أولا : تم حدف موضوع الحضارة المصرية واليونانية من نشأت علم الاجتماع وكمان موضوع التنظيمات الاجتماعية وموضوع الانحراف والادمان كنمودج للانحراف
ثانيا موضوعات تم تعديلها 1- المنهج التجريبي فى علم النفس 2- موضوع الاحساس
ثالثا موضوعات تم اضافتها فى علم النفس موضوع التعلم واسس الاستدكار الجيد ( لم يكن مدرج ضمن منهج الصف الثانى العام السابق ) وموضوع بيئة التعلم الأمنة وهو الموضوع الخامس فى العمليات المعرفية ودا موضوع جديد
بالنسبة للموضوع المضاف لعلم الاجتماع هو هجرة العقول العربية .
حصلت على ما طرأ على موضوع المنج التجريبي وهو
يعتبر المنهج التجريبى من أدق المناهج المستخدمة فى علم النفس لأنه يتسم : بالموضوعية – الدقة والتنظيم – القابلية للاعادة والتكرار – العمومية
شروط المنهج التجريبى :
1- الضبط والتحكم فى مقدار ونوع المتغيرات :
المتغير المستقل : المراد معرفة درجة تأثيره كالضوضاء
المتغير التابع : المراد معرفة درجة تأثره كاتحصيل الدراسى
المتغيرات الدخيلة : المراد عزل درجة تأثيرها اثناء التجربة حتى لا تؤثر عليها مثل : الحرارة – الاضاءة – التهوية – الاشخاص الغرباء – الجوع – العطش .... الخ
2- اختيار مجموعتين متكافئتين فى جميع الخصائص :
مجموعة تجريبية : هى التى تجرى عليها التجربة اى تتعرض للمتغير المستقل " الضوضاء "
مجموعة ضابطة : هى التى لا تجرى عليها التجربة اى لا تتعرض للمتغير المستقل اى تقوم بعملية التحصيل الدراسى فى هدوء
3- المعالجة التجريبية : فى هذه الخطوة يتم ادخال المتغير المستقل " الضوضاء" على المجموعة التجريبية وعدم اخاله على المجموعة الضابطة
4- التقويم : فى هذه الخطوة يتم المقارنة بين المجموعتين التجريبية والضابطة لمعرفة هل الضوضاء التى تعرضتت له المجموعة التجريبية قد اثر عليها فى عملية التحصيل الدراسى فى مقابل تأثير الهدوء وعدم تعريض المجموعة الضابطة للضوضاء اثناء التحصيل الدراسى
ثانيا موضوعات تم تعديلها 1- المنهج التجريبي فى علم النفس 2- موضوع الاحساس
ثالثا موضوعات تم اضافتها فى علم النفس موضوع التعلم واسس الاستدكار الجيد ( لم يكن مدرج ضمن منهج الصف الثانى العام السابق ) وموضوع بيئة التعلم الأمنة وهو الموضوع الخامس فى العمليات المعرفية ودا موضوع جديد
بالنسبة للموضوع المضاف لعلم الاجتماع هو هجرة العقول العربية .
حصلت على ما طرأ على موضوع المنج التجريبي وهو
يعتبر المنهج التجريبى من أدق المناهج المستخدمة فى علم النفس لأنه يتسم : بالموضوعية – الدقة والتنظيم – القابلية للاعادة والتكرار – العمومية
شروط المنهج التجريبى :
1- الضبط والتحكم فى مقدار ونوع المتغيرات :
المتغير المستقل : المراد معرفة درجة تأثيره كالضوضاء
المتغير التابع : المراد معرفة درجة تأثره كاتحصيل الدراسى
المتغيرات الدخيلة : المراد عزل درجة تأثيرها اثناء التجربة حتى لا تؤثر عليها مثل : الحرارة – الاضاءة – التهوية – الاشخاص الغرباء – الجوع – العطش .... الخ
2- اختيار مجموعتين متكافئتين فى جميع الخصائص :
مجموعة تجريبية : هى التى تجرى عليها التجربة اى تتعرض للمتغير المستقل " الضوضاء "
مجموعة ضابطة : هى التى لا تجرى عليها التجربة اى لا تتعرض للمتغير المستقل اى تقوم بعملية التحصيل الدراسى فى هدوء
3- المعالجة التجريبية : فى هذه الخطوة يتم ادخال المتغير المستقل " الضوضاء" على المجموعة التجريبية وعدم اخاله على المجموعة الضابطة
4- التقويم : فى هذه الخطوة يتم المقارنة بين المجموعتين التجريبية والضابطة لمعرفة هل الضوضاء التى تعرضتت له المجموعة التجريبية قد اثر عليها فى عملية التحصيل الدراسى فى مقابل تأثير الهدوء وعدم تعريض المجموعة الضابطة للضوضاء اثناء التحصيل الدراسى
ايهاب على عامرالثلاثاء 10 سبتمبر 2013, 10:01 am