مدرس اون لايندخول

كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023

05112022
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023

درجات أعمال السنة في العام الدراسي الجديد على النظام الجديد 2022 - 2023

يتم تقسيم درجات أعمال السنة في العام الدراسي الجديد كالتالي: (5% للسلوك، و5% مواظبة، و10% اختبار يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة بحيث يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من اختبارات الأشهر).
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 8123
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 997
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 1080
نظام امتحانات ودرجات أعمال السنة لصفوف النقل

نظام تطبيق الدرجات والاختبارات

اختبارين بواقع 20 درجة
  •    5 للسلوك
  •    5 للمواظبة
  •    10 درجات لاختبار قصير

قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي
قرار رقم ١٦٧ لسنة ٢٠٢٢ - بشان نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائي .. القرار مشابه بشكل كبير لقرار رقم ١٣٣ لسنة ٢٠٢١ ...
أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم 167 بشأن ضوابط تقييم الطلاب بالصفين الرابع والخامس الابتدائي بنظام التعليم الجديد.
ونص القرار الصادر اليوم الخميس، علي تحديد نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين (الرابع والخامس) من الحلقة الابتدائية، بكافة مدارس التعليم العام (الرسمية - الرسمية لغات- الرسمية المتميزة للغات- الخاصة بأنواعها العربي واللغات) اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023، كما نص القرار الوزاري علي تحديد أدوات التقييم بالصفين الرابع والخامس الابتدائي في العام الدراسي الجديد 2022/2023، حيث يتم عقد ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد.

وأكد القرار أن الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط.

ويخصص لعقد كل اختبار من الاختبارين السابقين فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم في الأسبوع الأخير من الشهر.
أما الاختبار النهائي، فسوف يعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في الفصل الدراسي كاملاً، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي علي مجموع الدرجات الثلاث.

وأكد القرار الوزاري علي: أن تقيس المهام الأدائية مدي اكتساب الطلاب المهارات، و تقدم دليلاًَ علي تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

وتمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره فترة دراسية ويوزع المعلم علي الطلاب عدداً من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدى منها بحيث ينتهي منها خلال الفترة المحددة، مع مراعاة تقديم المعلم الداعم اللازم لطلابه في اختيار المهام المناسبة لميوله.

وأشار القرار الوزاري إلى أن المهام الأدائية 35 درجة لكل مادة توزع كالأتي ( 5 درجات للتخطيط الجيد، 5 درجات جدية العمل، 25 درجة المنتج النهائي).


ابرز النقاط التي تهم اي ولي أمر :

  1. المقررات الاساسية ٨ مقررات هي ( اللغة العربية - اللغة الانجليزية - الرياضيات - العلوم - الدراسات الاجتماعية - التربية الدينية - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - المهارات المهنية) ..
  2. نظام التقييم لكل فصل دراسي من ١٠٠ درجة مقسمين كالتالي :
  3. اختبار شهر اكتوبر ١٥ درجة - اختبار شهر نوفمبر ١٥ درجة - اختبار منتصف العام ٣٠ درجة - المهام الادائية ٣٥ درجة - ٥ درجات علي الانتظام في الحضور .
  4. النقطة الأبرز فيما سبق .. ان التقييمات الشهرية ستشمل ما درسه الطالب خلال هذا الشهر فقط .. بمعني ان اختبار شهر اكتوبر سيكون علي ما تم دراسته خلال اكتوبر .. واختبار نوفمبر سيكون علي ما تم دراسته خلال نوفمبر .. اما اختبار نهاية الفصل الدراسي سيكون علي المقرر الدراسي بالكامل ..



الخلاصة : مفيش اي تعديل تم علي نظام الدراسة والتقييم من العام الماضي بخلاف الاختبارات الشهرية اللي كانت تم دمجها العام الماضي في اختبار واحد عادت هذا العام اختبارين شهريين .. ولكن الاختبار علي ما تم دراسته فقط ..

المقررات الاساسية ٧ كما هي لم يتم استبعاد اي مادة ..
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 1276
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 2144
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 3118

كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 4171

كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 5110
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 659
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 760


قرار رقم ١٦٨ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام التقييم لصفوف النقل من 6 ابتدائي لـ 2 ثانوي

قرار رقم ١٦٨ لسنة ٢٠٢٢ بشان نظام التقييم لصفوف النقل من 6 ابتدائي لـ 2 ثانوي
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 1279
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 2146
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 3119
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 4172

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا وزاريًا رقم ١٦٨ لسنة ٢٠٢٢ بشأن نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي العام للعام الدراسي 2023/2022.

ونص القرار الذي أصدره رضا حجازي، على أن يكون التوجيه الفني للمواد الدراسية، من خلال توجيه عام المواد الدراسية بالمديرية، كل في تخصصه، بدءًا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية، حتى موجه المادة المختص بالمدرسة، مشيرًا إلى أنه يجوز لمديري المديريات التعليمية بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته.

وبشأن نظام التقييم، أوضح قرار الوزير أنه سيكون هناك ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد: الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

اختبار نهاية الفصل الدراسي: يكون في نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع درجات الاختبارين (الدرجة الأعلى في اختبار الشهر الأول أو الثاني) و(درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي).

وأوضح أن الطالب في سنوات النقل سيكون توزيع درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة  "الانضباط" + و5% على السلوك.

وبشأن المشروعات البحثية، أوضح حجازي في قراره، أنها ستكون من 50 درجة ولا تضاف للمجموع،  وستكون على مستوى المدرسة، وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى وتقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني"، مشيرًا إلى أنه يتم تحديد موضوعات الأبحاث من خلال قائمة يعدها موجه أول التربية الاجتماعية ويتم اختيار البحث لكل مجموعة من القائمة بمعرفة المعلم "رائد الفصل" بالتعاون مع معلم المادة، ويفضل أن تناقش المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية، وكذلك التحديات التي تواجهها وطرق التغلب على هذه التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

وتابع: "يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات، لاتقل المجموعة عن ثلاثة طلاب، ولا تزيد على خمسة طلاب، وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة، لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون، ويقوم المعلم بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى تعاونهم وتوزيع المهام عليهم والمصادر التي تم الاستعانة بها".

واستطرد: "تتقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام الدراسي، يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعين، والبحث الثاني قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين"، مشيرًا إلى أنه سيتم إعداد قائمة بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسي وإثابة المجموعة المشاركة بها وإخطار الإدارة التعليمية بها، لإجراء تصفيات على مستوى مدارس الإدارة والتصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة الأولى.

واختتم القرار، بأنه سيضاف لإخطار الطالب بند تقييم الجوانب الشخصية والسلوكية "نقاط تميز، نقاط تحتاج دعم"، ويتم التقييم من خلال رأي كل من "المعلم رائد الفصل، وأعضاء اتحاد طلاب الفصل، وأولياء الأمور"، ويضاف بند لتقييم الميول والاتجاهات من خلال رأي رائد الفصل.
كشف رصد درجات أعمال السنه على النظام الجديد 2023 2145
للمزيد |

remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى