مدرس اون لايندخول

بوستر مراجعة البلاغة ثالثة ثانوي في ورقتين لمستر محمود عبد القادر

09052022
بوستر مراجعة البلاغة ثالثة ثانوي في ورقتين لمستر محمود عبد القادر

بوستر المراجعة النهائية فى البلاغة للصف الثالث الثانوى 2022 من اعداد الاستاذ ...محمود عبد القادر
بوستر مراجعة البلاغة ثالثة ثانوي في ورقتين لمستر محمود عبد القادر 669
بوستر مراجعة البلاغة ثالثة ثانوي في ورقتين لمستر محمود عبد القادر 761
remove_circleمواضيع مماثلة
الاستاذ
نوع العلاقات بين الجمل

ما علاقة الجملة الأولى بالثانية ؟ أو ما علاقة هذه الجملة بما قبلها ؟

وللإجابة عن هذا السؤال نقول :

(أ) تفصيل بعد إجمال : إذا تضمنت الجملة المذكورة بيان تفصيلي يحدد الأجزاء المتعددة للقول المجمل فى الجملة السابقة عليه .

مثال : العلم يعالج الآفات الثلاث : الفقر ، والمرض ، والجهل .

نجد أن الفقر والمرض والجهل تفصيل وتعدد للقول المجمل ( الآفات الثلاث ) .

: ونفس الشريف لها غايتان ورود المنايا ونيل المنى

إن الموت أو تحقيق الآمال فيهما تفصيل وتعدد( للغايتين) .

: ( الشكل الانسانى المحبوب الذي لا يعرفه من كل خلق الله إلا فىاثنين : أمه وأبيه .)

نجد أن أمه وأبيه تفصيل وتعدد لما أجمل في كلمة ( اثنين )

(ب) التعليل : عندما تكون الجملة الثانية سببا في حدوث الجملة التي قبلها .

مثال : أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

نجد أن الشطر الثاني مكانة مصر ومنزلتها سبب وتعليل لدعوة التضحية والفداء .

فتهلل وترم فالفتى العابس صخرة

الفتى العابس صخرة تعليل وسبب لما قبله

: أيها الطفل لا تخف عنت الدهر ولا تخش عاديات الليالي

قيض الله للضعيف نفوسا تعشق البر من ذوات الحجال

نجد أن البيت الثاني سبب وتعليل لما جاء في البيت الأول من تطمين للطفل وتهدئة لروعه لما قد يواجه من قسوة الدهر ولياليه فهو إن فقد أمه فالله سيعوضه بغيرها من النساء عاشقات البر والعطف على الصغير .

(ج)علاقة الجملة الأولى بالثانية إجمال بعده تفصيل : وذلك عندما يذكر الأمر جملة ثم يقوم بتفصيلة وبيان أجزائه .

مثال : أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديته النور المبين سبيلا

أرسلت بالتوراة موسى مرشدا وابن البتول فعلم الانجيلا

وفجرت ينبوع البيان محمدا فسقى الحديث وناول التنزيلا

نرى أن البيت الأول يتناول جملة فيها فضل الله على الإنسان بهدايته من التخبط ، ثم في البيتين الثاني والثالث فصل وسائل هذه الهداية السماوية عن طريق موسى باليهودية وعيسى بالمسيحية ومحمد بالقران .

(د) علاقة النتيجة : أن تكون الجملة الثانية جوابا لشرط يسبقها .

مثال : إذا نشر الغرب أثوابه وأطلق فى النفس ما أطلقا

نقول هل الشمس قد خضبته وخلت به دمها المهرقا

أو : تكون الجملة الثانية نتيجة مترتبة عن الجملة الأولى :

مثال : أنت لا تستطيع فصل غد عن أمس فاجمع بين ماض وات

نجد أن قوله: ( اجمع بين ماض وات ) نتيجة مترتبة على قوله : ( لا نستطيع فصل غد عن أمس )

(هـ) علاقة الترادف : يعنى أن هناك جملتين بمعنى واحد بغرض التوكيد والتوضيح .

أعطني حريتي أطلق يدي اننى أعطيت ما استبقيت شيء

نجد أن قول الشاعر ( أطلق يدي ) بنفس معنى قوله ( اعطني حريتي ) بغرض توضيح المعنى وتوكيده وإبراز الرغبة الجارفة فى التخلص من اسر الحب وعذابه

مثال : وما الدهر إلا من رواة قصائدي إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا

نجد أن الشاعر فى الشطر الثاني جاء بنفس المعنى الذي جاء في الشطر الأول بهدف التقرير والتوكيد لشهرته وقصائدة الشهيرة .

( و) علاقة التذييل : وهو عبارة عن جملة تعقب جملة مستوفاة المعنى تماما، وجملة التذييل لابد إن تشتمل المعنى ذاته الذى تضمنته الجملة السابقة وجملة التذييل غرضها توكيد المعنى وتقريره :

مثال : تزور فتى يعطى على الحمد ماله ومن يعط أثمان المحامد يحمد

نجد أن المعنى قد تم تماما فى الشطر الأول متمثلا فى سخاء الفتى وجوده بالمال ليحمد ويمدح ثم جاء الشطر الثاني متضمنا نفس ما جاء من معنى فى الشطر الأول .

(ز) علاقة التقابل : يكون بين الجملتين أو البيتين تقابل فى المعنى :

مثال : لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها واخلفت الآمال ما كان من وعد

الشطر الثاني يقابل الشطر الأول لتوكيد المعنى وتوضيحه

ومعظم العلاقات السابقة ( إطناب)

أي التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟

لك الفضل أم الفضل لك

إياك نعبد أم نعبد إياك

بالله أستعين أم أستعين بالله

ما محمد إلا رسول أم محمد رسول

1- علينا أن نختار الأسلوب الذي يدل على القصر لما فيه من تخصيص وتوكيد سواء أكان بالتقديم أو التأخير أو بالنفي والاستثناء .

مصر للاجئين أم أم مصر للاجئين قوة

2- التعبير الذى فيه تصوير بخاصة إضفاء عنصر التشخيص لما فيه من تحويل الجماد إلى إنسان

فالتعبير الأول أجمل حيث صور مصر بالأم مما يضفى عليها جميع صفات الأمومة من حب وحنان ورأفة وعطف وشفقة وحماية ورعاية بخلاف التعبير الثاني الذى لا يثير كل هذه المشاعر

قضى الله بالنصر أم قضى الحظ بالنصر

3- إسناد الفعل لله سبحانه وتعالى دائما هو الأدق لما فيه من العناصر الآتية: ( القداسة ، التحقق ، عدم القدرة على رد هذا الفعل او مواجهته باى سبيل) .

4- التعبير بالمضارع : يفيد الاستمرار والتجدد والنشاط واستحضار الصورة فى ذهن القارئ أو السامع .

5- التعبير بالفعل الماضى : يفيد التحقق والتوكيد والثبات والاستمرار .

6- التعبير بفعل الأمر : يفيد الحيوية والإثارة والمشاركةوقوة التفاعل

التعبير بالجملة الاسمية :يفيد الثبات والتحقق .

7- تنوع الأساليب ما بين الخبري والانشائى يعطيه حيوية وقوة وإثارة وتجاوبا وانعكاسا لعاطفة الشاعر .

8- الأسلوب الانشائى : دائما يأتى تعبيرا عن عاطفة الشاعر الجياشة والقوية ورغبته الملحة والجارفة فى الإثارة وتفاعل القارىء معه ومشاركته له فى تجربته ومشاعره

9- الأسلوب الخبري : يفيد التقرير ، مع إبراز الأفكار كأنها حقائق لا تقبل الجدال أو المناقشة أو الشك .

10- منابع الزينة اللفظية أو الجرس الموسيقى :

الموسيقى الظاهرة المتمثلة فى :

· وحدة الوزن والقافية .

· الجناس

· السجع .

· التصريع .

· حسن التقسيم .

· الازدواج .

· الموسيقى الخفية المتمثلة فى :

· انسجام الكلمات

· روعة الخيال

· إيحاءات الالفاظ

· صدق العاطفة

· جودة الأفكار وعمقها وترابطها

11- لابد من التفريق بين سر الجمال والقيمة الفنية :

*سر الجمال :

1- التشخيص : وفيه المشبه به انسانا _ القمر يبتسم _ تصوير القمر فتاة تبتسم .

2- التجسيم : وفيه يكون المشبه به جسما ولكنه ليس انسانا _ يذوق المنى _ تصوير المنى طعاما له مذاق .

3- التوضيح : وفيه الطرفان ماديان او معنويان _ العلم نور _ البرج كالهرم = توضيح

القيمة الفنية : توضيح الفكرة أو المعنى برسم صورة حسية ملموسة محسوسة وتوحى بـ(.................) فالمقصود بالقيمة ( الإيحاء ) ونستمدها دائما من عاطفة الشاعر وفكره لانها تاتى من وحيها وتأكيدا لها وتعبيرا عنهما ...

س1 ما أنواع التجربة الشعرية ؟

تتمثل أنواع التجربة الشعرية في : -

تجربة ذاتية : وهي التي تعبر عن ذات الشاعر وانفعالاته الخاصة كما في قصيدة المساء لخليل مطران .

تجربة عامة : وهي التي تتجاوز آفاق الشاعر إلى آفاق إنسانية كما في قول الشابي

إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر

ولابـــد لليل أن ينـجلي ولا بد للقـــيد أن ينكسر

ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر

ذاتية تحولت إلى عامة : وفيها يعبر الشاعر عن انفعالاته ويتجاوزها إلى آفاق إنسانية مثل قصيدة "غربة وحنين " لأحمد شوقي .

س2 ما عناصر التجربة الشعرية ؟

Û عناصر التجربة الشعرية ثلاثة : -

1- الوجـــدان : ( العاطفة ) فلابد أن تتسم القصيدة بالصدق الشعوري والنفسي بلا مبالغة .

2- الفـــــــكر : ( أفكار الشاعر التي تدور في ذهنة قبل كتابة القصيدة ) وهي لا غنى عنها

3- الصور التعبيرية : وهي تشبه الثوب للجسد وهي النتاج النهائي للتجربة الشعرية .

س3 ما أهم عناصر الصور التعبيرية ؟

Û أهم هذه العناصر ما يلي : -

1- الألفاظ : فلابد أن تكون الألفاظ لها دلالتها الشعورية ( أي مناسبة للعاطفة) فعلى سبيل المثال كلمة «أم »توحي بالبر والرحمة والحنان وكلمة «الليل» توحي بالظلمة والهموم فلابد من اختيار الألفاظ المناسبة لعاطفة الشاعر

2- الصور الخيالية : وهي أقوى وسائل التعبير عن الفكر والشعور وهي نوعان: -

أ – الصور الجزئية : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز المرسل)

ب- الصور الكلية : وهي التي تتكون من مجموعة من الصور الجزئية المتآلفة حتى تظهر القصيدة وكأنها لوحة فنية رسمها الشاعر بريشته مثل قصيدة المساء حين يرسم الشاعر صورة الطبيعة الحزينة من بحر وشمس وسحاب وغروب ... ومثل الأبيات السابقة للشابي حيث تمثل الأبيات لوحة فنية تعبر عن شعب ثائر وقيود تتحطم وليل يتبدد

والصوة الكلية لها أجزاء وهي العناصر التي رسمها الشاعر وهي في أبيات الشابي ( الشعب – الليل – القيود )

كما أن للصورة الكلية خيوط فنية ثلاثة وهي : -

· الصوت : مثل أبيات الشابي ألفاظ « ينكسر »

· اللون : مثل لفظة « الليل » في أبيات الشابي .

· الحركة : مثل كلمات « ينكسر – صعود »

3- نسق التعبير : ( الأسلوب) فلأسلوب الشاعر دلالته وهو يتضمن ( التقديم والتأخير . أساليب التوكيد , الإيجاز والإطناب , الأساليب الخبرية والإنشائية ....) كل ذلك لابد أن يكون مرتبطا ارتباطا وثيقا بحالة الأديب النفسية وبالفكرة التي يعرضها .

4- الموسيقا : وهي نوعان : -

أ – موسيقا خارجية : ( ظاهرة ) وهي ظاهرة تدركها الحواس وتتمثل في (الوزن والقافية والجناس والتصريع وحسن التقسيم )

ب- الموسيقا الداخلية : ( خفية ) وهي خفية نحسها ونتأثر بها فيتحقق نوع من المشاركة الوجدانية مع الشاعر وتتمثل في (صدق العاطفة , الألفاظ الموحية , روعة الخيال , الصور الخيالية المبتكرة ) وهذا النوع من الموسيقى أعظم تأثيرا .
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى