مدرس اون لايندخول

ماذا تقرأ قبل الامتحان في المنطق ؟

06102011
ماذا تقرأ قبل الامتحان في المنطق ؟

ماذا تقرأ قبل الامتحان في المنطق ؟
الإنسان يستخدم المنطق دون دراسته ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء المندرج تحته ) مثال.سؤال زميلك عن نتيجة الامتحان
تعريف الاستدلال: هو الانتقال من المعلوم إلى المجهول يتكون من 1- مقدمه أوأكثر 2- نتيجة 3- علاقة منطقية تربط بينهما
يرتبط التفكير بالاستدلال لان الإنسان عندما يفكر فهو يحاول الانتقال من المعلوم إلى المجهول اى يعتمد على الاستدلال
الاستدلال أعم من الاستنباط فالاستنباط نوع من الاستدلال (الصوري )الذي يتهم بالعلاقة بين الجمل والألفاظ دون الاهتمام بالواقع.
قوانين الفكر: 1- الهوية ( الشئ هو نفسه بصفاته الأساسية مهما اختلفت صفاته العرضية)
2- عدم التناقض : الشئ لا يمكن أن يوصف بصفة ونقيض الصفة في نفس الوقت
3- الثالث المرفوع ( الشئ إما أن يوصف بالصفة أونقيض الصفة ولا ثالث لهما )
العلاقة بينهم : ترد هذه القوانين إلى قانون الهوية لان الثالث المرفوع صورة شرطيه لعدم التناقض وعدم التناقض صورة سالبه لقانون الهوية
فوائد المنطق: 1- فهم مبادئ الاستدلال 2- تحرير الفرد من تأثيرالعاطفة 3- تنمية الاتجاه النقدي 4- تنمية الروح العلمية 5- التعود على الدقة في استخدام اللغة 6- التمييز بين الأدلة السليمة والغير سليمة. (( الفصل الثاني ))
الحد المنطقي: اللفظ أو مجموعة الألفاظ التي تصلح أن تكون طرفا في القضية. (يخبر عنه او يخبر به )
الحد الكلى : الذي يطلق على أكثر من فرد أو شئ بينهم صفات مشتركة ويطلق على كل فرد على حده. مثل نهر
و يحول إلى جزئي بالأشاره والأضافه والتخصيص .
الحد الجزئي : الذي يطلق على فرد أو شئ واحد فقط . يحول إلى كلى عن طريق حذف الإشارة والإضافة و التعميم .
اسم العلم: حد جزئي دائما رغم أنه يطلق على أكتر من فرد إلا انه إلا توجد صفات مشتركة بينهما و الذهن ينصرف إلى فرد واحد فقط.
الحد الجمعي: الذي يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على كل منهم على حده .مثل ( جيش )
الحد الموجب : الذي يعبر عن وجود الشئ أو صفة مثل ( أمين )
الحد السالب : الذي يعبر عن غياب شئ أو صفة مثل ( ألا أمين )
المفهوم : الصفة أو الصفات التي يثيرها اللفظ فى الذهن عند سماعه . مثال مفهوم طبيب(إنسان يعالج المرضى )
الماصدق : الفرد أوالأفراد التي ينطبق عليها المفهوم فى الواقع . مثال ماصدق طبيب (كل الأطباء )
العلاقة بينهما : إذا ذاد المفهوم قل الماصدق بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثره ( هات مثال )
التقابل بالتناقض يكون بين اللفظ ونفيه مثل (ابيض / لا ابيض ) وحكمهما :لايجتمعان ولا يرتفعان وذلك لعدم وجود وسط بينهما
التقابل بالتضاد : يكون بين اللفظ وعكسه مثل (ابيض /اسود ) وهما لايجتمعان معا وقد يرتفعان لاحتمال وجود وسط
الجنس :حد كلى يطلق على عدة أنواع بينهم صفات مشتركة مثل :حيوان
النوع : حد كلى يطلق على عدة أفراد بينهم صفات مشتركة مثل :إنسان إذا الجنس اعم واشمل من النوع
العلاقة بينهم نسبية متغيرة لان الحد الكلى يمكن أن يكون جنس ونوع في نفس الوقت فهو جنس لما يندرج تحته من أنواع ونوع لما يسبقه
مثال الحد (حيوان )يعد جنس للنوع (إنسان ) ويعد نوع للجنس (كائن حي )
الجنس القريب هو الذي يسبق النوع مباشرة والجنس البعيد لا يسبق النوع مباشرة (كائن حي جنس بعيد للنوع إنسان )
الفصل : حد كلى يطلق على صفه أساسيه وتميز النوع عن غيرة . مثل مفكر وهى تحتاج إلى متخصصين للتوصل إليها
الخاصة : حد كلى يطلق على صفه غير أساسيه و تميز النوع . مثل مدخن
العرض العام : حد كلى يطلق على صفه غير أساسيه ولا تميز النوع . مثل أبيض اللون
التعريف : ينقسم الى 1- لفظي يركز على معنى اللفظ و ينقسم الى : قاموسي Sadيكون بذكر مرادف اللفظ مثل اليم هو البحر)
– اشتراطي وهو تعريف يشترط على القارئ أن يفهمه كما هو –مثل الخط ماله طول وليس له عرض
إجرائي : وهو يكون بتحديد الإجراءات التي توضح المعنى مثال /السائل الحمضي هو الذي يحمر ورقة عباد الشمس
2- شيء: يعتمد على الصفات التي تميز النوع ( الفصل – الخاصة ) و ينقسم إلى:
ا- التعريف بالحد ( يستخدم الفصل ) لذا فهو أدق التعريفات. وينقسم إلى:
1- حد تام: جنس قريب + فصل مثل الإنسان حيوان مفكر 2- حد ناقص : جنس بعيد + فصل مثل الإنسان كائن حى مفكر
ب- التعريف بالرسم ( يستخدم الخاصة ) وينقسم إلى 1- رسم تام ( جنس قريب + خاصة ) مثل الإنسان حيوان شاعر
2: - رسم ناقص(جنس بعيد+ خاصة ) مثل الإنسان كائن حي شاعر.
التعريف المنطقي يكون جامع مانع ( يجمع كل أفراد المعرف ويمنع دخول أنواع أخرى )مثال :الإنسان حيوان مفكر

ZAKREA
الفصل الثامن
أنواع العلوم ثلاثة(صورية / واقعية / انسانية ) و ترد الى نوعين هما :
1-صوريه :عبارة عن تصورات ذهنيه يتم فيها الانتقال من مقدمات الى نتائج وصحة النتائج تتوقف على صحة المقدمات مثل الرياضة والمنطق .وتعتمد على المنهج الاستنباطي
2- واقعيه : تعالج ماده الواقع الفعلى وصحتها بالرجوع إلى الواقع مثل العلوم الطبيعية و الانسانيه .وتستخدم الاستقراء .
أنواع الاستدلال ثلاثة( منطقي تقليدي – رياضي –تجريبي )و ترد على نوعين هما الاستقراء والاستنباط -
هناك تكامل بين الاستقراء والاستنباط حيث انه :- 1- يمكن الجمع بينهما فى منهج واحد وذلك بسبب التطورات العلمية حيث تم الجمع بينهم فى المنهج العلمي المعاصر و أيضا الاستقراء الرياضي هو عبارة عن استدلال يعتمد على مبدأ الاستقراء فى الانتقال من الجزء الى الكل
2- التكامل بين الاستقراء و الاستنباط يؤدى الى تكامل المعرفة العلمية: حيث أن المعرفة العلمية تقوم على العلوم الصورية و العلوم الواقعية معا لذلك لابد من الاستقراء و الاستنباط معا حتى تكتمل ولذا عاب العلماء المعاصرون على الفلاسفة القدماء اعتمادهم فقط على المنهج الأستنباطى كما أن تطور الرياضة يرتبط بتطور العلوم الواقعية لأن الرياضة تقدم الللغه الكميه التي تساعد في دقة العلوم الطبيعية .

avatar
جزاك الله خيرا
avatar
كل الشكر على المجهود الرائع
avatar

جزاك الله خير وبارك فيك ويسر لك دروب الخير واعطاك من فضله واحسن اليك ورزقك من غير حساب وفتح لك كل طرق الخير
avatar
الحمد والشكر لله
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى