مدرسة الديوان (الشاعر وصورة الكمال) أسئلة وأجوبة 3 ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01012014

مُساهمة 

. مدرسة الديوان (الشاعر وصورة الكمال) أسئلة وأجوبة 3 ثانوى




لِمَ سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟ ومن روادها ؟
الإجابة
- سميت بهذا الاسم نسبة إلى كتاب ( الديوان فى الأدب والنقد ) الذى ألفه العقاد والمازنى ، فقد أوضحوا فيه أن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين الذين ينظرون إلى الخلف بينما هم ( جماعة الديوان ) ينظرون إلى الأمام يستلهمون ذواتهم وخيالاتهم وعواطفهم ويعبرون عن مأساة عصرهم .
- رواد هذه الجماعة هم :
عبد الرحمن شكرى - عباس محمود العقاد - إبراهيم عبد القادر المازنى .

قارن بين مدرسة الديوان ومدرسة الاتجاه الكلاسيكى الجديد فى ضوء آراء شعراء مدرسة الديوان .
الإجابة
١ - شعراء مدرسة الديوان يتمسكون بالوحدة العضوية للقصيدة ، بينما الشعراء الإحيائيون يتمسكون بوحدة البيت .
٢ - شعراء الديوان لا يلتزمون القافية الموحدة ، أو الوزن الواحد ، بينما نجد الإحيائيين يتمسكون بوحدة الوزن والقافية .
٣ - شعراء الديوان لا يسرفون فى استخدام الصور الخيالية ، أو المحسنات البديعية ، بينما الآخرون يغالون فى استعمالهما أحيانًا .
٤ - شعراء الديوان يستمدون صورهم من بيئتهم الجديدة ، فى حين شعراء الإحيائيين يستمدونها غالبًا من البيئة القديمة .
٥ - شعراء الديوان يستخدمون لغة العصر ، والإحيائيون كثيرًا ما يستخدمون لغة التراث .
٦ - شعراء الديوان لا يحاكون القدماء فى أغراضهم ، أو معانيهم ، أو صورهم ، بينما الإحيائيون يحاكونهم ، لذا كثرت فى أشعارهم المعارضات .

استحدث شعراء مدرسة الديوان أغراضًا شعرية جديدة . وضح ذلك مع التمثيل .
الإجابة
قال شعراء ( مدرسة الديوان ) فى أغراض جديدة غير مألوفة ، مثل : ( رجل المرور - الكواء - رثاء المازنى نفسه ) ، ومنها هذه الأبيات :
قَضَى غَيْرَ مَأْسُوفٍ عَليْهِ مِن الْوَرَى   ...   فَتى غرَّهُ فِى العَيْشِ نظْمُ القصَائِدِ
وَقَدْ كان مَجْنُونًا تُضاحِكهُ الْمُنَى     ....  وفى رِيقِهَا سُمُ الصِّلالِ الشَّوَارِد
فَعَاش ومَا وَاسَاهُ فِى العَيْشِ وَاحِد   ...    وَمَاتَ ولَمْ يَحْفل به غَيْر وَاحِد

يـصف العقاد موقف أدباء مدرسة الديوان من الثقافة الشرقية والغربية بقوله : ( إنهم يشعرون بشعور الشرقى ، ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربى ) . ماذا يقصد بذلك ؟
الإجابة
هذه العبارة تعنى أن أدباء مدرسة الديوان يشعرون بالانتماء إلى الأمة العربية ، ويعتزون بعروبتهم وتراثهم الشرقى الأصيل ، ولكن ذلك لا يمنعهم من الأخذ بالجديد والتزود بالثقافة الغربية ، يطعِّمون بها ثقافتهم العربية مع الاحتفاظ بالأصل والجوهر .

ما الأسباب التى دفعت شعراء الديوان إلى الاتجاه إلى الطبيعة ؟
الإجابة
حين اصطدمت آمال الشباب وطموحاته مع الواقع الاستعمارى البغيض لم يجدوا ما يهوّن على نفوسهم البائسة الحزينة إلا الهروب إلى الطبيعة ، يبثونها آمالهم وآلامهم يجدون بين أحضانها ما حرموا منه فى عالم الواقع .. لذا أحبوا الطبيعة ، واندمجوا وامتزجوا فيها امتزاجًا تامًا .

بِمَ يتمثل مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟
الإجابة
١ - أكدوا أن الشعر تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات .
٢ - أن القصيدة كائن حى لكل جزء فيه وظيفته ومكانه كأعضاء الجسم .

كيف انتهى المطاف الأدبى بالمازنى وشكرى والعقاد ؟
الإجابة
انفصمت العلاقة التى كانت تربط بين الرواد الثلاثة لاختلافهم فى بعض القضايا الأدبية ، فتوقف شكرى عن قول الشعر بعد أن أصدر ديوانه السابع ( أزهار الخريف ) كذلك انصرف المازنى عن الشعر بعد صدور ديوانه الثانى سنة ١٩١٧ م ، وآثر كتابة القصة والمقال الأدبى ، أما العقاد فانحاز إلى الكتابة السياسية والأدبية والإسلامية والاجتماعية فى أخريات حياته ، جاعلاً الشعر يحتل المكان الثانى من اهتمامه الأدبى .

تبدو القصيدة وكأنها قصة توجد فيها بعض عناصر العمل القصصى الناجح .. وضح أهم مقومات العمل القصصى ، وموقعها من القصيدة .
الإجابة
أهم مقومات العمل القصصى ، وموقفهم من القصيدة :
١ - الشخوص : وهى نوعان :
( أ ) شخوص محورية .            
( ب ) شخوص ثانوية .
والشاعر هنا هو الشخصية المحورية التى تدور حولها الأحداث .
٢ - الأحداث : وتدور حول الطموح والتطلع إلى المثل العليا الرفيعة ، والسعى من أجل الوصول إليها ، ثم الفشل فى تحقيق الهدف .
٣ - البناء : ويتضمن العقدة والحل ، والعقدة فى القصيدة هى محاولة السعى للوصول إلى الكمال .
٤ - السرد : أى نقل الحوادث والمواقف ، ويقوم به البطل .
٥ - النهاية : وهى الفشل فى تحقيق الأمل .

من قصيدة : الشاعر وصورة الكمال
يبدو فى القصيدة تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك مدللاً على ما تقول .
الإجابة
تأثر الشاعر بالقرآن الكريم ، ويبدو هذا فى البيتين الرابع والخامس من القصيدة وهما :
يَمُـــدُّ نَحْــــوَ النَّجْــمِ كَفّـــا لَـــــهُ   ...   ويَحْسَبُ النَّجْــمَ قَرِيبَ الْمَنَــالْ
فَأَيْنَمَا سَارَ تَرَاءَتْ لَهُ         ...   كَمَــا تَــرَاءَى خَادِعًـــا لَمْـــعُ آلْ
حيث اقتبس من القرآن الكريم ما يشير إلى السراب الخادع الذى يتوهمه الإنسان شيئًا وليس بشىء .

اقرأ ثم أجب :
يخاطب ( مصطفى صادق الرافعى ) نفسه قائلاً :
يا نفــس ويحـك إن الجد منك فتى   ...   مـــاض العزيمــة وثــاب فمقتحـم
لا تعرضى لى لـذّات الهـوى أبـدًا      ...   ماللهوى فى لسانى ( لا ) ولا ( نعم )
ويصف ( عبد الرحمن شكرى ) نفسه كشاعر قائلاً :
لم يعشق الغيد ولكنه    ...   هام ببكر من بنات الخيال
ما الفرق بين رؤية الشاعر لنفسه ، وما ينشده ؟
الإجابة
يرى الرافعى نفسه فتى نشيطًا قوى العزيـمة ، يقتـحم الصعـاب ويتخطى العقبات ، لا يضعف أمام رغبات النفس ..
بينما يرى شكرى نفسه عاشقًا ، لا للفتيات الحسناوات ، ولكن للشعر وللكلمة الشاعرية الجميلة الموحية .

اقرأ ثم أجب :
صورةُ حُسْنٍ صاغَها لُبُّهُ    ...    وحَدُّها في الحُسْنِ حَدُّ الكَمالِ
فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقاً   ...    هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحَالِ
يَمُدُّ نحوَ النَّجْمِ كَفًّا به   ...    ويَحْسَبُ النَّجْمَ قريبَ المَنالْ
فأَيْنَما سَارَ تَراءَتْ له   ...    كما تَراءَى خادِعًا لَمْعُ آلْ
فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا   ...    والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلالْ
..........................................................
وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا   ...    بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجال
مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها   ...    حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
اذكر بإيجاز أهم الأفكار التى يشتمل عليها المقطع الثانى ( الأبيات من ٣ - ٧ ) فى القصيدة ، موضحًا الصلة بينها ، وبين ما انتهى إليه المقطع الثالث ( البيتان ٨ و ٩ ) .
الإجابة
الأفكار التى اشتمل عليها المقطع الثانى من القصيدة هى :
١ - رغبة الشاعر فى تحقيق أمله .
٢ - ظنه قرب تحقيق الأمل .
٣ - أن الأمل كان يظهر ويختفى بسرعة أمام عينيه .
٤ - أنه كان يتتبعه ويقتفى أثره ولكنه انخدع به .
٥ - أنه كان يحاول الإمساك به سريعًا .
وترتبط هذه الأفكار بأفكار المقطع الثالث ( ٨ و ٩ ) لأنها توضح لنا نتيجة سعى الشاعر وراء آماله ، حيث انتهت هذه المحاولات بوقوعه صريعًا ضحية لتلك الآمال البعيدة المنال .

اقرأ ثم أجب :
قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ نَابِغٍ     ...    مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شَرِيفِ المَقَالِ
لَمْ يَعْشَقِ الغِيدَ ولكنَّه        ...    هامَ ببِكْرٍ من بناتِ الخيالِ
صورةُ حُسْنٍ صاغَها لُبُّهُ      ...    وحَدُّها في الحُسْنِ حَدُّ الكَمالِ
فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقاً      ...    هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحَالِ
يَمُدُّ نحوَ النَّجْمِ كَفًّا به        ...    ويَحْسَبُ النَّجْمَ قريبَ المَنالْ
فأَيْنَما سَارَ تَراءَتْ له         ...     كما تَراءَى خادِعًا لَمْعُ آلْ
فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا       ...    والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلالْ
وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا     ...     بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجال
مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها    ...    حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
فرَحْمَةُ اللهِ على شاعِرٍ       ...     ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّوال
يرتفع مستوى الجودة عند بعض الشعراء إلى الدرجة التى يختارون فيها بعض الحروف بحساب .. ناقش هذه العبارة فى ضوء ملاحظتك لتكرار حرف النسق ( الفاء ، والواو ) فى القصيدة.
الإجابة
استخدم الشاعر بعض حروف النسق استخدامًا دقيقًا وموفقًا لخدمة المعنى وتوضيحه منها :
حرف ( الفاء ) فى قوله : « فصار - فأينما - فسار - فرحمة » وهى تدل على الترتيب ، والتعقيب .
كما استخدم حرف ( الواو ) فى قوله « ويحسب ، والمهتدى ، وهمّ » ويفيد بيان مصاحبة الحدث ، أو إلحاقه بغيره .
أما ( حتى ) فلم  يستخدمها إلا مرة واحدة فى نهاية القصيدة ، وتفيد الغاية .

اقرأ ثم أجب :
فرَحْمَةُ اللهِ على شاعِرٍ   ...    ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّوال
ما نوع الإحساس الذى ينقله البيت الأخير إليك ؟ وإلى أى مدى نجح فى ذلك ؟
الإجابة
نشعر بالألم والحزن على ما آل إليه حال الشاعر نتيجة للمحاولات والمساعى المتكررة من أجل الوصول للهدف والأمل المرجو ، لأنه سقط قتيلاً ، وباءت محاولاته بالفشل ، وكان من الأجمل أن يقول « شهيدًا » ، لأنها توحى بسمو ونبل الهدف الذى ضحى الشاعر من أجله .

لا تقتصر الأخيلة والصور الفنية فى هذه القصيدة على التشبيهات والمجازات فحسب ، وإنما تشمل روح القصيدة ؛ مما يجعلها تتحول إلى لوحة فنية مؤثرة . ( ناقش ذلك )
الإجابة
إلى جانب ما تتضمنه هذه القصيدة من تشبيهات ومجازات وصور فنية وأخيلة ، وما تعتمد عليه من تشابه شكلى ، فإنها غنية كذلك بالإيحاءات .
مثل : ( هام ببكر - بنات الخيال - تراءى خادعًا لمع آل - المهتدى بالوهم جم الضلال .. ) .

اقرأ ثم أجب :
صورة حسن صاغها لبه   ...   وحدها فى الحسن حد الكمال
(  أ ) ما نوع الصورة البلاغية فى كلمة ( صاغها ) ؟ وما قيمتها هنا ؟
( ب ) أعرب ( فى الحسن ) مبينًا موطن الجمال فيها .
الإجابة
( أ ) نوع الصورة : استعارة مكنية ، فيها تشخيص للب ، وتوحى بجمال الصورة وارتفاع قيمتها .
(  ب ) الإعراب : فى : حرف جر - الحسن : اسم مجرور بالكسرة . وشبه الجملة فى محل نصب حال لـ ( الكمال ) . وتقـديم الحال على صاحبها للقـصر والتخصيص ، وله أثره فى تقوية المعنى وإبرازه .

اقرأ ثم أجب :
وَهَـــمَّ أَنْ يُمْسِكَهَـــــا جَاهِــــدًا   ...   بَيْــن ذِرَاعَيْـــــهِ بِأَيْــــدٍ عِجَـــالْ
مَا زَالَ يَعْدُو جُهْدَهُ نَحْوَهَا   ...    حَتَّى هَوَى مِنْ فَوْقِ تِلْكَ التِّلاَلْ
فَرَحْمَةُ الله عَلَى شَاعِرٍ        ...    مَاتَ قَتِيلاً لِلأَمَانِى الطِّوَالْ
( أ ) هات مفرد « عجال » فى جملة ، ومضاد « هوى » .
( ب ) ما قيمة التعبير بالفعل ( يعدو ) بعد ( مازال ) ؟ وأيهما أحسن : مات شهيدًا أم قتيلاً ؟ ولم ؟
الإجابة
( أ ) مفرد « عجال » : ( عجلى ) ، ومضاد « هوى » : ( ارتفع ) .
( ب ) قيمة التعبير بالفعل ( يعدو ) بعد ( مازال ) لتأكيد الاستمرار والرغبة الأكيدة للوصول إلى الهدف مهما كلفه ذلك من تضحيات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة الثلاثاء 25 نوفمبر 2014, 8:34 am  ناصر الامة

جزاك الله خيرا علي هذا المجهود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى