أسئلة الثانوية العامة بلاغة

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03012012

مُساهمة 

. أسئلة الثانوية العامة بلاغة




أسئلة الثانوية العامة بلاغة
1996 دور أول
قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب:
يا رافعاً راية الشورى وحارسها *** جزاك ربك خــيراً عن محبيها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها *** و للمنية آلام تعــــــانيها
رأي الجماعة لا تشقى البلاد به *** رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
(النزع : حضور الموت)

(أ) - ما الغرض من النداء في قوله :" يا رافعاً راية الشورى" ؟
(ب) - ما نوع الأسلوب في قوله :" جزاك ربك خيراً " ؟ وما الغرض منه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة ، أو محسناً بديعياً .

1996 دور ثان
يقول أحمد شوقي :
ولم أر مثل جمع المال داء *** ولا مثل البخيل به مُصـاباً
فلا تقتلك شـهوته و زنها *** كما تزن الطعام أو الشرابا
وخذ لبنيك و الأيام ذخـراً *** وأعط الله حصته احتسـاباً.
(احتساباً : طلباً للثواب ، وادخاراً للأجر عند الله تعالى)

(أ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - استخرج من البيت الأول صورة جمالية ووضحها .
(جـ) - عين في البيت الثالث محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .

1997 دور أول
قال حافظ إبراهيم في حفل جمعية الطفل في مايو 1928:
أَيُّها الطِفلُ لا تَخَف عَنَتَ الدَهـ*** ـر وَلا تَخشَ عادِياتِ اللَيالي
قَيَّضَ اللَهُ لِلضَعيفِ نُفوســـاً*** تَعشَقُ البِرَّ مِن ذَواتِ الحِجالِ
فَاِصنَعوا البِرَّ مُنعِمينَ وَجـودوا*** أَيُّها القادِرونَ قَبلَ السُـؤالِ

(أ) - في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

1997 دور ثان
قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجـائب لفظها حر ومعناها رقـيق

(أ) - ما نوع الأسلوب في البيتين ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - عين الصورة البيانية في البيت الأول ، واشرحها.
(جـ) - هات من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه.

1998 دور أول
قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا *** فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
حلفنا نولي وجهنا شــطر حبها *** و ننفد فيه الصبر و الجهد و العمرا
نبث بها روح الحيــــاة قوية *** و نقتل فيها الضنك و الذل و الفقرا

(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية .

1998دور ثان
قال أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قـلبي *** وحبك في صميم القلب نامي
سيجـمعني بك التاريخ يوماً *** إذا ظـهر الكرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شــقيا *** أصــد الوجه والدنيا أمامي
وهبتك – غير هياب – يراعا *** أشد على العدو من الحسـام

(أ) - بم يوحي قوله : " من أعماق قلبي" ؟ وماذا أفاد قوله :" غير هياب " ؟
(ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه؟
(جـ) - عين في البيت الأول لوناً بيانياً ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى .

1999دور أول
قال شوقي) داعياً إلى الوحدة بين عنصري الأمة:
عيدُ المَسيحِ وَعيدُ أَحمَدَ أَقبَلا *** يَتَبارَيانِ وَضاءَةً وَ جَــمالا
ميلادُ إِحسانٍ وَهِجرَةُ سُـؤدَدٍ *** قَد غَيَّرا وَجهَ
البَسيطَةِ حالا

قُم لِلهِـلالِ قِيامَ مُحـتَفِلٍ بِهِ *** أَثني وَبالَغَ في الثَناءِ وَغالي
سُؤْدُد، سُؤْدَد : مجد ، شرف

(أ) - ماذا أفاد عطف(عيد أحمد) على ( عيد المسيح) ؟
(ب) - عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها ، وبين أثرها في المعنى .
(جـ) - (قم للهلال) أسلوب إنشائي . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

1999دور ثان
عن العلم والتعليم قال شوقي (1868 - 1932 م ) :
سُبحـــانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ ***
عَلَّمـتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخـرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ *** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَـبيلا
أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً *** وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجــيلا
وَ فَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَـمَّداً *** فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

(أ) - عين في البيت الثاني محسناً بديعياً ، واذكر قيمته الفنية .
(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيتين الثالث والرابع ؟
(جـ) - استخرج من البيت الرابع صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها .

2000دورأول
على لسان الشهيد يقول الشاعر عبد الرحيم محمود
سَأَحمِلُ روحــي عَلى راحَتي *** وَأَلقي بِها في مَهاوي الرَّدى
فَإِمّا حَياةٌ تَسُــــرُّ الصَديقَ *** وَ إِمّا مَماتٌ يَغيظُ العِــدَى
وَنَفسُ الشَــريفِ لَها غايَتانِ *** وُرودُ المَـنايا و َنَيلُ المُنى
وَما العَيشُ-لاعِشتَ- إِن لَم أَكُن *** مَخَوفَ الجِنابِ حَرامَ الحِمى

(أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
(ب) - في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى .
(جـ) - حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية

2000دور ثان
قال الشاعر إيليا أبو ماضي ( 1890 - 1957 م) في قصيدته الشجاع:
لا أحـب الإنسان يرضخ للوهـ*** ــم و يرضى بتفاهات الأماني
إن حـــيّا يهاب أن يلمس النو*** ر كميت في ظلمة الأكـــفان
و حـــــياة أمد فيها التوقي *** لا توازي في المجد بضـع ثوان
الشجاع الشجاع عندي من أمسـ*** ــى يغني و الدمع في الأجفان

(أ) - ما الفكرة الأساسية للأبيات ؟ وما نوع الأسلوب فيها ؟
(ب) - من البيت الثاني صورة بيانية ومحسن بديعي ، اذكرهما وبين سر جمالهما .
(جـ) - في البيت الثالث توكيد ، عينه ، وبين قيمته في المعنى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
avatar

مُساهمة في الثلاثاء 03 يناير 2012, 1:47 pm  Mr.Riad

2001دور أول
للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق:
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتي *** أنا النور مهما قاوم الليل يقظتي
أنــا الحـر يدري حـر مواقفي *** ويشهد لي التاريخ في كل صفحة
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد *** إليّ كياني بعد طــــول التفتت

(أ) - وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها في ألفاظه .
(ب) - هات من الأبيات ما يلي :- أسلوبا إنشائيا ، وبين غرضه البلاغي .
- محسناً بديعيا ، ووضح سر جماله .

2001دورثان
للشاعر إبراهيم ناجي:
ذلك الحب الذي علمني أن*** أن أحب الناس والدنيا جميعــا
ذلك الحب الذي صور من*** مجــدب القفـر لعيني ربيعـا
أنه بصرني كيف الـورى*** هدموا من قدسه الحصن المنيعا
وجلا لي الكون في أعماقه*** أعينا تبكي دمـاء لا دموعــا

(أ) - ما أثر الحب على نفس الشاعر ؟ وكيف وضح جناية الناس على هذا الحب ؟
(ب) - استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، ومن البيت الرابع أسلوب قصر ، مبينا أثر كل منهما في المعنى.

2002 دور أول
لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم يعرفنا*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا*** و قطرة الماء بالإيمان تروينا

(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
(ب) - هات من الأبيات :
- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
- محسناً بديعياً ، ووضح سر جماله

2002دورثان
من قصيدة لأحد رجال التعليم :
إني أنا العربي ميراثي عريــ ***** ـق في البطولة والسماحة والندى
قد كـنت والدنيا ظـلام دامس ***** للناس نبع هداية بل ســـــيدا
ولقد هزمت ممالك الظلم العنيـ ***** ـد و كان سيفي للأعادي حـاصدا
و لسـوف أرفع للعروبة عزها ***** وأذيق كل مكابر طعــــم الردى

(أ) - تتضمن الأبيات اعتزازا بالماضي ، وأملا في الحاضر والمستقبل . وضح ذلك .
(ب) - هات من البيت الثالث ما يلي : - أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلة توكيده .
- صورة خيالية ، وبين قيمتها الفنية .

2003دورأول
قال الشاعر القروي (1887 - 1984 م) من قصيدة " قلب الطفل " :
ولي - وإن هاجت الأحقاد - قلب كقلب الطفل يغتفر الذنوبا
أود الخــير للدنيا جميعا وإن أك بين أهليها غريبا
إذا نعمة وافت لغيري شكرت كأن لي فيها نصــيبا
تفيض جوانحي بالحب حتى أظن الناس كلهم الحبيبا

(أ) - استخرج من الأبيات ما يلي : 1 - إطناباً وبين غرضه البلاغي .
2 - تقديماً ، وبين قيمته .3 - إيجازاً ، وبين نوعه .
(ب) - لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري ؟

2003 دورثان
يقول " إبراهيم ناجى " في الأطلال :
أعطني حــريتي أطلق يدي إنني أعطيت ما استبقيت شي
آه من قيدك أدمى معصــمي لِمَ أبقيه ؟ و ما أبقــى عليّ
ما احتفاظي بعهود لم تصنها ؟ و إلامَ الأسر ؟ و الدنـيا لديّ

(أ) - هات من الأبيات ما يلي :
1 - أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه ، وغرضه البلاغي .
2 - كلمة توحي بالتوجع والألم مدللا على ذلك .
(ب) - - (أبقيه - ما أبقى) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره البلاغي ؟
2 - (أعطني حريتي - أطلق يدي) فيها إطناب بين نوعه وأثره .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 03 يناير 2012, 1:49 pm  Mr.Riad

بلاغة2004دور أول
قال إيليا أبو ماضي (1890 - 1957 م) في قصيدته " الغبطة فكرة " :
أيها الباكي رويدا لا يســـد الدمع ثغرة
أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجرة
لا تكن مرا و لا تجعل حياة الغير مُــرة
إن من يبكي له حول على الضحك وقدرة
فتهلـل و تـرنم فـالفتى العابس صخرة

(أ) - استخرج من الأبيات ما يلي :
1 - أسلوبا إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وغرضه البلاغي .
2 - أسلوباً خبرياً ، وبين غرضه البلاغي .
(ب) - 1 - (يبكي - الضحـك) محسناً بديعياً ، ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟
2 - (فتهلل - وتــرنم) إطناب ، بين نوعه ، وأثره في المعنى .

2004 دور ثان
قال الشاعر"علي الجندي" تحت عنوان " لا تعتمد على الحظوظ " :
من قدم الجد في مسـعاه لم يخـب *** الفوز بالجـنح موقوف على الدأب
تلك المعالي عروس أنت خـاطبها *** فابذل لها المهر من كد ومن نصب
مشي الهوينى - فلم يظفر بحاجته - *** مقصر يبتغي مجدا بلا تعــــب

ولا تقل : سبقوا بالحظ أو غـلبوا *** فما الحظوظ مطايا السبق و الغلب
(أ) - 1 - إلامَ دعا الشاعر؟ وممَ حذر؟
2 - (تلك المعالي عروس) صورة بيانية. وضحها ، وبين قيمتها الفنية؟
(ب) - 1 - في البيت الأول " طباق " . حدده ، وبين أثره في المعنى .
2 - في البيت الثالث " إطناب " . وضحه ، وبين أثره في المعنى

2005 دور أول
قال أمير الشعراء احمد شوقي :
إِنَّما مِــصرُ إِلَيكُم وَبِكُم وَحُقوقُ البِرِّ أَولى بِالقَــضاء
عَصرُكُم حُـرٌّ وَمُستَقبَلُكُم في يَمينِ اللَهِ خَـــيرِ الأُمَناء
لا تَقولوا حَطَّنا الدَهرُ فَما هُوَ إِلّا مِن خَيالِ الشُــعـَراء
هَل عَلِمتُم أُمَّةً في جَهلِها ظَهَرَت في المَجدِ حَسناءَ الرِداء

(أ) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوبا إنشائيا ، مبينا غرضه البلاغي . 2 - أسلوب قصر ، مبينا أثره في المعنى .
(ب) - 1 - (حطنا الدهر) صورة بيانية . وضحها ، وبين قيمتها الفنية .
2 - في البيت الأخير محسن بديعي ، حدده ، وبين أثره في المعنى .

2005 دور ثان
قال أمير الشعراء احمد شوقي :
عَلى قَدرِ الهَوى يَأتي العِتابُ *** وَ مَن عاتَبتُ يَفديهِ الصِحـابُ
أَلومُ مُعَذِبي فَأَلومُ نَفســي *** فَأُغضِبُها وَيُرضــيها العَذابُ
وَ لَو أَنّي اِستَطَعتُ لَتُبتُ عَنهُ *** وَ لَكِن كَيفَ عَن روحي المَتابُ
وَ لي قَلبٌ بِأَن يَهوى يُجازى *** وَمالِكُهُ بِأَن يَجــــني يُثابُ
2006 دور أول
قال ولي الدين يكن : يا ليل الصب متى غده
الحســن مكانك معبده ** واللحظ فؤادي مغمده
يا ســـيدتي هذا حر ** لم يعرف قبلك سيده
الليل وطــيفك يعرفه ** إن كان فؤادك يجحده
إن ضل حنانك عن قلبي ** فأنا بولوعي أرشـده
بلاغة 2006 دورثان
يقول شاعر معاصر في حب قريته :
قريتي لا تقر روحــــي إلا *** فيك ما بين أســــرتي ورفاقي
و إذا ما نأيت عنك صبت روحـــي لألقاك دافق الأشـــــــواق
أنت في القلب حيثما كنت إن في*** مصر أو في الكويت أو في العراق
تتراءين لي كأنك فــــــردوس فتهمي الدمـــــوع من أماقي
(صبت : تشوقت - أماقي مفردها مؤق ، و هو مجرى الدمع) .

(أ) - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان علي هذه العاطفة .
(ب) - استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثاني محسنا بديعيا ، و بين القيمة الفنية لكل منهما .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 03 يناير 2012, 1:51 pm  Mr.Riad

2007 دورأول
لشاعر معاصر في الدعوة إلى التآخي :
- أقيم الجدران بيني وبين الناس ؟ *** لا ، لا ، بل أهدم الجدرانا
- إنني إن أُقِمْ فواصـــل أفقدهم *** وأقتل في داخـلي الإنسانا
- وإذا ما هدمتها ضمَّنا الحـــــــــب فصرنا بفضله إخوانا
- إنما الســماوات والأرض كون *** فلماذا تمـــزيقه أكوانا ؟

(أ) - يدعو الشاعر إلى المحبة . تناول الأفكار التي قدمها ليؤكد دعوته .
(ب) - 1 - استخرج من الأبيات
أسلوب قصر ، وبين أثره في المعنى .
2 - علل ما يلي : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبري والإنشائي للتعبير عن أفكاره .

2007دور ثان
لشاعر معاصر في حق الفقير :
أعط حق الفقير مما حـباك الله *** إن الإحســان للقلب طهر
أنت أغنى بما تجــود به منك *** بما أنت آخـــــذ و أبر
وأقل العطاء قد يسعف المحتاج *** إن ســــد حاجة و يسر
و أجل العـطاء ما عم نفـعـاً *** واحتكار الأرزاق عار و فقر

(أ) - ما تأثير أفكار الشاعر في الأبيات على اختيار كلماته وعباراته ؟
(ب) - 1 - لمَ استخدم الشاعر الأسلوبين الخبري و الإنشائي معاً ؟
2 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر، وبين أثره في المعنى.

2008 دور أول
اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :يقول الشاعر
يا مصر يا أغرودة الدنيا و ملحــــمة الدهور
يا مصر يا أنشـودة الأكوان يا مجـــد العصور
يا صفحة الماضي المجيد و يا رؤى الآتي النضير
خطت فنونك فوق هامات الدنى أزهى الســطور

(أ) يتحدث الشاعر عن عظمة مصر . ما جوانب العظمة التي تحدث عنها في الأبيات السابقة ؟
(ب) 1 - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في المعنى .
2 - لماذا استخدم الشاعر الأسلوبين الإنشائي و الخبري في التعبير عن أفكاره ؟

2008 دور ثان
اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :

(أ) - بمَ نفدي الوطن الغالي ؟ وما موطن فخرنا به ؟
(ب) - (1) - لِمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري دون غيره في التعبير عن أفكاره ؟
(2) - وضح الصورة البيانية في قوله : " بأنفسنا " في جملة " بأنفسنا نقيه " ، وبين تأثيرها في المعنى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 03 يناير 2012, 1:52 pm  Mr.Riad

2009 دور أول
اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
يقول العقاد في تحديد علم الإنسان وعلم الخالق :
إذا ما ارتقيت رفيع الذَّرى فإياك والقمـــة البارده
هنالك لا الشـمسُ دوارة ولا الأرضُ ناقـصة زائده
ويا بؤس فانٍ يرى ما بدا من الكون بالنظرة الخالده

(أ) - وضح الفكرة العامة في الأبيات .
(ب) – 1- لمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين الأول والثاني ؟ وما الغرض من الإنشاء في البيت الثالث؟
2 - استخرج محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في توضيح المعنى .

2009دور ثان
قال حافظ إبراهيم عن الماضي العربي :
لم يبقَ شيُ من الدنيا بأيدينا إلا بـقـيةَ دمـــعٍ في مآقينا
كنا قِلادة جيدِ الدهر وانفرطت و في يمــين العُلا كُنا رياحينا
كانت منازلنا في العز شامخةً لا تشرق الشمس إلا في مغانينا
[المغاني : جمع - مغنى , و هو المنزل الذي أقام به أهله]

(أ) - 1 - ما الفكرة التي عبر عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
2 - استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين فائدته .
(ب) - للخيال دور بارز في تجسيد عاطفة الشاعر . وضح ذلك من خلال البيت الثاني

2010 تجريبى
قال الشافعي
نَـيبُ زَمانَنا وَ العَيبُ فينا وَ ما لِزَمانِنا عَيبٌ سِـوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ وَ يَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا

(أ) - 1 - وضح الحكمة في البيت الثالث .
2 - وضح الصورة البيانية في : " نطق الزمان ".
(ب) – 1 - " ما لزماننا عيب - ما عيب لزماننا " أي التعبيرين أفضل دلالة ؟ و لماذا؟
2 - ما قيمة استخدام الأفعال المضارعة في الأبيات السابقة ؟

2010دور أول
لشاعر معاصر ( نزار قباني) :
يا قدس يا منارة الشــرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع
حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مر بها الرسـول
حزينة حـــجارة الشوارع حزينة مآذن الجــــــوامع

(أ) - الشاعر حزين لما يحدث في القدس . وضح ذلك مبيناً قيمة تكرار كلمة (حزينة)
(ب) - استخرج من البيت الأول أسلوباً إنشائياً ، مبيناً نوعه ، وقيمته الفنية .

2010دور ثان
قال الشاعر الفلسطيني المعاصر راشد حسين ( 1936 - 1977 م) :
قالت : أخاف عليكَ الســجنَ قلتُ لها : من أجل شعبي ظلامُ السجنِ يُلتحَفُ
لو يقْصرون الذي في السـجن من غرفٍ على اللصوص لهدّتْ نفسَها الغُرفُ
لكنْ لها أملٌ أن يُســــــتضافَ بها حُرٌّ فيعبق في أرجائها الشـــرفُ

(أ) - وضح الفكرة العامة للأبيات .
(ب) - في البيت الثالث إيجاز . وضحه مبيناً نوعه .

2010السودان
يقول الشاعر (محمد التهامي) مخاطبا وطنه مصر :
شُغِلَتْ بك الأســماع والأبصار و تزاحـمت في بابك الزوارُ
زحم الغريب الأهل في أشواقهم وكأنه صـــبّ عليك يغارُ
فالحسن فيك سبى العيون وفاتها في كل ما تلقى لديك تَحـارُ
فلديك من صور الجـديد مفاتن وعليك من سحر القديم إطارُ

(أ) - وضح ما في الأبيات من فِكر .
(ب) - عين في البيت الأول أسلوب قصر ، وبين أثره .
(جـ) - عين في البيت الثاني محسنا بديعياً , وفي البيت الثالث صورة خيالية ، واذكر نوع كل منهما .

2011دور أول
لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا في شواطئها*** فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا
عودوا إلى مصر صــدر الأم يعرفنا*** مهما هجرناه في شوق يلاقينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشــــبعنا*** و قطرة الماء بالإيمان تروينا

(أ) - إلامَ يدعو الشاعر في هذه الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
(ب) - هات من الأبيات :
- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
- محسناً بديعياً ، ووضح سر جماله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى