تلخيص نص آيـــــــات العلم للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02082013

مُساهمة 

MdrsAwnLayn تلخيص نص آيـــــــات العلم للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014




  تلخيص نص آيـــــــات العلم للصف الثالث الاعدادى القصل الدراسى الاول 2014
حمل من هنا

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مُساهمة في 02/08/13, 02:11 am  Mr Hassan

آيات العلم للهراوي مع الشرح بالفلاش والصوت للاعدايه نصوص http://arabsh.com/o74meuav6v3x.html.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 02/08/13, 02:12 am  Mr Hassan

مراجعة نص آيات العلم

نص ( آيات العلم):-
س1: 1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0
2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام0
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0

1) هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) 0
2) هات مقابل (المعدمين) ، (يخفض)0
3) هات جمع (الدنيا) ، (الحياة) 0
4) إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
5) بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
6) أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
7) صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
8) ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة( ربوا ، علموهم ، هذبوا )؟
9) بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبيات السابقة 0
10) ما أثر تربية وتعليم الأبناء على الأخلاق الحسنةومبادئ العلم؟
11) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
أ - شطرا البيت الرابع بينهما0 ( ترادف – نتيجة – مقابلة )0
ب‌- يخفض أمة ويذلها العطف يفيد ( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0
ج - "الحسام " أحد أسماء ( السيوف – الأقلام – العلم )0
د - نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة (ذ0ا0ل – ذ0ل0ل – ذ0و0ل )0
هـ - مثنى "فتاة " هو  (فتاتان – فتياتان – فتايان)0
و - "بنيكم ، فتياتكم " بينهما ( ترابط – ترادف – تضاد )0
ز‌- "يرفعها"الضمير يعود على  ( الأمم – العلم – الجاهل )0
ح - "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها  ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0
12) أكمل: صور الشاعر العلم 000000للفقير المعدوم وب000000الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي 00000الأمم ويذلها أو 00000
==============================================
س2:- 5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــــــه ملك يصرف أمرها بزمــــــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجــــــائبا أو غائص بالفلك أو عــــــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنــطق صم الجماد بأحرف وكــــــــلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلــــــوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــــرام
1) هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)0
2) هات مقابل (غائص) ، (منطق)،و مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0
3) هات جمع (متن) ، (وحى) 0
4) إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟
5) ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
6) في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0
7) ماذا أفاد النداء في " يا بني الأهرام "؟
8) استخدم الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما
9) كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر ؟
10) "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال ؟
ماذا أفاد العطف بالواو بين (غائص بالفلك ) وبين (عوام )؟
=========================================
س3:- 5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــــــه ملك يصرف أمرها بزمــــــــام
أ) في ضوء فهمك تخير الإجابةالصحيحة-:
1- المراد " يصرف أمرها بزمام " ( قيادة - لجام - هيمنة وسيطرة)
2- مضاد "سمت " ( ظلمت - ضعفت - تدنت )0
3- جمع ( أمرها ) (أوامر - أمور - أمراء)
ب) إلام يهدف الشاعر من وراء البيتين ؟
ج) أكمل )-1انظر) أسلوب ..............غرضه .............
2 - علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ..................
3 - كلمة ( يصرف ) توحيبـ..........................
د) ما الجمال في  سمت بهم تلك العلوم )؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى