مدرس اون لايندخول

حوادث المدارس في أول اسبوع دراسة دليل فشل ادارات المتابعة

الحوادث التي شهدتها كثير من المدارس في محافظات المنيا والاسكندرية وسوهاج والشرقية والجيزة تؤكد ان زيارات اعضاء ادارات المتابعة سواء المركزية من وزارة التربية والتعليم او من المديريات والادارات التعليمية كانت شكلية ولا تؤدي الغرض الذي انشئت تلك الادارات من اجلها .. للاسف لا اعتقد ان هناك متابعا من كل تلك الجهات يعلم شيئا عن الهدف الاساسي من نزوله المدارس ..كما انني لا اعتقد ان ادارات المدارس نفسها تعلم لماذا يزورها المتابعون !!
وتلك كارثة الكوارث وربما كانت ناتجة عن ان اعضاء فرق المتابعة في الاغلب الاعم من المعلمين والاداريين الذين رأوا في تلك الوظيفة وجاهة وعنجهية وميزة فسعوا سعيا وراء البحث عن واسطة تأتي بهم الي اماكنهم وكل هدفهم ان يقال عنه (المتابع راح .. والمتابع جه ) والدليل علي ذلك ان هناك اعضاء يعملون بالمتابعة بمختلف مستوياتها بنظام المأموريات المفتوحة فيكفي ان يقضي المعلم او الموظف عامين تلاته في وظيفته الاصلية ثم يأتي بواسطة كبيرة ليصدر له القرار اما بالندب او المأمورية المفتوحة ويبدأ في العمل دون ان يعلم حتي معني كلمة متابعة ..
وللاسف كانت النتيجة كما رأينا انحدار رهيب في مستوي الاداء بالادارات المدرسية لشعور العاملين بالمدارس ان المتابع ليس له مهمة في زيارته سوي انه يتناول كوب الشاي او القهوة ويكتب الزيارة وكله تمام ..دون ان يطلع علي سجلات ولا تقارير صيانة ولا يستمع لشكاوي مدير والعاملين المدرسة ولا الطلاب .. ولا حتي يدخل دورة مياه ليعرف مستوي النظافة العامة بالمدرسة ..
المهم ان هؤلاء (المتابعين الفشنك ) تظاهروا باداء واجبهم فتظاهرت ادارات المدارس انها تؤدي عملها في جو بلا سلبيات وسارت الامور حتي وقعت الفأس في الرأس كما حدث في اليومين الماضيين ..
لذلك فانني اعتقد ان نسف و اعادة تشكيل فرق المتابعة واداراتها واقسامها بالوزارة والمديريات والادارات هي المهمة الاساسية والاولي امام سعيد صديق رئيس الادارة المركزية للادارة الاستراتيجية التي تضم الادارة العامة للمتابعة ..
وانا متأكد ان سعيد صديق سوف يستخدم دراسته وعلمه وحصيلة خبراته التي اعلمها تماما في تقييم اعمال المتابعة والمتابعين ويضع خطة سريعة وعاجلة
يحدث من خلالها تغييرا شاملا في اسلوب وعمل المتابعة علي مستوي ٥٥ الف مدرسة في ٣٠٠ ادارة تعليمية تضمها ٢٧ مديرية في انحاء الجمهورية .. بما يعيد الهيبة لفرق المتابعة القائمة علي الدراسة العلمية لكل تفاصيل تقييم الاداء داخل المؤسسات التعليمية ..
لتصبح مساعدا للمدارس وليس متصيدة الاخطاء
و ان يضع خريطة واضحة لكشف كل السلبيات والايجابيات وتأهيل مديري المدارس للتقييم الذاتي قبل ان ينزل اليهم اعضاء المتابعة ..
أ/ سيد جاد
نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى