مدرس اون لايندخول

أسئلة امتحانات الثانوية العامة على القراءة



1996دور ثان
" إن الشرط الأول من شروط الكلام
أن يكون القول لداع يدعو إليه ؛ إما في اجتلاب نفع ، أو دفع ضرر ، والشرط
الثاني المتكلم بقوله في موضوعه ، ويتوخى به إصابة فرصته ".

(أ) - ضع مرادف " يتوخى" ، وجمع " موضع " في جملتين من تعبيرك.
(ب) - اذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام .
(جـ) - علل لما يأتي : شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية .


1998دور أول
" وقديماً قال سقراط - لشاب كان
يديم الصمت - " تكلم حتى أراك" وإلى هذا المعنى أيضاً ذهب الإمام على - كرم
الله وجهه - حين قال : " تكلموا تُعرفوا ؛ فإن المرء مخبوء تحت لسانه … "
.

(أ) - ضع مرادف " مخبوء " ، ومضاد " يديم " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - " تكلموا تُعرفوا " . اشرح هذا القول .
(جـ) - وضع حكماء العرب للكرم أربعة شروط . اذكرها


2000دور ثان
" وهكذا كان جمال الرجل - في رأي
الرسول - وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، ولم يكن الصحابة بغافلين
عن صلة اللغة بالفكر ، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله ، وترجمان عقله
، وإلى هذا المعنى ذهب الإمام (علي) حين قال :" لسان العاقل وراء قلبه
وقلب الأحمق وراء لسانه".

(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
- معنى " وثيق" : (قوي - دائم - واضح) .
- " رجاحة العقل " تعنى : (توسط التفكير - نمو التفكير - علو التفكير) .
- جمع " أصل " : (أصائل - أصول - أصيلات).
(ب) - اشرح عبارة الإمام (على) ، وبين رأيك فيما تتضمنه .
(جـ) - للكلام الجيد شروط عند حكماء العرب ، اذكر هذه الشروط.


2001دور ثان
"... نزلت الحكمة على رءوس الروم ،
وألسن العرب ، وقلوب الفرس ، وأيدي الصين ، وليس في وسع أحد أن يُنكر أن
الحضارة العربية قد خلفت لنا فكرا ، وعلما وفنا ، ولكن أحداً لا يستطيع أن
يجحد دور اللغة ، والبيان ، واللسان ، والبلاغة في شتى مرافق الحضارة
العربية" .

(أ) - ضع كلا من مرادف(يجحد) ، ومفرد (مرافق) في جملة من عندك .
(ب) - للغة العربية وآدابها دور في شتى مرافق الحضارة. بين ذلك.
(جـ) - كان السياسي العربي - في معظم الأحيان - رجلا حكيما ، اذكر من الموضوع ما يؤكد ذلك


2003دور أول

" وقد كان من بين السمات الرئيسية
للسياسي العربي أن يملك لسانه ، بحيث يعرف كيف يأتي الكلام في موضعه ؛ لأن
تقديم ما يقتضي التأخير عجلة وخرق ، وتأخير ما يقتضي التقديم توان وعجز ،
ومن هنا فإن السياسي العربي - في معظم الأحيان - كان رجلاً حكيماً " .

(أ) - ضع كلا من مرادف " خرق " ومضاد " توان " في جملة تامة .
(ب) - وضع حكماء العرب شروطا للكلام . فما هي ؟
(جـ) - " قدس الإنسان العربي الكلمة وقدر دور اللسان في حياة الإنسان "
1 - كيف قدس الإنسان العربي الكلمة ؟
2 - برهن على تقدير الإنسان العربي لدور اللسان في الحياة


2004دور ثان
" وهكذا كان جمال الرجل - في رأى
الرسول – وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، و عقله ، ولم يكن الصحابة بغافلين عن
صلة اللغة بالفكر ، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله ، وترجمان عقله ،
والى هذا المعنى ذهب الإمام " علي " حين قال : لسان العاقل وراء قلبه ،
وقلب الأحمق وراء لسانه "
.
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين :
- مرادف " برهان " : (دليل - جليل - جميل) .- مضاد "وثيق" : (خفيف - ضعيف - نحيف) .
(ب) - عمَ تحدث الكاتب ؟ وبماذا أكد ما تحدث عنه ؟
(جـ) - لقد كان الكلام عند الإنسان العربي سلوكاً ترى فيه شخصيته . وضح ذلك .
(د) - في تراثنا الأخلاقي كثير من الأقاويل المأثورة في امتداح الصمت . اكتب ثلاثة منها .:


2006دور أول
" قال الرسول - صلى الله عليه
وسلم - يوما لعمه العباس: يعجبني جمالك ، قال: وما جمال الرجل يا رسول الله
؟ قال: لسانه ، وهكذا كان جمال الرجل – في رأي رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، ولم يكن الصحابة بغافلين
عن صلة اللغة بالفكر "

(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس في ضوء فهمك الموضوع:
- " يعجبني جمالك " المقصود بها :
(الجمال الشكلي - الجمال الخلقي - حسن الكلام وذكاء العقل - الكلام المزخرف)
- مضاد " الجمال " : (العيب - القبح - الذم - القذف)
(ب) - قال أحد الحكماء : 1 - من حسن إدراك المرء تركه ما لا يعنيه.
2 - إذا تكلمت بالكلمة ملكتني وإذا لم أتكلم بها ملكتها.
وقال آخر في حوار حينما سئل : متى أتكلم ؟ فقال : إذا اشتهيت الصمت ، ومتى
أصمت ؟ فقال: إذا اشتهيت الكلام. ما مدى التوافق بين ما قاله
الحكماء ؟ وأي الأقوال أعجبك.
(جـ) - وضح مواصفات السياسي الناجح أو رجل الدولة المرموق أو الحاكم الفطن.


2008دور أول
" إن الكلام ترجمان يعبر عن
مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا
يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في
حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و
سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ،
فإذا تكلمت فعليك أو لك " .



2010 التجريبى
(إن الكلام ترجمان يعبر عن
مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا
يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في
الحياة بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان في حياة الإنسان) .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي
1 - مرادف " مكنونات " : [مصونات - مهملات - هادئات - مخفيات] .
2 - مفرد " السرائر " : [السر - السائر - السرير - السريرة] .
3 - العلاقة بين " مستودعات ومكنونات " : [تضاد - ترادف - تعليل - نتيجة] .
(ب) - اذكر شرطين من شروط الكلام . وما أثر ذلك في التواصل بين الناس ؟
(جـ) - الكلمة بعد النطق بها سهم قد انطلق . في ضوء فهمك للموضوع ما رأيك
في هذه العبارة ؟ و أي عبارات الفقرة تتفق مع هذه العبارة ؟



remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مجهود رائع جدا
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
Professor
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى