مدرس اون لايندخول

مستقبل صناعة البرمجيات و تخصصات تكنولوجيا المعلومات ICT !

27082022
مستقبل صناعة البرمجيات و تخصصات تكنولوجيا المعلومات ICT !

آخذ حضراتكم اليوم قليلا للمستقبل او للتنبوء بالمستقبل فيما يخص صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات وفق دراسة اجريتها منذ عامين وانا احضر لمشاركة حول مستقبل فرص العمل في مؤتمر نظمه معهد التكنولوجيا الصيني المعروف في Xian.
ابدأ بعرض نظرة شاملة لعشرة دول علي المستوي العالمي وكم يبلغ حجم مساهمة قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ICT في الناتج المحلي الاجمالي و في عدد فرص العمل كما في الصور المرفقة و هو حجم يتراوح بين ٣٪؜ و ٩٪؜ في الدول المعنية .. وهذه الارقام تعود لعام ٢٠١٥ و من المؤكد ان هذه النسب قد زادت في السنوات الماضية نتيجة لطبيعة النمو المتسارع لتلك الصناعة الخدمية المهمة.
التوقعات بالنسبة الي مصر سوف تأخذ نفس الاتجاه ولو بعد ١٠ سنوات .. وبالتالي ساعتها سيكون مطلوبا و متاحا لدينا حوالي مليون الي مليوني فرصة عمل في تلك المجالات المستحدثة ولدينا منها اليوم ما لا يزيد عن ١٠٠ الي ٢٠٠ الف فرصة بالكتير .. اي انها ستتضاعف ١٠ مرات خلال ١٠ سنوات فقط .. ولكي اوضح لكم حجم الطفرة التي تمر بها الدول في تلك الصناعة و التخصصات اعرض لكم حجم تطور ما نستورده و ما نصدره من تلك البرمجيات خلال السنوات العشرة الماضية في الصورة المرفقة كنسبة من الحجم الكلي للصادرات و الواردات .. ما نصدره باللون الاحمر و ما نستورده باللون الازرق ويتضح منه ان حجم الصادرات في البرمجيات قد قفز وتضاعف ٥ مرات عام ٢٠١٤ مقارنة بما قبلها و من المؤكد انه سوف يتضاعف مرة و مرات اخري عام ٢٠٣٠ بعد أن ثبتت معدلات نموه تقريبا منذ عام ٢٠١٤ وصولا الي عام ٢٠٢٢ كما في الصورة نظرا للصعوبات الاقتصادية و الظروف المحلية خلال السنوات القليلة الماضية.
د. أحمد الجيوشي
مستقبل صناعة البرمجيات و تخصصات تكنولوجيا المعلومات ICT ! 52215
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى