مدرسة أبوللو (صخرة الملتقى - لناجي) أسئلة وأجوبة 3 ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01012014

مُساهمة 

. مدرسة أبوللو (صخرة الملتقى - لناجي) أسئلة وأجوبة 3 ثانوى




لِمَ سميت مدرسة ( أبوللو ) بهذا الاسم ؟ وما الظروف التى نشأت فيها ؟
الإجابة
سميت بهذا الاسم نسبة إلى ( أبوللو ) إله النور والفنون والجمال عند اليونان ... واختيارهم لهذا الاسم يرجع إلى تأثرهم بالثقافة الأجنبية .
الظروف التى نشأت فيها :
١ - انحلت جماعة الديوان ، وانفرط عقدها بعد المعركة الأدبية التى قامت بينهم وبين الإحيائيين ، وبينهم وبين أنفسهم .
٢ - انصرف بعضهم عن الشعر واتجه إلى القصة أو الصحافة أو معالجة موضوعات أدبية ، أو سياسية ، أو اجتماعية ، أو دينية .
٣ - غلبة الجانب الذهنى الجاف والفلسفى على شعرهم .
٤ - تأثروا باتجاه مطران الرومانسى واتخذوا منه نموذجًا للتجديد .
٥ - تأثروا بشعراء المهجر ، وخاصة ( جبران خليل جبران ) .
٦ - تأثرهم بالشعراء الأوربيين الرومانسيين .

نلمح بين سمات مدرسة ( أبوللو ) حب الطبيعة والولع بها وبجمالها ، كما نلمح فى الوقت نفسه إحساسًا بالتشاؤم والاستسلام ... هل ترى فى ذلك تناقضًا ؟ مثل لما تقول .
الإجابة
ليس هناك تناقض بين حب الطبيعة والولوع بها والإحساس بالتشاؤم والاستسلام . فنظرة المتأمل المفكر يدرك أن جمال الطبيعة وبهاءها مصيره الزوال والفناء ، شأنها فى ذلك شأن الإنسان ، وذلك مما يثير الحزن والأسى والنظرة التشاؤمية .

يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، واستعمال اللغة استعمالاً جديدًا من أهم سمات مدرسة ( أبوللو ) .
- فما المقصود بذاتية التجربة ؟
- كيف تم لشعراء مدرسة ( أبوللو ) استعمال اللغة استعمالاً جديدًا ؟
الإجابة
- المقصود بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر ويمر بها أو يتمثلها ويعانيها حين يقرأ عنها .
- يستعملون اللغة استعمالاً جديدًا فى دلالاتها وإيحاءاتها وتصويرها .

متى ظهرت مدرسة « أبوللو » ؟ وما الظروف التى أدت إلى نشأتها ؟
الإجابة
ظهرت مدرسة « أبوللو » فى بداية العقد الرابع من القرن الحالى ، بعد المعركة الأدبية التى قامت بين أنصار مدرسة « الديوان » والشعراء المحافظين .
- وبعد أن توقف « عبد الرحمن شكرى » عن قول الشعر .
- وبعد أن انصرف المازنى إلى الصحافة والقصة والمقال .
- وبعد أن صار الطابع العام لشعر الديوانيين هو المبالغة فى الذهنية الجافة والتفلسف .
فى هذا الجو الذى شهد تجمد الإحيائيين المحافظين والديوانيين ظهرت مدرسة « أبوللو » مُحاولةً أن تكمل النقص فى شعر الإحيائيين والديوانيين .

اقرأ ثم أجب :
سألتُكِ يا صخرةَ الملتقَــــــــــــــــــي      ...     متَى يجمعُ الدهرُ ما فرقـــــــــــــــــا؟
فيا صخرة جمعت مُهجتيــــــــــــــــن     ...      أفاءا إلى حُسنها المنتقـــــــــــــــــــــــىَ
إذا الدهرُ لج بأقــــــــــــــــــــــدارِه          ...      أجَدا على ظهرها الموثقَــــــــــــــــــــــا
قرأنا عليكِ كتابَ الحيــــــــــــــــاةِ        ...     وفض الهوىَ سِرها المغلقَــــــــــــــــــــا
نرىِ الشمسَ ذائبة في العُبـــــــــاب     ...     وننتظرُ البدرَ في المرتقَــــــــــــــــــــى
إذا نشَرَ الغربُ أثوابَـــــــــــــــــــــــه          ...     وأطلقَ في النفس مَا أطلقَــــــــــــــــــا  
نقول: هل الشمسُ قد خضبتــــهُ      ...     وخلت به دّمَها المُهرقــــــــــــــــــــــــــا؟
أم الغربُ كالقلبِ دَامِي الجِـــرَاحِ      ...     له طلبة عَزَّ أن تُلحقَـــــــــــــــــــــــــا؟
فيا صورًة في نواحِي السحــــــابِ      ...    رأينا بها همنا المُغرِقَــــــــــــــــــــــــــــــا
لنا الله من صُورة في الضميـــــــر        ...    يراهَا الفتَى كُلما أطرَقــــــــــــــــــــــــا
يرى صورة الجُرحِ طي الفُــــــــؤا         ...    د مازال مُلتهباً مُحرقَـــــــــــــــــــــــــــــا
ويأبى الوفاءُ عليه اندِمــــــــالا            ...    ويأبى التذكرُ أن يشفِقـَـــــــــــــــــــــــــا
ويا صخرةَ العهد أبتُ إليـــــــــــــــــكِ       ...   وقد مُزقِ الشملُ ما مُزقــــــــــــــــــا
أريك مَشِيبَ الفؤاد الشَّهيــــــــــــــــــــد      ...   والشيبَ ما كللَ المفرِقــــــــــــــــــــا
شكا أسرَه في حبالِ الهــــــــــــــــــــوىَ     ...    وَوَدَّ على الله أن يُعتقَــــــــــــــــــــــــــا
فلما قضَى الحظُّ فك الآسيـــــــــــــــــر    ...    حّن إلى أسرِه مُطلقـَــــــــــــــــــــــــــــــا
تزخر هذه القصيدة بالصور البيانية الجيدة . اختر ثلاثا منها.
الإجابة
يزخر النص بالصور البيانية الجيدة ، منها :
١ - فى البيت الأول : ( سألتك يا صخرة الملتقى ) استعارة مكنية فيها تشخيص للصخرة .
٢ - فى البيت الرابع : ( قرأنا كتاب الحياة ) تشبيه بليغ ، حيث شبه الحياة بكتاب يقرأ وأضاف المشبه به إلى المشبه .
٣ - فى البيت السادس : ( أطلق فى النفس ما أطلقا ) كناية عن تعدد الخواطر والمشاعر التى يتركها الغروب فى النفس .

أطلق ( إبراهيم ناجى ) على الصخرة اسمين ، هما : صخرة الملتقى ، وصخرة العهد ما دوافع إطلاق كل منهما ؟
الإجابة
أطلق الشاعر اسم ( صخرة الملتقى ) على الصخرة ، حيث كان يلتقى بأحبابه وأصدقائه . وأطلق عليها ( صخرة العهد ) نسبة إلى ما عقد الحبيبان عندها من مواثيق المحبة والإخلاص .

قصيدة صخرة الملتقى لإبراهيم ناجى :
إلى أى حد كان الشاعر موفقًا فى اختيار بحر المتقارب لقصيدته ؟
الإجابة
كان الشاعر موفقًا فى اختيار بحر المتقارب ، لأنه من البحور الهادئة التى تتكرر فيها التفعيلة أربع مرات فى كل شطر ، وهى مناسبة للموقف الحزين للشاعر .  

يتصف ( إبراهيم ناجى ) بالقدرة على اختيار اللفظ المناسب .
ناقش ذلك مدللاً على ما تقول .
الإجابة
كان الشـاعر موفـقًا فى اختيار الألفـاظ المناســبة ، مثل : ( صخـرة الملتـقى - صخرة العهد  - قرأنا كتاب الحياة - الشمس ذائبة - الجرح ما زال ملتهبًا محرقًا - مشيب الفؤاد - حبال الهوى ... إلخ ) .

اقرأ ثم أجب :
نرىِ الشمسَ ذائبة في العُبـــــــــاب   ...   وننتظرُ البدرَ في المرتقَــــــــــــــــــــى
بم وصف الشاعر الشمس فى البيت الخامس ؟ وما بلاغة ذلك ؟
الإجابة
وصف الشاعر الشمس بأنها ذائبة فى العباب ، وفيها استعارة مكنية ، لأنه تخيل الشمس مادة سائلة تذوب فى الماء ، وهى صورة توضح الفكرة وتبرز المعنى .

اقرأ ثم أجب :
إذا نشَرَ الغربُ أثوابَـــــــــــــــــــــــه   ...     وأطلقَ في النفس مَا أطلقَــــــــــــــــــا    
يستخــدم الشــاعر فى البيت الســادس أسلوب شرط . أين فعله وجوابه ؟ وما العلاقة بينهما من حيث المعنى ؟
الإجابة
أداة الشرط فى البيت السادس ( إذا ) - فعل الشرط ( نشر ) - جواب الشرط فى البيت السابع ( نقول ) .

اقرأ ثم أجب :
ويأبى الوفاءُ عليه اندِمــــــــالا  ...       ويأبى التذكرُ أن يشفِقـَـــــــــــــــــــــــــا
فى البيت الثانى عشر استعارة . اذكرها وبين نوعها وقيمتها الفنية .
الإجابة
الصورة « يأبى الوفاء » :
- نوعها : استعارة مكنية .
- قيمتها الفنية : توحى بتمكن الحب من نفس الشاعر ، وسيطرته عليه ، وسر جمالها التشخيص .

اقرأ ثم أجب :
لنا الله من صُورة في الضميـــــــر  ...      يراهَا الفتَى كُلما أطرَقــــــــــــــــــــــــا  
فى البيت العاشر تقديم للخبر . ما دلالة ذلك فى البيت ؟
الإجابة
فى قوله : ( لنا الله ) تقدم الخبر شبه الجملة ( لنا ) على المبتدأ ( الله ) والتقديم للقصر وتخصيص الحكم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الإثنين 02 يونيو 2014, 6:42 pm  fathy sabet

الف شكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الجمعة 19 ديسمبر 2014, 7:37 pm  احمد بن ماجد

شكراااااااااااااااااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى