اهم المقارنات والاتفاقيات والمؤتمرات للتاريخ للثانوية العامة
مظاهر الحضارة فى الغساسنة | مظاهر الحضارة فى الحيرة |
أ - دواوين شعراء الجاهلية وأهمهم النابغة الذبيانى, حسان بن ثابت . ب - بقايا ما يقرب من 300 مدينة وقرية على المنحدرات الشرقية والجنوبية لحوران . جـ - المبانى العديدة التى تميزت بالفخامة مثل ( قصر المشتى ) شرق البحر الميت , ويستدل من طراز هذه الأبنية تأثرهم بالفن المعمارى البيزنطى والساسانى | أ - حرص ملوكها على تقريب العلماء والشعراء مثل ( النابغة الذبيانى , عنترة بن شداد ) ب - تطور الخط العربى عن الخط النبطى . جـ - تقدم الطب عندهم . د - ازدهر المعمار عندهم وقد تجلى ذلك فى [ قصرالخورنق والسدير ) , والكنائس والأديرة مثل دير هند |
أرض الخراج | الأرض العشرية |
أ - الأراضى التى فتحها المسلمون عنوة [ حرباً وبالقوة ] . ب - الأراضى التى يستولى عليها المسلمون صلحاً ويتصالح أهلها على أداء خراجها , وتظل فى أيديهم يتوارثونها طالما يدفعون الخراج المقرر عليها . | ?وهى ثلاثة أنواع : - أ - الأرض أسلم أهلها وهم عليها ب - الأرض التى جلا عنها أصحابها , أوكل أرض لم يعرف لها صاحب . جـ- الأرض الموات ( البور ) التى امتلكها المسلمون عنوة |
وضع بيت المال فى عهد الخلفاء الراشدين | وضع بيت المال فى عهد الأمويين والعباسيين |
كان بيت المال ملكاً للمسلمين عامة ً لكل منهم نصيب فيه ولهراتب شهرى محدد . | اعتبروه ملكاً خاصاً للدولة تتصرف فيه كيف تشاء . |
التفسير المنقول | تفسير الاجتهاد والرأى |
وهو يعتمد على ما ورد بالنصنقلاً عنالرسول (ص) وأحاديثه , وبمرور الزمن دخل فيه ما ورد على لسان الصحابة والتابعين ] . | وهو يعتمد على اختلاف التفسير فى معانى الآيات والألفاظ وعدم التسليم بظاهر الألفاظ فقط ] . |
علم الكلام | الأرابيسك |
1 - هو العلم الذى يبحث فى العقائد والرد على المخالفين بالأدلة العقلية , فهو مبنى على أن أصحابه يؤمنون بالعقائد الدينية وصحة الاعتقادات الإسلامية ثم يتحاورون مع خصومهم بالأدوات الفلسفية وهى الجدلوالمنطق . 2 - بدأ علم الكلام فى أواخرالعصرالأموى , واتسع فى العصر العباسى وأخذ به جماعة [ المعتزلة , الشيعة , المرجئة ] . | هو فن زخرفى عربى إسلامى اخترعه العرب , ويعتمد فيه الفنان على الزخرفة الهندسية بالنبات وأوراقه وزهوره وثماره ] . |
الاندلس كمركز لنقل الحضارة لأوربا | صقلية كمركز لنقل الحضارة إلى أوربا |
1 – الأندلس هى المعبر الكبير والهام الذى انتقلت فيه الحضارةالإسلامية إلى أوربا . 2 – بلغت الحضارة الإسلامية أوجازدهارها فى الأندلس فى القرن[ 4هـ / 10 م ] وأصبحت مدن الأندلس مثل [ قرطبة , غرناطة ,طليطلة , أشبيلية ] محط وفود طلاب العلم الأوربيين . | 1– من معابر انتقال الحضارة إلى أوربا عندما حكمها المسلمين واهتموا بالعمران والإصلاح فيها . 2 – أدى ذلك إلى تقدم العلوم والفنون فيها , ووفد إليها طلاب العلم من كل مكان خاصة من ايطاليا . 3 – لم تنته الحضارة الإسلامية فى الجزيرة بانتهاء حكم المسلمين فيها حيث عمل حكامها على استمرار الحضارة الإسلامية بها . |
مع أرق امنياتى بالتوفيق |
قانون المقابلة 1871 | قانون التصفية 1880 |
كان ينص على أن الذينيدفعون ستة أمثال الضريبة المقررة على الأرض مرة واحدة يعفون من نصف الضريبة المقررة بصفة مستمرة , ويكون له الحق في الملكية التامة عليها . | كان ينص على … 1 – تخصيص أملاك الدائرة السنية والدومين لضمان دين الدائرة السنية التى تم الاقتراض باسمها , ووضعها تحت إدارة دولية . 2 – تحديد نفقات الحكومة السنوية بأقل من نصف الإيرادات , والباقىيخصص لحساب الدين العام . |
المذكرة المشتركة الأولى يناير 1882 | المذكرة المشتركة الثانية مايو 1882 |
1 – أسباب إرسالها .. رأت إنجلترا وفرنسا في تشكيل مجلس نواب ما يمثل خطورة على مصالحهما لأن قيام نظامبرلمانى في مصر يجعل من التدخل الأوربى أمراً صعباً 2 – مضمونها .. توحى كلماتها بالاستياء من قيام نظام برلمانى في مصر ,وتذكر أن هذهالأحداث توجب التدخل لحماية عرشالخديوى . | 1 – أسباب إرسالها .. أرسلتها إنجلترا وفرنسا بحجة أن العرابيين يسعون لعزل توفيق وتولية الأمير حليم . 2 – مضمون المذكرة أ –استقالة وزارة البارودى ب – نفى عرابى خارج مصر . |
الاجراءات التى اتخذها محمد على فى الشام | الاجراءات التى اتخذها محمد على فى السودات |
1 –توطيد الأمن والنظام وإقرار سلطة الحكومة المركزية فى مصر 2 – أخضع الأمراء الإقطاعيين ونزع منهم السلاح . 3 - تنشيط الزراعة والتجارة . 4 – فرض التجنيد الإجباري على الأهالى . | 1 – أقام نظام للحكم والإدارة فعين حاكم عام للسودان برتبة حكمدار له السلطة المدنية والعسكرية . 2 – قسم السودان إلى مديريات , والمديريات إلى أقسام 3 – قام ببناء مدن جديدة مثل [ الخرطوم , كسلا , فامكة ] 4 – أدخل حاصلات مصرية مثل القمح , والخضروات , وأشجار الفاكهة . |
الالتزام | الاحتكار | ||
1 - نظام كان متبع لجمع الضرائب فى العهد العثمانى
| هو أن تقوم الحكومة ممثلة في محمد على بتحديد نوع الغلات التى تزرع والمصنوعات التى تنتج , وتحديد أثمان شرائها من المنتجين وأسعار بيعها في السوق ,وكان هدفه الدخول في السوق الدولية منافساً لغيره |
نتائج مؤتمر برلين 1878 | نتائج مؤتمر الجزيرة 1906 |
1 - اتفقت انجلترا مع الدولة العثمانية على أن تحصل على قبرص مقابل وعد بالدفاع عنها 2 - احتجت فرنسا على هذا الغدر البريطانى ، فسمحت لها انجلترا باحتلال تونس . 3 - غضبت ايطاليا الطامعة فى تونس أيضا ، ولذلك انضمت إلى حلف[ ألمانيا ، النمسا ، المجر] ضد التحالف[ الروسى / الفرنسى] | 1 - فى خلال المؤتمر وقفت انجلترا بصلابة بجوار فرنسا . 2 - لم يكن موقف النمسا من حليفتها ألمانيا على نفس المستوى ، ووجدت ألمانيا نفسها وحيدة معزولة . 3 - خرجت فرنسا من المؤتمر قوية واجتاحت قواتها مراكش 1907 وعزلت السلطان عبدالعزيز وعينت عبدالحفيظ . |
الطور الأدبى للحركة القومية العربية | الطور السياسى للحركة القومية العربية |
1 - فى هذة المرحلة تم إحياء اللغة العربية وآدابها القديمة والتراث العربى الفكرى ، ويتضح ذلك من تاريخ الأديب [ بطرس البستانى ] والذى حارب التعصب الدينى بعنف أثناء مذابح لبنان فقام بالآتى : - أ - أنشأ جريدة( نفير سورية ) . ب – أنشأ ( المدرسة الوطنية )التى هاجمت التعصب الدينى . جـ – أصدر جريدة الجنان التى جعل شعارها الوطنية من الإيمان | 1 - ظهر ذلك فى نشاط ( جمعية بيروت السرية) ، التى تألفت عام 1875 على يد خمسة شبان من خريجى الكلية البروتستانتية . 2 - قامت هذة الجمعية بأول عمل ثورى عربى فى تلك الفترة عن طريق توزيع المنشورات السرية التىتضمنت مساوئ الحكم التركى ودعت بشكل غامض إلى قيام نظام ذاتى لسوريا ولبنان فقط . |
أهداف جمعية الاخاء العربى العثمانى | أهداف جمعية القحطانية |
1 - الدفاع عن الدستور . 2- تجميع العناصر العربية للالتفاف حول الدولة لعثمانية . 3 - محاوله إدخال الإصلاح فى الولايات العربية . | تحويل الامبراطورية العثمانية بجناحيها التركى والعربى إلى امبراطورية ثنائية تشبه امبراطورية [ النمسا والمجر ] وبذلك تقوم دولة عربية موحدة لها برلمانها وحكومتها المحلية ولغتها الرسمية داخل الامبراطورية العثمانية . |
اهداف جمعية المعارف 1868 | أهداف جمعية العربية الفتاه 1911 |
نشر الثقافة من خلال التأليف والنشر وطبع أمهات الكتب فى التاريخ والفقه والأدب والسياسة | أكثرالجمعيات تطرفاً حيث كانت تهدف الى استقلال البلاد العربية وتحريرها من الحكم التركى والأجنبى . |
قرار مجلس الأمن 242 نوفمبر 1967 | نصوص معاهدة السلام 1979 |
1- انسحاب إسرائيل من الأراضى العربية التى احتلتها فى 1967 2- أن تنهى الدول حالة الحرب 3 - احترام السيادة الإقليمية والاستقلال السياسى لكل دولة . 4 - حرية الملاحة فى الممرات الدولية . 5 - تسوية مشكلة اللاجئين الفلسطينيين . 6 - إنشاء مناطق منزوعة السلاح | 1- إنهاء حالة الحرب وعدم التهديد بها , وحل المشاكل بالطرق السلمية 2 - انسحاب اسرائيل من سيناء . 3 - الاعتراف بسيادة كل طرف من أطراف النزاع على أرضه . 4 – تطبيع العلاقات بين البلدين . 5 – إقامة مناطق محدودة السلاح على جانبى الحدود . 6 - بدء مفاوضات الحكم الذاتى للضفة الغربية وقطاع غزة بعد شهر من توقيع المعاهدة . |
مؤتمر سان ريمو 1920 | مؤتمر كامب ديفيد 1978 |
?وفيه تقرر: 1 - وضع سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسى . 2 - وضع العراق كله وفلسطين تحت الانتداب البريطانى . | انتهى بوضع إطار للسلام يقوم على 1- الانسحاب الكامل من سيناء . 2 - تطبيع العلاقات بين البلدين 3 - تحقيق الحقوق المشروعة للفلسطينيين . |
مع أرق امنياتى بالتوفيق |
مؤتمر الآستانة 1882 | مؤتمر بلتيمور 1942 |
ظروف انعقاد المؤتمر .. 1 – أدركت فرنسا أن إنجلترا تريد الانفراد بمصر واحتلالها , ولذلك قامت فرنسا بدعوة الدول الكبرى لعقد مؤتمر للنظر في المسألة المصرية . 2 - أبرم المجتمعون فيما بينهم [ ميثاقنزاهة ] تعهدوا فيه بـ ألا تنفرد إحداها بالعمل تجاه المسألة المصرية سواء باحتلال جزء من الأراضى أو الحصول على امتياز معين دون أن تتمتع به كافة الدول ] واضاف مندوب انجلترا إلا إذا حدث ما يؤدى إلى ذلك | ظروف انعقاد المؤتمر التقاء المصالح الصهيونية بالمصالح الأمريكية , وكان من أهم قراراته ما يلى : - 1 - إنشاء دولة يهودية . 2 - تشكيل قوة عسكرية يهودية تحارب تحت علمها الخاص 3 - فتح أبواب فلسطين للهجرة المطلقة إليها بلا قيود . 4 - منح( الوكالة اليهودية ) حقوقاً إدارية وتنظيمية داخل فلسطين تمهيدا لاستلام السلطة 5 - إلغاء الكتاب الأبيض 1939 . |
اتفاقية سايكس / بيكو 1916 | اتفاقية الدفاع المشترك 1950 |
اتفقت فيها انجلترا وفرنسا على أولاً : تحصل فرنسـا على : - 1 - جنوب الاناضول بما فى ذلك أطنة والإسكندرونة. 2 - سوريا ولبنان حتى شمال العراق بما فيها الموصل . ثانياً : تحصل انجلترا على : - 1- العراق(البصرة وبغداد ) . 2 - أجزاء من جنوب سوريا حتى حدود سيناء الشرقية . 3 - حيفا وعكا . ثالثـاً : إقامة نظام دولى فى فلسطين رابعـاً : تقسيم المنطقة العربية الصحراوية بين العراق والشام إلى منطقتى نفوذ ( بريطانى وفرنسى ) | 1- حاولت جامعة الدول العربية أن تقيم وحدة عسكرية بين دولها فعقدت ميثاق الضمان الجماعى والذى نص على أن [ اعتداء مسلح يقع على أى دولة أو أكثر منها يعتبر اعتداء عليها جميعا , ويحق للدول العربية سواء منفردة أو مجتمعة اتخاذ التدابير اللازمة لرد الاعتداء وإعادة الأمن والسلام إلى نصابهما .] 2 - للأسف لم ينفذ منها شيئاً لأنه سرعان ما ظهر الانقسام بين الحكومات العربية مما جعلمصر تستبدل ذلك بمعاهدات ثنائية مع الدول العربية الراغبة فى ذلك . |
مطالب اليهود فى مذكرتهم بتاريخ 3/2/1919 | مطالب العرب فى مذكرتهم بتاريخ 25نوفمبر 1935 |
أ - وضع فلسطين تحت الانتداب البريطانى . ب - تنفيذ تصريح بلفور . جـ- إقامة مجلس تمثيلى ليهود فلسطين . | [1] - تشكيل حكومة نيابية . [2] - إيقاف الهجرة اليهودية الشرعية وغير الشرعية . [3] - إصدار بطاقة شخصية لمواطنى فلسطين [4] - منع انتقال الأراضى . |
نصوص الكتاب الأبيض 1930 | نصوص الكتاب الأبيض 1939 |
1 - التأكيد على تنفيذ وتطبيق تصريح بلفور . 2 - رفض إقامة حكومة دستورية ديمقراطية . 3 - أوصت بفرض قيود على الهجرة اليهودية , دون أن تضع الوسائل التى تحقق ذلك . 4 - انتقد الكتاب تسلل أعداد من اليهود إلى فلسطين بطرق غير مشروعة , ولكن لم تضع الإجراءات التى تمنع هذا التسلل | 1- التمسك بنص تصريح بلفور . 2 - تسهيل الهجرة اليهودية . 3 - تحديد عدد المهاجرين 4 - منع الهجرة غير الشرعية . 5 - إقامة حكم ذاتى يشارك فيه العرب واليهود تمهيداً لقيام دولة فلسطين . 6 - إسناد الوظائف الرئيسية على أساس نسبة عدد السكان 7- وضع قيود على انتقال الأراضى من العرب إلى اليهود |
معركة عين جالوت1260 | معركة وادى المخازن 1578 |
أ – أنقذت العالم الإسلامى والعالم كله من الخطر المغولى المدمر . ب – أوقفت سير المغول عند الحدود المصرية وارتدوا إلى ما وراء الفرات . جـ – كانت هذه المعركة هى بداية النهاية للمغول | انتصر فيها [ منصور السعدى] انتصاراً كبيراًعلى دولتى ايبيرياأنقذ به شمال أفريقيا ولكن ظلت مدينتى سبته ومليلة تحتالسيطرة الأسبانية |
مع اصدق وارق امنياتى بالتوفيق
أ / محمد فرج
فاقوس / شرقية
أ / محمد فرج
فاقوس / شرقية
ابن مرالإثنين سبتمبر 12, 2011 7:55 pm