مدرس اون لايندخول

كيف تتغلب على الفيزياء بعبع الثانوية العامة بالضربة القاضية بدون معلم

14062012
كيف تتغلب على الفيزياء بعبع الثانوية العامة بالضربة القاضية بدون معلم

الفيزياء.. هى بعبع طلاب الثانوية العامة فى الشعبة العلمية «علمى علوم وعلمى رياضة»، حيث اعتاد الطلاب فى المرحلة الثالثة أن تضيع منهم 10 درجات فى تلك المادة بسبب صعوبتها، التى عادة ما تخاطب أسئلتها المستويات العقلية العليا للطلاب.

مادة الفيزياء تخصص لها (50) درجة من إجمالى درجات «410 درجات» فى الثانوية العامة، والتى تقسم درجاتها على خمسة أسئلة بمعدل 10 درجات لكل سؤال، حيث إن الامتحان يحتوى على (6) أسئلة يختار الطالب من بينها أى خمسة يجدها الأسهل بالنسبة إليه.

وتعد مادة الفيزياء أولى المواد العلمية فى امتحانات المرحلة الثانية من الثانوية العامة، التى يؤديها الطلاب مباشرة عقب إعادة الانتخابات الرئاسية مباشرة بعد إجازة وقف امتحانات الثانوية العامة، التى خصصت الوزارة لها أربعة أيام لتزامنها مع إعادة وفرز الانتخابات الرئاسية.

الفيزياء يخصص لها ثلاث ساعات زمنية، تحتوى ورقة امتحانها على (6) أسئلة فقط، يحق للطالب الإجابة عن خمسة أسئلة فقط من جميع أسئلة الورقة الامتحانية، بحيث تراعِى هذه الأسئلة أن تكون أسئلة التميز، والتى يختص بها الطالب المتفوق، تتراوح نسبتها من 15% إلى 20%،‏ أما بالنسبة إلى قياس الورقة الامتحانية لمستوى الطالب فوق المتوسط فتبلغ نسبتها 45%، بينما هى 35% للطالب العادى، بحيث لا يخرج مضمون الورقة الامتحانية عن محتوى المناهج التى درسها الطلاب طوال العام الدراسى.

السؤال الأول من الورقة الامتحانية الذى يحمل عشر درجات من إجمالى الورقة الامتحانية، يتضمن ثلاثة أجزاء (أ، ب، ج)، يشمل الجزء (أ) على أربع نقاط من الأسئلة بأربع درجات، بحيث تكون لكل جزئية درجة واحدة كاملة، أما الجزئية (ب) وتتضمن سؤالا عن الإثبات وعليه ثلاث درجات، والجزئية (ج) تشمل سؤالا عن مسألة فيزيائية وعليها ثلاث درجات أيضا.

بينما يعد نصيب السؤال الثانى من الورقة الامتحانية مماثلا للسؤال السابق، الذى يحمل عشر درجات ويشتمل على سؤال عن «علل» ويتكون من أربع نقاط من الأسئلة، ويحتوى الجزء الثانى (ب) من السؤال على مقارنة عليها ثلاث درجات، والسؤال (ج) يطلب واضعو الامتحان من الطالب أن يجيب عن سؤال مسألة فيزيائية بثلاث درجات.

أما عن السؤال الرابع من الورقة الامتحانية فيتضمن «المصطلح العلمى» أو «اذكر استخدام كل من»، ويحمل 4 نقاط، مقابل أربع درجات، وفى الجزء الثانى (ب) منه يحتوى على «فيمَ يستخدم ذلك» أو «اذكر وظيفة» فى مقابل ثلاث درجات.

السؤال الخامس من الورقة الامتحانية الذى يخصص له عشر درجات، ينقسم إلى ثلاث جزئيات، أولاها الجزئية (أ) وتتضمن أربع نقاط من الأسئلة بمقابل أربع درجات، بحيث يكون لكل نقطة من السؤال درجة واحدة كاملة، أما الجزئية (ب) وتتضمن سؤالا تركيبيا عبارة عن «إثبات» فى صورة «أكمل» وعليه ثلاث درجات فقط، أما الجزئية (ج) وتتضمن سؤالا عن مسألة فيزيائية وعليها ثلاث درجات أيضا. أما السؤال السادس والأخير ويتضمن ثلاث جزئيات فقط (أ، ب، ج)، أولى تلك الجزئيات (أ) تتضمن سؤالا عن «اشرح دور»، أو «ماذا يحدث مع ذكر السبب»، وهذا السؤال تندرج تحته أربع نقاط مقابل أربع درجات، أما الجزئية (ب) فتأتى فى صورة «مسألة فيزيائية» أو «ما النتائج المترتبة على…» وعليها ثلاث درجات أيضا، أما الجزئية رقم (ج) فتشتمل على مسألة رسم بيانى بثلاث درجات.

تقسيم الدرجات على الفصول يأتى بمعدل 60 درجة على كل أبواب الكتاب المدرسى والتى تحتوى على خمسة أبواب فقط، وعادة ما يشتمل الباب الأول على 12 درجة من إجمالى الدرجات، بينما يعد نصيب الدرجات للباب الثانى 8 درجات، والباب الثالث 8 درجات أيضا، أما الباب الرابع فـ20 درجة، والباب الخامس 12 درجة.

تعاليق

مهمش
avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى