مراجعة ليلة الامتحان في مادة اللغة العربية 3ثانوى جريدة التحرير الجمعة 8 /6/ 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08062012

مُساهمة 

. مراجعة ليلة الامتحان في مادة اللغة العربية 3ثانوى جريدة التحرير الجمعة 8 /6/ 2012




مراجعة ليلة الامتحان في مادة اللغة العربية

جريدة التحرير

الجمعة 8 /6/ 2012

أولا: التعبير:

أ-اكتب فى موضوع واحد من الموضوعات الآتية:

■ بالعلم والعمل ومكارم الأخلاق يستطيع شعبنا أن يبنى مصر بناء متقدما
متطورا لتأخذ بلدنا موقعها اللائق بها وبتاريخها بين دول العالم.

■ أشد أسلحة الشباب مَضَاَء لتحقيق الطموح الأول: إيمان صادق، وعزم أكيد، وإرادة قوية، ودراسة واعية، واستثمار الوقت فى ما يفيد.

■ تعتبر السياحة مصدرا مهما من مصادر الدخل القومى، فيجب الحفاظ عليها
والترويج لها، وإرسال وفود للأسواق السياحية فى جميع أنحاء العالم.

■ (رأى الجماعة لا تشقى البلاد به، والإعلام من أخطر وسائل صناعة الرأى العام) تحدث فى هذا الموضوع.

ب- اكتب فى هذا الموضوع.

■ اكتب رسالة إلى الثائر متى يثور ليهدم ومتى يهدأ ليبنى.

■ أو رسالة حب وتقدير وعرفان إلى جيش مصر العظيم.

ثانيا: القراءة:

المجموعة الأولى: من كتاب (الأيام) أجب عن سؤال واحد مما يأتى:

هو يذكر هذا السياج كأنه رآه أمس، يذكر أن قصب هذا السياج كان أطول من
قامته فكان من العسير عليه أن يتخطاه إلى ما وراءه. ويذكر أن قصب هذا
السياج كان مقتربا كأنما كان
متلاصقا، فلم يكن يستطيع أن ينسل فى ثناياه. ويذكر أن قصب هذا السياج كان
يمتد من شماله إلى حيث لا يعلم له نهاية، وكان يمتد عن يمينه إلى آخر
الدنيا من هذه الناحية.

■ تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقوسين لما يلى:

- جمع «سياج»: (سياجات – أسوجة – سوج – الكل صحيح).

- مفرد «ثنايا»: (ثنية – ثونية – ثنة – ثناة).

- مضاد «متلاصقا» : (متباعدا – متنافرا – متخاصما – متضادا).

- مرادف «ينسل»: (ينسحب – يضمر – يضعف – ينسج).

■ ما الحالة الشعورية التى يعكسها وصف السياج فى الفقرة السابقة؟

«على أنه كان يجد فى هذه الدنيا الضيقة القصيرة المحدودة من كل ناحية ضروبا من اللهو والعبث تملأ نهاره».

■ ما علاقة هذه الفقرة بالفقرة التى تحدث فيها الكتاب عن السياج؟

■ استعان صاحب السيرة بخياله فى تسلق أسوار دنياه الضيقة إلى عالم أكثر رحابة ناقش هذه المقولة مع التدليل بشواهد من هذا الفصل.

■ وضح الجمال فى هذا التعبير (تدعوه أخته إلى الدخول فيأبى فتخرج فتشده من ثوبه فيمتنع فتحمله بين ذراعيها كأنه الثمامة).

■ ضع علامة (صح) أو (×) أمام الجمل الآتية مع تصويب الخطأ.

- يتفق أهل الريف مع أهل المدينة فى توقير العلماء وإجلالهم.

- منع كاتب المحكمة الشرعية الفتى الأزهرى من خطبة الجمعة بدعوى صغر السن والحقيقة أنه يغار منه لانتخابه خليفة كل سنة.

- حزن الصبى عندما بشر بالذهاب إلى الأزهر لأنه سوف يفارق أمه وقريته.

- أحس الصبى بعد سماعه الخطيب يوم الجمعة أن صوت الخطيب ضخم الصوت، فخم الراءات والقافات فالخطبة هى هى والصلاة هى هى.

من (إقبال الصبى على الأدب):

(وفى ذات يوم من أول العام الدراسى أقبل أولئك الشباب متحمسين أشد التحمس
لدرس جديد يلقى فى الضحى، وكانوا قد فتنوا بهذا الدرس حين سمعوه فلم يعودوا
إلى غرفاتهم حتى
اشتروا هذا الديوان وأزمعوا أن يحضروا الدرس، وأن يعنوا به، وأن يحفظو
الديوان نفسه).

أ- (فتنوا بهذا الدرس – عنوا – الديوان) هات معنى الأولى ومضاد الثانية، وجمع الثالثة.

ب- ما الدرس الذى فتن به الطلاب؟ ومن الشيخ الذى كان يلقيه؟ وما مظاهر الحب المتبادل بين الصبى وهذا الشيخ؟

من (كيف تعلمت الفرنسية):

- كيف تيسر للفتى تعلم الفرنسية فى غير مشقة ولا عناء؟

- لقد فوت (طه حسين) على الجامعة فرصة تحديها له اشرح ذلك.

وضح (من مكانة العلم والعلماء):

موقف كل من الناس وطه حسين من علماء القاهرة والريف.

علل: (من سهام القدر).

قول طه حسين: (ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثما).

من (بين أب وابنته):

- كيف ينظر الأطفال -وهم صغار السن- إلى آبائهم؟

ولكن صاحبنا لم ينس إلا شيئا واحدا، وهو أنه قد أعطى الجامعة قبل أن يسافر
إلى أوروبا ذلك العهد الذى كان يعطيه أعضاء البعثة جميعا قبل سفرهم، ألا
يتزوج فى أثناء إقامته فى
الخارج طالبا لعلم؟ متى تذكر الكاتب هذا العهد؟

من (رفضت أن أحضر مؤتمر العميان):

- ما الموضوع الذى اختاره صاحبنا لدرسه فى الجامعة؟ وكيف أدى درسه الأول والثانى؟ وما دور الزوجة فى ذلك؟

- «الرجوع إلى القصد خير من التمادى فى الإسراف»، فى أى مناسبة ذكرت هذه العبارة؟

■ ضع علامة (صح) أو (×) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:

- كان الكاتب خامس ثلاث عشر من أبناء أبيه وسابع أحد عشر من أشقته.

- قال له أخوه الأزهرى (قم فقد كنت أحسب أنك حفظت القرآن).

- كان هذا اليوم مشؤوما حقا يوم الانتساب إلى الأزهر. ذاق صاحبنا فيه لأول
مرة مرارة الخزى والذلة والضعة وكره الحياة. لأنه قال له «أقبل يا أعمى».

- انقطع الصبى عن الكتاب، لأن فقيها آخر يختلف إلى البيت كل يوم فيتلو فيه سورة من القرآن مكان سيدنا.

- كان طه حسين سعيدا يشعر بشىء من التفوق على رفاقه لعدم ذهابه إلى الكتاب وسفره إلى الأزهر.

- لم تدم السعادة مع الصبى بانقطاعه عن الكتاب لأن سيدنا ألح فى عودته وتعلم أنه من الخطل والحمق الاطمئنان إلى وعيد الرجال.

«كان هذا اليوم مشؤوما حقا، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزى والذلة
والضعة وكره الحياة. عاد من الكتاب عصر ذلك اليوم مطمئنا راضيا، ولم يكن
يدخل الدار حتى دعاه أبوه
بلقب الشيخ، فأقبل عليه ومعه صديقان له. فتلقاه أبوه مبتهجا، وأجلسه فى
رفق، وسأله أسئلة عادية، ثم طلب إليه أن يقرأ «سورة الشعراء». وما هى إلا
أن وقع عليه السؤال وقع
الصاعقة. ففكر وقدر، وتحفز واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم..».

■ فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى:

- مرادف «مشؤوما»: (حزينا – معيبا – صعبا – تعيسا).

- مضاد «الخزى»: (الفرح – الشجاعة – الفخر – القوة).

- متى ذاق الصبى مرارة الخزى والذلة والضعة وكره الحياة؟ ولم وصف هذا اليوم بالمشؤوم؟

ج- علل لما يأتى:

1- أطلق على الصبى لقب شيخ رغم صغر سنه.

2- استحق الصبى أن يدعى شيخا فى نظر سيدنا.

3- أرق الصبى بعد مجىء ابن خالته يختلف عن أرق الأيام السابقة.

4- قول أبى العلا «أنا أنسى الولادة وحشى الغريزة».

5- انقطاع الصبى عن الكتاب.

6- عدم استمرار سعادة الصبى بانقطاعه عن الكتاب.

7- تعلم الصبى الاحتياط فى اللفظ بعد عودته إلى الكتاب.

د- «شهد الله ما كان الصبى حزينا لفراق أمه، وما كان الصبى حزينا لأنه لن يلعب..».

وضح سبب حزن الصبى وهو يتأهب للسفر إلى الأزهر وكيف استقبل نبأ السفر إلى الأزهر وماذا كان يفعل قبل سنة من النبأ.

من الجزء الأول: (وكان فيه خيل إليه أن الأمر قد انبت بينه وبين الكتاب ومن
فيه، فلن يعود إليه ولن يرى الفقيه ولا العريف. فأطلق لسانه فى الرجلين
إطلاقا شنيعا، وأخذ يظهر
من عيوبهما وسيئاتهما ما كان يخفيه».

■ فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة فى ما بين القوسين مما يأتى:

- معنى «أنبت»: (انغرس – انقطع – اندثر – العدم).

- مضاد «شنيعا»: (عظيما – كثيرا – زائدا – حسنا).

- ذكر الصبى مبررا لسلوكه. وضح ذلك مبينا رأيك.

سلك الصبى سلوكا معيبا وهو أنه خذ يظهر عيوب سيدنا، وعيوب العريف حينما كان
يلتقى برفاقه عندما ينصرفون من الكتاب، وكان مبرره فى ذلك أنه لن يعود إلى
الكتاب، ولن يرى
الفقيه ولا العريف، وهو سلوك قبيح مشين، فيه جحود وإنكار لفضل معلميه
وأساتذته.

■ لماذا ظن الصبى أنه لن يعود إلى الكتاب؟ وهل تحقق ظنه؟ ولماذا؟

- ظن الصبى أنه لن يعود إلى الكتاب، لأن فقيها آخر كان يختلف إلى البيت فى
كل يوم، ويقرش الصبى ساعة أو ساعتين، وما هو إلا شهر ويذهب إلى القاهرة
برفقة أخيه الشيخ.

ولم يتحقق ظنه ولم تدم سعادته، وذلك لأن سيدنا لم يستطع أن يتحمل انتصار
الشيخ «عبد الجواد» عليه، فتوسل إلى الشيخ والد الصبى بأن يعيد الصبى إلى
الكتاب، فاستجاب الشيخ
وأمر الصبى بالعودة إلى الكتاب متى أصبح، فعاد كارها.

■ «رب ضارة نافعة» هل استفاد الصبى من مفهوم هذه المقولة؟ علل لما تقول.

- استفاد الصبى من مقولة: «رب ضارة نافعة» فالضرر الذى جلبه لنفسه ولحق من
لوم سيدنا له وإعادة العريف الألفاظ التى كان يطلق لسانه بها جعله يتعلم
الاحتياط فى القول،
والحذر فى الكلام، وإيثار الصمت، وعدم الاطمئنان إلى وعيد الرجال.

«من الجزء الثالث»:

«وكان منهم الصارم الحازم الذى لم يكن ثغره يعرف الابتسام إلا قليلا،
والمازح الباسم الذى لم يكن وجهه يعرف العبوس إلا نادرا، وكان منهم ذو
العلم العميق العريض الذى يبهر
ويسحر ويذكر القلوب والعقول، وذو العلم الضحل والثقافة الرقيقة».

■ فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها تخير الإجابة الصحيحة فى ما بين القوسين مما يأتى:

- معنى «الضحل»: (الغائر – العميق – القليل – الرائج).

- مضاد «المازج»: (الباكى – المتمرد – النازح – الساخر).

■ وضح من الفقرة الصفات التى تلائم كلا من الأستاذين «حفنى ناصف» و«إسماعيل رأفت».

- من صفات الأستاذ «حفنى ناصف» أنه كان مازحا، باسما، لا يعرف وجهه العبوس،
وكان عالما عظيما يبهر ويسحر العقول والقلوب، أما الأستاذ «إسماعيل رأفت»
فكان صارما حازما، لا
يعرف ثغرة الابتسام فكان يقبل عابسا، وينصرف عابسا إلا أنه كان عالما
عظيما.

■ ضرب «حفنى ناصف» أروع مثل لتواضع الأستاذ مع تلاميذه. استدل على ذلك.

- كان الأستاذ «حفنى ناصف» متواضعا، فكان يخلط نفسه بطلابه كأنه واحد منهم،
وقد سعى إلى الفتى فى بيته، ومع شعر المتسابقين فى الجريدة ليحكم بينهم،
ويختار أفضلهم.

■ كان الفتى يهدد «حفنى ناصف ويجبره على إضافة درس أو أكثر فما وسيلته إلى ذلك؟ وعلام يدل؟

- كان الأستاذ «حفنى ناصف» قد شرح كتاب «الكافى فى العروض» حين كان طالبا
فى الأزهر وكان يخجل أن ينسب هذا الشرح إليه فكان الفتى يهدده وينزه ويقسم
له فى آخر العام لئن لم
يضف على المقرر دروسا لينسبن إليه شرح «الكافى» فى مقال ينشره بالجريدة،
وكان رحمه الله يستجيب، فيضيف درسين أو أربعة دروس أو أكثر.

ويدل ذلك على حسن العلاقة بين الأستاذ وتلاميذه وإقبال التلاميذ على تحصيل العلم، ورغبتهم فى الاستزادة منه وحرصه على إفادة تلاميذه.

المجموعة الثانية: من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة:

■ أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

من موضوع (القدس مدينة عربية إسلامية).

«وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فى ما يتعلق بالقدس
وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشؤوا وشيدوا مدينة
القدس، وأقاموا مؤتمرات
واحتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف سنة على إنشائهم
إياها، فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود
وادعاءاتهم الباطلة…».

■ فى ضوء معانى الكلمات فى سياقها، أجب:

- مرادف «بهتانا»: (خيانة – افتراء – قسوة).

- مضاد «باطلة»: (صالحة – محببة – مقبولة).

- كيف كشفت المصادر التاريخية والأثرية القديمة ادعاءات اليهود؟

- وضح دور مصر فى بناء المسجد الأقصى ودور نور الدين محمود؟

- بدأ (صلاح الدين) فى تحريره القدس بالاستيلاء على (عكا) فما الذى دفعه.

■ ضع علامة (صح) أو (×) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:

- أكدت المصادر التاريخية والأثرية عروبة القدس فقد أنشأها الكنعانيون منذ آلاف السنين.

- العهدة العمرية إعطاء أهل إلياء أمانا لأنفسهم ومقدساتهم ولا يكرهون على دينهم.

- صلّى عمر بن الخطاب فى الكنيسة.

- كان صلاح الدين ذكيا فى الاستيلاء على عكا لقطع الإمدادت عن أوروبا.

- توقف رحلات المسيحيين فى أثناء الوجود الإسلامى فى القدس وهذا يدل على تعصب المسلمين.

- قام عبد الملك بن مروان بإعادة بناء مسجد قبة الصخرة وأضاف الوليد بن عبد
الملك إضافات إلى المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى ومسرى نبيهم صلى
الله عليه وسلم.

من موضوع (قيم إنسانية):

«وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى
الحدود وقد جاء الاسترقاق راسخا متأصلا فى جميع الأمم، فدعا إلى تحرير
العبيد وتخليصهم من ذل
الرق، ورغب فى ذلك ترغيبا واسعا…».

■ (أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:

- مضاد «يعتد»: (يغفل – ينفى – يمنع – ينتقد).

- «رغب فى ذلك» تساوى فى المعنى:

(رغب عنه – أغرى به – فرضه – حببه).

ب- لمَ أبقى الإسلام على الرق وهو يحرص على حرية الإنسان؟ وما الوسائل التى
شرعها لتحرير العبيد؟ وما مظاهر تفضيل الإنسان فى الإسلام؟

ج- ما معنى المكاتبة؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه أن يكاتبه مولاه؟

د- الإسلام دين سلام للبشرية، فما الأسس التى وضعها لتحقيق ذلك؟

ه- ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية؟

ثالثا: الأدب:

■ ما مآخذ مدرسة الديوان على الإحيائيين؟ وكيف طور تلامذة البارودى اتجاه أستاذهم؟

■ أولاً: ضع علامة (صح) أو (×) أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ:

- كسر سور العزلة الذى ساعد البارودى هو إحياء التراث والاتصال بالغرب.

- لقد كان إلغاء ديوان لإنشاء ونقل الكتب فرصة لنهضة الشعر العربى.

- لقد استطاع الشاعر أحمد محرم أن يرتقى بالكلمة والعبارة ويجدد فى الموضوعات ويجعل الخيال لوحات متحركة مرئية ومسموعة.

بيت أحمد شوقى:

- فلا تثق بوداد قبل معرفة *** فالكحل أشبه فى العينين بالكحل

شاهد على مجاراة فحول شعراء العربية ومعارضتهم ومنافستهم.

- رأى البارودى أن ضعف الشعر العربى فى العصر المملوكى راجع إلى ضعف اللغة العربية.

- لقد كان للترجمة والانفتاح على الثقافة الغربية والتمسك بالتراث والحث
على الثورة السبب الأصيل فى تطوير تلامذة البارودى لاتجاه أستاذهم.

- ابتعاد مضمون الشعر عن أحداث العصر والاستغناء عن الشكل القديم وإهمال البيان تعقيد الأسلوب هو ما أضافه تلامذة البارودى.

- لقد كان حافظ إبراهيم رائدا للمسرح متفوقا فى الشعر التاريخ والدينى مجددا فى بداية القصيدة.

- حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربى للقصص التاريخى الحماسى فى مطولة ديوان مجد الإسلام التى يسميها البعض الإلياذة الإسلامية.

- محاكاة القديم والمناسبات وتعدد الموضوعات والاهتمام بالشكل كانت الدافع وراء نشأة المدرسة الواقعية الجديدة فى الشعر العربى.

- مبدأ الوحدة هو الذى يميز القصة القصيرة عن غيرها.

- الحوار فى القصة القصيرة لا يلزم أن يكون من بنائها العضوى ولا بد من وجوده.

- تصور القصة القصيرة زاوية أو موقفا أو شعورا لشخصية إنسانية بصورة مكثفة فلذلك تعتبر أقرب الفنون الأدبية لروح العصر.

- يعود الفرق بين الرواية والقصة إلى التوغل فى أبعاد الزمن والتناول
الطولى للحياة كسمة للقصة القصيرة، فى حين الرواية تتوغل فى أبعاد النفس
وتتناول قطاعا عرضيا من
الحياة.

- ظهر الاتجاه الرومانسى فى القصة القصيرة فى الثلاثينيات بسبب التأثر بالأدب الفرنسى.

- تنوعت الرومانسية فى القصة القصيرة بين حياة المدينة وبين العودة إلى القرية.

- نشأ الاتجاه الواقعى فى القصة القصيرة بعد الحرب العالمية الأولى كرد فعل
لحركة المجتمع الشامل فى السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر.

- عالج الكاتب محمود بدوى الذى ينتمى إلى الاتجاه الواقى حياة عمال التراحيل وأصدر 25 مجموعة قصصية.

رابعا: البلاغة:

يقول الشاعر عن مأساة اللاجئين:

■ رسم الشاعر صورة فنية لمأساة اللاجئين وضحها.

■ علل: اختيار الشاعر للنماذج البشرية (أم – طفل – عجوز – يتيم).

■ استخرج لونا بيانيا وآخر بديعيا مع بيان قيمة كل منهما.

■ وضح دلالة الكلمات: (ألصقته – تأخير كلمة صدر – هوى).

■ هل ترى تجربة الشاعر صادقة؟ وضح.

أيها الطامع فى أرضى حذار *** سوف أصليك على الأطماع نارى

أنا أبنى من شعوبى بلدى *** والمغيرون يريدون دمارى

غير أنى أسد لا أبالى *** حمم الموت لتحرير ديارى

وحدتى روحى على رغم الأعادى *** وبها أسمو على هام الدرارى

■ بين مقومات الموسيقى فى الأبيات.

■ جمع الشاعر بين الخبر والإنشاء وضح غرض كل منهما فى الأبيات.

■ استخرج من الأبيات صورة بيانية ومحسنا بديعيا. ووضح نوع كل منهما واذكر أثرهما.

■ ما علاقة الشطر الثانى بالشطر الأول فى الأبيات الأولى؟

النثر

قال أحمد شوقى:

بنى مصر مكانكمو تهيا *** فهيا مهدوا الملك هيا

لنا وطن بأنفسنا نقيه *** وبالدنيا العريضة نفتديه

إذا ما سلبت الأرواح فيه *** بذلناها كأن لم نعط شيئا

لنا الهرم الذى صحب الزمان *** ومن حدثاته أخذنا الأمانا

■ جاءت ألفاظ الشاعر مرآة عاكسة لفكره ووجدانه. وضح.

■ ما وسائل الشاعر لتحقيق الموسيقى فى أبياته.

■ استخرج من الأبيات: لونا بيانيا وآخر بديعيا – أسلوب قصر وبين قيمته.

■ ما نصيب الأبيات من الوحدة العضوية.

■ كيف تتعامل مع سؤال البلاغة؟

■ إذا جاء السؤال عن الفكر والوجدان فخطوات الإجابة كالآتى:

- حدد العاطفة من خلال الألفاظ والصور الخيالية فى الأبيات.

- اشرح الأبيات بعبارة أدبية.

■ إذا جاء السؤال عن الوحدة العضوية فى الأبيات هل هى متوافرة أم لا؟

- أولا: وحدة الموضوع: حدد الموضوع فى الأبيات ثم بين هل هو موضوع واحد أم أكثر من موضوع.

- ثانيا: وحدة الجو النفسى: حدد العاطفة المسيطرة على الشاعر.

- ثالثا: تسلسل الأفكار وترابطها: اشرح الأبيات وبين التسلسل فيها عن طريق
إظهار العلاقة بينها من ناحية «تعليل – أو إجمال ثم تفصيل أو مقدمة
ونتيجة».

■ إذا طلب بين مدى توافر جودة الصورة البيانية من تشبيه أو استعارة نطبق الآتى:

- هل توافق الصورة الجو النفسى فى القصيدة أم لا؟

- هل العلاقة بين عناصرها علاقة شكلية مثل: «طويل كالنخلة» أم علاقة عضوية فتكون جيدة مثل «قلبى شراع».

■ إذا طلب بيان مقومات الموسيقى فى الأبيات فعناصر الإجابة هى:

- الموسيقى الظاهرة «الخارجية»: 1- الوزن. 2- القافية. 3- المحسنات اللفظية.

- الموسيقى الخفية «الداخلية»: 1- دقة الألفاظ. 2- صدق العاطفة وروعة التصوير. 3- الجرس الموسيقى.

■ إذا جاء السؤال موازنة بين كلمتين أيهما أفضل ولماذا؟

فالمقابلة تكون على الأسس التالية:

- أى الكلمتين أنسب للجو النفسى فى القصيدة؟

- مثل: «خضبته» فى نص صخرة الملتقى لا تلائم الجو النفسى.

- أى الكلمتين تدل على إيحاءات أكثر من الأخرى؟ مثل قول الشاعر عن مصر

أنت للاجئين أم – أنت للاجئين حصن، فيفضل «أم» للدلالة على الحماية مع الرعاية والحنان…

- أى التعبيرين يحتوى على وسائل بلاغية أكثر؟ مثال:

أيهما أفضل «الله لنا» «لنا الله»؟ التعبير الثانى لأنه أسلوب قصر.

- متى تكون الكلمة أو القافية فى القصيدة جيدة؟

إذا وافقت الجو النفسى وكانت بعيدة عن الابتذال ولم تكن زائدة.

■ إذا سئلت عن الخيال الكلى أو الصورة الكلية فى الأبيات فعناصر إجابتك كالآتى:

- حدد ملامح الصورة فى الأبيات.

- ثم استشهد بتشبيه أو استعارة وألفاظ موحية.

- ثم حدد بعض الكلمات التى تدل على الصوت واللون والحركة.

خامسا: النصوص:

■ أجب عن السؤال التالى (إجبارى):

من نص «نظرة» (ليوسف إدريس):

«وراقبتها فى عجب وهى تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت فى الأرض،
وتهتز وهى تتحرك، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السواد فى
وجهها، وتخطو خطوات ثابتة
قليلة وقد تتمايل بعض الشىء، ولكنها سرعان ما تستأنف المضى، راقبتها طويلا
حتى امتصتنى كل دقيقة من حركاتها فقد كنت أتوقع فى كل ثانية أن تحدث
الكارثة. وأخيرا استطاعت
الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم فى بطء كحكمة الكبار».

■ فى ضوء فهمك للفقرة السابقة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

- معنى «تنشب»: (تدخل – تثبت – ترفع – تنطلق).

- «تنظر هنا وهناك» تعبير يدل على (الخوف والاضطراب – الجرأة والشجاعة – الضعف والتعب – الدهشة والتأمل).

- ماذا يقصد الكاتب بالكارثة؟ وما سببها؟

- وضح الخيال فى قول الكاتب «الفتحات الصغيرة الداكنة فى وجهها فى بطء كحكمة الكبار».

- القصة من الأدب الواقعى إلا أن الكاتب لم يجعلها خالية من الحلم وضح؟

- ما دور «الراوى»؟ أو هل طغى الكاتب على الأحداث أو الكاتب موجود وغير موجود وضح؟

- ما نوع الحوار فى هذه القصة؟ وكيف ارتبط العنوان بالجو العام للقصة؟

- لماذا يعتبر يوسف إدريس أبرز كتاب القصة القصيرة؟

- ما المقصود بكل من: الوحدة – التكثيف – تفاصيل الإنشاء؟

من نص «سيد قرارك» (مجاب عنه):

(وهؤلاء المدخنون، يعتقدون أن الامتناع عن التدخين مستحيل، ولكننا نقول لهم
إن مئات الآلاف استطاعوا أن يفعلوا ما يحلمون هم بتحقيقه، وهو ما يعنى أن
الامتناع عن التدخين
قد يكون صعبا ولكنه ليس مستحيلا، والصعوبة الأولى: فى أن تتخذ القرار، وأن
تبدأ تنفذه وأن تصر على التنفيذ).

■ تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين الأقواس:

- «الصعوبة» مرادفها: (التعب – الألم – المشكلة – المشقة).

- «مستحيلا» استحالة الشىء تعنى أنه: (يمكن تحقيقه – يرجى تحقيقه – يتعسر تحقيقه).

- العنوان الثابت لهذا المقال: (مجرد رأى – مواقف – صندوق الدنيا).

- «الامتناع» مضادها: (الاستمرار – القبول – الموافقة – الزيادة).

- الامتناع عن التدخين ليس مستحيلا، ما دليل الكاتب على هذه الحقيقة؟

لأن مئات الآلاف قد استطاعوا الامتناع.

■ (يحلمون بتحقيقه) (قد يكون صعبا) اشرح الصورة فى التعبير الأول، واذكر ما تفيده (قد) فى التعبير الثانى.

- الصورة: استعارة مكنية حيث شبه الامتناع بالحلم للدلالة على التعطش والرغبة وقد تفيد القلة!

■ ما الصعوبة الأخرى التى تواجه المدخن للامتناع عن التدخين؟

- أن يتحمل المتاعب التى تنتج عن الامتناع لأن المكاسب كثيرة صحيا ونفسيا وماديا.

من نص «الصغيران» :

(وهل الطفلان لما أبصرا أمهما، ونفضا أيديهما نفض الأجنحة، ثم أكبت هى
عليهما بجسمها، ومدامعها، وقبلاتها، والتحما بها التحام الجزء بكله،
واشتبكت الأذرع فى الأذرع حتى
لا تفرق بين ثلاثتهم فى معانى الحب إلا بالكبر والصغر، ورجعت معهما طفلة
كأن تاريخها ابتدأ جديدا فى ساعة من الساعات الفاصلة التى يتحول عندها
التاريخ).

■ تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين الأقواس:

- «الأجنحة» مرادفها: (الجنح – الجانح – الجناح – الجنحة).

- «التحم» مضادها: (ارتخى – انفصل – انقطع – ارتمى).

- «أكبت عليهما» معناها: (ضمتهما – احتضنتهما – أقبلت عليهما – التقت بهما).

■ بم توحى كلمة «هل» فى موقعها؟ استخدمها فى جملة بحيث تؤدى معنى آخر.

- توحى بـ(فرحة الطفلين). والجملة هى: هل (شهر رمضان).

■ استخرج من الفقرة السابقة: لونا بيانيا ومحسنا بديعيا مبينا نوعهما وأثر كل فى المعنى.

- صورة ممتدة فقد شبه الأم وأولادها بالطائر وصغاره الطباق فى الكبر والصغر يوضح المعنى.

■ فى الموقف رؤية إنسانية عامة فما قوام هذه الرؤية؟

■ اشرح أفكار الفقرة.

■ ما خصائص الرافعى فى أسلوب والتصوير وما محاور أدبه؟ وإلى أيهم ينتمى النص؟!

فى الأسلوب:

استخدام الألفاظ الموحية ذات الظلال الشاعرية.

التأثر بالثقافة الدينية والميل إلى تحليل الفكرة.

التأثر بالأسلوب القصصى.

فى الخيال:

عمق التصوير وتوافقه مع فكرة الكاتب وعاطفته.

الصور المبتكرة.

محاور أدبه:

الدفاع عن الإسلام. الدفاع عن اللغة العربية.

والتجارب الذاتية التى ينتمى إليها النص ومن كتبه: وحى القلم، إعجاز القرآن.

من نص «صخرة الملتقى»:

السؤال الأول:

■ فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع: مرادف «خضبة»، ومضاد «عز» فى جملتين مفيدتين.

■ للطبيعة مفهوم خاص عند أصحاب مدرسة أبوللو. وضح ذلك.

■ تعكس الأبيات الحالة النفسية والشعورية للشاعر من خلال امتزاجه بالطبيعة.. وضح ذلك.

■ وضح موقف مدرسة أبوللو من شعراء الديوان ومن الشاعر مطران.

■ استخرج من الأبيات: إيجازا وبين نوعه وغرضه، ومحسنا بديعيا وبين نوعه وقيمته، وأسلوب قصر وبين نوعه وقيمته.

من نص (المساء):

■ ضع مرادف «شاك»، ومفرد «خواطرى» فى جملتين من تعبيرك.

■ رأى الشاعر الطبيعة من خلال نفسه. وضح ذلك.

■ من الأبيات السابقة استخرج صورة جمالية موضحا نوعها وأثرها فى المعنى.

■ كيف جدد مطران خطوة فى القصيدة رغم محافظته على شىء من القديم؟

من نص «مسرحية كليوباترا» لأحمد شوقى:

تخير الإجابة الصواب لما يأتى مما بين القوسين:

■ (أزن الحرب والأمور بفكرى) تدل على:

(الحكمة فى التصرف – التفكير السريع – الحكم على الموقف بالعاطفة – الأنانية)

■ (كنت فى عاصف) المراد بها:

(اشتداد الرياح – الصراع بين الواجب والحب – هيجان البحر – الهزيمة)

■ ما الصورة الجمالية فى قوله: (رحى القتال)؟ وما سر جمالها؟

■ كيف كانت كليوباترا بنت مصر فى موقفها السابق؟ وضح بأسلوبك.

من نص «غربة وحنين» لأحمد شوقى: «مجاب عنه»

■ تخير الصواب لما يأتى مما بين الأقواس:

■ (لو شغلت) تفيد أنه:……….

(شغل به- يفترض انشغاله به- يتمنى انشغاله به- عزم على الانشغال به).

■ (نازعتتى إليه فى الخلد نفسى) تعبير يوحى بـ……….

(الانتماء- التعظيم- التضحية- السيطرة).

■ (السواد) يراد به:……….

(حدقة العين – عامة الشعب – معظم الناس – ضواحى عين شمس).

■ عاب الناقد شوقى فى البيت الأول. فلماذا؟ وما رأيك؟

بسبب المبالغة لأنه ساوى بين الأدنى «مصر» والأعلى «الجنة» ويخفف من المبالغة استخدام الشاعر حرف الشرط «لو».

■ استخرج من الأبيات:

- محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية.

- التورية فى البيت الثانى وحسن التقسيم فى البيت الثالث.

- مجاز مرسل، وبين علاقته.

■ «جفونى» مجاز مرسل علاقته المحلية.

- كناية وبين سر جمالها.

■ البيت الأول كناية عن شدة التعلق بمصر.

■ القصيدة من وطنيات شوقى.. دلل على ذلك وبين خصائص أسلوبه.

- لأنه يعبر عن شوقه وحنينه إلى مصر وخصائص الأسلوب:

- استخدام الحكمة والتأثر بالقرآن.

- دقة الألفاظ وصدق العاطفة.

- روعة التصوير وجمال الموسيقى.

■ عارض شوقى البحترى فى هذه القصيدة. ما معنى المعارضة؟ وما رأيك فيها؟

- محاكاة أو مجاراة الشعراء القدامى هو أسلوب جيد لأنه يدفع إلى التجديد.

سادسًا: النحو:

«لن ينصلح حال هذه الأمة إلا بتربية الضمير والإخلاص عند شباب مستنيرة
عقولهم بنور العلم، وإن تقدم بلادنا فى ميادين كثيرة مرهون باستغلال
طاقاتهم، وسوف يساعدهم على ذلك
التمسك بالأخلاق، ويصبح الإصلاح مجديا لنفوس كلها ثقة بالتقدم. فلتسع إليه
كثيرا رغبة فى مستقبل مشرق مضمون نتائجه وأخلصوا لمصر تزدادوا عزا».

■ أعرب ما تحته خط.

■ استخرج من القطعة ما يلى:

- جملة تقع نعتا، وبين موقعها من الإعراب.

- اسم مفعول عاملا، وأعرب معموله.

- نائبا عن المفعول المطلق.

- ممنوعا من الصرف، وبين علامة إعرابه.

- ضميرا فى محل رفع، وآخر فى محل نصب.

- مصدرا رباعيا، وآخر خماسيا واذكر فعل كل منهما.

- فعلا مضارعا منصوبا، وآخر مجزوما، وبين الأداة.

- بدلا، وبين نوعه.

1- «أخلصوا ترق أوطانكم – بالإخلاص ترقى أوطانكم – متى تخلصوا ترق أوطانكم –
أخلصوا فترقى أوطانكم». أعرب (ترقى) فى هذه الجمل مع بيان السبب.

2- «كم طالب تفوق فى الامتحان» اضبط كلمة (طالب) مع بيان السبب.

3- فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة «ثقة»؟

1- «يؤدى الإنسان عمله بإخلاص – يسود الأمن والرخاء»

اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم، مع ضبط الفعلين.

2- صوب الخطأ فيما يلى:

- أنتم طلاب العلم الأعلى شأنا فى المجتمع.

- لا يدرك قيمة التمسك بالأخلاق إلا المجدين.

■ ليس كل من يتطلع إلى المجد يقصر فى عمله. أدخل على الجملة السابقة (لا) النافية للجنس وغير ما يلزم.

■ قرأت صحف اليوم خلا صحيفة. اضبط بالشكل كلمة (صحيفة)، وأعرب (خلا).

■ اجتمع مجلس الآباء والمعلمين بالمدرسة، وحضر الاجتماع 13 معلما. أعد كتابة الجملة السابقة، واكتب الرقم 13 بالحروف، ثم أعربه.

■ يدافع ينصر: اجعل الفعل الأول واجب التوكيد فى جملة تامة، والفعل الثانى جائز التوكيد فى جملة تامة.

■ «صاحبة الفضل، المجتمعات»: هات (خصوصا) قبل (صاحبة الفضل) و(بخاصة) قبل (المجتمعات) فى جملة تامة، ثم أعرب الجملتين.

■ (كلا): اجعل هذه الكلمة فى جملتين، بحيث تكون فى الجملة الأولى توكيدا معنويا وفى الثانية فاعلا.

■ (أساطير) اجعل هذهالكلمة فى جملتين، بحيث تكون فى الأولى مجرورة بالفتحة، وفى الثانية مجرورة بالكسرة.

■ إن نحسن استغلال موقعنا الجغرافى…….. أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء مع بيان سبب اقترانه.

■ استغلال موقعنا الجغرافى ليس (بعسير). (بالعلم) يمكن استغلال موقعنا
الجغرافى. وضح الفرق بين الباءين فيما بين الأقواس وأعرب ما بعدهما.

■ المؤمنون مثواهم الجنة. أدخل «إنما» على الجملة السابقة وغير ما يلزم.

■ إن مع العسر يسرا حدد خبر (إن) واذكر نوعه.

■ فى أى مادة تكشف فى معجمك عن «غال» «القضاء» استخدم طريقتين مختلفتين.

■ تكرم الدولة أبناءها الموهوبين. بين حكم تأنيث الفعل ثم ابن الجملة للمجهول مع بيان نائب الفاعل.

■ جاء المجاهد يصنع الكرامة. أخذ المجاهد يصنع الكرامة. ما موقع جملة (يصنع الكرامة) فى الجملتين.

■ المجاهد أعظم الناس جميعا.

- أعرب كلمة «أعظم» وحكم المطابقة مع بيان السبب.

- أعرب كلمة «جميعا» واجعلها توكيدا معنويا.

- اجعل كلمة «المجاهد» عاملة فى جملة من عندك مع بيان المعمول.

■ (ثمة رجل يصنع التاريخ جاء الناس ثمت حكومتهم) أعرب كلمة ثمة فى الجملتين.

■ اكشف فى المعجم عن (التاريخ يستنبط عادة اتصال).

■ إذا انتشر الإيمان اختفى ظلام الإرهاب. ضع «أيان» مكان إذا مع تغير ما يلزم.

■ صوب أخطاء الجمل الآتية مع التعليل.

- والله لينتصرن الحق الآن.

- العلم الواسع أرجاءه يبدو ظلام الجهل.

- انتصرت الحرية والعدل كليهما.

- ما يعطف على اليتامى إلا المؤمنين.

- إنما هو الصدق. احذف ما ثم اكتب الجملة صحيحة.

إرشادات نحوية

- الاسم النكرة المنصوب بعد اسم التفضيل تمييز، وإذا جاء مجرورا يعرب مضاف إليه. أما المعرفة دائما مضاف إليه.

- كلمة (اليوم) إذا جاءت نكرة منصوبة تعرب ظرف زمان، وإذا جاء قبلها كلمة «كل» تعرب مضاف إليه وكلمة «كل» تعرب نائب عن الظرف منصوب.

- الأسماء الخمسة (أب- أخ- حم- فو- ذو) لا بد أن تأتى بصيغة المفرد، وتضاف
إلى ما بعدها (ما عدا إضافته إلى ياء المتكلم «أبى») لكى ترفع بالواو وتنصب
بالألف وتجرد بالياء.

- الفارق بين إلا وألا: إلا تنصروه فقد نصره الله علينا ألا نكذب.

- إلا: إن الشرطية الجازمة + لا النافية والفعل المضارع بعدها مجزوم.

- ألا: أن المصدرية الناصية + لا النافية والفعل المضارع بعدها منصوب.

- (كلا كلتا): تعرب توكيد معنوى إذا أضيفت إلى الضمير، وتعرب حسب الموقع إذا أضيفت إلى الاسم الظاهر.

- (ثم ثمة): ظرف مكان بمعنى هنا أو هناك. أما (ثم ثمت) حرف عطف يفيد الترتيب والتراخى.

- هاء الغائب وكاف الخطاب وياء المتكلم إذا أضيفت إلى الاسم تعرب مضاف
إليه، وإذا أسندت إلى الفعل تعرب مفعول به ومع إن وأخواتها فى محل نصب.

- (أمامك) تعرب اسم فعل أم إذا جاءت بمعنى (تقدم) وإذا لم تأت هذا المعنى تعرب ظرف مكان.

- اسم التفضيل المضاف إلى النكرة والمجرد من ال والإضافة لا يطابق ما قبله والمعرف بأل يطابق أما المضاف إلى معرفة تجوز المطابقة.

محاور أسئلة الإعراب فى الامتحانات:

- تسأل فى الاسم النكرة المنصوب بعد المنصوب بعد اسم التفضيل فيعرب تمييز مثل (ويجعلها أكثر خصبا).

- تسأل فى الاسم النكرة المنصوب الذى يقع عليه فعل الفاعل فيعرب مفعول به (أسديت إلى مجتمعك خيرا).

- تسأل فى اسم الفاعل الناسخ المؤخر مثل (ليس لكل واحد حظ).

- تسأل فى الاسم المرفوع بعد «إنما» ويعرب مبتدأ مثل (وإنما هى منحة الطبائع).

- تسأل فى الاسم بعد «مع» ويعرب مضاف إليه أو «مع» ظرف فى محل نصب مثل «قد تجلس مع إنسان متعلم».

- تسأل فى الاسم المنصوب المؤخر للحرف الناسخ «إن وأخواتها» مثل «فنحس أن بداخله نورا».

- تسأل فى الفكرتين المتتاليتين أو المعرفتين المتاليتين أو المعرفتين
المتتاليتين بعد الركنين الأساسيين للجملة ويعرب «نعت» مثل «فلا يستمد إلا
من المعرفة الروحية
الخالصة المتمثلة» ومثل «فى مراحل زمنية متتابعة».

- أحيانا تسأل فى إعراب الفعل إذا أتى به مؤخرا عن الفعل مثل: «لم يسبقها إلى معرفتها أحد».

من الممكن أن تسأل عن الاسم المعرف بأل بعد اسم الإشارة الذى يعرب بدل مطابق مثل «وقد اهتم هؤلاء العلماء…».

- من الممكن أن تسأل عن المفعول به الثانى مع الأفعال الناصبة لمفعولين مثل: «ومنحهما المال والثياب».

- إذا بدأت الجملة بالجار والمجرور ووضع خط تحت الاسم المرفوع
او حمل ورد من
هناااااااااااااااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle
avatar

مُساهمة في الأحد 29 يوليو 2012, 4:41 pm  azbcc

شكراااااااااااااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الأربعاء 17 أبريل 2013, 7:22 pm  الثائر الحق

شكرا للرد وندعوا الله لكم بالتوفيق والنجاح والتفوق باذن الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى