مدرس اون لايندخول

طارق شوقي: الامتحانات وسيلة فقط لقياس درجة استيعاب الطالب

15052022
طارق شوقي: الامتحانات وسيلة فقط لقياس درجة استيعاب الطالب

طارق شوقي: الامتحانات وسيلة فقط لقياس درجة استيعاب الطالب 5216

 الحلم القومي هو إعداد جيل متمكن وقادر على التفكير والتحليل
دعا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المعلمين والطلاب وأولياء الامور للاستمتاع بمتابعة الفيلم الذي أعدته مؤسسة بريطانية اسمه "ألف اختراع واختراع" عن أثر الحضارة الاسلامية والعربية على ما نراه اليوم من تقدم علمي مذهل في جميع فروع المعرفة.

وقال وزير التعليم، في تصريح له عبر صفحته الرسمية، اننا نحلم باستعادة هذا المجد وبإعداد ابنائنا ليقودوا حضارة عربية جديدة عن طريق الاستثمار في تطوير رأس المال البشري والانسان المصري والعربي، لهذا بنينا بنك المعرفة المصري كى نأتي بالعلوم والمعارف من كل حدب وصوب الى ايدي كل مصرى.

واضاف ، ولهذا نبني نظام التعليم الجديد والذي وصل قطاره الى محطة الرابع الابتدائي وقارب الوصول لمحطة الخامس الابتدائي باذن الله.. ولهذا ندرب ابناءنا في المرحلة الثانوية على مهارات التفكير العليا.

واشار الوزير ، الي ان الحلم القومي هو إعداد جيل متمكن من أدواته، قادر على التفكر والتحليل وحل المشكلات والعمل الجامعي واحترام الاخر والمنافسة العالمية.

وأوضح د.شوقي ، أن ما يعرقل الحلم هو أننا "الكبار" نعتقد أن الامتحان هو الهدف وهو المنتهى، ولهذا ألقينا التعلم جانبا وأصبنا ابناءنا بأضرار جسيمة بدون قصد ولكنها النتيجة المباشرة للاهتمام بالدرجة بأى وسيلة على حساب التعلم ولنتذكر ان الامتحان ما هو اللا وسيلة لقياس مقدار التمكن من الفهم وليس هدفا في حد ذاته.

واضاف ، قائلا ، " لعلنا نتشارك في الحلم للوصول بأمتنا الى أعلى الدرجات باذن الله" .
لمشاهدة الفيلم ..اضغط هنا : 

 نسبة الدخول للإمتحانات الكترونياً مذهلة
أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات أولى وثانية ثانوي ليست سنوات تنافسية ومن يغش فيها يؤذي نفسه.

مشيراً إلى أنهم يجرون تطويرًا في نوعية أسئلة أولى وتانية ثانوي وعقد الامتحانات الكترونيًا يعتبر جهداً خارقاً.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن نسبة الدخول للامتحانات على المنصة مذهلة وفخورون بالمنظومة الجديدة للامتحانات في مصر، لافتا إلى أن غلطة من أحد الإداريين أجلت وصول الامتحان 16 دقيقة الخميس الماضي ولم تتكرر في امتحانات اليوم.

وتابع: «درجات ونتيجة أولى وتانية ثانوي لقياس ما وصل إليه أبنائنا في التعلم وليست لدخول الجامعة، وكان لدينا إمكانية إعادة الطلاب المتضررين للامتحان مرة أخرى في نهاية مايو لكن لم نرى ذلك عادلًا، والبعض يضغط لكي يحصل على درجات ليست من حقه وهو أمر ظالم ولا تجوز فيه المقارنة».

 99% من الطلاب دخلوا منصة الامتحانات ولا سقوط للسيستم


أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي نقل والنجاح فيه قبل ذلك كان مشكوك فيه للأسف وهذه الامتحانات تتم على مستوى المدرسة ولا يتحدث عنها أحدا أصلا، مشيرا إلى أن المنظومة المستخدمة في الامتحانات الالكتروني تتعامل مع 700 الف طالب.

وأضاف الدكتور طارق شوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن أكثر من 99% الطلاب دخلوا بنجاح على منصة امتحانات الجغرافيا والكيمياء اليوم ولا يوجد شئ اسمه سقوط السيستم، موضحا أن الاسئلة تقيس قدرات أعلى من الحفظ وهي مصممة لقياس اجابات العمليات الفكرية.

واستكمل: "نختبر القدرات الذهنية للطلاب في امتحانات أولى وثانية ثانوي ولا نحتاج لورقة بيضاء للحل والاسئلة لتشغيل المهارة الذهنية وليس للكتابة على ورقة بيضاء وتطبيق الامر على الجميع امر عادل"، مؤكدا أن درجات ونتيجة أولى وثانية ثانوية لقياس ما وصل اليه ابنائنا في التعلم وليس لدخول الجامعة.

 الامتحانات «صنم» يعبده معظم المصريين

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الامتحانات "صنم" القرن الـ21 الذي يعبده معظم المصريين ويرتزق منه أصحاب الدروس الخصوصية ونخيف منه ابناءنا ونمنعهم من التعليم، موضحا أن الامتحانات وسيلة فقط لقياس درجة استيعاب الطالب ولكن هذه الثقافة ما زالت غير موجودة.

وأوضح الدكتور طارق شوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن السبب وراء انتشار ظاهرة الغش والدروس الخصوصية والقلق هو فكرة الخوف من الامتحانات، مضيفا: "هدفنا التعلم ونبحث عن تقدم الطفل وتطوره وتعلمه وليس عن درجاته".

وتابع: "نحرم أبنائنا من التعلم حين نصر أن نقوم لهم بواجباتهم وبذلك نحن نضرهم ونعتقد أننا نساعدهم، ومشوار تطوير التعليم طويل، ونحاول أن نشرح أنه ليس رفاهية وإنما هدف أساسي من أهداف التنمية، واولادنا يحتاجون للمهارة وليس للشهادة وتنشئة هذه العقول هدف تطوير التعليم".
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى