مدرس اون لايندخول

التعليم تعتمد درجات تقييم التربية الموسيقية والفنية والرياضية لرابعة وخامسة ابتدائي



أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا على جميع المديريات التعليمية، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين "الرابع والخامس" بمواد التربية الفنية والموسيقية.


وجاء نص الخطاب المرسل: "بناء على القرار الوزاري 167 بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين "الرابع والخامس" من الحلقة الابتدائية، المادة السابعة يعتمد نظام التقييم على قياس جات التعلم
للمواد الدراسية المطورة، وبالنسبة لمواد التربية الفنية والتربية الموسيقية يقيم المعلم أداء
الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بكل مادة التي يتضمنها المنهج الدراسي ويشار إليها بـ"اجتاز -
لم يجتاز".

وبناء على ذلك يتم التقييم لمادتي التربية الموسيقية والتربية الفنية على النحو التالي:
  • - 10 درجات تقييم عملي لكل فصل دراسي.
  • - 5 درجات حضور لكل فصل دراسي.
  • - 5 درجات سلوك والتزام لكل فصل دراسي .


وأوضح الخطاب، أن إجمالي الدرجات 20 درجة في كل فصل دراسي يمكن أن تقسم على 2 ولا تضاف للمجموع ولا يوجد اختبار نهائي للعام الدراسي في كلا المادتين ويتم تقييم الطالب بـ"اجتاز / لم يجتاز" وفق التوزيع السابق.
 التعليم تعتمد درجات تقييم التربية الموسيقية والفنية والرياضية لرابعة وخامسة ابتدائي  1549
تقييم مادة التربية الرياضية على النحو التالي:
  • ـ المجال البدني والمهاري مخصص لها 10 درجات، 5 درجات للاختبارات البدنية و5 درجات للاختبارات المهارية.
  • ـ المجال المعرفي ويشمل الثقافة البدنية والصحية وقواعد الأمن والسلامة، ومخصص له 5 درجات.
  • ـ المجال الوجداني مخصص له 5 درجات ويشمل السلوك والزي الرياضي.


واضافت وزارة التعليم ، أن إجمالى الدرجات 20 درجة فى كل فصل دراسى ولا تضاف للمجموع، ويتم تقييم الطالب علميا قبل نهاية الفصل الدراسى بأسبوعين على الأقل، بيجتاز ولم يجتاز وفقا لتوزيع الدرجات.
 التعليم تعتمد درجات تقييم التربية الموسيقية والفنية والرياضية لرابعة وخامسة ابتدائي  2291

يذكر أن وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مديريات التربية والتعليم، بضرورة تطبيق نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الإبتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي العام، مع بداية امتحانات شهر اكتوبر الجاري.

وجاء نظام التقييم، أنه سيكون هناك ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد: الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

اختبار نهاية الفصل الدراسي: يكون في نهاية الفصل الدراسي ويستهدف قياس نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع درجات الاختبارين "الدرجة الأعلى في اختبار الشهر الأول أو الثاني" و"درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي".

وأوضحت، أن الطالب في سنوات النقل سيكون توزيع درجاته في كل مادة كالتالي: 80% من درجة اختبار نهاية الفصل + 10% من درجة امتحان الشهر + 5% على المواظبة  "الانضباط" + و5% على السلوك.

وبشأن المشروعات البحثية، أوضح القرار، أنها ستكون من 50 درجة ولا تضاف للمجموع، وستكون على مستوى المدرسة، وفي حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم إعادة البحث مرة أخرى وتقديمه أثناء فترة امتحانات الدور الثاني"، مشيرًا إلى أنه يتم تحديد موضوعات الأبحاث من خلال قائمة يعدها موجه أول التربية الاجتماعية ويتم اختيار البحث لكل مجموعة من القائمة بمعرفة المعلم "رائد الفصل" بالتعاون مع معلم المادة، ويفضل أن تناقش المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية، وكذلك التحديات التي تواجهها وطرق التغلب على هذه التحديات وربطها بالمواد الدراسية المقررة على الطالب.

وتابع القرار: "يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات، لاتقل المجموعة عن ثلاثة طلاب، ولا تزيد على خمسة طلاب، وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة، لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون، ويقوم المعلم بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى تعاونهم وتوزيع المهام عليهم والمصادر التي تم الاستعانة بها".
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى