مدرس اون لايندخول

أهم المعلومات عن ورقة المفاهيم في امتحانات الثانوية العامة 2022

27042022
أهم المعلومات عن ورقة المفاهيم في امتحانات الثانوية العامة 2022

أهم المعلومات عن ورقة المفاهيم في امتحانات الثانوية العامة 2022 1332

أهم المعلومات عن ورقة المفاهيم التي ستوفرها وزارة التربية والتعليم في امتحانات الثانوية العامة، في التقرير التالي:


١.ورقة المفاهيم ستكون عبارة عن ورقتين أو ثلاثة بحسب كل مادة دراسية
٢. يضع ورقة المفاهيم اللجان الفنية المكلفة بمراجعة أسئلة إمتحانات الثانوية العامة عبر بنوك الاسئلة .
٣.تسلم ورقة المفاهيم للطلاب داخل لجنة الامتحانات مع ورقة البابل شيت وكراسة الأسئلة.
٤. ورقة المفاهيم يتم وضعها فى جميع المواد الدراسية للشعبتين العلمية والأدبية سواء فى المواد النظرية بجانب العملية.
٥.ورقة المفاهيم سوف تتضمن جميع القوانيين وجميع المعلومات المتعلقة بكافة اسئلة الامتحان بكل مادة ، لتعد أداه للوصول إلى معلومة يحتاجها الطالب لكلى يصل إلى الإجابة.
٦.توفر ورقة  المفاهيم للطالب كل ما يجب أن يحفظه.
٧.ورقة المفاهيم تعد بديلا للكتاب المدرسي والتابلت .
٨.لن يسمح للطالب بدخول لجنة الامتحان بالكتاب أو ملخصات أو ملازم وأيضا التابلت.
٩. الهدف من استخدام ورقة المفاهيم في امتحانات الثانوية العامة للقضاء علي الغش الالكتروني
١٠. تطبيق ورقة المفاهيم تعنى أن الوزارة لم تلغى امتحانات الأوبن بوك ولكن تسمح ورقة المفاهيم بوجود مصادر لدى الطالب تغنيهم عن الحفظ.
١١.ستكون ورقة المفاهيم مفيدة للطالب داخل اللجنة لأنه سيتم وضع كل ما له علاقة بالامتحان بداخلها.
١٢. تقدم وزارة التربية والتعليم خلال الفترة المقبلة شرحا وافيا لورقة المفاهيم لتعريف الطلاب بها بشكل واضح وعلى كيفية استخدامها داخل اللجنة وما تحتويه من معلومات تخص المواد الدراسية والمناهج.

وكان قد أثار قرار وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى بإتاحة "كراسة المفاهيم" لتكون بديلاً للكتاب المدرسى والتابلت ضمن آليات إجراء امتحانات نهاية العام جدلاً واسعًا بين الطلاب الذين اعتادوا طريقة إعداد وتنظيم خوض الاختبارات النهائية من خلال الطريقة المطبقة سابقًا خلال السنوات الثلاث الماضية، ما دفع خبراء التربية الذين استطلعت "آخرساعة" آراءهم فى هذا التقرير للتأكيد على ضرورة أن يكون هناك خطة واضحة المعالم يجرى التوافق عليها مجتمعيًا وتطبق منذ بداية العام الدراسى منعاً لحدوث أى ارتباكات أثناء سير العام الدراسي.


وتثير «كراسة المفاهيم» أو «ورقة المفاهيم» كما تشير إليها وزارة التربية والتعليم جدلاً واسعًا بين طلاب الثانوية العامة خلال امتحانات هذا العام، إذ يجرى تطبيقها لأول مرة لتكون بديلاً للكتاب المدرسى والتابلت ضمن الوسائل المساعدة للطلاب لأداء الامتحانات وفقًا لمنظومة «الأوبن بوك»، وسط تساؤلات عديدة حول محتويات تلك الورقة وطريقة تسليمها للطلاب وما إذا كانت الوزارة ستقوم بعقد تدريبات عليها قبل انطلاق الامتحانات من عدمه، وأكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن الوزارة ستعقد حواراً بشأن «كراسة المفاهيم» لطلاب الثانوية العامة لحسم الأمور وتهيئة فترة هادئة للطلاب من أجل التحضير الجيد للاختبارات فى الثمانية أسابيع القادمة قبل انطلاق الامتحانات فى يونيو المقبل.

إقرأ أيضاً |



ومن جانبها أكدت داليا الحزاوى، مؤسس جروب ائتلاف أولياء أمور مصر على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، أن هناك حالة من القلق والتوتر انتابت طلاب الثانوية العامة منذ قرارات الوزير الأخيرة، لأن الطلاب اعتادوا خلال السنوات الماضية على طريقة مذاكرة تتيح وجود الكتاب المدرسى للرجوع إليه فى الأجزاء المطلوب الحفظ بها كالقوانين أو التعاريف والخرائط والتواريخ، وأضافت أن هناك تخوفات كثيرة لأولياء الأمور بخصوص ورقة المفاهيم فى حال لم تكن كافية أو شاملة وفى تلك الحالة سيكون وجودها صوريا فقط، وتساءلت: «إذا كان هناك اتجاه لمنع الكتب المدرسية يكون بداية من العام القادم حتى يكون الطالب على علم مسبق، وطالبت وزارة التعليم بتوفير ورق أبيض كافٍ كمسودة حتى يستطيع الطالب عمل خطوات الحل للوصول للإجابة الصحيحة.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى