س و ج درس دعوة الملك للصف السادس الترم الثانى (أهم الأسئلة المتكررة فى الامتحانات)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09012014

مُساهمة 

. س و ج درس دعوة الملك للصف السادس الترم الثانى (أهم الأسئلة المتكررة فى الامتحانات)




الدرس الأول : دعوة الملك
أسئلة وأجوبة
من درس " دعوة الملك ": تَنَاقَشْ مَعَ زَميلِكَ، ثُمَّ أَجِبْ:
(ا) كَيْفَ تَسْتَقْبِلُ الحَيَوانَاتُ اليَومَ الجَدِيدَ؟
(ب) لِمَاذَا نَادَى القِردُ عَلَى حَيَوانَاتِ الغَابَةِ؟
(جـ) مَنْ هُمْ أَعْوَان الأَسَدِ؟
الإجابة
(ا) تَسْتَقْبِلُ الحَيَوانَاتُ اليَــومَ الجَدِيــدَ بِتَحْرِيكِ أقْدَامهَا وَهَــزِّ أجْسَادهَا وَذُيُــولِهَا، ثُــمَّ تَبْــدَأُ فِى السَّيْرِ تَارَةً، وَتَقِفُ تَحْتَ الأَشْجَــارِ العَالِيةِ تَارَةً أُخْرَى، وتَقُــومُ الزَّرَافَات بِمَدِّ أَعْنَاقِهَا؛ لِتَلْتَقِطَ أوْرَاقَ الشَّجَرِ الخَضْرَاءَ، أَمَّا الْقُرُودُ فَهِىَ تَقْفِزُ فَــوْقَ فُرُوعِ الشَّجَرِ تَلْتَقِطُ الفَاكِهةَ، وَتَصْرُخُ، وَالنَّعَامُ تَجْرِى بأقْدَامِهَا القَويَّةِ، وَهِىَ تَفْتَحُ أَجْنِحَتَهَا تَستقْبِلُ الهَـــوَاءَ، والخَيْـلُ وَالحَميـرُ الوَحْشِيَّة تَمُــدُّ أَعْنَاقَها نَحْــوَ المَراعــى الخَضْرَاءِ، أَمَّا الحَيَوانَاتُ المُفْتَرسَةُ، فَقدْ كَانَتْ رَاقِدَةً بَيْنَ الحَشَائِشِ الطَّوِيلَةِ، وَتَحْتَ الأَشْجَارِ تَنْظُرُ حَوْلَها، وَتَمُدُّ أنْظَارَهَا بَعِيدًا، حَيْثُ الحَيَوانَاتُ العُشْبِيَّةُ المتَنَاثِرةُ هُنَا وهُنَاكَ.
(ب) نَادَى القِردُ عَلَى حَيَوانَاتِ الغَابَةِ، لِيُبلغَهُمْ دَعْوَةَ الأَسَدِ للقَائِهِ مَسَاءَ غَدٍ الأَحَدِ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ.
(جـ) أَعْوَان الأَسَدِ، هُم: الفُهودُ والنُّمورُ والضِّبَاعُ.

من درس " دعوة الملك ": ابْحَثْ وتَنَاقَشْ مَعَ زَمِيلكَ، وَضَع الْمَطْلُوبَ فِى جُمْلَةٍ:
(ا) مُرَادِف: (يَشْرَحُهُ - تَمشى)
(ب) مُضَاد: (تَحْتَ - قَبْلَ)
(جـ) مُفْـــرَد: (بُسُط - غُدْرَان)
(د) جَمْـع: (وَرَقَةٍ - صَوْت)
الإجابة
(ا)
- مُرَادِفُ (يَشْرَحُهُ): يُفَسِّرُهُ، ويُوَضِّحُهُ، والْجُمْلَةُ: الْمُعَلِّمُ يُفَسِّرُ ويُوَضِّحُ الدُّرُوسَ للتَّلاَمِيذِ.
- ومُرَادِفُ (تَمشى): تَسِيرُ عَلَى قَدَمَيْنِ أَوْ أَرْبَعٍ، والْجُمْلَةُ: الأُسُودُ تَسِيرُ عَلَى أَرْبَعٍ.
(ب)
- مُضَـــادُّ (تَحْتَ): فَوْق، والْجُمْلَةُ: يَجْلِسُ الْقِـرْدُ فَوْقَ الشَّجَــرَةِ؛ لِيَسْتَرِيحَ.
- ومُضَادُّ (قَبْلَ): بَعْد، والجُمْلَةُ: بَعْد انْتِهَاءِ الْيَوْمِ الدِّرَاسِىِّ يَعُودُ التَّلاَمِيذُ لبيُوتِهِمْ.
(جـ)
- مُفْرَدُ (بُسُط): بسَاط، والْجُمْلَةُ: قَامَتْ مَدْرَسَتِى بِوَضْعِ بسَاط كَبِير فِى حَفْلَةِ عِيدِ الأُمِّ.
- ومُفْرَدُ (غُدْرَان): غَدِير، والْجُمْلَةُ: يَسْقِى الْفَلاَّحُونَ أَرَاضِيهِمْ مِنْ غَدِيرِ الْمَاءِ.
(د)
- جَمْــعُ (وَرَقَةٍ): وَرَقَات، والْجُمْلَةُ: تَتَسَاقَطُ بَعْــضُ الْوَرَقَات مِــنَ الشَّجَرِ فِى الْخَرِيفِ.
- وجَمْعُ (صَوْت): أَصْوَات، والْجُمْلَةُ: أَصْوَاتُ الأُسُودِ مُزْعِجَةٌ.

من درس " دعوة الملك ": رَتِّبِ الأفْكَارَ التَّالِيَةَ، كَمَا وَرَدَتْ فِى الْمَشْهَدِ:
(ا) قَرَارُ الحَيَوانَات بِالذَّهَابِ إِلى الاجْتِمَاعِ.
(ب) نِدَاءُ القِرْدِ عَلَى حَيَوانَاتِ الغَابَةِ.
(جـ) اسْتِيقَاظُ حَيَوانَاتِ الغَابَةِ فى الصَّبَاحِ.
(د) حِوارُ الحَيَوانَاتِ حَوْلَ سَبَبِ الاجْتِمَاعِ.
الإجابة
(ا) اسْتِيقَاظُ حَيَوانَاتِ الغَابَةِ فى الصَّبَاحِ.
(ب) نِدَاءُ القِرْدِ عَلَى حَيَوانَاتِ الغَابَةِ.
(جـ) حِوارُ الحَيَوانَاتِ حَوْلَ سَبَبِ الاجْتِمَاعِ.
(د) ذَهَابُ الحَيَوانَاتِ إِلى الاجْتِمَاعِ.

من درس " دعوة الملك ": أَجِبْ:
(ا) اضْبِطِ الْجُمْلَتَيْنِ التَّالِيَتَيْنِ بالشَّكْلِ:
- الزرافات أعناقها طويلة.
- تلتقط القردة الفاكهة.
(ب) ضَـعِ الفِعْل (يَنْظُرُ) فِى جُمَـلٍ ثَلاَثٍ: مَرْفُـوعًا مَرَّةً، وَمَنْصُوبًا مَرَّةً، ومَجْزُومًا مَرَّةً، وَبَيِّنْ عَلاَمَاتِ الإِعْرَابِ.
(جـ) ضَعِ الفِعْل (يَنْظُرون) فِى جُمَلٍ ثَلاَثٍ: مَرْفُوعًا مَرَّةً، وَمَنْصُوبًا مَرَّةً، ومَجْزُومًا مَرَّةً، وَبَيِّنْ عَلاَمَاتِ الإِعْرَابِ.
(د) اسْتَخرجْ مِنَ الدَّرْسِ الكَلِمَاتِ الَّتى بِهَا هَمْزةٌ فِى:
١- أَوَّلِ الكَلِمَةِ:  ...............
٢- وَسَطِ الكَلِمَةِ:  ...............
٣- آخَرِ الكَلِمَةِ:  ...............
الإجابة
(ا)
- الزَّرَافَاتُ أَعْنَاقُهَا طَوِيلَةٌ.
- تَلْتَقِطُ الْقِرَدَةُ الْفَاكِهَةَ.
(ب)
- وَضْعُ الفِعْلِ (يَنْظُرُ) فِى جُملَةٍ مَرْفُوعًا: يَنْظُرُ (مُحَمدٌ) فِى الْكَوْنِ، ويَتَدَبَّرُ بَدِيعَ صُنْعِ الله تَعَالَى، وعَلاَمَةُ الإعْرَابِ: الضَّمةُ.
- وَضْعُ الفِعْلِ (يَنْظُرُ) فِى جُملَةٍ مَنْصُوبًا: جَلَسْتُ فِى الصَّفِّ الأَوَّلِ كَىْ أَنْظُرَ إِلَى الْخَطِيبِ، وأسْتَمِع إِلَيْهِ، وعَلاَمَةُ الإعْرَابِ: الْفَتْحَةُ.
- وَضْــعُ الفِعْــلِ (يَنْظُرُ) فِى جُملَةٍ مَجْزُومًا: لَـمْ يَنْظُرْ (أَحْمَدُ) إِلَى السُّؤَالِ جَيِّدًا، فَأَجَابَ إِجَابَةً خَاطِئَةً، وعَلاَمَةُ الإعْرَابِ: السُّكُون.
(جـ)
- وَضْعُ الفِعْلِ (يَنْظُرون) فِى جُملَةٍ مَرْفُوعًا: الْمُؤْمِنُونَ يَنْظُرُونَ إِلَى آيَاتِ الله فِى الْكَوْنِ بِتَأَمُّلٍ، وعَلاَمَةُ الإعْرَابِ: ثُبُوتُ النُّون.
- وَضْــعُ الفِعْـــلِ (يَنْظُرون) فِى جُملَةٍ مَنْصُوبًا: ذَهَــبَ الأَصْـدِقَــاءُ إِلَى أَهْرَامَاتِ الْجِيزَةِ؛ لِيَنْظُرُوا ويُشَاهِدُوا آثَارَ بِلاَدِهِمْ، وعَلاَمَةُ الإعْرَابِ: حَذْفُ النُّون.
- وَضْعُ الفِعْلِ (يَنْظُرون) فِى جُملَةٍ مَجْزُومًا: الْمُسْتَهْتِرُونَ لَمْ يَنْظُرُوا جَيِّدًا فِى عَوَاقِبِ أَعْمَالِهِم السَّيِّئة، وعَلاَمَةُ الإعْرَابِ: حَذْفُ النُّون.
(د)
١- الْكَلِمَةُ الَّتِى بِهَا هَمْزةٌ فِى أَوَّلِــــهَا: أَقْدَامهَا.
٢- الْكَلِمَةُ الَّتِى بِهَا هَمْزةٌ فِى وَسَطِهَا: بَدَأَتْ.
٣- الْكَلِمَةُ الَّتِى بِهَا هَمْزةٌ فِى آخِــرِهَا: الْهَوَاء.

من درس " دعوة الملك ": أَجِبْ عَن الأسْئِلَةِ الآتيَةِ:
(ا) مَتى اسْتَيْقَظَتْ حَيَوانَاتُ الغَابَةِ؟
(ب) مَاذَا كَانَتْ تَفْعَلُ الْحَيَوَانَاتُ الْمُفْتَرِسَةُ بَعْدَ اسْتيقَاظِهَا؟
(جـ) مَتى الْتَفَتَتِ الحَيَوانَاتُ إِلَى صَوتِ القِرْدِ؟ ومَاذَا قَالَ لَهُمْ؟
(د) مَاذَا قَرَّرَتِ الحَيَوانَاتُ رَدًّا عَلَى دَعْوَةِ الأَسَدِ لَهُمْ لِلِقَائِهِ؟
الإجابة
(ا) استيقظت حيوانات الغابة فى البكور مع نسمات الهواء العليل، وعند بزوغ قرص الشمس فى الأفق البعيد.
(ب) بعد استيقاظ الحيوانات المفترسة، كانت جالسة بين الحشائش الطويلة، وتحت الأشجار، تنظر حولها، وتمد أنظارها بعيدًا، حيث الحيوانات العشبية المتناثرة هنا وهناك.
(جـ)
- التفتت الحيوانات إلى صوت القرد فى المساء، وعند تزاحمهم عند غدير الماء.
- وقال لهم: يدعوكم ملككم الأسد، ويرحب بكم للقائه عند العرين مساء غد الأحد، بعد غروب الشمس.
(د) قررت الحيوانات ردًّا على دعوة الأسد لهم للقائهم، الذهاب إلى عرينه، ورؤية ما سيحدث فى الاجتماع.

من درس " دعوة الملك ": اقْرَأ، ثُمَّ أَجِبْ: «اسْتَيْقَظَتْ حَيَوانَاتُ الغَابَةِ فِى البُكُورِ مَعَ نَسَماتِ الهَوَاءِ العَليل، وَعِنْدَ بُزُوغِ قُرصِ الشَّمْسِ فِى الأُفقِ البَعِيدِ، حَرَّكَتْ أقْدَامَهَا وَهَزَّتْ
أجْسَادَهَا وَذُيُولهَا، وَبَدأتْ تَسِيرُ تَارَةً، وَتَقْفِزُ تَارَةً، وَتَقِفُ تَحْتَ الأَشْجَارِ العَالِيةِ تَارَةً أُخْرَى، وَالزَّرَافَاتُ تَمُدُّ أَعْنَاقَها لِتَلْتَقِطَ أوْرَاقَ الشَّجَرِ الخَضْرَاءَ».
(ا) هَـاتِ مَعْنَى: (البُكُور)، وجَمْـع: (الأُفُـق)، ومُفْرَد: (الزَّرَافَاتُ)، ومُضَادّ: (اسْتَيْقَظَتْ).
(ب) أَكْمِلْ: اسْتَيْقَظَتْ حَيَوانَاتُ الغَابَةِ فِى...................
(جـ) مَاذَا فَعَلَت حَيَوانَاتُ الغَابَةِ بَعْدَ اسْتيقَاظِهَا فِى الصَّبَاحِ؟
(د) مَاذَا فَعَلَت الزَّرَافَاتُ بَعْدَ اسْتيقَاظِهَا صَبَاحًا؟
(هـ) مَاذَا فَعَلَت الْقُرُودُ بَعْدَ اسْتيقَاظِهَا صَبَاحًا؟
(و) اسْتَخْرِجْ مِنَ الفِقْرَةِ السَّابِقَةِ: (مُضَافًا إِلَيْهِ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً جُمْلَةً اسْمِيَّةً)
الإجابة
(ا) معنى (البكور): الخروج أول النهار قبل طلوع الشمس، وجمع (الأفق): الآفاق، ومفرد (الزرافات): الزرافة، ومضاد (استيقظت): نامت.
(ب) استيقظت حيوانات الغابة فى البكور.
(جـ) بعد أن استيقظت حيوانات الغابة فى الصباح حركت أقدامها، وهزت أجسادها، وذيولها، وبدأت تسير تارة، وتقفز تارة، وتقف تحت الأشجار العالية تارة أخرى.
(د) بعد استيقاظ الزرافات صباحًا مدت أعناقها؛ لتلتقط أوراق الشجر الأخضر.
(هـ) بعد أن استيقظت القرود صباحًا ظلت تقفز فوق فروع الشجر تلتقط الفاكهة، وتصرخ.
(و) المضاف إليه من الفقرة السابقة: الغابة، والجملة الفعلية: استيقظت حيوانات الغابة فى البكور، والجملة الاسمية: الزرافات تمد أعناقها؛ لتلتقط أوراق الشجر الخضراء.

من درس " دعوة الملك ": اقْرأ، ثُمّ أجِبْ: «أمّا الحيواناتُ المُفْترسةُ فقدْ كانتْ راقِدةً بيْن الحشائِشِ الطّوِيلةِ وتحْت الأشْجارِ، تنْظُرُ حوْلها وتمُدُّ أنْظارها بعِيدًا، حيْثُ الحيواناتُ العُشْبِيّةُ المتناثِرةُ هُنا وهُناك. فِى المساءِ، وبيْنما كانتِ الحيواناتُ تتزاحمُ عِند غديرِ الماءِ، الْتفتتْ إِلى صوتِ القِرْدِ (مُنادِى الغابةِ) يُنادِى: يا حيواناتِ الغابةِ، يا أَصْدِقائِى الأعِزّاء».
(ا) اخْترِ الإجابة الصّحِيحة مِمّا بيْن الْقوْسينِ فِيما يأْتِى:
١- معْنى (الْمُتناثِـرة): ..............             (الْمُجْتمِعةُ - الصّغِيرةُ - الْمُتفرِّقةُ)
٢- جمْعُ (صــــوْت): ...............             (صـوْتات - صوْتِيّات - أصْـوات)
٣- مُفْردُ (حيوانات): ................             (حـــــــياة - حيـــــوان - حــــــيّة)
٤ مُضادُّ (تحْــــت): .................             (أمـام - خلْـف - فــوْق)
(ب) ماذا كانتْ تفْعلُ الْحيواناتُ المُفْترسةُ فِى البُكُورِ؟
(جـ) متى الْتفتت حيواناتُ الغابةِ إِلى صوتِ القِرْدِ؟
(د) ماذا قال الْقِرْدُ لِحيواناتِ الغابةِ؟
(هـ) اسْتخْرِجْ مِن الفِقْرةِ السّابِقةِ: (ظرْف مكانٍ - جارًّا ومجْرُورًا - مُضافًا إِليْهِ - خبرًا لـ كان).
الإجابة
(ا)
١- معنى (المتناثرة): المتفرقة.
٢- جمع (صوت): أصوات.
٣- مفرد (حيوانات): حيوان.
٤- مضاد (تحت): فوق.
(ب) كانت الحيوانات المفترسة راقدة بين الحشائش الطويلة، وتحت الأشجار، تنظر حولها، وتمد أنظارها بعيدًا، حيث الحيوانات العشبية المتناثرة هنا، وهناك.
(جـ) التفتت حيوانات الغابة إلى صوت القرد فى المساء، وبينما كانت تتزاحم عند غدير الماء.
(د) قال القرد لحيوانات الغابة: يا حيوانات الغابة، يا أصدقائى الأعزاء يدعوكم ملككم الأسد، ويرحب بكم للقائه عند العرين مساء غد الأحد، بعد غروب الشمس.
(هـ)
- ظرف المكان من الفقرة السابقة: تحت.
- والجار والمجرور: فى المساء.
- والمضاف إليه: الأشجار.
- وخبر لـ (كان): راقدة.

من درس " دعوة الملك ": اقْرأ، ثُمّ أجِبْ: «الزّرافةُ: أمْرٌ غريبٌ لمْ يحْدُثْ مِنْ قبلُ! ... النّعامةُ: تعودْنا أنْ يأمُرنا الأسدُ، لا أنْ يدْعُونا فِى تودُّدٍ! ... الخِرْتِيتُ: وليس لنا خيارٌ».
(ا) أكْمِـلْ: معْنى (تودُّد): ................، وجمْع (أمْر): ................، ومُضادّ(يأمُرنا): ................
(ب) ما الأمْرُ الْغرِيبُ الّذِى حدَث مِن الأسدِ؟
(جـ) ماذا تعوّدتْ حيواناتُ الغابةِ مِن الأسدِ، كما تفْهمُ مِن الْعِبارةِ السّابِقةِ؟
(د) لِماذا تحْسدُ النّعامةُ الأطْيار؟
(هـ) أكْمِلْ: تسْكُنُ الأطْيار فوْق أعالِى..................
الإجابة
(ا) معنى (تودد): تلطف، وجمع (أمر): أمور، ومضاد (يأمرنا): ينهانا.
(ب) الأمر الغريب من الأسد أنه دعا الحيوانات للقائه.
(جـ) تعودت حيوانات الغابة من الأسد، كما فهمت من العبارة السابقة أن يأمرها لا أن يدعوها فى تودد.
(د) تحسد النعامة الأطيار؛ لأنها تطير، وتعود بحرية فى الفضاء، أما حيوانات الغابة فممنوع عليهم الخروج من الغابة، وليس للأسد وأعوانه سلطان عليها، فلا تُفْترسُ أو تؤسر مثل الحيوانات، كما أنها تسكن فوق أعالى الأشجار.
(هـ) تسكن الأطيار فوق أعالى الأشجار.

من درس " دعوة الملك ": اقْرأ، ثُمّ أجِبْ: «حِمارٌ مُخططٌ (١): هلْ لديْكُمْ فِكْرةٌ عنْ سِرِّ هذهِ الدّعوةِ؟
حِمارٌ مُخططٌ (٢): لا، ولكِن.. سمِعتُ إِشاعةً أنّ حاكِمنا الأسد سئِم طعْم لُحُومِنا، فقرّر عدم تناوُلِها».
(ا) هــاتِ معْنــى: (ســئِم)، وجمْــع: (إِشاعــة)، ومُفْرد: (لُحُــوم)، ومُضادّ: (لا).
(ب) ماذا قال الْحِمارُ (١) للحيواناتِ، كما تفْهمُ مِن الْفِقْرةِ السّابِقةِ؟ وبِم ردّ عليْهِ الْحِمارُ (٢)؟
(جـ) ماذا قرّر الْحِمارُ الْمُخطّطُ (٢) فِى نِهايةِ الأمْرِ؟
الإجابة
(ا) معنى (سئِم): ملّ، وجمع (إشاعة): إشاعات، ومفرد (لحوم): لحم، ومضاد (لا): نعم.
(ب)
- قال الحمار (١) للحيوانات، كما أفهم من الفقرة السابقة: هلْ لديكم فكرة عن سر هذه الدعوة؟
- ورد عليه الحمار (٢): لا، ولكن سمعت إشاعة أن حاكمنا الأسد سئِم طعم لحومنا، فقرر عدم تناولها.
(جـ) قرر الحمار المخطط (٢) فى نهاية الأمر أن تذهب الحيوانات إلى العرين، ليروا ماذا يحدث فى الاجتماع.

من درس " دعوة الملك ": اسْتَخْرِجْ مِنَ الدَّرْسِ:
(ا) كَلِمَةً بِهَا هَمْزَةٌ فِى أَوَّلِهَا.
(ب) كَلِمَةً بِهَا هَمْزَةٌ فِى وسَطِهَا.
(جـ) كَلِمَةً بِهَا هَمْزَةٌ فِى آخِرِهَا.
الإجابة
(ا) كلمة من الدرس بها همزة فى أولها: أقدامها.
(ب) كلمة من الدرس بها همزة فى وسطها: بدأت.
(جـ) كلمة من الدرس فى نهايتها همزة: الفضاء.

ضعِ الْفِعْل (يعْرِف) فِى جُملٍ ثلاثٍ: مرْفُوعًا مرّةً، ومنْصُوبًا مرّةً، ومجْزُومًا مرّةً، وبيِّنْ علاماتِ الإعْرابِ.
الإجابة
- وضع الفعل (يعرف) فى جملة مرفوعًا: يعْرِفُ أشرف تشغيل الكمبيوتر، وعلامة الإعراب: الضمة.
- وضع الفعل (يعرف) فى جملة منصوبًا: سألت المعلم كى أعرف كثيرًا عن درس اليوم، وعلامة الإعراب: الفتحة.
- وضع الفعل (يعرف) فى جملة مجزومًا: لم أعرف بمرض عمِّى إلاّ اليوم، وعلامة الإعراب: السكون.

ضعْ مكان النُّقطِ حرْفًا مِنْ حُرُوفِ نصْبِ الْفِعْلِ الْمُضارِعِ:
(ا) يجِبُ.................. أهْتمّ بِنظافةِ ملابِسِى.................. أظْهر بِمظْهرٍ جمِيلٍ.
(ب) ..................... تكُون محْبُوبًا مِن النّاسِ؛................. تكُون مُهذّبًا فِى تعامُلِك.
الإجابة
(ا) يجب أن أهتم بنظافة ملابسى كى أظهر بمظهر جميل.
(ب) لن تكون محبوبًا من الناس، حتى تكون مهذبًا فى تعاملك.

ضعْ مكان النُّقطِ فِعْلاً مُضارِعًا مضْبُوطًا بِالشّكْلِ:
(ا) لنْ................. صوْت التِّلِيفِزْيُون.
(ب) لا................. أزْهار الْحدِيقةِ.
(جـ) ................. الأوْلادُ الْكُرة فِى النّادِى.
الإجابة
(ا) لن أرْفع صوت التليفزيون.
(ب) لا تقْطِفْ أزهار الحديقة.
(جـ) يلْعبُ الأولاد الكرة فى النادى.

ضعْ مكان النُّقطِ حرْفًا مِنْ حُرُوفِ جزْمِ الْفِعْلِ الْمُضارِعِ:
(ا) .......................... تبْتعِدْ عنْ مُصادقةِ الأشْرارِ.
(ب) ........................ ترْفعْ صوْتك عِنْد الْحدِيثِ مع والِدِك.
(جـ) ........................ أذْهبْ إِلى عمِّى أمْس.
الإجابة
(ا) لتبتعد عن مصادقة الأشرار.
(ب) لا ترفع صوتك عند الحديث مع والدك.
(جـ) لم أذهب إلى عمى أمس.

ضــعِ الْفِعْــلِ (يتفكّرُون) فِى جُمــلٍ ثلاثٍ: مرْفُـوعًا مـرّةً، ومنْصُوبًا مـرّةً، ومجْزُومًا مرّةً، وبيِّنْ علاماتِ الإعْرابِ.
الإجابة
- وضع الفعل (يتفكرون) فى جملة مرفوعًا: الناس يتفكرون فى خلق السموا ات والأرض، وعلامة الإعراب: ثبوت النون.
- وضع الفعل (يتفكرون) فى جملة منصوبًا: يتأمـل المؤمنـون فى الطبيعـة ليتفكروا فى قـدرة الخالـق العظيمـة، وعلامة الإعراب: حذف النون.
- وضع الفعل (يتفكرون) فى جملة مجزومًا: الكافرون لم يتفكروا فى خلق السموا ات والأرض، وعلامة الإعراب: حذف النون.

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى