مدرس اون لايندخول

خبير تعليم يكشف أسباب المحاولات المستميتة للغش في امتحانات الثانوية العامة

30012022
خبير تعليم يكشف أسباب المحاولات المستميتة للغش في امتحانات الثانوية العامة

خبير تعليم يكشف أسباب المحاولات المستميتة للغش في امتحانات الثانوية العامة 83150411

أكد الدكتور حسن شحاتة الخبير التربوي وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس، أن الأعوام الثلاثة الماضية شهدت انتشارا لظاهرة الغش الإلكتروني، موضحًا أن وزارة التربية والتعليم تتصدى بقوة لأى محاولات لارتكاب أعمال الغش الجماعي أو الفردي داخل لجان الامتحانات.

وأشار أستاذ المناهج بجامعة عين شمس إلي أن بعض الطلاب يعتمدون اعتمادا كليًا على الغش، ويقومون بحيل إبداعية ماكرة لطرق الغش، فمنهم من يستخدام شرائح إلكترونية للغش، والساعات وغيرها لتحقيق هدفهم وهو الغش وتسريب الامتحانات.

وأكد أن الوزارة تتصدي لإحباط هذه الوسائل عن طريق استخدام الأساليب الحديثة في المراقبة، ومن يحاول الغش يتم كشفه من خلال لجنة مكافحة الغش الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم، والعصا الإلكترونية التي تكشف الأجهزة الإلكترونية.

وشدد الدكتور حسن شحاتة، علي أهمية  دور أولياء أمور الطلاب في الاستعداد النفسي لأبنائهم لغرس الضوابط والقيم التي تحارب الغش وتجرمه بداخلهم، لترك محاولات الغش وتجنب الشائعات والأخبار السلبية والانتباه جيدًا لمستقبلهم.

وأوضح  أن النجاح في الثانوية العامة هو عبارة عن نجاح الأسرة بالكامل والنجاح في توفير سبل الراحة للطالب، بالإضافة إلى الجلوس معه لحل أي أزمة نفسية يعاني منها.

ودعا الخبير التربوي، جميع أولياء الأمور والمعلمين إلى التفكير في الأسباب الهيكلية التي خلقت كل المحاولات المستميتة للتخطيط للغش في امتحانات الثانوية العامة 2021 .

وأكد أستاذ المناهج بجامعة عين شمس أن الوزارة تتصدى بقوة لأى محاولات لارتكاب الغش الجماعي أو الفردي حفاظاً على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، موضحًا أن الأسئلة تميز بين الطلاب المتميزين والوسطاء والضعفاء، حتى يحصل كل طالب على ما يستحقه، ولا يصل من لا يستحق لمكانه لا يستحقها فيما بعد.

وأشار إلى أهمية دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في التأكيد على القيم والعادات المستمدة من التعاليم الدينية التى تحارب الغش وتجرمه.

وأكد "شحاتة"، إن ضغط أولياء الأمور على الأبناء، والحالة الهستيرية المصاحبة للامتحانات، والرعب من التنسيق وقلق الدروس الخصوصية  كلها أسباب تساهم في السعي وراء الغش في امتحانات الثانوية العامة 2021 .
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى