النقاط الاساسية لانشاء وتقديم درس متكامل للطلاب باسلوب التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07072012

مُساهمة 

MdrsAwnLayn النقاط الاساسية لانشاء وتقديم درس متكامل للطلاب باسلوب التعلم النشط




الجانب التطبيقى
نماذج تطبيقية لكل مرحلة من مراحل الدرس
خطوات سير الدرس ( التهيئة - عرض - التقييم )

أولاً : التهيئة :
* - تمثل الخمس دقائق الأولى فى الموقف التعليمى/التعلمى أهمية قصوى ، حيث يمكن خلالها إثارة دافعية التلاميذ ، ولفت إنتباههم ، وإثارة حب إستطلاعهم ، ورغبتهم ودافعيتهم للتعلم ..... وهكذا يتطلب من المعلم مهارات تدريسية نوجزها فيما يلى :
-- ينوع من الطرق التى يستخدمها فى التهيئة ( قصة قصيرة - مشهد تمثيلى - صورة سؤال - الحوادث اليومية والظواهر الطبيعية - مشكلات مطروحة فى الصحف والمجلات اليومية - نموذج أو مصور - الألغاز العلمية - مناقشة خرافة أو مثل سائد - أفلام قصيرة *
-- يختار طريقة تهيئة تتسم بما يلى :
-( جذابة وشيقة - جديدة وغير مكررة - تساعد على جذب إنتباه التلاميذ - يربط بين تهيئة الدرس وموضوع الدرس واضحة - ينتقل بنعومة وسلاسة من التهيئة إلى موضوع الدرس ) *

ثانياً : عرض الدرس :
بعد التهيئة تأتى خطوات عرض الدرس ، والتى تمثل مجموعة من المهارات التى يجب أن يتدرب المعلم عليها وان يتقنها، وسوف نركز هنا على مهارات رئيسية هى :
( 1 ) مهارة الشرح : تعد جوهر عملية التدريس ، وتستلزم المهارات الآتية :
* التسلسل المنطقى والترتيب *
* استخدام لغة فى مستوى التلاميذ *
* استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة *
* عدم الإطالة والإستفاضة فى التفاصيل الجانبية التى تشتت الذهن *
* حيوية المعلم بإستخدام إسلوب شيق جذاب حتى لا يصب المعلمين بالملل و الضيق *
* التفاعل بين المعلم والتلاميذ فى الفصل *
* الاستعانة ببعض الوسائل التعلمية *
( 2 ) مهارة صياغة وتوجيه الأسئلة :
تعد الأسئلة ، وخاصة الأسءلة المفتوحة قاسماً مشتركاً بين عديد من استراتيجيات التدريس ، لذا من المهم أن يتقن المعلم مهارات صياغة وتوجيه الأسئلة ، وفى إطار التعلم النشط يجب أيضاً أن أن يتقنها المتعلم ، وذلك عن طريق التدريب ، وإتاحة الفرصة له بصياغة وطرح أسئلة والحوار والمناقشة مع المعلم ، والزملاء فى الفصل
***** وهذا يتطلب من المعلم أن :
* - يعرف أهداف الأسئلة ( إجتماعية - نفسية - تعليمية )
* - يصيغ أسئلته صاغة واضحة محددة *
* - يصيغ السؤال بأكثر من طريقة ليضمن فهم التلميذ للسؤال الموجه *
* - استخدام أسئلة تحفز على التفكير وتثير حب الاستطلاع والتعلم *
* - يصيغ أسئلة تقيس مستويات مختلفة ( تذكر - الفهم - التطبيق - التحليل - التقييم - التركيب ) *
* - يعطى فرصة كافية التفكير فى الإجابة *
( 3 ) مهارة الفروق الفردية :
يمكن للمعلم أن راعى الفروق الفردية بين تلاميذه بإتباع الأساليب الآتيه :
**** تقسيم التلاميذ إلى مجموعات متجانسة فى الفصل ، وهذا يتطلب أن أن يقسم العمل إلأى مستويات مختلفة من الأداء تتناسب مع كل مجموعة *
**** إعطاء التلاميذ تعينات ( الواجبات ) مختلفة من حيث المدة التى يطلب من التلميذ الانتهاء منها
**** استخدام أنشطة تعليمية متعددة ، فبعض التلاميذ يميلون إلى ألوان من النشاط التعليمى غير التى يميل إليها البعض الأخر *
**** استخدام وسائل التعلم الذاتى ، بحيث يتيح المدرس أمام كل تلميذ الفرصة لأن يتقدم فى مجالات الدراسة المختلفة وفق ميوله وقدراته الخاصة *

ثالثاً : التقييم / التقويم :
إن التقييم عملية مستمرة تبدأ قبل التدريس وأثنائه وبعده ونجاح عمليات التقييم التى يقوم بها المعلم تتطلب ما يلى :
- إستخدام أساليب تقييم/ تقويم متنوعة ( شفهية - تحريرية - إختبارات - بطاقات ملاحظة ) *
- إتاحة الفرصة للتلاميذ لتقويم أنفسهم ذاتياً ولتقويم الأقران ولتقويم المجموعات *
- عدم الاقتصار على اختبارات الورقة والقلم بل تقويم التلاميذ فى مواقف تعلم فعلية ومن خلال أنشطة مصممة للتقويم *
- أن يركز التقويم على أداءات التلاميذ الفعلية لا على أقوالهم *
- أن يكون مناسباً للاستراتيجية التى تم التعلم بها *
- أن يتضمن جميع جوانب المتعلم أى يكون شاملاً *
- أن يلم بالجوانب المهارية والوجدانية بالإضافة إلى المعرفية *
- يراعى الذكاءات والفروق الفردية *
- يناسب لمستوى المتعلم *
- يقارن التلميذ بنفسه لا بغيره من التلاميذ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى