مدرس اون لايندخول

قراءة المرحلة الاولى الأدب النبوى

قراءة المرحلة الاولى الأدب النبوى

س. ما الذى تهدف إليه الشرائع السماوية وكيف يتأتى ( يتحقق ) ذلك الهدف ؟
* تهدف إلى سعادة الإنسان ورقيه ولا
يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها فى حب السيطرة والفوز بإعجاب
الناس بأى ثمن والثرثرة من أجل تحقيق الذات وطمعاً فى الملذات .

س. فى العبارة مبدأ وشرط تحقيقه . وضح ذلك ؟ .

س. ما قيمة قوله ( بأى ثمن ) بعد قوله ( الفوز بإعجاب الناس ) ؟
* يدل ذلك على أنها رغبة غير مشروعة تدفع الإنسان إلى نيل إعجاب الناس ولو كان ذلك عن طريق الباطل والحرام .

س. وضح الرسول ( ص) بعض الجوانب الأساسية فى تربية النفس الإنسانية والسمو بها . وضح ذلك ؟
1- طلب الرسول من الإنسان ألا
يسعى لطلب المسئولية سعياً يسلك فيه كل السبل جرياً وراء حب الظهور وعليه
أن يتريث ويتدبر فإن طلب منه ذلك وهو كفء فعليه أن يستجيب والله هو المعين .
2- دعا الرسول ( ص) إلى الحرص على إرضاء الله وأن كان فى ذلك سخط الناس فالله أحق أن نخشاه ونطلب رضاه .
3- طالب الرسول (ص) أن نتحدث بما هو خير وأن يكون كلامنا مطابقاً لمقتضى الحال الذى نتحدث فيه .
4- أكد الرسول (ص) أن العمل الحقيقى للإنسان فى الدنيا ينبغى أن يدخر إلى
الآخرة فهى دار باقية أما الدنيا فهى رحلة قصيرة من عمر الإنسان .

الحديث الأول ( طلب الدنيا )
عن أنس أن النبى ( ص ) قال :
( من كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه فى قلبه وجمع له شمله وأتته
الدنيا وهى راغمة ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه وشتت
عليه أمره ولا يأتيه منها إلا ما كتب له )


س. إلامَ يدعو الحديث ؟وممَ يحذر ؟ وما أثر العمل به ؟
* يدعونا إلى العمل والسعى فى
الدنيا رغبة فى ثواب الآخرة ويحذرنا من السعى فى طلب متاع الدنيا الزائل -
وأثر العمل به هو طمأنينة النفس والسعادة فى الدنيا والآخرة .


س. ما عاقبة من يطلب الآخرة ؟ وما عاقبة من يطلب الدنيا ؟
* من يطلب الآخرة يجعل الله غناه
فى قلبه ويرزقه القناعة ويجمع عليه ما تفرق من أمره وتقبل عليه الدنيا
ذليلة , ومن يطلب الدنيا يعيش فقيراً ويشتت الله عليه أمره ولا ينال من
الدنيا إلا ما كتبه الله له .


س. متى تأتى الدنيا إلى الإنسان وهى راغمة ؟
* إذا جعل نيته طلب الآخرة .

س. ما علاقة قوله ( لا يأتيه منها إلا ما كتب له ) بما يدعو إليه الحديث الشريف ؟
* توكيد لما يدعو إليه الحديث من طلب الآخرة والبعد عن طلب متاع الدنيا لأن الإنسان لن ينال من الدنيا إلا ما كتب الله له .

س. ما قيمة أن يكون الغنى فى القلب ؟
* يجعل الإنسان لا يطلب ما عند
الناس لأنه يؤمن أن ما كتب له سوف يأتيه وأنه لن ينال من الدنيا إلا ما كتب
له فلا يذل نفسه لمخلوق فى الدنيا ويسعى إلى إرضاء الله طمعاً فى ثواب
الآخرة وبذلك يكون قد ملك الدنيا والآخرة معاً .


س. وضح الجمال فى ( أتته الدنيا وهى راغمة ) , ( جعل الفقر بين عينيه )؟
*( أتته الدنيا ....) س.م صور الدنيا امرأة ذليلة خاضعة للإنسان .
( جعل الفقر بين عينيه ) كناية عن الخوف من الفقر وما يترتب عليه من طمع وبخل وقلق .


الحديث الثانى ( طلب الولاية )
عن عبد الرحمن بن سمرة قال : قال النبى (ص) : يا عبد الرحمن بن سمرة لا
تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير
مسألة أعنت عليها .


س. وضح مضمون الحديث الشريف ؟
* فى الحديث نهى عن طلب السلطة
لأن من ينالها بالطلب والسؤال لم يعنه الله على أعبائها وبذلك يشقى الإنسان
ويفشل , أما من جاءته الولاية من غير طلب وسؤال أعانه الله عليها وعلى
أعبائها فينجح ويوفق إلى ما فيه الخير .


س. ما نوع الأسلوب فى ( لا تسأل الإمارة ) ؟ وما غرضه البلاغى ؟
* نهى غرضه التحذير والنصح .
*( إنك أعطيتها ) أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله .


س.لماذا نهى الرسول(ص)عن طلب الولاية؟ومتى يتولى الإنسان الولاية؟ولماذا؟ .

الحديث الثالث ( رضا الله وسخط المخلوق )
عن جابر بن عبد الله قال : قال الرسول (ص) ( من أسخط الله فى رضا الناس سخط
الله عليه وأسخط عليه من أرضاه فى سخطه , ومن أرضى الله فى سخط الناس رضى
الله عنه وأرضى عنه من أسخطه فى رضاه حتى يزينه ويزين قوله وعمله فى عينيه )


س. وضح ما يدعو إليه الحديث الشريف وما يحذر منه معللاً ؟
* يدعو إلى إرضاء الله ولو أدى
ذلك إلى غضب الناس لأن ذلك يؤدى إلى رضا الله وتأييده للعبد فيزين قول وعمل
العبد فى عيون الناس فيحبونه ويحذر من إغضاب الله فى سبيل إرضاء الناس لأن
من يفعل ذلك يغضب الله عليه ويٌغضب عليه من أرضاهم بغضب الله .


س. سق مثالاً علي من يرضي الله و يسخط الناس ، و علي من يغضب الله في رضا الناس .
* 1- من يشهد الحق لينصف مظلوماً ظلمه بعض أقاربه .
2- من يكتم شهادة الحق إرضاءً و مجاملة لبعض الناس.


الحديث الرابع ( اللسان )
عن بلال بن الحارث قال : قال الرسول ( ص ) : ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من
الخير ما يعلم مبلغها يكتب الله له بها رضوانه إلي يوم يلقاه ، و إن الرجل
ليتكلم بالكلمة من الشر ما يعلم مبلغها يكتب الله بها عليه سخطه إلي يوم
يلقاه ) .


س. ما الذي يرشد إليه الحديث الشريف ؟
* 1- الحرص علي الكلمة الطيبة و التحدث بما هو خير .
2- تجنب الكلمة الخبيثة و النطق بها .
3- الإنسان محاسب علي كل ما ينطق به .


س. اذكر أمثلة للكلمة من الخير و أمثلة للكلمة من الشر؟
* من كلام الخير ( الصدق – شهادة الحق – دفع الباطل – الحمد – التسبيح )
من كلام الشر ( الكذب – الغيبة – النميمة – الوقيعة – شهادة الزور )


س. في العمل بهذه الأحاديث قيم تسود و أخري تسود . وضح ذلك .
* تسود قيم ( عدم السعي إلي طلب الولاية ، الحرص علي إرضاء الله ، عمل الخير طلباً لثواب الآخرة ، قول الخير و حفظ اللسان ) .
و تزول قيم ( طلب السلطة حباً للظهور ، سخط الله ، الحرص علي متاع الدنيا ، الكذب ، الغيبة ، النميمة )
عمر جاويش




remove_circleمواضيع مماثلة
avatar
مجهود رائع جدا
avatar
جزاكم الله خيرا
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
Professor
بارك الله فيك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى