، ومفرد ( العباد ) : العبد، ومضاد ( يشرى ) : يشترى.
( ب ) يبيع بعض الناس أنفسهم، كما أفهم من الآية الكريمة السابقة ؛ لمرضاة الله تعالى.
( جـ ) الصفة الكريمة التى ذكرت فى الآية الكريمة لله تعالى. هى : أنه رءوف بالعباد.
( د ) الجمال فى قول الله تعالى : { والله رءوف بالعباد } : أنه تعبير يدل على رأفة الله بعباده ورحمته الواسعة.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَصِّ ( طَرِيقُ السَّلاَم ) :
قَالَ الله تَعَالَى :{ يَأيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اُدْخُلُوا فِى السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ }.
( أ ) مَنِ الَّذِين يُنَادِيهِمُ الله تَعَالَى فى الآيَةِ الكريمَةِ السَّابقَةِ ؟ وبِمَ أَمَرَهُمْ ؟
( ب ) عَنْ أَىِّ شَىْءٍ نَهَى الله تَعَالَى مَنْ يُنَادِيهِم ؟
( جـ ) مَا الجمالُ فِى قَوْلِ الله تَعَالَى :{ اُدْخُلُوا فِى السِّلْمِ } ؟
الإجابة
( أ )  الذين يناديهم الله تعالى فى الآية الكريمة السابقة، هم الذين آمنوا.
وأمرهم بالدخول فى السلم جميعًا.
( ب ) ونهى الله تعالى من يناديهم عن اتباع خطوات الشيطان.
( جـ ) الجمال فى قول الله تعالى : { ادخلوا فى السلم } : أنه أمر للحث على الدخول فى السلم والابتعاد عن العدوان

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوعِ ( صَلاَح الدِّين الأَيُّوبِىُّ ) :
« تَأَثَّرَ أَفْرَاد الأسْرَةِ تَأَثُّرًا بَالِغًا بِمَنَاظِرِ الْقَتْلَى والْجَرْحَى، وأَمِيرٌ وأَمِيرَةُ يُتَابِعَانِ الْمَشَاهِدَ بِحُزْنٍ شَدِيدٍ وجَذَبَ انْتِبَاهَ أَمِيرٍ وأَمِيرَةَ رِسَالةٌ قَصِيرَةٌ مِنْ أَحَدِ

الْمُشَاهِدِينَ مَكْتُوبَةً فِى أَسْفَلِ شَاشَةِ التِّلِيفزْيُون ».
( أ ) مَنِ الأُسْرَةُ الَّتِى تَأَثَّرَتْ بِمَنَاظِرِ الْقَتْلَى والْجَرْحَى ؟
( ب ) أَكْمِلْ : جَذَبَ انْتِباهَ أَمير وأَمِيرَة :...............................................،
وكَانَتِ الرِّسَالَةُ، هِىَ :..............................................................
( جـ ) مَاذَا سأَلَ أَمِير والِدهُ بَعْدَ قِرَاءةِ الرِّسَالة أَسْفَلَ شَاشةِ التليفزيون ؟
الإجابة
( أ ) الأسرة التى تأثرت بمناظر القتلى والجرحى، هى أسرة أمير.
( ب ) جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة فى أسفل شاشة التليفزيون، وكانت الرسالة، هى : أين أنت يا صلاح الدين ؟
( جـ ) سأل أمير والده بعد قراءة الرسالة أسفل شاشة التليفزيون : مَنْ صلاح الدين ؟

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوع ( مَلَك حِفْنِى نَاصِف ) :
« فِى نِهَايَةِ الإجَازَةِ الأسْبُوعِيَّةِ قَرَّرَتْ أُسْرَةُ أَمِيرٍ زِيَارَةَ الْجَدِّ بِمُحَافَظَةِ الْفَيُّومِ، وانْطَلَقَتِ السَّيَّارَةُ تَقْطَعُ الطَّرِيقَ وَسَطَ المزارعِ الْخَضْرَاءِ أَحْيَانًا، وَوَسَطَ الصَّحرَاءِ أَحْيَانًا أُخْرَى، وبَعْدَ سَبْعِينَ دَقِيقَة وَصَلَتِ الأسْرَةُ إلى مَنْزِلِ الْجَدِّ..... ».
( أ ) أَكْمِلْ : مَعْنَى ( أَحْيَانًا ) :........، وجَمْعُ ( الإجَازَة ) :.........، ومُفْرَدُ ( الْمَزَارِع ) :...........، ومُضَادُّ ( نِهَايَة ) :..........
( ب ) مَاذَا قَرَّرَتْ أُسْرَةُ أَمِير أَنْ تفعل فِى نِهَايةِ الإجَازَةِ الأسْبُوعِية ؟
( جـ )  أَكْمِلْ : اسْتَغْرَقَتْ رِحْلَةُ أُسْرَةِ أَمِيرٍ :..........................
( د ) مَنْ كَانَ فِى اسْتِقْبَالِ أُسْرَةِ أَمِيرٍ عِنْدَ وُصُولِهَا إلى إحْدَى قرى الْفَيُّوم ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( أحيانًا ) : أوقاتًا.، وجمــع ( الإجازة ) : الإجــازات.، ومفــرد ( المــزارع ) : المزرعة. , ومــضاد ( نهاية ) : بداية.
( ب ) قررت أسرة أمير أن تذهب إلى زيارة الجد فى إحدى قرى الفيوم فى نهاية الإجازة الأسبوعية.
( جـ ) استغرقت رحلة أسرة أمير سبعين دقيقة.
( د ) كان فى استقبال أسرة أمير عند وصولها إلى إحدى قرى الفيوم الجد.

اكْتُبْ مَكَانَ النُّقَطِ ( حَقِيقة ــ خَيَال ) أَمَامَ كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى :
( أ ) يَتَمَايَلُ النِّيلُ بَيْنَ السُّهولِ والوديان.   (................ )
( ب ) يَسْقُطُ الْمَطَرُ فِى مِصْرَ شِتَاءً.      (................ )
( جـ ) الكتابُ خَيْرُ جَليسٍ.               (................ )
( د ) يَشْتَدُّ الْحَرُّ فِى مِصْرَ صَيْفًا.         (................ )
الإجابة
( أ ) يتمايل النيل بين السهول والوديان.         ( خـيال )
( ب ) يسقط المطر فى مصر شتاء.           ( حقيقة )
( جـ ) الكتاب خير جليس.                     ( خـيال )
( د ) يشتد الحر فى مصر صيفًا.              ( حقيقة )

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوع ( مَلَك حِفْنِى نَاصِف ) :
« قَالَ أَمِيرٌ : أَيْنَ وُلِدَت يا جَدِّى ؟ قَالَ الْجَدُّ : وُلِدَتْ فِى حَىِّ الْجَمالِيَّةِ بالْقَاهِرَةِ فى سنةِ ١٨٨٦ م ( ألف وثمانمائة وستٍّ وثمانين من الْمِيلاَدِ. التَحَقَتْ بالمدرسةِ السَّنِيَّةِ وحَصَلَتْ عَلَى الابْتِدَائِيَّةِ وَوَاصلتْ دِرَاسَتَهَا حَتَّى نَالتِ الشِّهَادَةَ الْعُلْيَا ».
( أ ) أَكْمِلْ : مَعْنَى ( نَالت ) :................، وجَمْعُ ( سَنة ) :...............، ومُضَادُّ ( وَاصَلَت ) :.................
( ب ) أَيْنَ وُلِدَت مَلَك حِفْنِى نَاصِف ؟ وفِى أَىِّ سَنَةٍ كَان مَوْلِدُها ؟
( جـ ) أَكْمِلْ : الْتَحَقَتْ مَلَك حِفْنِى نَاصِف بالمدرسةِ : ......................
( د ) مَا سَبَبُ انْتِقَالِ مَلَك حِفْنِى نَاصِف للفَيُّومِ ؟
( هـ ) مَا اللَّقَبُ الَّذِى اتَّخَذَتهُ مَلَك حِفْنِى نَاصِف لَهَا ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( نالت ) : حصلت على ، وجمع ( سنة ) : سنوات أو سنين، ومضاد ( واصلت ) : توقفت.
( ب ) ولدت ملك حفنى ناصف فى حى الجمالية بالقاهرة. وذلك فى سنة ١٨٨٦ ميلادية.
( جـ ) التحقت ملك حفنى ناصف بالمدرسة السنية.
( د ) سبب انتقال ملك حفنى ناصف للفيوم، هو زواجها من عبد الستار الباسل رئيس قبيلة الرماح بالفيوم.
( هـ ) اللقب الذى اتخذته ملك حفنى ناصف لها، هو :  باحثة البادية.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوع ( نَجِيب مَحْفُوظ ) :
« فِى إِحْدَى الْمَجَلاَّتِ تَعَوَّدَت أَمِيرةُ أَنْ تَقْرَأ قِصَّةً قَصِيرَةً مِنْ قِصَصِ الأطْفَال قَبْلَ أَنْ تخلدَ إلى النَّومِ، وذات مَرَّةٍ اسْتَوْقَفَتْهَا عِبَارَةٌ كُتبتْ أَسْفَلَ صُورَةٍ لأديبٍ مِصْرِى كَبيرٍ ».
( أ ) أَكْمِلْ : مَعْنَى ( تَعَوَّدَتْ ) :........، ومُفْرَدُ ( الأطْفَال ) :.......، وجَمْعُ ( قِصَّة ) :.........، ومُضَادُّ ( أَسْفَل ) :.........
( ب ) أَكْمِلْ : تَعَوَّدَتْ أَمِيرَةُ أَنْ تَقْرَأَ قَبْلَ النَّوْمِ :..............................
( جـ ) مَا الْعِبَارَةُ الَّتِى اسْتَوْقَفَتْ أَميرة وكُتبتْ أَسْفَلَ صُورَةٍ لأديبٍ مِصْرِى كَبيرٍ ؟
( د ) لِمَاذَا ظَلَّتْ أَمِيرَةُ تَتَرَقَّبُ فَتْرَةَ اللغةِ العربيَّةِ ؟
الإجابة
( أ ) معنــى ( تعودت ) : جعلته عادة لها، ومــفرد ( الأطفال ) : الطفل ، وجمــع ( قصــة ) : قصــص , ومضــاد ( أسفل ) : أعلى.
( ب ) تعودت أميرة أن تقرأ قبل النوم قصة قصيرة فى إحدى المجلات.
( جـ ) العبارة التى استوقفت أميرة وكتبت أسفل صورة لأديب مصرى كبير، هى « عندما لا يكون عندى ما أكتبه أشعر كأنى ميت ».
( د ) ظلت أميرة تترقب فترة اللغة العربية ؛ لتسأل المعلم عن صاحب الصورة، وعن معنى ما قرأته أسفلها.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوع ( نَجِيب مَحْفُوظ ) :
« وُلِدَ نَجيب مَحْفُوظ بِالْقَاهِرَةِ فِى الْحَادِى عَشرَ مِنْ دِيسَمْبر سَنةَ ١٩١١ ميلادية ( ألفٍ وتسعمائة وإحْدَى عشرةَ مِنَ الْمِيلاَدِ ) فِى أُسْرَةٍ مُتَوَسِّطَةٍ، كانَ أَبُوهُ مُوَظَّفًا، وكَانَتْ والدتُهُ ابْنَةَ أَحَدِ عُلَمَاءِ الأزْهَرِ ».
( أ ) هَاتِ جَمْعَ ( سَنَة )، ومُفْرَدَ ( عُلَمَاء )، ومُضَادَّ ( وُلِدَ )، ثُمَّ أَدْخِلْ مَاتَأْتِى بِهِ فِى جُمَلٍ مِنْ عِنْدِكَ.
( ب ) أَيْنَ وُلِدَ نَجِيب مَحْفُوظ ؟ ومَتَى وُلِدَ ؟
( جـ ) أَكْمِلْ : كَانَتْ والدةُ نَجِيب مَحْفُوظ ابْنَةَ أَحَدِ عُلَمَاءِ :......................
( د ) مَا الْكُلِّيَّةُ الَّتِى تَخَرَّجَ فِيهَا نَجِيب مَحْفُوظ ؟
( هـ ) مَتَى تُوُفِّىَ نَجِيب مَحْفُوظ ؟
الإجابة
( أ ) جمع ( سنة ) : سنوات أو سنين، ومفرد ( علماء ) : عَالِم، ومضاد ( ولد ) : مات. ثم يدخل التلميذ كل أتى به فى جمل من عنده.
( ب ) ولد نجيب محفوظ فى القاهرة فى سنة ١٩١١ ميلادية.
( جـ ) كانت والدة نجيب محفوظ ابنة أحد علماء الأزهر.
( د ) الكلية التى تخرج فيها نجيب محفوظ، هى كلية الآداب.
( هـ ) توفى نجيب محفوظ فى عام ٢٠٠٦ ميلادية.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَصِّ ( نحب مصر ) :
أمُّ العُلُـــومِ والفُنُـــــونْ ... سَـادَ بَنُوها الأوَّلُـونْ
ومثْلَمَــا كَانُـوا نَكُـــونْ ... إنَّــا عَلَيْهَــا قَائِمُــونْ
         نَرْعَى العُهُودَ والذِّمَمْ
( أ ) مَا مَعْنَى : ( نَرْعَى )، ومَا مُفْرَدُ : ( الفُنُـون )، وما جَمْعُ ( مِثْــل )، ومَا مُضَادُّ : ( قَائِمُون ) ؟
( ب ) بِمَ وَصَفَ الشَّاعِرُ مِصْرَ فِى الْبَيْتِ الأوَّلِ ؟
( جـ ) مَا الَّذِى حَافَظَ عَلَيْهِ أَبْنَاءُ مِصْرَ ؟
( د ) مَا الْجَمَالُ فى قَوْلِ الشَّاعِرِ : « إنا عَلَيْهَا قَائِمُون » ؟
( هـ ) أَكْمِلْ : قَائِلُ هَذَا النَّصِّ الَّذِى مِنْهُ هَذِهِ الأبْيَاتُ، هُوَ الشَّاعِرُ :............
الإجابة
( أ ) معنى ( نرعى ) : نحافظ، ومفرد ( الفنون ) : الفن، وجمع ( مثل ) : أمثال , ومضاد ( قائمون ) : قاعدون.
( ب ) وصف الشاعر مصر فى البيت الأول بأنها أم العلوم والفنون.
( جـ ) الذى حافظ عليه أبناء مصر، هو العهود مع الآخرين.
( د ) الجمال فى قول الشاعر : « إنا عليها قائمون » : أنه أسلوب مؤكد بإن، ويصور أبناء مصر بالحراس الساهرين على حمايتها.
( هـ ) قائل هذا النص الذى منه هذه الأبيات، هو الشاعر : أحمد محرم.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَصِّ ( نحب مصر ) :
نُحِــبُّ مِصْـرَ مُخْلِصينْ ... وَنَفْتَدِيهَـــا أَجْمَعِيــــنْ
فِيهــــا حيينَــا مُكْرَميـنْ ... وهِـى الحَيــاةُ للبَنيــنْ
         هِى الوُجودُ والعَدَمْ
( أ ) أَكْمِلْ : الواجبُ عَلَى كُلِّ مِصْرِىٍّ، كَمَا أفْهَمُ مِنَ البيت الأوَّلِ :.........
( ب ) اشْرَحِ البيت الثَّانِى بأُسْلُوبِكَ.
( جـ ) مَا الْجَمَالُ فى قَوْلِ الشَّاعِرِ : « نَفْتَدِيهَا أَجْمَعِينْ » ؟
الإجابة
( أ ) الواجب على كل مصرى، كما أفهم من البيت الثانى، أن نحب مصر مخلصين، وأن نفتديها بأرواحنا.
( ب ) شرح البيت الثانى : يقول الشاعر أننا فى مصر عشنا معززين مكرمين، وهى الحياة للأبناء.
( جـ ) الجمال فى قول الشاعر : « نفتديها أجمعين »  : أنه تعبير يدل على حب مصر والتضحية من أجلها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى