مدرس اون لايندخول

حسن شحاتة: امتحان 1 و2 ثانوي ورقياً قرار في صالح الطلاب ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص

30012022
حسن شحاتة: امتحان 1 و2 ثانوي ورقياً قرار في صالح الطلاب ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص

حسن شحاتة: امتحان 1 و2 ثانوي ورقياً قرار في صالح الطلاب ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص 83150410

أكد الدكتور حسن شحاتة  أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، أن أداء الامتحانات ورقيا لطلاب اولي والثاني الثانوي يهدف لطمأنة أولياء الأمور والطلاب لأن الجميع يسعى في النهاية لإتمام العملية الامتحانية بشكل سليم، وتحقيق العدالة بين طلاب الثانوية العامة.

وقال الخبير التربوي، إن هذا القرار في صالح الطلاب ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص بينهم ويزيل القلق والتوتر من احتمالية سقوط السيستم ومشاكله، إضافة إلى أن طلاب الصف الأول الثانوي لم يتلقوا تدريب على كيفية استخدام التابلت في الامتحان.

وشدد الدكتور حسن شحاتة استاذ المناهج على أن هذه الطريقة الجديدة غيرت من مفاهيم التعليم والتعلم في مصر، مؤكدا أن الامتحانات ميزت بين المتفوق والضعيف.

ونوه إلى أن أن وزارة التربية التعليم وفرت بدائل حقيقية للطلاب للتعود على الأنظمة الحديثة عبر الشاشات ومنصات مواقع التواصل لتطوير الفهم وعدم الاعتماد على الحفظ فقط.

وأشار الدكتور حسن شحاتة إلى أن نتائج الثانوية العامة العام الماضي اثبتت أن الدروس لم تحقق المرجو منها بعد تعديل نظام الامتحان وجعله يعتمد في المقام الأول على مستوى فهم الطلاب وليس مدى قدرتهم على الحفظ.

وأوضح إن امتحانات الثانوية العامة كانت جديدة وتاريخية، لأن الامتحان لم يأت من الكتاب المدرسي فقط، بل كان يقيس مهارات التفكير العليا ومستوى الفهم والتدقيق والتحليل لدى الطلاب، بالإضافة إلى أن التصحيح تم بشكل إلكتروني، فكانت النتائج صحيحة وموضوعية.

ولفت أستاذ المناهج إلي ضرورة وضع الاسئلة الموضوعية بشكل سليم تربويا من حيث الوقت والتدريب عليه وهو ما لايتوافر لدي الكثير من المعلمين وخاصة مع ضيق الوقت المتاح لوضع الامتحانات.

وأكد أن عودة الاسئلة المقالية سوف تؤدي إلي تدخل العنصر البشري في التصحيح وتقدير الدرجات وما يصاحبه من اخطاء كثيرة وهذا ما يريد الوزير أن يلغيه، مضيفًا أن كل هذا سيؤدي إلى الضغط على معلمي كل مدرسة فى اعمال الكنترول والامتحانات والتصحيح والمراقبة ، والتي كان يمكن تخفيفها لو كان الامتحان الكترونيا.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى