مدرس اون لايندخول

اسئلة الفصول الاربع الاول فى التاريخ للثانوية العامة2011

اسئلة الفصول الاربع الاول فى التاريخ للثانوية العامة


الملف مرفوع على موقع
hisharing

للتحميل اضغط اسفل



اسئلة الفصول الاربع الاول فى التاريخ للثانوية العامة2011 Download




remove_circleمواضيع مماثلة
عقدة الخواجة
الفصل الثالث والرابع من منهج التاريخ للثانويه العامه

الحياة الاجتماعية في الاسلام


أ / عناصر السكان في المجتمع الإسلامي


? شمل المجتمع الاسلامي على عنصرين من السكان ( العرب / الموالي ) وقد اختلطا معا ولم يعيشوا منفصلين 0
أولا:: f العنصر العربي

? العنصر المكون للدولة الإسلامية وتولى حكمها وانتصر على أكبر دولتين هما الفرس والروم مما جعله يشعر بالفخر بأصله العربي , وقد اختلف وضع العنصر العربي في العصر الأموي عن العباسي ,
` مكانة العنصر العربي في العصر الاموي
? كان للعنصر العربي السيطرة والنفوذ في العصر الأموي ويشعر بالفخر على الموالي (المسلمين غير العرب) مما نتج عنه صراع بين العرب والموالي بل وبين العرب وأنفسهم (اليمينية والقيسية) فأدى هذا لتدهور أحوال البلاد .
` وضع العنصر العربي في العصر العباسي
? قل نفوذ العرب في العصر العباسي لآعتماد العباسين في الحكم على عناصر غير عربية (موالي) .
ثانيا:: f الموالي

(تعريف الموالي)....` هي الشعوب الغير عربية (مثل . الفرس/الروم/الترك) التي اعتنقت الاسلام وتعني كلمة الموالي التبعية ورغم إنهم أسلموا إلا أن العرب اعتبروهم تابعين لهم مما أثار سخطهم وطالبوا بالمساواة ولكن لم يرضى الأمويين (العرب) بذلك مما أدى لثورة الموالي ضدهم أخطرها ثورات(العلويين / الخوارج) 0


طبقات المجتمع الإسلامي


1- طبقة الحكام (الطبقة الخاصة)
أعلى الطبقات` وتشمل الخلفاء / الامراء / الوزراء / كبار القادة / كبار رجال الدين , لها كل المميزات والثروات كانت من العرب في العصر الاموى f ومن الفرس في العصر العباسي الاول f ومن الترك في العصر العباسي الثاني ,
2- طبقة العلماء والتجار (طبقة الخاصة)
? لعبت طبقة العلماء دورا هاما في المجتمع الإسلامي `لارتباطهم بطبقة الحكام أطلق عليهم طبقة الخاصة
عاشوا في غنى ولهم ملابس خاصة ورواتب خاصة مع العصر العباسي الذي شجع العلماء والأدباء وكرمهم وجعل لهم رواتب ثابتة وكان لهم كلمة مسموعة عند الخلفاء ولهم أماكن مقربه في مجالس الخلفاء ` كانوا يقفوا ضد الخلفاء المنحرفين ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر ويحاربون الزندقة مثل علماء المعتزلة
(التجار) مثلوا الطبقة الغنية خاصة مع ازدهار الدولة اقتصاديا وارتبطوا بالخلفاء وشاركوهم تجارتهم 0
3- طبقة الحرفيون والصناع (الطبقة الوسطى)
? كونت كل حرفة طائفة يرأسها ( عريف) f مسئول أمام الدولة ولكل طائفة حي خاص بها تسكن فيه ويعرف باسمها ويتزاوجوا فيما بينهم فكانوا كالأسرة الواحدة , وكانت تلك الطبقة تقيم في المدن وتحافظ على العادات والتقاليد , وكانت تميل لطبقة العامة في ثوراتهم ضد الدولة 0
4- طبقة عامة الشعب (قاعدة الهرم الاجتماعي)
تضم الفلاحين وصغار الحرفين وصغار التجارظهر من بينها طبقة تميزت بالطابع الثوريضد الحكومة ومن أشهر ثوراتهم ضد الخلافة العباسية (الزنج / القرامطة) وقامت بأعمال السلب والنهب , وفي أيام ضعف الدولة الاسلامية تتقرب الدولة منهم بالمنح اتقاء شرهم 0
5- الرقيق (العبيد)كل من فقد حريته وأصبح ملك غيره الرجل الرق الأبيض يطلق عليه (مملوك) , الرجل الأسود الرق يطلق عليه (عبد) , والمرأة الرق البيضاء (جارية) والسوداء(أمة) ,الآن يسمى (أسير حرب)

أهل الذمة في الأسلام (هام)

L كلمة الذمة تعني العهد أو الأمان
? أهل الذمة كل من يعيش في الدولة الإسلامية عربيا أو غير عربي وظل على دينه ولم يسلم يدفع الجزية مقابل حماية ورعاية الدولة له ff
f (هام) ------- كان لقب أهل الذمة يطلق أيام الرسول وأبي بكر على أهل الكتاب من اليهود والنصارى ` ثم أنضم لهم المجوس عهدf عمر بن الخطاب ` والبربر عهدf عثمان بن عفان` والصائبة عهدf المأمون وشملت بعد ذلك جميع الديانات 0
P :: وضع أهل الذمة في المجتمع الاسلامى
على الرغم من سماحة الإسلام فلم يكن وضع أهل الذمة ثابت بل يتأثر أحيانا بالأحداث الخارجية وروح التعصب الديني فتشدد بعض الخلفاء ضد أهل الذمة وفرضوا عليهم بعض القيود ولكنها كانت تلغى سريعا وتعم المساواة مثل ما حدث أيام (المتوكل – الحاكم بأمر الله) ,
والدليل على تسامح الإسلام مع أهل الذمة ::
? لم تكن هناك كنائس أو معابد تهدم بل كان يبنى منها في بعض البلاد الإسلامية رغم أن هذا يخالف العهود المتفق عليها f سمح لأهل الذمة بإظهار شعائرهم بأن تدق النواقيس في الكنائس f تسير المواكب بالصلبان بدون اعتراض من الخلفاء بل أن منهم كان يشارك في احتفالاهم 0
? كن أهل الذمة متخصصين في بعض الاعمال ` الطبقة الغنية تعمل في f(التجارة - الصرافة - الكتابة - ) و الطبقة الوسطى تعمل في f (الزراعة - الصناعة) والفقراء يعملون في f (الحدادة - نظافة الشوارع)


أسئلة عن الفصل الثالث


س1 :: أكمل .... .. . .....
1) اعتمد الخلفاء الراشدون والأمويون في إدارة شئون الدولة على العنصر ...........بينما اعتمد العباسيون على ........... وهم ( ......................................) العنصر الفارسي منهم في العصر العباسي الأول والعنصر ............. في العصر العباسي الثاني 0
2) كان لطبقة ........... ملابس خاصة ورواتب خاصة ومن علماء المسلمين الذين حاربوا الزندقة ............, وكان لكل حرفة ........ خاص بهم وحي خاص يعرف بأسمائهم وكان الحرفيون والصناع يشكلون الطبقة الوسطى التي تسكن في ........ وتحافظ على ................. وتشارك الطبقة الوسطى طبقة ............ في ثورتهم ضد الحكومة 0
3) كان أهل الذمة يتآلفون من ...........و............. ثم ألحق بهم المجوس عهد ...........والبربر عهد ........... والصائبة عهد .........., ولم يكن وضع أهل الذمة يمر على ........... واحد 0
4) الرجل الرق الأبيض يطلق عليه .......... , الرجل الأسود الرق يطلق عليه ......... , والمرأة الرق البيضاء ........... والسوداء ........... 0
5) زاد نفوذ العرب السياسي في العصر ........... وقل نفوذ العرب السياسي في العصر ....... بسبب زيادة نفوذ الموالي
6) نتج عن الصراع بين العرب والموالي قيام الموالي بثورات ضد الدولة الأموية مثل ثورة ............و.......... مما أدى لسقوطها ومن ثورات طبقة عامة الشعب ضد طبقة الحكام ثورة ..........و............ 0
السؤال الثاني ضع علامة (√) أو علامة (x) مع ذكر السبب في الحالتين ::
1) رحب الفرس بسياسة الأمويين ( )
2) زاد نفوذ الترك في العصر العباسي الأول والفرس في العصر العباسي الثاني ( )
3) أهل الذمة تسمية أطلقها العرب على الشعوب الخاضعة لهم بعد إسلامهم ( )
4) شارك أهل الذمة في جميع الأعمال في العصر الإسلامي ( )
س3 :: ` أيد بالأدلة التاريخية ...
1- لم يمض وضع أهل الذمة على وتيرة واحدة ` 2- كان المجتمع الاسلامي مجتمعا طبقيآ
3- كان وضع الموالى أفضل في الدولة العباسية عن الاموية ` 4- ارتفع شأن العلماء في الدولة الاسلامية
س3 :: ` بم تفسر...`1- قيام ثورتي العلويين والخوارج / والزنوج والقرامطة
2- كانت الدولة الاسلامية تمنح العامة بعض المنح أحيانا ` 3- تضاءل وزن العرب في العصر العباسي . 4- شعور الموالى بالتفرقة رغم أنهم مسلمين 0
س5 عرف كل من ..الموالى/ أهل الذمة/ الطبقة الخاصة/ طبقة الخاصة/ طبقة حافظت على العادات

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>



انتشار الإسلام والحضارة الإسلامية

الفصل الرابع

`تمهيد ``,,,,,,,
? تحدث في هذا الفصل عن كيفية انتشار الإسلام والحضارة الإسلامية في العالم وهو ما يوضح لنا في النهاية كذب إدعاء بعض المؤرخين بأن الإسلام انتشر بحد السيف أي بالقوة ولكن نجد أنه انتشر عن طريق الاقتناع بأنه الدين الحق فوصل إلى العالم عن طريق التجارة والمصاهرة والفتوحات الإسلامية التي لم تجبر أي شخص على اعتناق الإسلام تنفيذ لما أمر به رسولنا الكريم ,,,
أولا :: دور الجاليات العربية في نشر الإسلام :: `
1 / `يقصد بالجاليات العربية`أي مجموعة من العرب يقيمون في بلاد غير غربية مثل الهند وقد نشأت تلك الجاليات من التجار العرب الذين ينقلون البضائع إلى الصين مارين في طريقهم على الساحل الغربي للهند فأقاموا هناك وكونوا علاقات مع سكان تلك البلاد 0
2 / ` وفي أوائل القرن الثامن الميلادي استطاعت الجيوش الإسلامية أن تسيطر على بلاد الهند مما أزاد حركة التجارة ونشر الإسلام 0
3/ ` نتج عن النشاط التجاري قيام العديد من مراكز التجارة الخارجية أهمها ميناء سيراف على الخليج العربي الذي استطاع أن ينافس ميناء البصرة من حيث الغنى 0
ثانيا :: طرق التجارة في العصور الوسطى :: `
`P الطريق البحري` (من غرب أوربا إلى المشرق) عبر مصر مرورا بالبحر الأحمر أو البحر المتوسط ,
`P الطريق البري` (من غرب أوربا إلى المشرق) عبر المغرب والشام والعراق وفارس وصولا للهند والصين
`P الطريق التجاري` (من بلاد الروس إلى المشرق) عبر بحر قزوين وبخاري ثم الصين ,
`P الطريق التجاري` (من مصب نهر السند إلى بلاد فارس) 0
انتشار الإسلام في جزر الهند الشرقية (أند ونسيا حاليا) (هام جدا)
Lنظرا للنشاط التجاري في الشرق الأقصى ووجود العديد من الجاليات العربية مما أدى هذا لوفود كثير من الدعاة وانتشارهم في جزر الهند الشرقية وارتباط أهل تلك الجزر مع التجار المسلمين بالتزاوج ساعد هذا على نشر الإسلام 0
1 / انتشار الإسلام في سومطرة ...
?انتشر بها الإسلام في القرن 13 م بفضل التجار والدعاة وبمساعدة (شريف مكة) الذي أرسل الدعاة في القرن (14) لتفقيه أهلها في الدين ثم تولى أهل سومطره مهمة نشر الإسلام بين جيرانهم, ` وعندما استولى الهولنديون على الجزيرة حاولوا طمس الإسلام من خلال حركة التبشير الهولندية غير أنهم فشلوا وظل الإسلام قويا في قلوب أهلها 0
2/ انتشار الإسلام في جاوه ::
?حدث نزاع بين أبناء الأسرة الحاكمة في جاوة استطاع من خلاله زعماء الجاليات الإسلامية أن ينشروا الإسلام وقد حرص أبناء جاوه على الذهاب إلى مكة لدراسة أصول الدين وبعد عودتهم أصبحت الجزيرة مركز لنشر الإسلام خاصة في شبه جزيرة الملايو 0
2/ انتشار الإسلام في الملايو وبورنيو ::
?في القرن 13م انتقلت بعض الجاليات الإسلامية للملايو وتمكن أحفادهم من تأسيس مدينة ملقا (سنغافورة) وهى تقع على الطريق التجاري الهام بين الشرق الأقصى والهند وبلاد العرب وأصبحت هذه المدينة مركز إشعاع للدين الإسلامي في المنطقة , وتميز المسلمون في الملايو بالتسامح الديني مع الحرص الشديد على تقاليد الإسلام مما ساعد على نشر الدين بالطرق السلمية بين جيرانهم خاصة جزيرة بورنيو Bor New) )




انتشار الإسلام في غرب إفريقيا



?L ماذا يقصد بغرب إفريقيا عند العرب ؟
يقصد العرب بغرب إفريقيا منطقة السودان الأوسط والغربي التي تحدها بحيرة تشاد من الشرق والمحيط الأطلنطي من الغرب الحالية
س` كيف انتشر الإسلام في غرب إفريقيا ؟
1)` منذ القرن الأول الهجري عن طريق `التجارة والمصاهرة / قبائل الطوارق (أو الملثمين ) الذين
نقلوا الإسلام إلى السودان )
2)`دور المرابطين في نشر الإسلام
تزعم حركة المرابطين الفقيه عبد الله بن ياسين بدأ حركته من مصب نهر السنغال مستغل الأعداد الكثيرة التي اتبعته وأطلق عليها أسم المرابطين لأنهم رابطو (تجمعوا) عند نهر السنغال ثم اتجه بهم لغرب أفريقيا و استطاع قائدهم أبو بكر بن عمر أن يستولي على الجزء الأكبر من غانا فدخل ملوكها وشعبها الإسلام 0
عوامل انتشار الإسلام في غرب أفريقية (هام)



1 / السلم والإقناع 2/ نشاط الدعاة وأسلوبهم 3/ المصاهرة بين التجار والدعاة وقبائل أفريقيا
4/ تمتع الأفارقة بحريتهم وسيادتهم مع إسلامهم 5/ شعور الأفارقة بالأخوة والمساواة مع المسلمون 0

أسئلة عن الفصل الرابع

أسئلة عن الفصل الرابع


أكمل / أشهر مراكز التجارة على الخليج العربي ميناء ....... , أسست الجاليات الإسلامية في جزيرة الملايو
مدينة .........., وقد شارك شريف مكة في نشر الإسلام في جزيرة .......... خلال القرن .............. 0
>/ من القبائل التي نشرت الإسلام في غرب أفريقيا .............., وأيضا حركة .............., التي تزعمها .................., استطاع قائدها ....................., أن ينشر الإسلام في ............. 0
س2 :: قارن بينسيراف / ملقا (المكان / ظروف النشأة / الأهمية )
س3 :: كيف انتشر الإسلام في بلاد السودان الغربي موضحا ``العوامل التي ساعدت على انتشاره ,




أسئلة الثانوية العامة الخاصة بالفصول الأربعة الأولى


أولا :: أكمل التالي ::
` الديانة التي سادت الدولة الفارسية قبل الفتح الإسلامي هي ................... ( مايو 1996)
` العنصر الذي كون الدولة الإسلامية وحقق الانتصار على الفرس والروم .................
` فرض الإسلام الجزية على أهل الذمة من .................. (مايو 1997)
` تضاؤل وزن العرب السياسي في الدولة الإسلامية في العصر ................ (97 // 98)
` نجح الأحباش في غزو دولة حمير وإسقاطها عام .............. (مايو 1998)
` أول من أنشأ بيت المال العام الخليفة ................ (98 // 99)
` انتقلت بعض الجاليات الإسلامية إلى شبه جزيرة الملايو في القرن ..... وأسس أحفادهم مدينة ........
` كان سبب ازدهار اقتصاد مملكة معين اعتمادها على ........................... (دور أول 99)
` أقدم أنواع الضرائب المرتبطة بالأرض والتي أقرتها الدولة الإسلامية ............... (دور ثان 99)
` تم ألحاق البربر بأهل الذمة في عهد الخليفة .................... (دور أول 2000)
` أول من أدخل الفيء بيت المال الخليفة ................. (دور ثان 2000)
` استولت الجيوش العربية الإسلامية على السند أوائل القرن ............... الميلادي
` اتخذت مملكة معين عاصمة لها تسمى ................... (دور أول 2001)
` سقوط حمير لتدخل الإمبراطور الروماني ................ , الغنيمة تنقسم إلى ...........أقسام ( ثان 2001)
` صراع العرب وغير العرب وصراع اليمنية والقيسية من عوامل سقوط الدولة .............. (دور ثان 2001)
` بسط الفرس سيطرتهم على اليمن بعد أن أزالوا حكم .................. (أول 2002)
` أهم منشآت دولة الغساسنة المعمارية قصر ............... (دور ثان 2002)
` تميزت بالطابع الثوري ضد الحكومة في المجتمع الإسلامي طبقة ................
` تعد ضريبة المواريث من ..................
` نشر المرابطون الإسلام بزعامة الفقيه عبد الله بن ياسين في ................ (دور أول 2003)
`كانت مقر السريان المسيحيين وأحد مراكز الثقافة الرومية ..................
` تطور الخط العربي عن الخط النبطي زمن حكام مملكة ................. (دور ثان 2003)
` أقدم أنواع الضرائب المرتبطة بالأرض وأقرته الدولة الإسلامية ................
` السبي قسم من أقسام ........................ (دور أول 2004)
ثانيا :: ضع علامة (R) أو علامة (T) مع ذكر السبب في الحالتين ::
Å أخذ العرب عن الروم بعض الوظائف الإدارية وإنشاء الدواوين ( ) (دور أول 99)
Å انهارت دولة حمير بعد غزو ملك الأحباش لبلاد اليمن ( ) (دور أول 2000)
Å اشتغل أهل الحيرة بالزراعة وتربية الماشية ( ) (ثان 2000)
Å كان الخراج يؤخذ مالا نقدا أو غلة حسب حاجة الدولة الإسلامية ( ) (دور أول 2002)
Å كان لقواد الترك السيادة داخل طبقة الحكام في العصر العباسي الأول ( )
Å شارك شريف مكة في نشر الإسلام في شبة جزيرة الملايو ( )
Å استخدم المغول بالهند في تعمير مدنهم الطراز المعماري الفارسي ( ) (دور ثان 2002)
Å عاشت بلاد الحجاز قبل الإسلام حياة اجتماعية متوازنة ( ) (دور أول 2003)
Å كانت السنة المالية للخراج ترتبط بالسنة القمرية ( )
Å كانت لمكة السيادة على بلاد الحجاز قبل ظهور الإسلام ( ) (دور أول 2004)
Å أطلقت كلمة الموالي على المسلمين من العرب ( )
ثالثا :: بم تفسر ::
Õ انتشار الإسلام في الملايو 0 (مايو 1996/ 99)
Õ انتشار الإسلام في غرب إفريقيا 0 (مايو 1997 / 98)
Õ تعدد مصارف بيت المال 0 (دور أول 2000)
Õ لم يمضى وضع أهل الذمة على نسق واحد في المجتمع الإسلامي (دور أول 2002)
رابعا :: ما النتائج المترتبة على كل مما يأتي ::
f ارتباط طبقة العلماء بطبقة الحكام في المجتمع الإسلامي 0 (دور أول 2003)
f تسامح الإسلام حيال أهل الذمة 0 (دور ثان 2003)
خامسا :: أيد بالأدلة التاريخية ما يلي ::
Ë انتشر الإسلام في غرب إفريقيا بالطرق السلمية 0 (دور ثان 2003)
Ë أثرت الحضارة الفارسية في الأدب العربي 0 (دور أول 2002)
Ë ضريبة الجزية ليست من مستحدثات الإسلام 0 (مايو 1996)
Ë انتشر الإسلام بالسلم ولم ينتشر بحد السيف كما يروج أعداء الإسلام 0 (ول 2001)
]Å لم يدخل بازان وقومه في الإسلام ؟ (دور ثان 2002)





نموذج امتحان أخر العام عن الفصول الأربعة الأولى







السؤال الأول ( إجباري ) f 14 درجة

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :: ( 6درجات)
1- من مؤلفات بن عبد ربه ...........( الأدب الكبير- عيون الأخبار – الأغاني- العقد الفريد )
2- قصر الخورنق من المنشآت الحضارية لدولة .........( الفرس – الروم- الحيرة- الغساسنة)
3- لغة الفرس قبل الإسلام ............( الأوردية- الزرادشتية – الفهلوية – الفارسية )
4- من الضرائب غير الشرعية وتعد مورد لبيت المال ....( الأرض العشرية – الفيء- الغنيمة- الخمس)
5- طبقة ......... سكنت المدن وحافظت على العادات والتقاليد (الحكام- التجار- العلماء- الصناع والحرفيون)
6- شجع الرسم والتصوير في الدولة المغولية واعتبره عبادة (جلال الدين أكبر- شاه جيهان-الرشيد)
ب- ضع علامة R أو علامةT مع ذكر السبب :: (4 درجات)
1- كان الخراج يؤخذ مالا أو نقدا على حسب حاجة الدولة الإسلامية ( )
2- ثورة العلويين والخوارج بسبب ظلم الحكام لعامة الشعب والفقراء ( )
3- تزعم أبو بكر بن عمر حركة المرابطين لنشر الإسلام في جزيرة الملايو ( )
4- استخدم المغول بالهند في تعمير مدنهم الطراز المعماري الفارسي ( )
ج- قارن بين :: ( 4 درجات)
1- مصادر الزكاة – مصادر الخراج `fÅ 2- مظاهر التقدم الحضاري عند الغساسنة والحيرة

المجموعة الثانية (أجب عن ثلاثة أسئلة فقط )

س2 :: بم تفسر :: (12 درجة)
أ- لم يمضي وضع أهل الذمة على نسق واحد في المجتمع الإسلامي 0
ب- انتشار الإسلام في سومطرة 0
ج- تضاؤل وزن العرب السياسي في الدولة العباسية وزيادة نفوذهم في العهد الأموي 0
د- اشراف الخلفاء بأنفسهم على جمع الخراج 0
س3 :: أيد صحة العبارات الآتية تاريخيا :: (12 درجة)
أ- لعب السريان دور كبير في الثقافة والحضارة الإسلامية 0
ب- اختلاف الشرع في الحكم على الأسرى 0
ج- كان للعلماء تأثير قوي في المجتمع الإسلامي 0
د- انتشار الإسلام في السنغال وغانا 0

س4 :: Å لم للعرب قبل الإسلام تراث حضاري عظيم وأن قامت بعض المعالم الحضارية في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية (في ضوء ذلك أشرح ) (12 درجة)

أ- لم يكن لمدن الحجاز دولة موحدة ب- ما هي أصول الحضارة الإسلامية
ج- بماذا استفادت الحضارة الإسلامية من الروم د- عرف (الطراز الفارسي والمغولي – الأوردية)
س5:: ما النتائج المترتبة على :: (12 درجة)
أ- تركز الجاليات الإسلامية على سواحل الهند 0
ب- اتساع الدولة الإسلامية وزيادة مواردها 0
ج- اتصال دولتي الحيرة والغساسنة بالفرس والروم 0
د- ماذا يحدث إذا :: لم يفضل بني أمية العنصر العربي عن غيرة من المسلمين غير العرب

avatar
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى