الفصل الخامس من منهج التاريخ للثانويه العامه الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23102010

مُساهمة 

. الفصل الخامس من منهج التاريخ للثانويه العامه الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربي




الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربي

أولا:: اهتمام الإسلام بالعلم

كيف شجع الإسلام على العلم ؟(1)Ã? كثير من آيات القرآن تشجع على العلم —?قال الله عز وجل (أقرأ باسم ربك الذي خلق) وأيضا أحاديث الرسول ومنها (اطلبوا العلم ولو في الصين) ,
(2)? لم يكن في قريش مع بداية الإسلام سوى 17 رجل فقط يعرفون القراءة والكتابة ولهذا حرص الرسول على تعليم المسلمين ومن جهوده أن جعل شرط إطلاق سراح الأسير أن يعلم عشرة من صبيان المسلمين القراءة والكتابة ,
!كان الرسول هو المعلم الأول يعلم الصحابة أمور دينهم ودنياهم فقد تعلم على يديه في مكة (معاذ بن جبل) وفي المدينة (على بن أبي طالب / وزيد بن حارثة) وكان المسجد يعتبر مدرسة الرسول وتخرج على يديه أجيالا من العلماء ارتحلوا للولايات الأخرى لتعليم أهلها 0
تطور العلم في الدولة الإسلامية
1/ في صدر الإسلام(الخلفاء الراشدين)Ã اهتموا بالعلوم الدينية لحاجة المسلمين لمعرفة أمور دينهم
2/ في عهد الدولة الأموية Ãاهتموا بجانب العلوم الدينية بالعلوم الأخرى
3/ عهد الدولة العباسية Ã ازدهرت الحركة العلمية لتشجيع الخلفاء ونشاط حركة الترجمة والنقل


مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية

أولا // المسجد ??

أهمية المسجد في الإسلام ?هو المدرسة الأولى في الإسلام كان ( يعقد به حلقات الدرس / مركز للعبادة / مركز للحكم
—طريقة التدريس في المسجد—?يجلس المعلم في حلقات من الطلبة ويعلمهم وإذا أتم الطالب دراسته سمح له بالتدريس في حلقة خاصة به ولم يكن المعلم يتقاضى أجرا بل ابتغاء مرضاة الله 0
ثانيا // الكتاتيب ??
?ظهرت في العصر الأموي كي تعلم القراءة والكتابة والحساب وتحفيظ القرآن وعندما يتم الطالب دراسته يسمى حافظا وهي تؤهل الطالب لدخول مدارس الكبار وقد ترتب على ظهور الكتاتيب ظهور وظيفة المؤدب الخاص وهو يعنى أن المعلم يدرس لأولاد الأغنياء في منازلهم حتى لا يختلطوا بأولاد العامة في الكتاتيب
ثالثا // مدارس الكبار ??
ينتقل لها الطلاب ليتخصصوا في أحد فروع العلم (القرآن/ الحديث / اللغة/ التاريخ/ الرياضيات) ويوجد بها المدرسون والمكتبات والأدوات ويتقاضى الطلبة رواتب شهرية
تحدث عن أشهر المدارس في الدولة الإسلامية ؟
أشهر المدارس في بغداد?المدرسة النظاميةأسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان 459 هجريا وهي مدرسة نموذجية سار على نهجها المدارس
2/ في القاهرة في العصر الفاطمي كان هناك(20) مدرسة أشهرها {دار العلم} {دار الحكمة} أسسهاالحاكم بأمر الله ووصل العدد (25) في العصر الأيوبي
3/ في الأندلس بنى الأمويون (80) مدرسة في قرطبة خلال القرن الرابع الهجري

رابعا // مجالس العلمÃÃمجالس علم خاصة عقدت في قصور الخلفاء وكبار رجال الدولة . . يحضرها كبار العلماء في مختلف التخصصات ::
1) تساهم في نشر العلم والثقافة , ??2) كان العلماء يقيمون فيها المناظرات ويناقشون القضايا المختلفة
?3) كانت هذه المجالس ميدان للتنافس بين العلماء للتقرب من الخلفاء لشغل المناصب الهامة في الدولة
خامسا // المكتباتÃ أهميتها تزود الباحثين بالمعلومات / نشطت من حركة الترجمة خاصة عهد
المأمون ?تطور نشأتها <<< في البداية كانت داخل المسجد // ثم ألحقت به// ثم استقلت عنه في العصر العباسي محتويتها ? خزائن الكتب/ قاعات الإطلاع/ حجرات النسخ والترجمة / أدوات التعلم?أشهر المكتبات?1/ في بغدادÃ بيت الحكمة أسسها الرشيد2/ في القاهرة < خزانة الحكمة أسسها الحاكم بأمر الله 3/ في الأندلس < بلغ عدد المكتبات 70 في القرن (5) الهجري ضمت مليون مجلد ووجدت مكتبات خاصة في قصور الخلفاء وكبار رجال الدولة,


ثانيا العلوم في الإسلام

(( العلوم النقلية )) (( العلوم العقلية ))
حركة الترجمة والنقل
((علوم دينية) ((العلوم اللغوية)) الفلسفة وعلم الكلام
{القرآن- الحديث- الفقه} {اللغة- الأدب- النحو- التاريخ} الطب والصيدلة
{وتفسيره والتشريع} الفلك والرياضيات
كيمياء- فيزياء- ميكانيكا


? أولا -- العلوم النقلية {1?القرآن وتفسيره} ?

1/ نزل القرآن على الرسول في 23 عاما وتركه في صحائف متفرقة
2/ تم جمعه عهد أبو بكر الصديق وأول من دونه في مصحف واحد عثمان بن عفان
3/ سور القرآن (114) سوره 86 مكية و 28 مدنية وآياته ( 6236) ولم يكن منقط أو مشكل
4/ وضع النقط نصر بن عاصم الليثي بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفي // وشكله أبو الأسود الدؤلي بأمر من زياد بن أبى سفيان عهد خلافة معاوية
أسباب اختلاف العرب والصحابة في فهم وتفسير القرآن ونتائج ذلك
v اختلاف العرب في فهم القرآن رغم انه بلغتهم ؟
> لأن العرب ليسوا على مستوى واحد من الكفاءة العقلية والثقافة 0
> فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة وكثير من آياته تحتاج لمعرفة علوم وثقافات أخرى (مثل التاريخ )0
v اختلاف الصحابة في فهم القرآن الكريم وتفسيره ؟
> نتيجة اختلاف مستواهم في العلوم واللغة والتاريخ × اختلاف فترة مصاحبة كل منهم للنبي فتكون مشاهدة أسباب نزول الآيات أوضح له عن غيره 0
v ورغم اختلاف الصحابة ولكنهم كانوا أقدر الناس على فهم القرآن الكريم ؟
>لأن القرآن الكريم نزل بلغتهم « لأنهم أكثر من صاحبوا الرسول وتعلموا على يده « لأنهم شاهدوا الظروف التي نزلت فيها الآيات القرآنية وعرفوا أسباب التنزيل لها 0
v س:: ما الذي ترتب على الاختلاف في فهم وتفسير القرآن ؟
ظهر نوعين من تفسير القرآن << 1- التفسير المنقول {ما ورد عن النبي والصحابة دون اضافة}
2- التفسير بالرأي والاجتهاد { عدم الأخذ بظاهر اللفظ فقط}
س لماذا انقسم الصحابة لفريقين في التفسير ؟ 1/ الفريق الأول : ينقل ما ورد عن الرسول دون اجتهاد مثل ( ابن سيرين) 2/ الفريق الثاني : يجتهد برأيه فيما لم يورد به نص في القرآن والسنة لأنه يرى أن كتمان الاجتهاد كتمان للعلم مثل( عبد الله ابن مسعود) الذي يعد مع علي ابن أبى طالب من اشهر علماء التفسير




—{ 2-- علم الحديث}—

ما ورد عن الرسول من قول أو فعل ويمثل الدعامة الثانية للإسلام بعد القرآن ويفسر من خلاله الرسول العديد من الآيات وأمور الدنيا والدين0
وقد نتج عن دراسة الحديث { نشر الثقافة في المجتمع الإسلامي / أصبح مصدر للتشريع/ ظهرت علوم جديدة مثل التاريخ} ولكن متى بدأ تدوين الحديث (في القرن الثاني الهجري ومن أشهر الكتب في تدوينه - صحيح بخاري و مسلم ومسند ابن حنبل)




{3-- الفقه والتشريع} أولا :: مدارس الفقه والتشريع <<<

?أ/ مدرسة الرأي والاجتهاد << سبب ظهورها >> وفاة الرسول وانقطاع الوحي / اتساع الدولة الإسلامية وتعدد مشاكله وقضاياها وظهور أمور جديدة لم يعهدها العرب موطنها العراق
< أسسها > عمر بن الخطاب حيث كان أول من اجتهد برأيه ورأي الصحابة في الأمور التي لم يورد به نص في القرآن والسنة
?ب/ مدرسة الحديث (أهل السنة)<< سبب ظهورها>> التصدي لمدرسة الرأي حيث اعتمد أصحابها على الحديث فقط وتجنبوا الاجتهاد بالرأي >> موطنها الحجاز 0
( أئمة الفقه والتشريع ):::?
1- الرسول مشرع الأمة ومن بعده الخلفاء0
2- عمر بن الخطاب أول من عين القضاة في الأمصار 0
3- ( الأوزاعي ) من أشهر الأئمة وظهر في العصر الأموي
4- { أبو حنيفة النعمان > مالك بن أنس > الشافعي > أحمد بن حنبل

الأئمة الأربعة

أبو حنيفة النعمان توفي 150هجريا >>>( إمام أهل الرأي) أعتمد في فتواه على القرآن والسنة ثم الرأي والاجتهاد وقد أفتى فيما لم يقع وما يستبعد حدوثهالفقه الكبير العراق / الشام / وسط أسيا



مالك بن أنس توفي 179هجريا >>( إمام أهل السنة ) اعتمد عليها مع الأحاديث فقط ولم يأخذ بالرأي والاجتهاد وجمع أحاديثه من المدينة لأنهم عاشوا بجوار الرسول فأحاديثهم أثر صحة >> الموطأ




(500) حديث >> نجد / الحجاز/المغرب السودان / الأندلس

الشافعي
توفي204 هجريا >>> مذهبه وسطا" بين أبو حنيفة ومالك فلا يتوسع في الاعتماد على الرأي ولا يقتصر على الحديثالأم مصر/ جنوب شرق أسيا


أحمد بن حنبل توفي 241 هجريا >> من مدرسة الأمام مالك الذي يعتمد على الحديث فقط رغم أنه تتلمذ على يد الشافعي أنكر عليه أخذه بالرأي والاجتهاد المسند >> نجد / الحجاز/المغرب السودان / الأندلس


العلوم اللغوية

أولا :: اللغة العربيةÃ

اللغة العربية أرقى اللغات السامية أيد تاريخيا
لغة غنية شرفت بنزول القرآن الكريم بها واستطاعت أن تعبر عما في القرآن من معان سامية 0
? استطاعت اللغة العربية أن تكون أداة لنقل ما في علوم الفرس والهنود والسريان واليونان 0

? بسبب مرونتها احتوت ما في اللغات الأخرى فأصبحت لغة الثقافة للشعوب التي دخلت الإسلام
أهمية جمع مفردات اللغة ولماذا جمعت من البادية وليس من الحضر
^ لدخول أجناس غير عربية الإسلام مما أدخل اللحن في اللغة >> فبدأ علماء اللغة جمعها بلهجتين{ الفصحى/ العامية}
^وجمعوها من أهل البادية لأن لسان أهلها لم يفسد لعدم اختلاطهم بغيرهم من الشعوب 0


^ مرت عملية جمع الأدب العربي بنفس مراحل جمع اللغة ؟
مراحل جمع مفردات اللغة العربية ثلاث مراحل
ثلاث مراحل لتدوين اللغة ؟
Å تدوين المفردات دون ترتيب
Å جمع الكلمات الخاصة بكل موضوع على حده كما جاء بكتاب الأصمعي

Å ظهور المعاجم { أول المعاجم معجم العين للخليل بن أحمد 48 جزء ومن تلاميذ الخليل بن أحمد سيبويه
ثانيا : الأدب العربي .ÃÃ
> جمعه العلماء أثناء جمع مفردات اللغة لارتباطه بها <> جمع في العصر العباسي
س ... أسباب ازدهار الشعر في العصر العباسي الأول ؟
1- ظهر خلاله مجموعة من كبار الشعراء (البحتري- أبو نواس- أبو العتاهية)
2- اختلاف صور الحياة وقيمة لأشياء // 3- تشجيع الخلفاء للشعراء والعلماء // 4- تأثر الشعر بالثقافات الأجنبية // 5- ازدهر النثر أيضا" وظهر من الكتب الهامة > (الحيوان- البخلاء) للجاحظ >( كليلة ودمنة) لابن المقفع 0

ثالثا :: علم النحو ÃÃÃ س . كيف أثر بناء مدينة بغداد عام 149هجريا على علم النحو ؟
كان هناك مدرستين للنحو ] الكوفة / البصرة[ وكان بينهم صراع حول قواعد النحو ولكن لما بنيت مدرسة بغداد انتهى هذا الصراع بسبب //1- هدوء الأحوال السياسية واستقرار الأمن 2- تشجيع الخلفاء للعلماء للهجرة لبغداد لتعليم أبنائهم


علم التاريخ


التاريخ عند العرب قبل الإسلام{ أيام العرب وأهميتها }
كانت معرفتهم بالتاريخ ساذجة وذلك لأن الأمية كانت تغلب عليهم ولم يسجلوا تاريخهم ولكنهم
تناولوا أحداث أيامهم عن طريق الرواية الشفوية { أيام العرب} وقد جمعت تلك الأيام ودونت في القرن الثاني الهجري ورغم ما بها من مبالغات إلا إنها مهمة لأنها حفظت لنا الأحداث التي وقعت قبل الإسلام وأيضا حصلنا على معلومات تاريخية من خلال النقوش التي على بقايا الأطلال التي وجدت في مدن عربي مثل اليمن / الحيرة 0

التاريخ في الإسلام


أولا:: لماذا اهتم المسلمون بدراسة التاريخ ؟
1/ دراسة تاريخ الأمم السابقة لنأخذ منها العبرة كما حثنا القرآن 0
2/ الرسول هو قدوة المسلمين فلابد من تدوين سيرته 0
3/ شعور العرب بأنهم أصحاب رسالة سامية لابد من تدوينها 0
4/ سجل المسلمين تاريخ البلاد التي فتحوها قبل وبعد الإسلام 0




ثانيا:: تطور الكتابة التاريخية

1/ كتاب السيرة والمغازي Ã
س:: بم تفسر بدأ المؤرخون المسلمين محدثين وانتهوا مؤرخين؟
لأنهم بدءوا كتابة التاريخ من اتجاه ديني بكتابة سيرة الرسول وغزواته وكيف انتشر الإسلام وكانت السيرة تروى في البداية كرواية الحديث ومن اقدم السير سيرة ابن اسحق التي اختصرها ابن هشام فيما عرف باسم{ سيرة ابن هشام} 0
2/ الاخباريون (هام) Ã
نوع من الرواية التاريخية ظهرت في القرن الثاني الهجري وتتناول أخبار الجاهلية والأمم السابقة وفترة بداية ظهور الإسلام وكان يطلق عليها لفظ الأخبار ومن يرويها لقب الأخباري
ما أسباب ظهور الاخباريون في القرن الثاني الهجري ؟
1/ رغبة الخلفاء في معرفة تاريخ الملوك والأمم السابقة ,
2/ حاجة مفسري القرآن للمعرفة التاريخية > 3/ رغبة الموالي لإظهار تاريخهم ليتفاخروا به على العرب
3/ مؤرخو القرن الثالث الهجري Ã
أسباب زيادة المادة التاريخية في القرن الثالث ؟] اتساع الدولة / استقرار الدواوين [ في الدولة العباسية فساعد ذلك المؤرخين على جمع المادة التاريخية 0
4/ مؤرخو القرن الرابع الهجري {هام جدا" جدا"}
س لماذا وصلت الكتابة التاريخية في هذا القرن لأعلى مستوى لها ؟
1/ تنوع الكتابة التاريخية لتشمل تواريخ الأقطار المحلية 0
2/ ظهور كبار المؤرخين مثل >> المسعودى {مروج الذهب} ابن مسكويه{ تجارب الأمم}
التنوخي{ جامع التواريخ 0
3/ ظهور الرحالة المؤرخين مثل {ناصر خسرو / الشريف الإدريسي}
نقد المؤرخين المسلمين (ما يؤخذ عليهم) >>>
1/ الاهتمام بالتاريخ الإسلامي فقط 0
2/ تركيزهم على الجانب السياسي وحياة الخلفاء وإهمال الجانب الحضاري للدولة 0
3/ النزعة الدينية في كتاباتهم 0




العلوم العقلية

حركة النقل والترجمة .....




نقل العرب الثقافات الهندية والفارسية واليونانية عن طريق >>> ضم بلادهم للإسلام وأسلم أهلها ولم يكتفوا بنقل العلوم فقط بل أضافوا وجددوا فيها 0
حركة النقل والترجمة في العصر الأموي ><>>
قامت على مجهود فردي مثل عندما قام (سالم) كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك بترجمة رسائل أرسطو للاسكندر من اليونانية للعربية 0
حركة النقل والترجمة في العصر العباسي الأول ??? ترجم العرب معظم كتب الفرس واليونان والهند في العصر العباسي الأول Ã
س.. ما عوامل ارتقاء (تقدم) حركة الترجمة في العصر العباسي الأول ؟ (ث.ع.أغسطس 96)
1/ هارون الرشيد?أمر طبيبه (يوحنا بن ماسويه) بترجمة الكتب التي نقلها معه من بلاد الروم 0
2/ البرامكة? أمروا بترجمة كتب طب جالينوس وأفلاطون وأرسطو 0
3/ { تقدم الترجمة في عصر المأمون} >/قالوا عنه أن المأمون لو لم يكن خليفة لكان عالما" بارزا
>/ نشأ المأمون نشأة علمية وشارك العلماء مناقشاتهم
>/ اقتنع بفكر المعتزلة الذي يعتمد على العقل ولهذا أمر بترجمة كل كتب الفلسفة والمنطق 0
>/ أمر بترجمة كتب العلوم الأخرى وكان يعطي وزن الكتاب المترجم ذهبا" 0
>/ في عهده كثر الوراقون وراجت صناعة العلم والأدب والنق والترجمة .


{ أولا ... العلوم الفلسفية ...}


استمد المسلمون علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية ÃÃ
س Ã ولكن ما أسباب اهتمام المسلمون بدراسة الفلسفة ؟؟؟
بدأ الاهتمام بالفلسفة أواخر العصر الأموي بسبب ÃÃ
1/ استخدموها كسلاح للدفاع عن الإسلام ضد المشككين فيه .
2/ وجدوا في الفلسفة متعة عقلية 0
س>>> ما أسباب ظهور علم الكلام عند المسلمين ؟ ؟؟ {هام}
تعريفه Ãعلم يبحث في العقائد الدينية وأصحابه يستخدمون الأدلة العقلية وقد ظهر في أواخر العصر الأموي وبداية العباسي لتلك الأسباب..
1/ الاختلاف بين الفرق الإسلامية واحتكامهم أحيانا" للجدل 0
2/ محاورة أصحاب الديانات الأخرى والرد على المشككين في الدين الإسلامي
3/ من فرق علم الكلام (المعتزلة / الخوارج) 0
أشهر الفلاسفة المسلمين >>>>
1/ الفارابي ... لقب المعلم الثاني / فيلسوف المسلمين (المعلم الأول أرسطو) درس وشرح مؤلفات أرسطو وأفلاطون من أشهر كتبه المدينة الفاضلة 0
2/ ابن سينا ... لقب الشيخ الرئيس ألف 26 كتاب في الفلسفة أهمها الإشارات 0
3/ ابن رشد ... لقب الشارح الكبير لشرحه مؤلفات أرسطو ومن تلاميذ مدرسته (الفيلسوف كانت)
4/ الكندي ... لقب فيلسوف العرب ومن كتبه الفلسفة الأولى 0




{ ثانيا علوم الطب والصيدلة }


اعتمد العرب في الطب على التجربة والملاحظة ولم يتقيدوا بآراء أطباء اليونان
س : مظاهر تقدم المسلمون في علمي الطب والصيدلة ؟؟؟ ( هام جدا")
ï1 بنى العرب المستشفيات (البيمارستان) وأول من بناه (الوليد بن عبد الملك) في العصر الأموي وجعل به قسما لعلاج الأمراض النفسية والعصبية وأخر لعلاج الجذام 0
ï2اشتغلت المسلمات بالتمريض منذ عهد الرسول ومنهم السيدة عائشة 0
ï3 استخدموا المرقد (المخدر) في إجراء العمليات !والأفيون لعلاج الجنون !والثلج لعلاج الحمى والنزيف
ï4 عرفوا مرض السل الرئوي والشلل واخترعوا بعض الآلات جراحية
ï5 اجروا عمليات تفتيت الحصاة وإزالة المياه من العيون وعرفوا الدورة الدموية (ابن النفيس)
ï6 في مجال الصيدلة نبغوا في علم تركيب الأدوية (علم الأقرباذين) ومن أشهر الكتب كتاب ابن البيطار
أشهر الأطباء العرب في مجال الطب والصيدلة ......
1/ أبو بكر الرازي ?(جالينوس العرب) ÃÃ- من مؤلفاته ( الحاوي / طب الفقراء / الملوكي
2/ ابن سينا // ابن رشد(من الأندلس) // ابن رضوان وابن نفيس (من مصر) 0


{ ثالثا علم الفلك والرياضيات }


س لماذا أهتم المسلمون بدراسة علم الفلك ؟؟؟
1- القرآن أمرهم بالتدبر في أمور السماء من نجوم وكواكب 0
2- معرفة أوقات الصلاة / تحديد اتجاه القبلة / رؤية هلال رمضان / تحديد ساعات الصوم 0 {تابع}
3- بدأ الاهتمام بالفلك في العصر الأموي على يد الأمير خالد بن يزيد بن معاوية ترجم له كتاب الفلك اليوناني (عرض مفتاح النجوم)
è انجازات المسلمين في علم الفلك ؟
ï عرفوا خطوط الطول ودوائر العرض 0 ï الأرض مستديرة وتدور حول نفسها وحول الشمس 0
ï توصلوا لظاهرة الكسوف والخسوف 0 ï حددوا انحرف الشمس وطول السنة الشمسية 0
ï نصف أسماء النجوم أسماء عربية 0
ï بنوا المراصد الفلكية وأول من بناها الأمويون في دمشق كما بنى الحاكم بأمر الله المرصد الفاطمي على المقطم
ï اخترعوا آلات فلكية مثل (الإسطرلاب) × لقياس (الارتفاعات/ ارتفاعات النجوم/ تحديد أوقات الصلاة)0


ثانيا الرياضيات

è إنجازات المسلمين في علم الرياضيات والحساب ×ïأخذ المسلمون الرياضيات من الهنود واليونان وأضافوا إليها ::
Ãأولا :: الحساب ::عرفوه من الهنود وقسموا الأرقام لمجموعتين الأرقام الهندية التي يستخدمها العرب الآن والأرقام الغبارية يستخدمها الأوروبيون الآن/ اخترعوا (الصفر ×الكسور العشرية ×الجذور والخانات والمكعبات
à ثانيا :: الجبر ::
علم عربي خالص اخترعه أبو موسى الخوارزمي في كتاب (الجبر والمقابلة) وهو من أشهر علماء الرياضيات المسلمين وعاش في عصر المأمون ïنجح الشاعر عمر الخيام في حل المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة
à ثالثا :: الهندسة وحساب لمثلثات ::
أخذها العرب عن اليونانيون حين ترجموا كتاب اقليدس (الأصول) وأضافوا إليه « استغلوا الهندسة في تطوير فن الزخرفة العربي (الأرابسك) الأرقشة « واخترعوا علم حساب المثلثات 0

] رابعا (العلوم الطبيعية) الكيمياء / الفيزياء / الميكانيكا [



è إنجازات المسلمين علم الكيمياء × يعتبر جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية
ïأول من أهتم بها الأمير ( خالد بن يزيد بن معاوية) حيث استدعى الراهب مريانوس من الإسكندرية ليعلمه كيف يحول المعادن الرخيصة لمعدن ثمينة وتم تكليف اسطفان الحكيم بترجمة كتب الكيمياء من اليونانية للعربية 0
ï جابر بن حيان ××× (أبو الكيمياء الإسلامية)
ألف 500 كتاب في الكيمياء وأول من اكتشف × حمض النيتريك / الكبريتيك / كلوريد الزئبق ) ويأتي بعد ابن حيان تلميذه الرازي الذي أكمل طريقه 0
ونجح علماء المسلمين في اختراعات كيميائية كثيرة منها :: تقطير الخل - صناعة البارود - صنع الزجاج - الورق الغير قابل لاحتراق - الطلاء واستخدام الشبه لتثبيت الألوان 0
è إنجازات المسلمين في الفيزياء × الحسن بن الهيثم v البيروني 0
ï بحث المسلمون في جميع فروع علم الفيزياء وأطلقوا على الضوء علم البصريات أو المناظرÃ وأشهر العلماء ::
الحسن بن الهيثم :: مؤلف كتاب (المناظر) شرح فيه تشريح العين والعدسات وأصبح كتابه مرجع لأوربا ,
البيروني :: وضع قانون الكثافة النوعية وعين كثافة 18 نوع من الأحجار الكريمة وأول من أعلن أن الضوء أسرع من الصوت , ونبغ أيضا في علم البصريات العالم الخازن البصري 0
è ثالثا ...... الميكانيكا >>>>
أطلق عليه العرب علم الحيل وله قسمين >>> الأول يبحث في كيفية صنع الآلات والأواني —والثاني يبحث في كيفية جرها بأقل مجهود Ã?بحث العرب في معرفة {حساب الوزن النوعي/ وقوانين سقوط الأشياء/ والجاذبية/ وقياس الضغط الجوي}

—من أشهر علماء اللغة والأدب والتاريخ —

1/ الخليل بن أحمد ( أول من وضع معجم عربي وهو معجم العين 48 جزء ومن تلاميذه سيبويه)
2/ الجاحظ ( دائرة معارف زمانه من كتبه (البخلاء / الحيوان / خلق القرآن)
3/ الطبري (من بغداد سافر لمصر وفلسطين وأشهر كتبه( تاريخ الرسل والملوك 24 جزء )0
4/ ابن خلدون (مؤرخ وفيلسوف مغربي من كتبه (مقدمة ابن خلدون وهي جزء من كتابه
ديوان المبتدأ والخبر 0
5/ القلقشندي (من مصر من كتبه ( صبح الأعشى في صناعة الإنشا 14 جزء)


الفنون الإسلامية


جاءت الفنون الإسلامية لتعبر عن نظرة المسلم للحياة ومدى إدراكه لإبداع الله سبحانه وتعالى ÃÃس / وضح طبيعة الفنون الإسلاميةÃ ما هي أهم خصائص الفنون الإسلامية؟
à رغم تعدد أشكال الفنون الإسلامية واختلاف المساهمين فيها إلا إنها تميزت بشخصيتها المستقلة وطابعها المميز ويرجع ذلك >>>>>
1/ الوحدة التي جمعت العالم الإسلامي قرونا عديدة 0
2/ تأثرت الفنون الإسلامية بروح الإسلام واتجاها لنواحي الدينية 0
شملت الفنون الإسلامية على { الرسم/ التصوير/ الزخرفة/ العمارة/ الموسيقى}
أولا // الرسم والتصوير >>>>
1>1/ في العصر الأموي >> عرف المسلمون الرسم والتصوير في العصر الأموي عندما استقرت الدولة الإسلامية متأثرين بجيرانهم من الروم كما تأثر العباسيون بجيرانهم من الفرس 0
> 2/ العصر العباسي >>انتشر وازدهر الرسم والتصوير في العصر العباسي لاستقرار الدين في قلوب الناس وبعدهم عن عبادة الأصنام والدليل على ذلك (أيد تاريخيا انتشر الفن عهد العباسيون ؟) ××
× حوت قصور العباسيون على رسوم وصور وتماثيل 0
× وصفت لنا روعة تلك الرسوم من خلال كتابات الشعراء ووصفهم لقصور الخلفاء
3/ الفاطمي والأيوبي >> انتشرت الرسوم في قصور الخلفاء ويوجد الآن في المتحف الإسلامي بالقاهرة أطباق خزفية عليها رسومات رائعة تعود للعصر الفاطمي 0
ثانيا // الزخرفة >>>
1/ زخارف الكائنات الحية ÃÃ
س / اتسم الطابع الزخرفي في الفن الإسلامي بالبعد عن محاكاة الطبيعة ؟ (مايو 2000)
اهتم الفنان المسلم بتذويق منتجاته برسوم الكائنات الحية ولكن بطريقة زخرفية بعيدا عن محاكاة الطبيعة فرسموا الكائنات الخرافية مثل الخيول المجنحة والعنقاء 0
2/ الزخارف النباتية والهندسية ÃÃ
صنع الفنان المسلم أواني معدنية على أشكال حيوانية مغطاة بزخارف نباتية وهندسية وخطية التي أستخدم فيها آيات القرآن وقد أنتج الفنان المسلم ما عرفه العالم بفن {الارقشة / الأرابسك } وهو زخرفة هندسية إسلامية خالصة 0
3/ الخط العربي ÃÃ
أهم عناصر الزخرفة الإسلامية ومن أنواعه // 1/ > الخط الكوفي : استخدم في كتابة المصاحف والكتابة الأثرية // 2/ > خط النسخ : استخدم في نسخ الكتب والكتابة في الدواوين 0
ثالثا // العمارة الإسلامية ÃÃ
س // ما هي العوامل التي أثرت في فن العمارة الإسلامية ؟؟
1/ نتج عن الفتوحات الإسلامية واختلاط العرب بشعوب تلك البلاد أن قلدوهم في طرازهم المعماري فبنوا المدن وشيدوا القصور 0
2- أثر الدين في العمارة فبعد أن قلد المسلمون عمارة الفرس والروم طوروها لتناسب طبيعة الإسلام 0
س كيف تغير نمط الحياة عند العرب من البدوا للتحضر ؟
> بسبب توسعاتهم خارج شبه الجزيرة العربية « انتصاراتهم على الفرس والروم « اختلاطهم بأهل البلاد المفتوحة وتقليدهم في جميع المجالات « اتجاههم لحرف أخرى أكثر تقدما من الرعي كالزراعة والصناعة
أنواع العمارة الإسلامية ÃÃ
أ/ المسجد >>>
أول المباني التي شيدها المسلمون وحرصوا على أن تكون مختلفة عن الكنائس والمعابد ولهذا خلت من الصور والتماثيل وزينت بالآيات والأحاديث وتطورت العمارة الإسلامية في العصر الأموي والعباسي بإدخال الصور والتماثيل ولكن في قصورهم فقط ! وليس في المساجد 0
تطور بناء المساجد >>>
1/ عمارة المساجد بدأت بسيطة عبارة عن بناء مربع له ثقف قائم على جذوع اقتداء بمسجد النبي 0
2/ تطور بناء المساجد بعد ذلك على يد البناءون غير العرب 0
3/ استقرت فيما بعد على نظام ثابت فالمسجد يتكون من ساحة كبيرة مكشوفة يتوسطها بركة ماء يحيط بها أربع أروقة (غرف كبيرة) ويتجه أحد الأروقة نحو الكعبة وبه المنبر والمحبر 0
4/ تميزت المساجد في العصر الأموي بالفخامة وهو ما يظهر في المسجد الأموي بدمشق الذي جدده الوليد بن عبد الملك ووصلت المساجد لقمة فخامتها في العصر المملوكي 0
ب / المدرسة >>>
>/ كانت تلحق بالمسجد في البداية ثم انفصلت عنه في القرن الرابع الهجري 0
>/ عبارة عن صحن مكشوف يحيط به أربع ايوانات في أحدهم مدخل المدرسة ولها سلم يؤدي للأدوار العليا وملحق بها مكتبة 0
ج / تخطيط المدن الإسلامية >>>>
1/ أنشأ المسلمون مدن جديدة في الولايات التي فتحوها مثل الكوفة / بغداد / القاهرة 0
2/ أول ما يبنى في المدينة المسجد الجامع ثم يبنى حوله البيوت وتقسم المدينة على القبائل وتقام الأسواق والشوارع وتحاط المدينة بسور له أبواب حديدية تغلق في المساء ويبنى بالقرب من المدينة قلعة على ربوة عالية للدفاع عنها 0
د / الموسيقى >>>>>
إنجازات العرب في الموسيقى >>
>ترجموا أبحاث اليونان وألفوا الكتب وأضافوا العديد من الأنغام >وضعوا النوتة الموسيقية
>اخترعوا الكثير من السلالم الموسيقية والمقامات > ابتكروا العديد من الآلات (العود- القانون- الربابة)
دور الفارابي× (أطلق عليه الغرب فارابيوس) أعظم من ألفوا في الموسيقى ومن أهم كتبه { الموسيقي الكبير / كلام في الموسيقى / إحصاء الإيقاع }
الموسيقى في الأندلس >>>>> {هام}
دخلت الموسيقى العربية الأندلس عهد الأمير عبد الرحمن الأوسط ومن أهم مراكزها قرطبة وازدهرت على يد الموسيقي العراقي الفارسي الأصل أبو الحسن بن نافع [ زرياب]
× ويرجع الفضل لمدرسة زرياب في ظهور الموسيقى الأندلسية والطرب الأسباني وظهور الموشحات الأندلسية التي هي مزيج من الموسيقى العربية والغربية وإلى الآن الموسيقى الأسبانية ذات أصول عربية 0




خامسا:: معابر الحضارة الإسلامية للغرب الأوربي { كيف وصلت إليهم} ؟؟؟

وصلت إليهم عبر عدة طرق خلال العصور الوسطى التي كانت تمر خلالها أوربا بفترة ظلام وتخلف في حين كانت الحضارة الإسلامية مزدهرة ??
1/ طرق القوافل التجارية .......
كانت القوافل تنقل البضائع لأسيا وأوربا وأيضا كثيرا من مظاهر حضارة المسلمين ومن تلك الطرق( الطريق البحري بين أوربا والمشرق مارا" بمصر // الطريق بين أسيا وأوربا مارا" بالقسطنطينية 0
2/ الحروب الصليبية .......
نقل المحاربون الصليبيون مظاهر حضارة المسلمين لأوربا التي كانت تعاني من تخلف فأحدث ذلك ثورة في أوربا عرفت باسم النهضة الأوربية 0
à 3 :: الأندلس ::××
ï كانت هي المعبر الكبير الذي انتقلت من خلاله الحضارة الإسلامية إلى أوربا حيث أن الحضارة الإسلامية بلغت قمتها في الأندلس خلال القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) وأصبحت مدن الأندلس مثل غرناطة وأشبيلية وقرطبة وطليطلة محط وفود الأوربيون مكن طلاب العلم 0
Ã4 :: صقلية :: ××
ïمن أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوربا لأن المسلمين حكموا هذه الجزيرة واهتموا بالعمران وإدخال مظاهر الحضارة إليها فتقدمت العلوم والفنون ووفد طلاب العلم من أوربا إليها ولم تنته الحضارة الإسلامية في هذه الجزيرة بانتهاء حكم المسلمين لها فقد حافظ حكامها على الحضارة الإسلامية بها 0




أثرت الحضارة الإسلامية على أوربا في مجالات ÃÃ

> 1/ في مجال الأدب ï
تأثر عباقرة الأدب خلال القرن (8هج / 14م) بالأدب العربي خاصة الشعراء مثل (دانتي- بترارك) وأيضا فن القصة عند الأوربيون 0
> 2/ في مجال الفلسفة ï
حفظ العرب فلسفة اليونان من الضياع وأضافوا لها خاصة في فلسفة ابن رشد لأنه أعظم من شرح فلسفة ارسطو وظلت تدرس في جامعات أوربا من القرن 13 >>للقرن 16 م0

> 3/ في مجال الطب والعلوم الطبيعية ï
أ/ الطب ×في حين كان الطب متقدم عند العرب كانت الكنيسة الأوربية يمنعوا العلاج ؟ (لأنه عقاب من الله) ولهذا عرفوا الطب بترجمة كتب الرازي وابن سينا وكتاب ابن البيطار في مجال الأدوية 0
ب/ الكيمياء ×ترجموا كتب العرب مثل جابر بن حيان والرازي والى الآن كثير من أسماء المواد الكيماوية نقلت عن العرب كما هي 0
ج/ الفيزياء ×ساعدتهم أفكار البيروني وابن سينا في الوصول لقانون الجاذبية (نيوتن) وترجمت كتبالحسن بن الهيثم في البصريات وظل مرجعا لأوربا قرونا 0
> 4/ في مجال الرياضيات ï
أخذوها عن العرب خاصة في مجال الجبر وحساب المثلثات حيث ترجموا كتب الخوارزمي 0
> 5/ في مجال الجغرافيا ï
تعلمت أوربا هذا العلم على يد ( الشريف الأدريسي) ونقلوا البوصلة عن العرب 0
> 6/ في مجال الموسيقى ï
لم تعرف أوربا الموسيقى إلا عندما نقلوها عن العرب زمن الحروب الصليبية

http://sopk.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى