س وج لغة عربية خامسة ابتدائى الترم الثانى (أهم الأسئلة المتكررة فى الامتحانات)

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19012014

مُساهمة 

. س وج لغة عربية خامسة ابتدائى الترم الثانى (أهم الأسئلة المتكررة فى الامتحانات)




اقرأ ثم أجب :
مِنْ دَرْسِ ( القُوَّة والحيلة ) : « يُحْكَى أنَّ مَجْمُوعَةً مِنَ الحَيَوَانَاتِ تَقْطُنُ فِى وَادٍ كَثِيرِ الخَيْرَاتِ، وَافِر المِيَاهِ ، غَزِير الكَلإ ، وَكَانَتْ تَعِيشُ فِى سَعَادَةٍ وَنَعِيمٍ ، وَذَاتَ يَومٍ هَبَطَ الأسَدُ وادِيهَا، واستَطَابَ المقَامَ فيه, فَهَدَّدَ أمْنَ الحَيَوَانَاتِ».
( أ ) كَيفَ كَانَت الحَيَوَانَات تَعيشُ فى وَاديها ؟
( ب ) مَا الحيلةُ التى فَكَّرَ فيها الأرْنَبُ ؟ وهَلْ نَجَحَتْ ؟
( جـ ) بِمَ تَصِفُ كلاًّ من.... ؟
ــ الأسَد. ــ الأرْنَب. ــ الحَيَوَانَات.
الإجابة
( أ ) كَانَت الحَيَوَانَات تَعيشُ فى وَاديها فِى سَعَادَةٍ ونَعِيم.
( ب ) الْحِيلَةُ الَّتِى فَكَّرَ فِيهَا الأرْنَبُ ، هِىَ أنْ يُخْبِر الأسَدَ أَنَّ أَسَدًا آخَر قَدْ أَكَلَ الأرْنَبَ السَّمِين الَّذِى أَرْسَلَتْهُ الْحَيَوَانَات، وعِنْدَمَا يَطْلُبُ أَنْ يُشَاهِدَهُ
فَسَيَأخُذُهُ إلى مَكَانِ بِئْرٍ صَافٍ ، وعِنْدَمَا سَيُشَاهِدُ صُورَتَهُ سَيَنْزِلُ فِى الْبِئْرِ ويَغْرَق. وقَدْ نَجَحتِ الْحِيلَةُ.
( جـ ) أصِفُ الأسَدَ بِأنَّهُ غَبِىّ ، وأصِفُ الأرْنَبَ بِالذَّكَاءِ ، وأصِفُ الْحَيَوانَات بالضَّعْفِ والتَّخَاذُلِ.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ دَرْسِ ( الطبيب الصغير ) : « عَادَتْ إلى الأمِّ بَعْضُ قُواهَا وأَخَذَت ابْنَها بَيْنَ أحضَانِهَا فَرِحَةً بابْنِها الطَّبِيبِ الصَّغِيرِ ، واخْتَلَطَتْ دُمُوعُ الابْنِ بِدُمُوعِ الأمِّ، وقَالَت الأمُّ فِى صَوْتٍ مُتَقَطِّعٍ: مَرْحَى بِالطَّبِيبِ الصَّغِيرِ ».
( أ ) أدْخِلْ مُرَادِفَ ( مَرْحَى ) ، ومُضَادَّ ( الصَّغِيرِ ) ، وَمُفْرَدَ ( دُمُوع ) فى جُمَلٍ مِنْ عِنْدِك.
( ب ) مَتَى عَادَتْ إلى الأمِّ بَعْض قوَاهَا ؟
( جـ ) لِمَاذَا تَمنَّى فَارِسٌ أَنْ يَكُونَ طبيبًا ؟
الإجابة
( أ ) مُرَادِف ( مَرْحَى ) : مَرْحَبًا ، والْجُمْلَةُ : مَرْحَبًا بِقُدُومِ شَهْرِ رَمَضَانَ، ومُضَاد ( الصَّغِيرِ ) : الْكَبِير ، والْجُمْلَةُ : أَخِى الْكَبِير فى الْجَامِعَةِ الآنَ، وَمُفْرَد ( دُمُوع ) : دَمْعَةٌ ، والْجُمْلَةُ : نَزَلَت الدُّمُوعُ مِنْ عَيْنى دَمْعَةً دَمْعَةً عِنْدَ وَفَاةِ عَمِّى.
( ب ) عَادَت إلى الأمِّ بَعْضُ قُوَاهَا بَعْدَ تَنَاوُلِ شَرَابِ الْمَاءِ والسُّكَّرِ الَّذِى صَنَعَهُ فَارِسٌ وأعْطَاهُ لَهَا.
( جـ ) تَمَنَّى فَارِسٌ أنْ يَكُونَ طَبِيبًا ; لِيخفف آلام المرضى.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ دَرْسِ ( الرِّيَاضَةُ والتَّسَامُحُ ) : « أرَى أنَّ السَّبَبَ فِى هَذِه المُشَاجَرَاتِ أنَّ جَمَاهِير الفَرِيقِ الفَائِزِ قَدْ بَالَغُوا فِى التَّعبِيرِ عَنْ فَرْحَتِهم ، فَيَنبَغِى أنْ نُعَبِّرَ عَنِ الفَرْحَة بِالفَوزِ فِى أدَب ، مُرَاعَاةً لِمَشَاعِرِ الآخَرِينَ ».
( أ ) أكْمِلْ : مُرَادِف ( بَالَغُوا ) :......... ، ومُفْرَد ( المُشَاجَرَاتِ ) :.........، ومُضَادُّ ( الفَوزِ ) :..................
( ب ) مَا السَّبَبُ فِى هَذهِ المُشَاجَرَاتِ ؟
( جـ ) لِمَاذَا يَنْبَغِى أنْ نُعَبِّرَ عَن الفَرْحَةِ بِالفَوزِ فِى أَدَبٍ ؟
الإجابة
( أ ) مُــرَادِف ( بَالَغُوا ) : زَادوا ، وَمُفْــرَد ( الْمُشَاجَرَات ) : الْمُشَاجَــرة ، ومُضَادُّ ( الفوز ) : الْخَسَارَة.
( ب ) السَّبَبُ فِى هَذِهِ الْمُشَاجَرَاتِ أَنَّ جَمَاهِيرَ الْفَرِيقِ الْفَائِزِ قَدْ بَالَغُوا فِى التَّعْبِيرِ عَنْ فَرْحَتِهِمْ ، وجَمَاهِيرَ الْفَرِيقِ الْمَهْزُومِ لَمْ يَتَقَبَّلُوا الهزيمةَ بِرُوحٍ رِيَاضِيَّةٍ.
( جـ ) يَنْبَغِى أَنْ نُعَبرَ عَنِ الْفَرْحَةِ بالفوزِ فِى أَدَبٍ مُرَاعَاةً لِمَشَاعِرِ الآخَرِينَ.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ دَرْسِ ( نجيب محفوظ ) : «كَرَّرَ المعلمُ السُّؤالَ وَلَمْ تُجِبْ أميرةُ، إنَّمَا أخْرَجَتِ الصُّورَةَ مِنْ حَقِيبَتِها، وَحَكَتْ أمِيرَةُ لِلْمُعَلِّم وَزُمَلائِها قِصَّتَها مَعَ الصُّورَة ».
( أ ) مَا مُرَادِف ( كَرَّرَ ) ؟ وما جمع ( حَقِيبَة )؟ وما مُضَادُّ ( أخرجت ) ؟
( ب ) مَا السُّؤالُ الذى كَرَّرَه المُعَلِّمُ ؟
( جـ ) مَا الهِوايَةُ التى تَعَوَّدَتْ أَمِيرَةُ مُمَارَسَتَها ؟
الإجابة
( أ ) مُرَادِف ( كَرَّرَ ) : أَعَادَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى ، وَجَمْع ( حَقِيبَة ) : حَقَائِب ، ومُضَاد ( أَخْرَجَتْ ) : أَدْخَلَتْ.
( ب ) السُّؤالُ الَّذِى كَرَّرَهُ المعلمُ ، هُوَ اسْمُ صَاحِبِ إحْدَى الصُّوَرِ.
( جـ ) الهوايـةُ الَّتِى تَعَـودتْ أميـرةُ مُمَارَستـها ، هِىَ أَنْ تَقـرَأَ قِصَّةً قَصِيـرَةً مِنْ قِصَصِ الأطْفَالِ.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ دَرْسِ ( ملك حفنى ناصف ) : « وفِى أَثْنَاءِ تَنَاوُلِ الْعَشَاء أَبْدَى أَمِير وأَمِيرَة ارْتِيَاحَهمَا للمشاهدِ الْخَلابةِ بالفيومِ، وحَكَى الْجَدُّ ذِكْرَيَاته فاسْتَوْقَفَ أَمِيرَة حَدِيث الْجَد عَنْ بَاحِثَةِ الْبَادِيَةِ ».
( أ ) مَا مُرَادِف ( أَبْدَى ) ؟ وما جَمْعُ ( الْجَدِّ )؟ ومَا مُفْرَدُ ( الْمشَاهِد ) ؟
( ب ) مَتَى وُلِدَتْ مَلَك حِفْنِى ؟ ولِمَاذَا انْتَقَلَتْ إِلى الْفَيُّومِ ؟
( جـ ) مَا الَّذِى اهْتَمَّتْ بِهِ مَلَك حِفْنِى نَاصِف ؟
الإجابة
( أ ) مُــرَادِف ( أَبْــدَى ) : أَظهَـــر ، وَجَمــع ( الْجَــدِّ ) : الْجُــدُود ، ومُفْــرَدُ ( الْمَشَاهِد ) : الْمَشْهَدُ.
( ب )  وُلِدَتْ مَلَك حِفْنِى فِى سنة ١٨٨٦ مِيلاَدِية.
انْتَقَلَتْ إِلى الفيومِ; لِزَوَاجِهَا مِن ( عَبْد السَّتَّارِ الْبَاسِل ) رَئيس قَبِيلَةِ الرَّمَّاحِ بِالفيومِ.
( جـ ) الَّذِى اهْتَمَّتْ بِهِ مَلَك حِفْنِى نَاصِف ، هُوَ الدِّفَاعُ عَنِ المرأَة وتَعْليمها، كَمَا كَانَتْ تَحُثُّ الآبَاءَ عَلَى تَعْلِيمِ بَنَاتهم ، وكَانَتْ تُعَلِّمُ الفتيات كَيفِيَّةَ الاعْتِنَاءِ بِأَنْفُسهنَّ.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَص ( طَرِيق السلام ) : قَالَ الله تَعَالَى : { ومِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِى نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الله والله رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }.
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأتِى : مَعْنَى ( يَشْرِى ) :..........، وجَمْعُ ( نَفْس ) :...........، ومُفْرَدُ ( الْعِبَادِ ) :.................، ومُضَادُّ ( يَشْرِى ) :...............
( ب ) كَيْفَ يَطْلُبُ الإنْسَان رِضَا الله تَعَالَى، كَمَا تَفْهَمُ من الآيَةِ الكَرِيمَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) مَا الصِّفَةُ الفَاضِلَةُ الَّتِى ذُكِرَت فِى الآيَةِ الْكَريمَةِ السَّابِقَةِ لله تَعَالَى ؟
( د ) أَكْمِلْ : الْجَمَالُ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى : { والله رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ } :...............
الإجابة
( أ ) معنى (يشرى): يبـيع، وجمع (نفس): نفوس أو أنفس، ومفرد (العباد): العبد، ومضاد ( يشرى ) : يشترى.
( ب ) يطلب الإنسان رضا الله تعالى، كما أفهم من العبارة السابقة ببيع نفسه.
( جـ ) الصفة الفاضلة التى ذُكرت فى الآية الكريمة السابقة لله تعالى، هى أنه رءوف بالعباد.
( د ) الجمال فى قولـه تعالى : { والله رءوفٌ بالعباد } أنه تعبير يـدل على رأفة الله بعباده ورحمته الواسعة

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوعِ ( صَلَاحُ الدِّينِ الأيُّوبى ) : « تَأَثَّرَ أَفْرَادُ الأُسْرَةِ تَأَثُّرًا بَالِغًا بِمَنَاظِر الْقَتْلَى والْجَرْحَى، وأمِيرٌ وأَميرَةُ يُتَابِعَانِ الْمَشَاهِدَ بِحُزْنٍ شَدِيدٍ، وجَذَبَ انْتِبَاهَ أمِيرٍ وأَميرَةَ رِسَالةٌ قَصِيرَةٌ مِنْ أَحَدِ الْمُشَاهِدِينَ مَكْتُوبَةً فِى أَسْفَلِ شَاشَةِ التِّلِيفزْيُون ».
( أ ) اخْتَرِ الإجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى :
١ ــ مَعْنَى ( جَــذَبَ ) : ( أَعْطَــى ــ شَــدَّ ــ اقْتَــرَبَ )
٢ ــ مُفْرَدُ ( مَنَاظِــر ) : ( مَنْظُـور ــ نَـاظِــر ــ مَنْظَــر )
٣ ــ جَمْـعُ ( رِسَالـة ) : ( رُسُل ــ رِسَالتَان ــ رَسَائل )
٤ ــ مُضَادُّ ( قَصِيرَة ) : ( رَفِيعَةٌ ــ طَـوِيلَـةٌ ــ وَاسِعَـةٌ )
( ب ) لِمَاذَا تَأثَّرَتْ أُسْرَةُ أَمِيرٍ ؟
( جـ ) مَاذَا جَذَبَ انْتِبَاهَ أَمِيرٍ وأَمِيرَةَ ؟
( د ) أَكْمِلْ : كَانَتِ الرِّسَالةُ المكتوبَة فِى أَسْفَلِ شَاشَةِ التِّلِيفزيونِ : (........... )
( هـ ) مَاذَا سَأَل أَمِيرٌ والِدَهُ بَعْدَ قِرَاءَةِ الرِّسَالةِ أَسْفَل شَاشَةِ التِّلِيفزيونِ ؟
الإجابة
( أ ) ١ ــ معنى ( جذب ) : شد
٢ ــ مفـرد ( مناظــر ) : منظر.
٣ ــ جمع ( رسالة ) : رسائل.
٤ ــ مضاد ( قصيرة ) : طويلة.
( ب ) تأثرت أسرة أمير ؛ لأنها شاهدت مناظر القتلى والجرحى بالتليفزيون.
( جـ ) جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة فى أسفل شاشة التليفزيون.
( د ) كانت الرسالة المكتوبة فى أسفل شاشة التليفزيون، هى : أين أنت يا صلاح الدين؟
( هـ ) سأل أمير والده بعد قراءة الرسالة أسفل شاشة التليفزيون قائلًا : مَنْ صلاح الدين؟

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوعِ ( مَلك حِفْنِى نَاصِف ) : « وفِى أَثْنَاءِ تَنَاوُلِ الْعَشَاء أَبْدَى أَمِيرٌ وأميرَةُ ارْتِيَاحَهُمَا للمَشَاهِدِ الخلابةِ بالْفَيُّوم، وحكى الجد ذِكْرَيَاته فَاسْتَوْقَفَ أميرةَ حَدِيثُ الْجَدِّ عَنْ بَاحِثَةِ الْبَادِية، فَقَالتْ : مَنْ بَاحِثَةُ الباديةِ يا جَدِّى ؟ ».
( أ ) هَاتِ مَعْنَى : ( حَكَى )، وجَمْع : ( الْجَدّ )، ومُفْرَد ( الْمشَاهِد ).
( ب ) مَتَى أَبْدَى أَمِيرٌ وأميرَةُ ارْتِيَاحَهُمَا للمَشَاهِدِ الخلابةِ بالْفَيُّوم ؟
( جـ ) مَاذَا اسْتَوْقَفَ أميرةَ فِى حَدِيث الْجَدِّ ؟
( د ) مَا السُّؤَالُ الَّذِى وَجَّهَتْهُ أَمِيرةُ للجَدِّ ؟ وبِمَ أَجَابَ عَلَيْهَا ؟
الإجابة
( أ ) معنـى (حكـى): قص، وجمع (الجــد): الجـدود، ومفرد (المشـاهد): المشهـد.
( ب ) أبدى أمير وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم  فى أثناء تناول العشاء.
( جـ ) استوقف أميرة فى حديث الجد حديثه عن باحثة البادية.
( د )  السؤال الذى وجهته أميرة للجد، هو : مَنْ باحثة البادية يا جدى ؟
وأجاب عليها قائلًا : إنها ملك حفنى ناصف.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوعِ ( نَجِيب مَحْفُوظ ) : « فِى إِحْدَى الْمَجَلاَّتِ تَعَوَّدَت أَمِيرَةُ أَنْ تَقْرَأَ قِصَّةً قَصِيرَةً مِنْ قِصَصِ الأَطْفَال قَبْلَ أَنْ تخلدَ إلى النَّومِ، وذات مَرَّةٍ اسْتَوْقَفَتْهَا عِبَارَةٌ كُتبتْ أَسْفَلَ صُورَةٍ لأَديبٍ مصْرِىٍّ كَبيرٍ ».
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى : مَعْنَى ( تَخْلد إلى ) :......، ومُفْرَدُ ( الْمَجَلاَّت ) :......، وجَمْعُ ( قِصَّــــــة ) :...........، ومُضَادُّ ( قَصِيــرة ) :.........
( ب ) مَاذَا تَعَوَّدَت أَمِيرَةُ أَنْ تَقْرَأَ قَبْلَ النَّوْمِ ؟
( جـ ) ما الْعِبَارَةُ الَّتِى اسْتَوْقَفَتْ أَمِيرةَ وَكُتِبَتْ أَسْفَلَ صُورَةٍ لأِدِيبٍ مِصْرِىٍّ كَبِير ؟
الإجابة
( أ ) معنى (تخـلد إلى): تسكن إلى، ومفـرد (المجـلات): المجـلة، وجمع (قصة): قصص، ومضاد (قصيرة): طويلة.
( ب ) تعودت أميرة أن تقرأ قبل النوم قصة قصيرة من قصص الأطفال.
( جـ ) العبارة التى استوقفت أميرة وكتـبت أسفل صورة لأديب مصرى كـبير، هى: «عندما لا يكون عندى ما أكتبه أشعر كأنى ميت».

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَص ( نُحِبُّ مِصْرَ ) : قَالَ الشَّاعِرُ :
مِصْــرُ لَنَـا مُنْــــذ الْقِـــدَم... رَمْـــزُ الْجَـــلال والْعِظَـم
         مِصْرُ انْهَضِى يَحْيَا الْعَلَمْ
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى : مَعْنَى ( الْجَلَال ) :........، وجَمْعُ ( رَمْز ) :......... , ومُضَادُّ ( يَحْيَــا ) :............
( ب ) أَكْمِلْ : وَصَفَ الشَّاعِرُ مِصْرَ بِأَنَّهَا : رَمْز............ والْعِظَم.
( جـ ) مَا الْجَمَالُ فِى : « رَمْز الْجَلال والْعِظَم » ؟
( د ) مَا اسْمُ الشَّاعِر الَّذِى قَالَ هَذَا النَّص ؟
الإجابة
( أ ) معنى (الجلال): العظمة، وجمع (رمز): رموز، ومضاد (يحيا): يموت.      
( ب ) وصف الشاعر مصر بأنها رمز الجلال والعظم.
( جـ ) الجمال فى : « رمز الجلال والعظم ». أنه تعبير يدل على عظمة مصر.
( د ) اسم الشاعر الذى قال هذا النص، هو : أحمد محرم.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَص ( دَعْوَةٌ للحُبِّ والتَّوَاصُلِ ) : عَنْ أَنَس بنِ مَالك ــ رضى الله عنه ــ أَنَّ النَّبِى ( صلى الله عليه وسلم ) قَالَ : « لا تَبَاغَضُوا ولاتَحَاسَدُوا ولا تَدَابَرُوا ولا تَقَاطَعُوا، وكونُوا عِبَادَ الله إخْوَانًا وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخاه فَوْق ثَلاَثٍ ».
( أ ) مَا مَعْنَى : ( لا تَبَاغَضُوا ــ لا تَدَابَرُوا ) ؟
( ب ) مَا مُفْرَدُ : ( عِبَاد )، ومَا جَمْعُ : ( أخ ) ؟
( جـ ) عَمَّ نَهانا الرَّسُولُ ( صلى الله عليه وسلم ) فى الحديث الشَّرِيف السَّابق ؟
( د ) بِمَ أَمَرَنَا الرَّسُولُ ( صلى الله عليه وسلم ) فى الحديث الشَّرِيف السَّابق ؟
( هـ ) أَكْمِلْ : المدةُ الَّتِى حَدَّدَهَا الرَّسُولُ الكريمُ ويُبَاحُ فِيهَا للمُسْلِمِ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ الْمُسْلِم، هى :...........
( و ) مَا الجَمالُ فِى قَوْلِ رَسُولِ الله ( صلى الله عليه وسلم ) : « عَبَادَ الله» ؟
الإجابة
( أ ) معنى (لاتباغضوا): لايكره أحدكم غيره، ومعنى (لاتدابروا): لايعرض أحدكم عن أخيه.
( ب ) مفرد ( عباد ) : عبد، وجمع ( أخ ) : إخوة.
( جـ ) نهانا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فى الحديث الشريف السابق عن الكراهية والحسد والمقاطعة والهجر فيما بيننا.
( د ) أمرنا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فى الحديث الشريف السابق أن نتآخى فيحب بعضنا بعضًا، فلايباح للمسلم أن يخاصم أخاه ويقاطعه فوق ثلاث ليال.
( هـ ) المدة التى حددها الرسول الكريم ويباح فيها للمسلم أن يهجر أخاه المسلم، هى: ثلاث ليال.
( و ) الجمال فى قول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : « عباد الله ». أنه أسلوب نداء حذفت منه أداة النداء ( يا ).

اقرأ ثم أجب :
مِنْ مَوْضُوعِ ( الرِّيَاضَةُ وَالتَّسَامُحُ ) : « تَعَالوا نُرَاقِبُ هَذِهِ الأسْرَةَ وهِىَ تُشَاهِدُ إحْدَى الْمُبَارَيَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ. تَبْدَأُ الْمُبَارَاةُ بِتَصَافُحِ الْفَرِيقَيْنِ وتَحِيَّةِ الْجَمَاهِيرِ  يُعَلِّقُ الأبُ عَلَى هَذَا الْمَشْهَدِ قَائِلاً : إنَّ تَصَافُحَ الْفَرِيقَيْنِ يُؤكِّدُ أَنَّ الرِّيَاضَةَ تَقُومُ على التَّنَافُسِ الشَّرِيفِ وأَنهَا أَسَاسُ الْحُبِّ والسَّلامِ ».
( أ ) اخْتَرِ الإجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى :
١ ــ مَعْنَى ( التَّنَـــافُس ) :  ( التَّحِيَّـــــة ــ التَّسَــــــابق ــ الْمَـعــــرِفَــةُ )
٢ ــ مُفْرَدُ ( الْجَمَاهِير ) :   ( الْجُمْهُورِيَّة ــ الْجُمْهُورِيَّتَان ــ الْجُمْهُور)
٣ ــ جَمْـعُ ( الْمَشْهَــد ) :   ( الْمَشْهَــدَان ــ الْمَشَاهِـــــد ــ الشُّهَــدَاء )
٤ ــ مُضَادُّ ( تَبْــــــــدَأ ) :    ( تَقِــــــــفُ ــ تَسِيــــــــــرُ ــ تَنْتَهِــــــــــى )
( ب ) مَنِ الأسْرَةُ الَّتِى تَقْصِدُهَا الفِقْرَةُ السَّابِقَةُ ؟
( جـ ) أَكْمِلْ : تَبْدَأُ الْمُبَارَاة بــ.............. الفَريقَيْنِ، وتَحِيَّةِ..............
( د ) بِمَ عَلَّقَ الأبُ عَلَى تَصَافُحِ الفريقَيْن ؟
( هـ ) مَاذَا قَالَتْ أَمِيرَةُ والأمُّ عَنْ تَحِيَّةِ الفريقَيْنِ للجَمَاهِيرِ ؟
الإجابة
( أ ) ١ ــ معنى ( التنافس ) : التسابق.
٢ ــ مفـرد ( الجماهير ) : الجمهور.
٣ ــ جمع ( المشهد ) : المشاهد.
٤ ــ مضاد ( تبــــــــدأ ) : تنتهى.
( ب ) الأسرة التى تقصدها الفقرة السابقة هى أسرة أمير.
( جـ ) تبدأ المباراة بتصافح الفريقين، وتحية الجماهير.
( د ) علق الأب على تصـافح الفريقـين بأنه يؤكـد أن الرياضة تقـوم على التنـافس الشـريف، وأنها أسـاس الحب والسلام.
( هـ )  قالت أميرة عن تحية الفريقين للجماهير : تحية الفريقين للجماهير سلوك جميل.
وقالت الأم عن تحية الفريقين للجماهير : نعم يا أميرة، فهذه التحية تلهب حماس الجماهير.

اقرأ ثم أجب :
مِـنْ مَوْضُـوعِ ( الرَّسْم ) : « الْمُعَلِّمَةُ : لِمَاذَا لا تَشْتَرِكِينَ مَعَ زُمَلائِك يَا سُهَا ؟
سُهَـــــــــا : إنِّى أُفَكِّرُ فِى رَسْمِ لَوْحَةٍ تُعَبِّرُ عَنْ حُبِّى لِمِصْرَ.
الْمُعَلِّمَـــةُ : فِكْرَةٌ جَمِيلَةٌ يَا سُهَا ونَحْنُ فِى انْتِظَارِ لَوْحَتِكِ. أَمْسَكَتْ سُهَا بِالْقَلَمِ فَرَسَمَتْ خُطُوطًا عَلَى الْوَرَقَةِ، وسُرْعَانَ مَا بَدَتِ الأهْرَامَاتُ شَامِخَةً وصُورَةُ الشَّمْسِ أَعْلاها، وأَمَامَ الأهْرَامَاتِ امْرَأَةٌ جَمِيلَةٌ تَحْتَضِنُ أَوْلادَهَا، وبَدَتْ أَشْجَارُ النَّخِيلِ سَامِقَة على شَاطِئ النِّيلِ ».
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى : مَعْنَى ( سَامِقَة ) :..............، ومُفْرَدُ ( الأهْرَامَات ) :............، وجَمْعُ ( لَوْحَة ) :............، ومُضَادُّ ( جَمِيلَة ) :..........
( ب ) لِمَاذَا كَانَتْ سُهَا لا تَشْتَرِكُ مع زُمَلائِهَا ؟
( جـ ) مَاذَا رَسَمَتْ سُهَا ؟
الإجابة
( أ ) معنـى (سامقة): عالية، ومفـرد (الأهرامات): الهرم، وجمع (لوحة): لوحات، ومضاد ( جميلة ) : قبيحة.
( ب ) كانت سها لا تشترك مع زملائها ؛ لأنها كانت تفكر فى رسم لوحة تعبر عن حبها لمصر.
( جـ ) رسمت سها الأهرامات شامخة وصورة الشمس أعلاها، وأمام الأهرامات امرأة جميلة تحتضن أولادها، وبدت أشجار النخيل سامقة على شاطئ النيل.

أَكْمِلْ مَكَانَ النُّقَطِ بمفعول به :
( أ ) تُقَدِّرُ مِصْرُ.......... الْمِثَاليَّاتِ.
( ب ) سَمِعْتُ من أُمِّى.......... مُسَلِّيَةً.
( جـ ) سَمِعْتُ من أَخِى.......... خَيَالِيَّتَيْنِ.
( د ) أُحِبُّ.......... فِى دِرَاسَتِهِمْ.
الإجابة
( أ ) تقدر مصر الأُمَّهاتِ المثاليات.
( ب ) سمعت من أمى قِصَّةً مسلية.
( جـ ) سمعت من أخى قِصَّتَيْنِ خياليتين.
( د ) أُحب الْمُجْتَهدِينَ فى دراستهم.

أكْمِلْ مَكَانَ النُّقَطِ بِمَفْعُولٍ لأجْلِهِ :
( أ ) أُمَارِسُ الرِّيَاضَةَ............... فِى تَقْوِيَةِ جِسْمِى.
( ب ) أسْتَذْكِرُ دُرُوسِى............... فِى النَّجَاحِ والتَّفَوُّقِ.
( جـ ) أَتَوَضأُ............... فِى أَدَاءِ الصَّلاَةِ.
( د ) أَتَصَدَّقُ عَلَى الفقراءِ............... فِى مَرْضَاةِ الله.
الإجابة
( أ ) أمارس الرياضة رَغْبَةً فى تقوية جسمى.
( ب ) أستذكر دروسى أَمَلًا فى النجاح والتفوق.
( جـ ) أتوضأ رَغْبَةً فى أداء الصلاة.
( د ) أتصدق على الفقراء أمَلًا فى مرضاةِ الله.

أَكْمِل مكان النقط بِمَفْعُولٍ مُطْلَقٍ :
( أ ) يَسْتَعِدُّ التلْمِيذُ للامْتِحَانِ...............
( ب ) يَحْتَرِمُ الابْنُ أَبَاهُ............... كَبِيرًا.
( جـ ) يُخْلِصُ الْفَلاَّحُ فِى عَمَلِهِ...............
( د ) تُسَاعِدُ الفلاحةُ زَوْجَهَا............... كَبِيرَةً.
الإجابة
( أ ) يستعد التلميذ للامتحان اسْتِعْدَادًا.
( ب ) يحترم الابن أباه احْتِرَامًا كبيرًا.
( جـ ) يخلص الفلاح فى عمله إخْلَاصًا.
( د ) تساعد الفلاحة زوجها مُسَاعَدَةً كبيرة.

أَعْرِبْ كُل جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى :
( أ ) الصَّدِيقَانِ مُتَحَابَّانِ.
( ب ) الْفَلاَّحَاتُ نَشيطَاتٌ.
( جـ ) الْمِصْرِيُّون نَشيطُون.
( د ) الصَّانِعُ مَاهِرٌ.
الإجابة
الكلمة                        إعرابها
( أ ) الصديقان: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى.
     متحابان: خبر المبتدإ مرفوع، وعلامة رفعه الألف ؛ لأنه مثنى.
( ب ) الفلاحات: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
      نشيطات: خبر المبتدإ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة ؛ لأنه مؤنث سالم.
( جـ ) المصريون: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم.
       نشيطون: خبر المبتدإ مرفوع، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم.
( د ) الصانع: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
      ماهر: خبر المبتدإ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.

اقرأ ثم أجب :
مِـنْ مَوْضُـوعِ ( قِرَاءَةُ الْقِصَصِ ):
« بَدَأَ الْكَاتِبُ حَدِيثَهُ بِقَوْلِهِ: مُنْذُ نُعُومَةِ أَظْفَارِى وأَنا أَهْوَى قِرَاءَة الْقِصَصِ وأَدَّخِرُ مِنْ مَصْرُوفِى لأشْتَرِى القِصَصَ والْمَجَلاَّتِ، وكُنْتُ أقْرَأُ لأتَعَلَّمَ خِبْرَاتٍ جَدِيدَةً، وبَعْدَ فَتْرَةٍ رَاوَدَنِى إحْسَاسٌ كَىْ أَكْتُبَ قِصَّةً وحَاولت وَلَكِنِّى فَشَلْتُ.. ».
( أ ) هَـاتِ الْمَقْصُـودَ مِنْ ( مُنْذُ نُعُومَةِ أَظْفَارِى )، وجَمْع ( حَدِيث )، ومُفْرَد ( الْمَجَلاَّت )، ومُضَاد ( بَدَأَ ).
( ب ) مَاذَا كَانَ كَاتِبُ القِصَّة يَهْوَى مُنْذُ نُعُومَةِ أَظْفَارِهِ ؟
( جـ ) لِمَاذَا كَانَ كَاتِبُ القِصَّةِ يَدَّخِرُ مِنْ مَصْرُوفِهِ ؟
( د ) لِمَاذَا كَانَ كَاتِبُ القِصَّةِ يَقْرَأُ ؟
( هـ ) مَـا السَّبَبُ الَّـذِى ذَكَـرَهُ كَـاتِبُ القِصَّـةِ لِفَشَلِهِ فِـى كِتَابَـةِ قِصَّـةٍ فِى أولِ مُحَاولَةٍ لَهُ ؟
الإجابة
( أ ) المقصود من ( منذ نعومة أظفارى ): منذ الصغر، وجمع ( حديث ): أحاديث، ومفرد ( المجلات ): المجلة، ومضاد ( بدأ ): انتهى.
( ب ) كان كاتب القصة يهوى منذ نعومة أظفاره قراءة القصص.
( جـ ) كان كاتب القصة يدخر من مصروفه؛ ليشترى القصص والمجلات.
( د ) كان كاتب القصة يقرأ؛ ليتعلم خبرات جديدة.
( هـ ) السبب الذى ذكره كاتب القصة لفشله فى كتابة قصة فى أول محاولة له، هو أنه لم يدرس قواعد كتابه القصة.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَص (مِصْرُ هِىَ الدُّنْيَا ): قَالَ الشَّاعِرُ:
ونُحَسِّنُـــهُ و...................        بِمَآثرنَا و.....................
نَتخِذُ.............. لَــهُ تَــاجًــا          وضُحَاهَا............ وَهَّاجًا
( أ ) هَــاتِ: مَعْنَى ( نُحَسِّنُهُ )، ومُفْــرَدُ ( مَآثر )، وجَمْـع ( تَـاج )، ومُضَـادّ ( نُحَسِّنُه ).
( ب )كَيْفَ نُحَسِّنُ ونُزَينُ وطَنَنَا ؟
( جـ ) اشْرَحِ الْبَيْتَ الثَّانِى بأسْلُوبِكَ.
( د ) مَا الْجَمَالُ فِى قوْلِ الشَّاعِرِ: « وضُحَاهَا عَرْشًا » ؟
الإجابة
( أ ) معنى ( نحسنه ): نجمله، ومفرد ( مآثر ): مأثرة، وجمع ( تـاج ): تيجان، ومضاد ( نحسنه ): نقبحه.
( ب ) نحسن ونزين وطننا بالأخلاق الحميدة والعمل الجاد والسعى المستمر.
( جـ ) شرح البيت الثانى: يقول الشاعر: ولأن وطننا عظيم، فإننا سنجعل له الشمس تاجًا مرصعًا بالرفعة والعلو والشموخ، وسوف نجعل ضحى هذه الشمس عرشًا وهاجًا له بريقه.
( د ) الجمال فى قول الشاعر: « وضحاها عرشًا ». أنه تعبير صور الضحى بعرش يجلس عليه الوطن ( الملك ).

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَص ( سُلَيْمَان والْهُدْهُد ): قَالَ الله تَعَالَى:
{ وتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِى لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائبينَ }.
( أ ) هَات مَعْنَى: ( وتَفَقَّدَ الطَّيْر ــ مَا لِى لا أَرَى الْهُدْهُد )، ومُضَادَّ ( الْغَائبين ).
( ب ) مَاذَا تَفَقَّدَ سَيدنَا سُلَيْمَان، كَمَا تَفْهَمُ من الآيَةِ الكَرِيمَةِ السَّابِقَةِ ؟
( جـ ) مَاذَا قَالَ سَيدنَا سُلَيْمَان، كَمَا تَفْهَمُ من الآيَةِ الْكَريمَةِ السَّابِقَةِ ؟
( د ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِهِ تَعَالَى: { وتَفَقَّدَ الطَّيْرَ } ؟
الإجابة
( أ ) معنى (وتفقد الطير): بحث أحـوالها، وتعرف ما غـاب عنه منها، ومعنى (ما لى لا أرى الهدهد): أى شىء حدث تسبب عنه أنى لا أرى الهدهد بين الطيور؟، ومضاد ( الغائبين ): الحاضرين.      
( ب ) تفقد سيدنا سليمان الطير، كما أفهم من الآية الكريمة السابقة.
( جـ ) قال سيدنا سليمان كما أفهم من الآية الكريمة السابقة: ما لى لاأرى الهدهد أم كان من الغائبين.
( د ) الجمال فى قول الله تعالى: { وتفقد الطير } تعبير يدل على حرص سيدنا سليمان وحسن قيادته، فهو يدقق النظر؛ ليعرف أحوال جيشه.

اقرأ ثم أجب :
مِـنْ مَوْضُـوعِ ( الأَمَلُ وَالوَفَاءُ ): « اسْتَنَدَتْ أَمَلُ إلى عُكَّازَيْهَا، ومَضَتْ إلى آخِرِ صَف مُكْتَئِبَةً حَزينَةً، وفِقْرَاتُ الْحَفْلِ تَتَتَابَعُ مِنْ لُعْبَةِ سِبَاقِ الْكَرَاسِىِّ الْمُوسِيقِيَّةِ إلى فَرْقَعَةِ الْبَالُونَاتِ بالأرْجُلِ إلى سِبَاقِ الْجَرْىِ، وفِى نِهَايَةِ كُلِّ فِقْرَةٍ تُصَفِّقُ وتَتَقَاطَرُ مِنْ عَيْنَيْهَا الدُّمُوعُ ».
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى: مَعْنَى ( تَتَقَاطَرُ ):..........، ومُفْرَدُ ( فِقْرَات ):..........، وجَمْعُ ( الْحَفْل ):............، ومُضادُّ ( نِهَايَة ):............
( ب ) عَلامَ اسْتَنَدَتْ أَمَلُ فِى مَشْيهَا ؟
( جـ ) صِفْ حَالَ أَمَل عِنْدَ ذَهَابِهَا إلى آخِر الصَّفِّ.
الإجابة
( أ ) معنــى (تتقاطــر): تسـقط قطـرة قطـرة، ومفرد (فقــرات): فقـرة، وجمع (الحفل): الحفلات، ومضاد ( نهاية ): بداية.
( ب ) استندت أمل فى مشيها إلى عكازين.
( جـ ) عند ذهاب أمل إلى آخر الصف كانت مكتئبة حزينة.

اقرأ ثم أجب :
مِـنْ مَوْضُـوعِ ( الطَّبيبُ الصغيرُ ): « وَصَلَتْ سَيَّارَةُ الإسْعَافِ، وَقَّعَ الطَّبيبُ الْكَشْفَ عَلَى الأمِّ، وسَألَ فَارِسًا عَمَّا حَدَثَ لأمِّهِ ومَا قَدَّمَهُ لَهَا، فَحَكَى لَهُ فَارِسٌ مَا حَدَثَ ».
( أ ) هَاتِ مَعْنَى ( حَكَى )، وجَمْع ( الطَّبِيب )، ومُضَاد ( وَصَلَتْ ).
( ب ) مَاذَا حَدَثَ بَعْدَ وُصُولِ سَيَّارَة الإسْعَافِ ؟
( جـ ) أَكْمِلْ: سَألَ الطَّبيبُ فَارِسًا عَمَّا....................................
( د ) مَاذَا قَالَ الطَّبيبُ لِفَارِسٍ بَعْدَمَا حَكَى فَارِسٌ لَهُ مَا حَدَثَ ؟
الإجابة
( أ ) معنى (حكــى): قص، وجمع (الطـبيب): الأطـباء، ومضاد ( وصـلت ): رحلت.      
( ب ) بعد وصول سيارة الإسعاف وقع الطبيب الكشف على أم فارس.
( جـ ) سأل الطبيب فارسًا عما حدث لأمه وما قدمه لها.
( د ) قال الطبيب لفارس بعد أن حكى فارس له ما حدث: لقد أنقذت والدتك، وأتوقع أن تكون طبيبًا بارعًا فى المستقبل.

اقرأ ثم أجب :
مِـنْ مَوْضُـوعِ ( القوةُ والحيلةُ ):
« يُحْكَى أَن مَجْمُوعَةً مِنَ الْحَيَوَانَاتِ تَقْطُنُ فِى وَادٍ كَثِيرِ الخَيْرَاتِ، وَافِرِ المِياهِ، غَزِيرِ الكَلإِ، وكانَتْ تَعِيشُ فى سَعَادَةٍ وَنَعِيمٍ، وذَاتَ يَومٍ هَبَطَ الأسَدُ وادِيهَا، واسْتَطَابَ المقَامَ فِيهِ ».
( أ ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى: مَعْنَى ( تَقْطُنُ ):..........، وجَمْعُ ( مَجْمُوعَة ):..........، ومُفْرَدُ ( الْحَيَوَانَات ):..........، ومُضَادُّ ( سَعَادَة ):..........
( ب ) أَيْنَ كانَتْ تَعِيشُ الْحَيَوَانَات ؟
( جـ ) صِفِ الْوَادِى، كَمَا وَرَدَ فِى الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ.
( د ) كَيْفَ كانَتْ تَعِيشُ الْحَيَوَانَات ؟
( هـ ) مَا أَثَرُ نُزُولِ الأسَدِ عَلَى الْحَيَوَانَاتِ فِى الْوَادِى ؟
الإجابة
( أ ) معنى (تقطن): تعيش، وجمع (مجموعة): مجموعات، ومفرد (الحيوانات): الحيوان، ومضاد ( سعادة ): شقاء.      
( ب ) كانت تعيش الحيوانات فى وادٍ.
( جـ ) كان الوادى كثير الخيرات وافر المياه، غزير الكلإ.
( د ) كانت تعيش الحيوانات فى سعادة ونعيم.
( هـ ) أثر نزول الأسد على الحيوانات فى الوادى، هو تهديد أمن الحيوانات.

اقرأ ثم أجب :
مِنْ نَص ( الثعلبُ والديكُ ):
بَـــــرَزَ الثَّعْـلَـبُ يَــومًـــــا       ...      فِـى ثِـيَـابِ الــــواعِـظينَا
فَمَشَى فِـى الأرْضِ يَهْـدِى   ...    وَيَـسُـبُّ الـمَـاكِــــرِيـنَـا
( أ ) مَا مَعْنَى (بَرَزَ) ؟، ومَـا جَـمْـع (الثَّعْـلَبُ) ؟، ومَا مُـفْرَدُ (ثِـيَابِ) ؟، ومَا مُضَادُّ (مَشَى) ؟
( ب ) اشْرَحِ الْبَيْتَيْنِ.
( جـ ) مَنْ قَائِلُ هَذَا النَّصِّ ؟
الإجابة
( أ ) معنى (برز): ظهر، وجمع (الثعلب): الثعالب، ومفرد (ثياب): ثوب، ومضاد ( مشى ): وقف.
( ب ) شرح البيتين: يقول الشاعر: ظهر الثعلب يومًا مرتديًا قناع الواعظ يهدى الناس ويلعن كل ماكر.
( جـ ) قائل هذا النص، هو الشاعر: أحمد شوقى.

اقرأ ثم أجب :
قَالَ تَعَالى: {  يَأيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِى السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مبِينٌ }.
( أ ) مَنِ المُخَاطَبُونَ فِى هَذِهِ الآيَةِ ؟
( ب ) فِى الآيَةِ أَمْرٌ وَنَهْىٌ. وَضحْهُمَا.
( جـ ) « السِّلْمُ » مُضَادُّهُ:.................... ( الصِّرَاعُ ـــ الحَرْبُ ـــ الفَوْضَى ) ضَعْ خَطًّا تَحْتَ الصَّوَابِ.
( د ) « خُطُوات » مُفْرَدُهَا:....................
( خُطى ـــ خُطْوَة ـــ خَط ) ضَعْ خَطًّا تَحْتَ الصَّوَابِ.
( هـ ) أَكْمِلْ إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى: {.......  فَاعْلَمُوا أَنَّ الله عَزِيزٌ حَكِيمٌ }.
( و ) لِمَاذَا حَثَّنَا الله عَلى السَّلاَمِ ؟
الإجابة
( أ ) المُخَاطَبُونَ فِى هَذِهِ الآيَةِ، هُم الَّذِينَ آمَنُوا بِالله تَعَالَى.  
( ب )  فِى الآيَةِ الكَرِيمَةِ أَمْرٌ بِأَنْ يَدْخُلَ كُلُّ مُؤْمِنٍ فِى طَرِيقِ السَّلاَمِ الَّذِى يُحَقِّقُ لَهُ الأَمْنَ وَالاسْتِقْرَار.
فِى الآيَةِ الكَرِيمَةِ نَهىٌ عَن اتبَاعِ طَرِيقِ الشيطانِ الَّذِى يُؤَدِّى إِلَى الضَّلالِ، والعَدَاءِ بَيْنَ أَفْرَادِ المُجْتَمعِ.
(جـ ) « السِّلْمُ » مُضَادهُ: الحَرْب.
( د ) « خُطُوات » مُفْرَدُهَا: خُطْوَة.
( هـ ) أَجِبْ بِنَفْسِكَ، كما حَفظْتَ .
( و ) حَثَّنَا الله عَلى السَّلاَمِ؛ لِأَنَّ فِى ظِلِّهِ يَعيشُ النَّاسُ سُعَدَاءَ، مُتَعَاوِنِينَ.

اقرأ ثم أجب :
من درس: ( صلاح الدين الأيوبى )
اقْرَأْ، ثُمَّ أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ: « إنَّ حَيَاةَ صَلَاح الدِّينِ الأيُّوبى مَلِيئَةٌ بِالمواقفِ الرائِعَةِ، فَمِنْ هَذِهِ المواقـفِ أنَّهُ بَعْـدَ أَن انْتَصَرَ فِى مَوْقعةِ حِطِّين، وَقَعَ كَثِيـرٌ مِنَ الرِّجـالِ والنِّسَـاءِ الصَّلِيبيينَ فِى الأسْرِ، فَعَفَا عَنِ النِّسَاءِ والأطْفَالِ والشُّيُوخِ، وسَمَحَ لَهُمْ بِمُغَادَرَةِ الْبلادِ ».
ضَعْ خَطًّا تَحتَ الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ فِيمَا يَلِى:
( أ ) العِبَارَةُ السَّابِقَةُ تُنبِئُ عَنْ:  ( شَجَاعَةِ صَلاَحِ الدِّينِ وَقُوتِهِ ـــ
حُسْنِ خُلُقِ صَلاَحِ الدِّينِ ـــ ضَعْفِ صَلاَحِ الدِّينِ )
( ب ) « مَلِيئَةٌ » مُضَادُّهَا:...............  ( فَارِغَـــــة ـــ ثَقِيلَة ـــ قَوِيَّـــــــة )
(جـ ) « مَوْقِعَة » جَمْعُهَا:...............  ( موَاقَعَات ـــ وُقُـوع ـــ مَوَاقِـع )
( د ) « مُغَادَرَة » مَعْنَاهَا:...............  ( احْتِــرَام ـــ تَـــــرْك ـــ بَــــقَاء )  
( هـ ) « الرِّجَالُ » مُفْرَدُهَا:...............  ( المرْجَل ـــ الرَّاجِل ـــ الرَّجُلُ )
الإجابة
( أ ) العِبَارَةُ السَّابِقَةُ تُنبِئُ عَنْ: حُسْنِ خُلُقِ صَلاَحِ الدِّينِ.
( ب ) « مَلِيئَةٌ » مُضَادُّهَا: فَارِغَة.
(جـ ) « مَوْقِعَة » جَمْعُهَا: مَوَاقِع.
( د ) « مُغَادَرَة » مَعْنَاهَا: تَرْك.
( هـ ) « الرِّجَالُ » مُفْرَدُهَا: الرَّجُلُ.

اقرأ ثم أجب :
من درس: ( ملك حفنى ناصف )
اقْرَأْ، ثُمَّ أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ: « نَذَرَتْ مَلَك حِفْنِى نَاصِف نَفْسَهَا للدِّفَاعِ عَنِ الْمَرْأَةِ وتَعْليمهَا، فَكَانتْ تَحُثُّ الآبَاءَ عَلَى تَعْلِيم بَنَاتِهم، وكَانت تُعَلِّمُ الفتياتِ كيْفِيَّةَ الاعْتِنَاءِ بِأَنفسهنَّ ».
( أ ) « الاعْتِنَاء » مَعْـنَاهَا:...............   ( الاهْتِمَام ـــ التَّعَصُّب ـــ التَّمَسُّك )
( ب ) « الدفَاع » مُضَادُّهَا:...............  ( الْحِمَايَة ـــ الصُّمُــود ـــ الْهُجُــوم )
( جـ ) « الفَتَيَات » مُفْرَدُهَا:...............  ( الْفِتْــــيَة ـــ الْفَـــــتَاة ـــ الْفَتَـــــــى )
الإجابة
( أ ) « الاعْتِنَاء » مَعْنَاهَا: الاهْتِمَام.
( ب ) « الدفَاع » مُضَادُّهَا: الْهُجُوم.
( جـ ) « الفَتَيَات » مُفْرَدُهَا: الْفَتَاة.

اقرأ ثم أجب :
من درس: ( نجيب محفوظ )
اقْرَأْ، ثُمَّ أَجِبْ عَنِ الأَسْئِلَةِ: « وقد كَانَتْ ثَمَرةُ هذهِ الهِوَايةِ تَألِيفَه رِوَاياتٍ وقصَصًا كَثيرةً.. وكَانتْ أَسْعَدُ الأَوْقَاتِ لدَيهِ وَقْتَ تَأْلِيفِ إحدَى الرِّوَاياتِ، وَكَانَ يَشْعُرُ بالحُزْنِ والأَلَمِ عِنْدَمَا يَتَوقَّف عَنِ الكِتَابةِ ».
( أ ) مَا أَسْعَدُ الأَوْقَاتِ الَّتِى كَانَ يَشْعُرُ بِهَا نَجِيبُ مَحْفُوظ ؟
( ب ) مَتَى كَانَ يَشْعُرُ بِالأَلَمِ ؟
( جـ ) ضَعْ خَطًّا تَحتَ الإِجَابَةِ الصَّحِيحَةِ فِيمَا يَلِى:  
١ ـــ « قِصَص » مُفْرَدُهَا:.............  ( قُصَاصَة ـــ أُقْصُوصَة ـــ قِصَّة )
٢ ـــ « الأَلَمُ » جَمْعُهَا:.............  ( الآمَــال ـــ الآلاَم ـــ الأَلْعَاب )
٣ ـــ « الْحُزْنُ » مُضَادُّهَا:.............  ( الكآبَـة ـــ الانْهِـيَارُ ـــ الْفَرَحُ )
الإجابة
( أ ) أَسْعَدُ الأَوْقَاتِ الَّتِى كَانَ يَشْعُرُ بِهَا نَجِيبُ مَحْفُوظ، هِىَ أَوْقَات تَأْلِيفِ إحدَى الرِّوَاياتِ.
( ب ) كَانَ نَجِيبُ مَحْفُوظ يَشْعُرُ بِالأَلَمِ، عِنْدَمَا يَتَوقَّف عَنِ الكِتَابةِ.
( جـ )
١ ـــ « قِصَص » مُفْرَدُهَا: قِصَّة.  
٢ ـــ « الأَلَمُ » جَمْعُهَا: الآلاَم.
٣ ـــ « الْحُزْنُ » مُضَادُّهَا: الْفَرَحُ.

اقرأ ثم أجب :
من نص: ( نحب مصر )
نُحِـبُّ مِصْــرَ مُخْلِصـين ... ونَفْتَــــــدِيهَا أَجْمَعِيــــن
فِيهَــا حَيينـــا مُكـــرَمِيـن ... وهِـــىَ الْحَيَــاةُ للبنيـــن
( أ ) عَلَى لِسَانِ مَنْ يَتَحَدَّثُ الشَّاعِرُ ؟
( ب ) وَضِّحْ كَيْفَ يُعَبِّرُ البَيْتَانِ عَنْ مَدَى حُب الشَّاعِرِ لِمِصْرَ.
(جـ ) « نُحِبُّ » مُضَادُّهَا:.............  ( نَــــتْرك ـــ نَرْجُـــــو ـــ نَكْـــــرَه )  
( د ) « نَفْتَدِيهَا » مَعْنَاهَا:.............  ( نَصُونهَا ـــ نُكْرِمهَا ـــ نُضَحِّى مِنْ أَجْلِهَا )  
( هـ ) « الْحَيَاةُ » جَمْعُهَا:.............  ( الأَحْيَاءُ ـــ الْحيَوَات ـــ الْحِيتَانُ )
الإجابة
( أ ) يَتَحَدَّثُ الشَّاعِرُ عَلَى لِسَانِ أَبْنَاءِ مِصْرَ.
( ب ) يُعَبِّرُ البَيْتَانِ عَنْ مَدَى حُب الشَّاعِرِ لِمِصْرَ بِأَنْ قَالَ: إِنَّ حُبَّ مِصْرَ يَجْرِى فِى عُرُوقِ كُلِّ أبْنَائِهَا، وَيُضَحُّونَ مِنْ أَجْلِهَا بِأَرْوَاحِهِمْ، وَأَنَّ مِصْرَ هِىَ الَّتِى عَاشَ وَيعِيشُ فِيهَا الْمِصْرِيُّونَ، وَهِىَ الَّتِى وَهَبَتِ الحَيَاةَ الكَرِيمَةَ لِأَبْنَائِهَا.
(جـ ) « نُحِبُّ » مُضَادُّهَا: نَكْرَه.
( د ) « نَفْتَدِيهَا » مَعْنَاهَا: نُضَحِّى مِنْ أَجْلِهَا.
( هـ ) « الْحَيَاةُ » جَمْعُهَا: الْحيَوَات.

اقرأ ثم أجب :
من درس: ( الرياضة والتسامح )
« إِنَّ الرِّيَاضَةَ تُعَلِّمُنَا احْترَامَ القَوَاعِدِ وَالقَوَانِين، وَإنَّ أَهَمَّ مَا يُمَيِّزُ الريَاضَةَ الْجَمَاعِيَّة تَعَاوُنُ أَفْرَادِ الفَرِيقِ، وَإِنَّ التَّعَاوُنَ فِى أَىِّ مَجَالٍ يُحَقِّقُ النَّجَاحَ ».
( أ ) لِمَاذَا تَهْتَمُّ الدولُ بِالرِّيَاضَةِ ؟
(ب ) « القَوَانِينُ » مُفْرَدُهَا:.............  ( قَانُون ـــ قَانُونِى ـــ قِنِّينَة )
( جـ ) « مَجَال » جَمعُهَا:............. ( مَجَلاَّت ـــ مَجَالاَت ـــ مَجَاول )
( د ) « الْجَمَاعيَّة » مُضَادُّهَا:.............  ( الزَّوْجِيَّة ـــ الْفَرْدِيَّة ـــ الْكُلِّية )
الإجابة
( أ ) تَهْتَمُّ الدولُ بِالرِّيَاضَةِ؛ لأَنَّ الرِّيَاضَةَ تُقَوِّى الأَجْسَام، وَتَجْعَلُ الْعَقْلَ يَقِظًا، وَتَزِيدُ مِنْ نَشَاطِ الأَفْرَادِ، فَيُقْبِلُونَ عَلَى الْعَمَلِ بِقُوَّةٍ، وَنَشَاطٍ.
( ب ) « القَوَانِينُ » مُفْرَدُهَا: قَانُون.
( جـ ) « مَجَال » جَمعُهَا: مَجَالاَت.
( د ) « الْجَمَاعِيَّة » مُضَادُّهَا: الْفَرْدِيَّة.

« الْمُجْتَهِدُ نَاجِحٌ فِى آخِرِ الْعَام ».
ثَنِّ، ثُمَّ اجْمَعْ كَلِمَةَ ( الْمُجْتَهِد )، وغَيِّرْ مَا يلزمُ.
الإجابة
المثنـى: المجتهدان ناجحان فى آخر العام.
الجمع: المجتهدون ناجحون فى آخر العام.

أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِيمَا يَأْتِى :
اسْتَذْكَرَتِ التِّلْمِيذَةُ دُرُوسهَا أَمَلاً فِى النَّجَاحِ.
الإجابة
أملًا: تعرب: مفعولًا لأجله منصوبًا، وعلامة نصبه الفتحة.

أَكْمِلْ بِمَفْعُولٍ مُطْلَقٍ، واضْبِطْهُ:
حَلَّقَتِ الطائرةُ فِى الْجَوِّ...............
الإجابة
حلقت الطائرة فى الجو تَحْلِيقًا.

« الْمُؤْمِنُ الْقَـوِىُّ يحبُ الله حُبًّا جَمًّا، ويحافظُ عَـلَى دِينِهِ ابتغاءَ مَـرْضَاةِ الله، ويؤَدِّى وَاجِبَاتِهِ نَشِيطًا، وهُوَ أَحَبُّ إلى الله مِنَ المؤمنِ الضعيفِ ».
( أ ) أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِى العبارةِ السَّابِقَةِ.
( ب ) اسْتَخْرِج مِنَ العبارةِ السَّابِقَةِ مَا يَأْتِى:
١ ــ مَفْعُولاً مُطْلَقًا، وبيِّنْ نَوْعَهُ.
٢ ــ مَفْعُولاً لأِجْلِهِ.
٣ ــ جَمْعَ مُؤنث سَالِمًا.
٤ ــ جَارًّا ومَجْرُورًا.
( جـ ) اخْتَرِ الإجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ:
١ ــ يَعْمَلُ الْفَلاَّحُ صَبَاحًا. ( مُضَافٌ إِلَيْهِ ــ فَاعِلٌ ــ مَفْعُول بِهِ )
٢ ــ فِنَاءُ المدرسةِ وَاسِعٌ. ( مُضَافٌ إِلَيْهِ ــ فَاعِـــــلٌ ــ خَبــــر )
( د ) « اللاَّعِبُ مَاهِرٌ فِى اللَّعِبِ ».
ثَنِّ، ثُمَّ اجْمَعْ كَلِمَةَ ( اللاَّعِبِ )، وغَيِّرْ مَا يلزمُ.
الإجابة
( أ )
الكلمة                  إعرابها
المؤمن: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
الله: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
( ب )
١ ــ المفعول المطلق من العبارة السابقة: حبًّا جَمًّا، ونوعه: مبين للنوع.
٢ ــ والمفعول لأجله: ابتغاء.
٣ ــ جمع المؤنث السالم: واجباته.
٤ ــ الجار والمجرور: إلى الله.
( جـ )
١ ــ يعمل الفلاح صباحًا. ( فاعل )
٢ ــ فناءُ المدرسة واسع. ( مضاف إليه )
( د )  المثنـى: اللاعـبان ماهـران فى اللعب.
الجمع: اللاعبون ماهرون فى اللعب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الجمعة 25 أبريل 2014, 4:21 pm  محمد الحسينى

جزاك الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الجمعة 06 مارس 2015, 7:16 am  Mr.Riad

جزاك الله على المجهود الكببير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الإثنين 13 أبريل 2015, 7:34 pm  ساره محمد احمد ابر اهيم

السلام عليكم  
انا خلاص بقدم فكرة جديدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى