يقيس امتحان اللغة العربية نواتج التعلم للمجالات الآتية:
أ القراءة:
. فهم النص المقروء واستيعابه
. تذوق الفروء ونقده.
ب النصوص والأدب والبلاغة:
. تحليل النص الأدبي وتذوقه ( نصوص).
. معرفة خصائص الأساليب الأدبية وأنماطها ( أدب).
. تطبيق المفاهيم البلاغية التي درسها ( بلاغة)
ج التراكيب اللغوية والقواعد:
. يتعرف الجملة العربية
. يتعرف الأساليب اللغوية.
. يتعرف تغيرات بنية الكلمة
د. الكتابة ( التعبير الإبداعي - الوظيفي)
. إنتاج الفكر وتنظيم كتابتها .
. انتقاء الكلمات والعبارات والجمل.
. تكوين كلمات وجمل وفقرات.
ثالثا : الضوابط العامة للورقة الامتحانية على مستوى المرحلة:
- تغطي أسئلة الامتحان ما تمت دراسته من توزيع لمنهج اللغة العربية المقرر من مكتب تنمية مادة اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم في
- جمهورية مصر العربية.
- تكون أسئلة الورقة الإمتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف.
- تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها.
- تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب.
- تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب.
- توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.
- تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.
- تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية (المرحلة - الصف - المادة - الزمن - الدرجة الفصل الدراسي تاريخ الامتحان).
- جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقرونيتها حجم الخط - نوع الخط - المسافات بين السطور .
مواصفات الورقة الامتحانية الجديدة لغة عربية للصفين الاول والثاني الثانوي 2023
هام لا وجود للقصة بحسب مواصفات الورقة الامتحانية الجديدة