مدرس اون لايندخول

نص مصر مطلع البدور للترم الثانى اولى ثانوى المنهج المطور

مصر مطلع البدور( دراسة)
                                          العماد الأصفهانى
التعريف بالكاتب:
محمد صفى الدين ولد فى أصفهان ونسب إليها أتقن فنون الأدب عاصر صلاح الدين الأيوبى فى حله وترحاله فلما مات صلاح الذين لزم بيته وتفرغ للعلم توفى بدمشق من مؤلفاته (خريدة القصر) .
بين يدى النص:
عندما قدم عماد الدين الأصفهانى إلى مصر مع صلاح الدين أعجب بجمالها وكرم أهلها فكتب هذه الرسالة وصفا مصر وما فيها من جمال وعلم
النص:
مزايا مصر
وأنا مبتدئ بالديار المصرية ،لامتزاجى بأهلها، واتبهاجى بفضلها ،واطلاعى على فضائلها، واضطلاعى بفواضلها ،ودخولى إليها فى خدمة سلطانها، وخروجى منها بشكر إحسانها، ومقامى فيها أترفرف على محاسنها، وأترشف من عذبها، وآسنها، وأتحلى بعقود جواهرها ،وأتملى من سعود زواهرها.
مزايا أهلها وكرمهم
ومصر مربع الفضلاء ،ومرتع النبلاء ،ومطلع البدور، وموضع الصدور، وأهلها أذكياء أزكياء، يبعد من أقوالهم وأعمالهم العى والعياء، لا سيما فى هذا الزمان المذهب بدولة مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا والدين، سلطان الإسلام والمسلمين أبى المظفر يوسف بن أيوب
أثر صلاح الدين على مصر
ففى أيامه الزاهرة، ودولته القاهرة، أشرقت الأرض بنور ربها ،وهبت الأرياح من مهبها، ورفعت معالم العدل والعلم ،وخضعت دعائم الجهل والظلم، واتضح الحق ،واتضح الباطل ،وعز العالم ،وذل الجاهل.
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الديار البلاد م دار امتزاجى اختلاطى أهلها سكانها ج أهال
بتهاجى سعادتى فضلها ج فضول نعيمها ج أفضال اطلاعى علمى × جهلى
فضائل مزايا م فضيلة اضطلاعى قدرتى× عجزى فواضلها نعمها م فاضلة
سلطان ج سلاطين أحسان حسن المعاملة مقام إقامة× رحيل
أترفرف أتنقل محاسن م حسن جمال× قبح أترشف أشرب بمهل
عذبها حلوها ج عِذاب آسنها الماء المتغير طعمه أتحلى أتزين
أتملى أستمتع زواهر م زاهرة سعود نجوم
مربع                                                 موضع ج مرابع الفضلاء العظماء م فاضل مرتع موضع ج مراتع
النبلاء الأشراف م نبيل مطلع مكان ج مطالع البدور م بدر
الصدور من يتصدر المجلس الصدور العظماء العى العجز
أذكياء سريع الفهم م ذكى أزكياء طاهر النفس م زكى العياء المرض
لا سيما خاصة المذهب المزين مولانا سيدنا
الناصر المؤيد ج نصار وأنصار السلطان الوالى ج سلاطين المظفر المنتصر
الزاهرة المشرقة ج زواهر القاهرة الغالبة أشرقت أنارت
هبت هاجت × هدأت الأرياح الريح مهبها مكانها ج مهاب
معالم آثار م معلم دعائم أسس م دعامة اتضح بان وظهر
اتضع صار وضيعا عز قوى ذل ضعف وهان
الشرح:
يبين عماد الدين مدى حبه لمصر وتفضيله لها على غيرها من البلدان فقد اختلطت بأهلها وعرف مزاياها ففرح بها ولذا يرجو القدرة على شكر نعمها فقد قدم إلى مصر ليكون فى خدمة سلطانها صلاح الدين وخرج منها شاكرا حسن معاملة أهلها فقد أقام بها منعما أكل من أحسن ما فيها وتلذذ بالشرب متمهلا من كل عذب وغيره وتجمل بعقود جواهرها وتمتع بنجومها المضيئة
فمصر مكان أفاضل الناس وموضع العظماء الشرفاء ومطلع البدور وأهلها أذكياء يقهمون سريعا طاهرو النفوس فصحاء قادرين على التعبير عما يريدون لخلوهم من الأمراض الخطيرة التى لا شفاء لها خاصة فى زمن القائد العظيم صلاح الدين والدنيا فهو حجة الإسلام ووالى المسلمين أبو المظفر يوسف بن أيوب
ففى عهد صلاح الدين ارتفعت رايات العدل والإنصاف وارتفعت مكانة العلم ونكست رايات الجهل والظلم وظهر الحق وزهق الباطل وارتفع شأن العلماء وقدرهم وذل الجهال وانحط قدرهم
الجماليات :
• أولا التصوير :
- ابتهاجى بفضلها: كناية عن شدة جمال مصر وتعدد مزاياها وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم
- خروجى منها بشكر إحسانها: كناية عن حسن معاملة أهلها لضيوفهم
- أترفرف على محاسنها: كناية عن كثرة خير مصر
- مصر مربع الفضلاء كناية عن عظمة مصر وحب الشرفاء الإقامة بها
- البدور: استعارة تصريحية صور العلماء بالبدور وسر جمالها التوضيح
- الصدور : مجاز مرسل عن العظماء علاقته الجزئية وسر الجمال الدقة فى اختيار العلاقة والمبالغة المقبولة والإيجاز
- أهلها أذكياء أزكياء: كناية عن صلاح وتفوق أهلها
- الزمان المذهب : استعارة مكنية صور الزمان بفتاة تتزين بالذهب وسر الجمال التشخيص
- المذهب بمولانا صلاح الدين: استعارة مكنية شبه صلاح الدين بماذة ذهبية وسر الجمال التوضيح
- أشرقت الأرض : كناية عن عموم السعادة وانتشارها
            أو استعارة مكنية صور الأرض بشمس مشرقة وسر الجمال التوضيح
- رفعت معالم العدل والعلم: استعارة مكنية شبه العلم والعدل ببناءين شامخين وسر الجمال التجسيم
- خضعت دعائم الجهل والظلم: استعارة مكنية شبه الجهل والظلم ببناءين لهما دعائم وسر الجمال التجسيم
- اتضح الحق : استعارة مكنية شبه الحق بإنسان يظهر وسر الجمال التشخيص
- اتضح الباطل: استعارة مكنية شبه الباطل بإنسان يظهر وسر الجمال التشخيص
- عز العالم وذلك الجاهل: كناية عن تحسن الأحوال واستقامة والأمور                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
• المحسنات البديعية:
- السجع ( اتفاق الجمل فى نهاية الحروف ) ويظهر فى : ( أهلها- فضلها) ؛ (فضائلها- فواضلها) ؛ (سلطانها- إحسانها)؛(محاسنها- آسنها)؛(جواهرها- زواهرها)؛(الفضلاء- النبلاء)؛( البدور- الصدور)  
( أزكياء- العياء) (الدين- المسلمين)؛( الزاهرة- القاهرة) ؛( ريها- مهبها) ( العلم- الظلم)  وقيمته :يعطى الأثر الموسيقى يثير الذهن ويجدب الانتباه
- الجناس الناقص(اتفاق الكلمات فى معظم الحروف ) ويظهر فى : ( امتزاجى- ابتهاجى) ؛ ( فضائلها- فواضلها)؛ جواهرها- زواهرها)؛ ( أتحلى- أتملى) ؛ ( مربع- مرتع) ؛ ( البدور- الصدور) ؛ ( أذكياء- أزكياء) ؛ ( العى- العياء) ؛ ( الدين- الدنيا) ( الزاهرة- القاهرة) ( اتضح- اتضع) ( هبت- مهبها) ( العلم- الظلم) يعطى الأثر الموسيقى يثير الذهن ويجذب الانتباه
- الطباق فى ( دخولى- خروجى) ؛ ( عذبها- آسنها) ( العلم- الجهل) ( العدل- الظلم) يوضح المعنى ويبرزه ويقويه
- المقابلة فى ( رفعت معالم العدل والعلم- خضعت دعائم الجهل والظلم) ( اتضح الحق – اتضع الباطل) توضح المعنى وتبرزه وتقويه
• الألفاظ والتعبير:
- أنا مبتدئ بالديار المصرية : تعبير يدل على شدة الحب لمصر وأهلها
- لامتزاجى بأهلها : علة وسبب لما قبله
- جاءت الكلمات ( الفضلاء- النبلاء- البدور- الصدور) جمع ليدل على كثرة المحبين لمصر
- فى أيامه الزاهرة أشرقت : تقديم الجار والمجرور على الفعل قصر للتأكيد والتخصيص
• لاحظ:
- يؤخذ على الكاتب قوله( آسنها) وذلك لأن الماء الآسن هو الذى تغير طعمه ورائحته تكرهه النفس
- يؤخذ عليه أيضا قوله ( ومقامى فيها أترفرف على محاسنها) بعد قوله ( وخوجى منها) وكان الأدق أن يكون الترتيب( دخولى إليها- مقامى فيها- خروجى منه)
- يؤخذ على الكاتب أيضا تقديم (الدنيا) على ( الدين) لأنه الدين أهم من الدينا فكان يجب أن يتقدم
- يؤخذ عليه (هبت الأرياح) لأنه يخالف الجو النفسى والأدق ( رقت الأنسام)
• التعليق العام على النص:
- النص رسالة وصفية يعبر فيها عن حبه لمصر ووصفه عصر صلاح الدين الأيوبى
- أسلوب الكاتب:
1- سهولة الألفاظ ووضوح المعنى 2- الإكثار من المحسنات البديعية
3-الاعتماد على الأسلوب الخبرى 4-التأثر بالقرآن فى ألفاظه ومعانيه
- شخصية الكاتب
1- واسع الثقافة 2- محب لمصر مخلص لصلاح الدين
3-يهوى الرحلات ودراسة صباع الناس
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى