مدرس اون لايندخول

ارشادات الدرجة النهائية فى امتحان فيزياء الثانوية العامة2012 من سيد محمد السيد «المعلم الخبير فى مادة الفيزياء

14062012
ارشادات الدرجة النهائية فى امتحان فيزياء الثانوية العامة2012 من سيد محمد السيد «المعلم الخبير فى مادة الفيزياء

عادة ما تتسبب مادة الفيزياء فى ضياع عشر درجات من المجموع الكلى لطلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة، نتيجة صعوبة المادة، ومسائلها التى عادة ما تخاطب المستويات العقلية العليا للطلاب.
«أجيب إزاى الدرجة النهائية فى امتحان الفيزياء؟!».. سؤال يردده كل عام طلاب المرحلة النهائية فى الثانوية العامة، وتحاول «التحرير» الإجابة عنه من خلال سيد محمد السيد «المعلم الخبير فى مادة الفيزياء»، الذى أفاد أن «هناك عدة معايير لا بد أن يتبعها الطالب عند إجابته عن ورقة الامتحان لمادة الفيزياء، تتضمن أولا قراءة السؤال باللغة العربية جيدا، كما لا بد أن يفهم الطالب معنى كل كلمة، وتحديد المعنى المتعلق بالسؤال للبحث عن الإجابة فى هذا الموضوع.
بالنسبة إلى المسائل الفيزيائية، «هناك خمس مسائل فى الامتحان»، يقول الأستاذ سيد «يجب على الطالب عند الإجابة عن هذه الجزئية من الامتحان والمخصص لكل مسألة فيها ثلاث درجات فقط، أن يقرأ السؤال جيدا، مع استنتاج المعطيات الموجودة فى المسألة، وتحديد المطلوب، مع تحديد العلاقة الرياضية التى تربط بين المعطيات والمطلوب، مع ملاحظة استخدام الوحدات الدولية لقياس الكميات الفيزيائية فى الإجابة أو حل المسألة.
وأوضح أنه لكى يضمن الطالب درجته الكاملة عند الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالتجارب العملية، لا بد أن يراعى عدة عناصر، أولها ينبغى على الطالب فهم السؤال جيدا مع تحديد التجربة ورسم الجهاز بدقة وكتابة البيانات على الجهاز المطلوب الإجابة عنه، بالإضافة إلى كتابة الخطوات العملية لإجراء التجربة، مع كتابة العلاقات الرياضية المتعلقة بها والرسم البيانى الخاص بها.

وأشار إلى أنه بالنسبة إلى أسئلة التفسير العلمى «علل»، و«اذكر السبب»، فعند إجابة الطالب عن هذه النوعية من الأسئلة، لا بد أن يقوم بذكر الظاهرة أو القاعدة العلمية التى تتعلق بإجابة هذا التعليل أو التفسير.

وأوضح الأستاذ سيد أن أسئلة الاختيار من متعدد، يجب على الطالب أن يقرأ جيدا السؤال قراءة صحيحة، وقراءة العبارات التى يتم من خلالها اختيار الإجابة الصحيحة، مع قراءة العبارات التى يختارها قراءة دقيقة، مع تحديد أدق الإجابات.

ولفت إلى كيفية إجابة الطالب الإجابة الصحيحة عن سؤال المقارنات، لضمان درجته كاملة وعدم إضاعة الوقت، فعليه إذن أن يذكر أوجه المقارنة المحددة التى يجب المقارنة فيها، مع استذكار المعلومة بنوع من التأنى فى الإجابة عن السؤال، أما بالنسبة إلى الإجابة عن أسئلة الفهم العلمى، فلا بد من الدقة فى كتابة الإجابات واستخدام المفاهيم العلمية الواردة فى المنهج.

وبالنسبة إلى مسألة الرسم البيانى والمخصص لها ثلاث درجات، فلكى يضمنها الطالب خلال الإجابة عن هذا السؤال، يقول الأستاذ سيد: لا بد أن يتبع عدة خطوات، منها، أولا: عمل مقياس رسم، بحيث لا يتم نقل الأرقام الموجودة فى الجدول لمقياس الرسم البيانى مباشرة، إلا إذا كانت تزداد بمقادير ثابتة، أما إذا كانت الأرقام غير متدرجة بمقادير ثابتة فلا بد من عمل مقياس رسم متدرج.
ثانيا: لا بد أن يحدد الطالب نقاط الجدول على الرسم البيانى، ثم يقوم برسم الخط المستقيم أو المنحنى «العلاقة البيانية»، مع إيجاد الميل واستنتاج الجزء المجهول من الميل، على أن يقوم الطالب بحل المسألة البيانية بطريقة نظرية فى صفحة الكراسة المناظرة لورقة الرسم البيانى.
وشدد «خبير الفيزياء» على ضرورة تركيز الطلاب عند قراءة الأسئلة والتدقيق فى كل كلمة، بحيث لا يفهم الطالب السؤال بشكل خاطئ، مما يؤدى إلى الإجابة غير المطلوبة، كما نصح الطلاب بكتابة الإجابات بشكل منظم فى كل ورقة الامتحان، على أن لا يغفلوا أى جزء من أجزاء الإجابة المطلوبة، مع مراعاة تنظيم ورقة الإجابة بداية من كتابة كل سؤال فى ورقة، والاهتمام بتحسين الخط لمساعدة المصحح على فهم الإجابات كاملة، وإعطائه الفرصة فى تجميع درجات كل سؤال فى الامتحان، وأيضا لإعطاء الطالب حقه فى الدرجة الكاملة، وضرورة مراجعة ورقة الإجابة أكثر من مرة وعدم التسرع فى تسليم ورقة الإجابة، والخروج مبكرا من اللجنة، حيث إن المراجعة ضرورية لاكتشاف الأخطاء التى قد يقع فيها الطالب وهو يجيب فى المرة الأولى، بالإضافة إلى ضرورة قيام الطلاب بحل امتحانات السنوات السابقة، وكذلك أسئلة النماذج، للاستفادة منها ومعرفة كيفية الإجابة عن الأسئلة بشكل نموذجى، والالتزام بالكتاب المدرسى والاهتمام به فى المقام الأول، لأنه الأساس ولن يخرج الامتحان منه.

تعاليق

مهمش
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى