مدرس اون لايندخول

شوف المنطق لتانية ثانوى فى اسهل من كدة بالله عليكم

**الفصل الاول **
*سؤال الأكمل*
1- يعرف المنطق بأنة .علم قواعد التفكير السليم.واهم موضوعاتة دراسة .الاستدلال.
2- لايشترط دراسة المنطق لممارستة انما يمكن ان نمارسة .بالفطرة.وفق قاعدة ان ما ينطبق
3- الاستدلال هو انتقال من مقدمات لنتائج.   
4- مكونات عملية الاستدلال مقدمات ,نتيجة,علاقة .
5- الاستدلال المباشر يتكون من مقدمة واحدة بينما الغير مباشر يتكون من اكثر من مقدمة .
6- الاستنباط يعرف بالمنطق الصوري ,بينما الاستقراء يعرف بالمنطق المادي .
7- تصنف قوانين الفكر الارسطية ل هوية,عدم تناقض, وسط مرفوع .
8- يعد قانون عدم التناقض صورة  سالبة للهوية , بينما الوسط المرفوع يعد صورة شرطية لعدم التناقض .
*الاسئلة المقالية*
س1- حدد اهمية علم المنطق ؟
(ج):  أ- فهم الاستدلال .    ب- تميز بين الادلة السليمة والغير سليمة .    ج- تجنب العاطفة .     د- اختيار الالفاظ بدقة .       ه- تنمية الروح العلمية النقدية .
س2- الاستدلال اعم من الاستنباط .؟
(ج): ""صح"" لان الاستنباط نوع من الاستدلال .وهو الاستدلال الصوري الذي يركز علي صورة الفكر وهي العلاقة بين الجمل والرموز والالفاظ0 أما الاستقراء : فيعرف بالمنطق المادى الذى يركز على مادة الفكر ويعتمد على الرجوع للواقع واجراء التجارب
س3- ترد قوانين الفكر الارسطية لقانون واحد؟ :أو: قوانين الفكر الارسطية صور مختلفة لقانون واحد؟
(ج):""صح"" لان قانون الهوية يعد الصورة الموجبة .بينما قانون عدم التناقض هو الصورة السالبة للهوية . والوسط المرفوع الصورة الشرطية لعدم التناقض .
**الفصل الثاني **
((الجزء الاول من الفصل الثاني ))
*اكمل*
1- العلاقة بين الفكر واللغة هي: الفكر لغة غير منطوق ,واللغة فكر منطوق
ويشبة التوحيدي الفكر واللغة بأنهما وجهان لعملة واحدة "فالنحو منطق لغوي والمنطق نحو عقلي "
2- يعرف الحد المنطقي بأنه لفظ او عده الفاظ تصلح ان تكون طرفا في قضية .
3- الحد المنطقي قد يكون موضوع وقد يكون محمول.
4- الموضوع حد نخبر عنه والمحمول حد نخبر به.
5- الموضوع لا يكون الا اسم.
6- المحمول يكون اسم , فعل , صفة .
* الاسئلة المقالية *
س1- الحد المنطقي لفظ واحد دائما ؟
(ج): ""خطأ"" قد يكون لفظ او اكثر او جملة او شبة جملة .
(( الجزء الثاني من الفصل الثاني ))
*اكمل*
1-  تصنيف الحدود المنطقية من حيث الكم الي جزئي , كلي, جمعي .
2- الحد الجزئي هو : لفظ واحد يطلق علي فرد واحد لا يطلق علي غيره .
3- الحد الكلي هو : لفظ واحد يطلق علي كثيرين يشتركون في صفات معينة ولا يمكن ان تطلق علي فرد واحد .
4- الحد الجمعي : لفظ يطلق علي كثيرين مجتمعين في صفات معينة ولا يمكن ان يطلق علي فرد واحد .
5- تصنف الحدود من حيث الكيف الي موجب : يعبر عن وجود الصفة , سالب : يعبر عن غياب الصفة .
6- المفهوم هو مايفهم من اللفظ عند سماعة ,بينما الماصدق هو عدد الافراد الذين ينطبق عليهم اللفظ.
* الاسئلة المقالية *
س1: العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية ؟
(ج):""صح""
س2: كلما زاد المفهوم قل الماصدق ؟
(ج):""صح"".
س3: العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية دائما .؟
(ج): ""خطأ""
لأن كلما زاد المفهوم قل الماصدق بصفة مؤثرة وليست شائعة
 ((الجزء الثالث))
**اكمل**
1- اسم العلم له ماصدق واحد (صح). اي له مسمي واحد يطلق عليه
2- من انواع التقابل بين الحدود تقابل بالتناقض , تقابل بالتضاد .
3- في التقابل بالتضاد اللفظان لايصدقان وقد يكذبان بينما في التقابل بالتناقض اللفظان لايصدقان ولا يكذبان.
4-  تصنف الكليات الخمسة الي : جنس, نوع , فصل , خاصة , عرض عام .
5- الحد الكلي الذي يطلق علي انواع يعرف ب الجنس. بينما الحد الكلي الذي يطلق علي افراد يعرف بالنوع , والعلاقة بينهما نسبية متغيرة
6- الحد الكلي الذي يطلق علي صفة ""اساسية جامعة""و""مميزة مانعة "" يعرف بالفصل .
7- الحد الكلي الذي يطلق علي صفة ""غير اساسية غير جامعة "" و""مميزة مانعة ""يعرف بالخاصة .
8- الحد الكلي الذي يطلق علي صفة "غير اساسية غير جامعه""و""غير مميزةغيرمانعة ""يعرف بالعرض العام .
((الجزء الرابع ))
*اكمل*
1- يصنف التعريف الي نوعين شيئ , لفظي .
2- يصنف التعريف الشيئ الي تعريف بالحد , تعريف بالرسم .
3- التعريف بالحد يستخدم الفصل وينقسم الي حد تام ويتكون من جنس قريب +فصل , الحد ناقص يتكون من جنس بعيد +فصل .
4- التعريف بالرسم ينقسم الي رسم تام ويستخدم الجنس القريب +الخاصة , ورسم ناقص ويستخدم الجنس البعيد +الخاصة .
5- التعريف اللفظي ينقسم الي قاموسي , اشتراطي , اجرائي .
* الاسئلة المقالية *
س1- قارن بين: شروط التعريف الاسمي " اللفظي" وشروط التعريف الشيئ ليكون منطقي .
(ج):
 
         شروط التعريف الفظي    شروط التعريف الشيئ       
1-مساوي          2- ليس بالاصعب.
3-ليس مشتق.    4- ليس مجازي
5- ليس بسلب الضد    ان يكون جامع مانع
حد تام فقط     





*الفصل الثالث*
*اكمل*
1- القضية المنطقية عبارة عن جملة خبرية تفيد المعني كامل ,بينما الحد المنطقي عبارة عن لفظ او عدة الفاظ تفيد جزء من المعني .
2- المقصود بالحكم في القضية : هو المعني الذي يستخلصه الذهن من القضية والعلاقة بينهم ان القضية والحكم متلازمان .
3-  تتكون القضية من الموضوع , المحمول , الرابطة .
4- الرابطة هي : التي تحدد العلاقة بين الموضوع  والمحمول , وانواعها موجبة , سالبة .
5- الحد التام يعد قضية تحليلية بينما التعريف بالرسم يعد قضية تركبية.
6- التعريف القاموسي , الاشتراطي قضية تحليلية بينما التعريف الاجرائي قضية تركبية .
7- القضية التحليلية صدقها احتمالي بينما التركبية صدقها يقيني
8- "وجه التميز بينهما " صدق وكذب القضية التحليلية يتوقف علي الاتساق بينما صدق وكذب القضية التركبية يتوقف علي الرجوع للواقع
9- القضية الحملية قضية بسيطة وطرفها الموضوع , المحمول .بينما القضية الشرطية قضية مركبة وانواعها متصلة ومنفصلة .
10- القضية الشرطية المتصلة تعرف بهذا الاسم لانها تفيد اتصال الحديث .,القضية الشرطية المنفصلة تعرف بهذا الاسم الانها اذا تحقق الحدث الاول يعني عدم تحقق الحدث الثاني .
11- القضية الشخصية هي : التي يكون موضوعها اسم علم مفرد عاقل وتكون كلية دائما . , القضية المهملة :ليس لها سور ويمكن ان تضع لها سور وتكون كلية اوجزئية حسب معناها .
12- سور القضية هو : الذي يحدد الكم والكيف للقضية .
13- الاستغراق يعني : شمول الحكم علي كل او بعض افراد الموضوع والمحمول .
*اسئلة مقالية *
س1: ليس كل جملة قضية ؟
(ج): ""صح"" لان هناك عبارات انشائية لا تصلح ان تكون قضايا .
**ملحوظة** - الرابطة الموجبة تفيد الاتصال .
- الرابطة السالبة تفيد الانفصال .
الاستغراق : هو شمول الحكم , بمعنى ان اى قضية كلية تكون مستغرقة الموضوع . وأى قضية سالبة مستغرقة المحمول
*الفصل الرابع *
""مربع ارسطو "التقابل بين القضايا "
بص عزيز الطالب" يكون بين القضايا المتفقة فى الموضوع والمحمول "
هيجيلك مربع ارسطو علي هيئة مسائل
مثال: علي فرض صدق "القضية" كل العرب احرار بين احكام التقابل .ونعرفك عزيزي الطالب علي انواع انواع التقابل ؟
هي : التناقض" بين القضايا المختلفة كما وكيفا" – التضاد" القضايا المتفقة كما والمختلفة كيفا" - الدخول تحت التضاد – التداخل" بين القضيتين المتفقتين كيفا والمختلفتين كما "  .
اهم حاجة: تكون عارف نوع القضية .ها هي " ك.م " , " ك.س " , " ج.م " ," ج .س".
ركز معايا: كده طريقة جديدة فى حل مربع أرسطو ومش هتاخد منك وقت
مربع أرسطويعرف بالتقابل بين القضايا وهو استنباط صدق أو كذب قضية من صدق أو كذب قضية أخرى
أولا: حالة التقابل بالتناقض " العكس الطولى للقضية " يكون بين القضية ال ك. م والمتناقضة معها هى ال ج.س
بمعنى اذاكان القضية فى المسألة صادق يبقى اللى انت هتجيبها كاذبة والعكس مثـــــــــال
"اذا كانت ال ك.م " صادقة" الأساسية  " يبقى ال ج.س " هى النتيجة " كاذبة" والعكس
ثانيا : حالة التضاد " بين الكليات الموجبة" ك.م"  والكلية السالبة" ك.س " 
اذاكانت الكلية الموجبة " الأصلية " صادقة    تكون ال ك.س السالبة كاذبة        ----- اما اذا كانت ال ك.م " كاذبة " تكون ال "ك.س " مجهولة
" بمعنى صدق الأصلية أكيد كذب نتيجتها "          " اما كذب الأصلية نتيجتها غير معروفة
أكمل وأدق أنواع التقابل : التقابل بالتناقض : لأنه لا توجد فيه حالة وسط
لا حظ عزيزى الطالب أحكام التقابل فى حالات الصدق والكذب
لوقلك هات كل الأحكام
       


   

   
الفصل الخامس
 القياس الأرسطى
عزيزى الطالب : اتعامل مع أى قياس بالشروط دى
1- المقدمة الكبرى دائما " كلية"
2- المقدمة الصغرى دائما "موجبة"
3- الحد الأوسط بمعنى واحد ومستغرق فى الكبرى
4- الاستغراق فى النتيجة أقل حدا واحدا من المقدمات
خلى بالك من حالات القياس المختلفة والصيغ المختلفة له
بص بقي دي متطلبات الامتحان في القياس احفظها هتكون سهلة ومش هتغلط إنشاء الله
أولا :- إذا كان المطلوب قياس منتج من الشكل الأول .
1 – تتفق مقدمتاه كما وكيفا .
2 – نتيجة تستغرق الموضوع فقط .
3 – نتيجة ك . م .
يكون كالتالي :
الحل
و . ك
ص . و
ص . ك
كل الشعراء خياليون    -  كل الأدباء شعراء    -   كل الأدباء خياليون
ك . م        مقدمة كبري
ك. م        مقدمة صغري
ك. م        نتيجة
ثانيا :- إذا كان المطلوب قياس منتج من الشكل الأول .
1 – تتفق مقدمتاه كما وتختلف كيفا .
2 – يستغرق أكبر عدد من حدوده         ( 2007 )
3 – نتيجة تستغرق الموضوع والمحمول   ( ك . س ) .
4 – تم فيه استبعاد كل أفراد المحمول عن الموضوع .
الحل :-
و . ك
ص . و
ص . ك
كل الشعراء ليسوا خياليون  - كل الأدباء شعراء  -كل الأدباء ليسوا خياليون
ك . س     مقدمة كبري .
ك . م       مقدمة صغري .
ك . س      نتيجة
ثالثا :- إذا كان المطلوب قياس منتج من الشكل الأول .
1 – تختلف مقدمتاه كما وتتفق كيفا .
2 – يستغرق أقل عدد من حدوده .
3 – نتيجة لا تستغرق أيا من حديها ( ج . م )
الحل
و . ك
ص . و
ص . ك
كل الشعراء خياليون   -    بعض الأدباء شعراء   -   بعض الأدباء خياليون
ك . م      مقدمة كبري
ج . م      مقدمة  صغري .
ج . م       نتيجة
رابعا :- إذا كان المطلوب قياس منتج من الشكل الأول :-
1 – تختلف مقدمتاه كما وكيفا .
2 – يستغرق نصف حدوده .
3 – نتيجة تستغرق المحمول فقط  ( ج . س )
4 – تم فيه استبعاد بعض أفراد المحمول عن أفراد الموضوع .
و . ك
ص . و
ص . ك
كل الشعراء ليسوا خياليون -بعض الأدباء شعراء -بعض الأدباء ليسوا خياليون
ك . س      مقدمة كبري .
ج . م       مقدمة صغري .
ج . س     نتيجة .                        ث.ع 2009
وأخيرا عزيزي الطالب لوجه وقلك علل صحة القياس .
1 – المقدمة الكبري كلية والصغري موجبة .
2 – يتكون من ثلاث قضايا وثلاث حدود .
3 – الحد الأوسط مستغرق في المقدمة الكبري وجاء بمعني واحد .
4 – النتيجة لازمة عن المقدمات
أسئلة هامة فى القياس
س1: علل : اذا كانت احدى المقدمتين سالبة كانت النتيجة سالبة
بسبب علاقة الانفصال بين الحد الأكبر والأوسط فى الكبرى يترتب عليها وجودنفس العلاقة فى النتيجة بين الحد الأصغر والأكبر
س2: حدد أهمية القياس . قيمته
* يستخدم فى الحياة اليومية       * يستخدم فى الشريعة الاسلامية              * يستخدم فى القضاء
س3: حدد المقصود بمبدأ القياس
هو الحكم بالايجاب أو السلب على حد مستغرق فى الكبرى (الحد الأوسط) يترتب عليه نفس الحكم فى النتيجة على الحد الأصغر
س4: يشترط تطبيق نتائج القياس على الواقع (العبارة خطأ )
لأنه قياس صورى يعتمد على استنباط نتائج من مقدمات مسلم بها " يعنى ممكن تقول كل فار أسد "
س5: يتفق القياس مع قانون الهوية (العبارة صحيحة )
لأن الحد الأوسط لا بد وأن يكون بمعنى واحد
س6: حدد موقف العرب المسلمين من القيا س الأرسطى .
ابن رشد : أيد القياس لأنه نظر عقلى خالص
ابن الهيثم : رفضه لأن المنهج الصالح عنده هو المنهج التجريبى
ابن تيمية : رفضه لأنه لا يطابق الواقع الخارجى
remove_circleمواضيع مماثلة
احلى فروله
شكرااااااااااااااااااا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى