المراجعة النهائية 2012صرف للصف الثانى الاعدادى الازهرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20052012

مُساهمة 

MdrsAwnLayn المراجعة النهائية 2012صرف للصف الثانى الاعدادى الازهرى




أقسام الفعل إلى جامد ومتصرف
ينقسم الفعل إلى جامد ومتصرف: 1- فالجامد:- هو الذي يلزم صورة واحدة، بأن يلزم صورة الماضي أو صورة الأمر ما يلزم صورة الماضي:-
( ليس- ما دام- عسى- وحرى- واخلولق- ماعدا – ساء- ما حاشا- نعم- بئس – حبذا- ماخلا- ما أحسن- طالما – قلما- أنشأ)
ما يلزم صورة الامر:- (هَبْ، بمعنى ظن: تَعَلَّم، بمعنى اعلم "هات – تعال – هلم) 2- المتصرف:- هو الذي لا يلزم صورة واحدة، وينقسم إلى:-
تام التصرف: وهو ما يأتي منه الماضي، والمضارع، والأمر، مثل(نصر، ينصر، انصر)(زخرف، يزخرف- زَخْرِف)
ناقص التصرف: وهو ما يأتي منه الماضي، والمضارع فقط، ومن ذلك: أفعال الاستمرار( زال- برح،- فتئ- ما انفكّ )
ناقص التصرف :- ويأتي منه المضارع والأمر فقط (يذر – يدع – ذر – دع)
تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل
1- الفعل الصحيح:-هو الفعل الخالي من أحد أحرف العلة 2- الفعل المعتل:- هو الفعل الموجود فيه حرف علة أو حرفا علة معلومة:- أحرف العلة ثلاثة ؛ الألف والواو والياء أنواع الفعل الصحيح :-
(1) السالم:ما كان خاليا من الهمز والتضعيف مثل ضرب,شرب,حسن (2) المهموز:ما كان أحد حروفه الأصلية همزة مثل أمر,سأل أكل
(3)المضعف:- ما كان حرفاه الثاني والثالث من جنس واحد مثل وسوس - زلزل أو ما كانت عينه ولامه من جنس واحد مثل شد مد فر
ثانيا: - أنواع الفعل المعتل :-
(1)المثال: ما كان أوله حرف علة مثل : وثب – وجد- وهب
(2) الأجوف: ما كان وسطه حرف علة. مثل نام - قال
(3) الناقص: ما كان آخره حرف علة. مثل :قضى – سعى – دعي
(4)اللفيف المفروق: ما كان أوله وآخره حرفي عله. مثل وعى - وقى
(5) اللفيف المقرون: ما كان وسهط آخره حرفي عله. مثل طوي – نوى – لوي- عوى
حكم الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر
حكم الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر ضمائر رفع متحركة:- هي : (تاء الفاعل-، و نا الدالة على الفاعلين - ونون النسوة) . ضمائر ارفع ساكنة:-و هي : (ياء المخاطبة - ألف الاثنين- واو الجماعة) ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالفعل الماضي هي :- (التاء، ونا, وألف الإثنين، و واو الجماعة ، ونون النسوة) مثل:-( فهِمتُ- فهِمنا- فَهِماَ- فِهموا- فهِمنَ) ضمائر الرفع البارزة التي تتصل بالمضارع والأمر هي : (ياء المخاطبة ، وألف الاثنين، وواو الجماعة، ونون النسوة (. مثل:- (تفهمين- يفهمانِ- تفهمونَ- يفهمْنَ) مثل:- (اِفْهَمي- اِفْهَماَ- اِفْهموا- اِفْهمَن)
عند اتصال الضمائر بالفعل الماضي المهموز فليس هناك أي تغيير يحصل للفعل
(أخذْت ، أخذُوا ، أخذْنا ، أخذْن ، أخذَا))سألْت ، سألُوا ، سألْنا ، سألْن ، سألَا)(بدأْت ، بدؤُوا ، بدأْنا ، بدأْن ، بدآ(
عند اتصال الضمائر بالفعل المضارع وفعل الأمر المهموزين فليس هناك أي تغيير يحصل للفعلين
(تأخذون ، خذوا ) (تأخذين ، خذي) (تأخذان ، خذا)(تأخذن ، خذن) عند اتصال الضمائر بالفعل السالم فليس هناك أي تغيير يحصل للفعل الماضي والمضارع
خرجْت ، خرجْن ، خرجْنا ، خرجَا ، خرجُوا ، يخرجْن ، اخرجْن ، يخرجُون ، اخرجُوا ملحوظة:-1- الفعل (رأى أرى ) تحذف منها الهمزة في المضارع والأمر فتقول (يرى- ره) 2- الفعل (أكل – أخذ – سأل) تحذف همزته في الفعل الأمر(كل – خذ – سل) أما إذا توسطت الكلام فلك الخيار إما الإبقاء وإما الحذف (إن أردت فسلني – أو فسألني)
همزة الوصل وهمزة القطع
همزة الوصل وهمزة القطع
أولا ً / همزة الوصل : تعريفها : هي التي يتوصل بها إلى النطق الساكن ، وتنطق في بدء الكلام ولا تنطق في أثناء وصله بما قبله ، ولا يرسم فوقها همزة ، وترسم( ا ) مثل(انطلق- اكتب)
مواضعها : أ-في الحروف(ال) سواء أكانت معرفة أو زائدة مثل (الكتاب – الحسن)
وتبدل ميم في لغة حمير مثل ( ليس من امبر امصيام في امسفر)
ب- في الأفعال:-1-أمر الفعل الثلاثي ===> العب .
2- ماضي الخماسي وأمرهما =>)اسَتمَعَ ـ اسْتَمِعْ ـ استَغْفَرَ ـ استَغْفِرْ (
ج- في الأسماء:- (قياسيا):- في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية مثل (استغفار- انطلاق )
(سماعية) :- في الأسماء العشرة المسموعة عن العرب (ابن –ابنة – امروء – امرأة – اثنان – اثنتان- ابنم – ايمن – اسم – است)
ثانيا ً / همزة القطع : وهي التي نكتب فيها الهمزة (أ)
تعريفها :هي التي ينطق بها في بدء الكلام وفي وصله مواضعها : ما عدا حالات الوصل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى