مدرس اون لايندخول

تفاصيل مهمة عن .. مسابقة تعيين 30 ألف معلم

22012022
تفاصيل مهمة عن .. مسابقة تعيين 30 ألف معلم

عن مسابقة تعيين 30 ألف معلم:
- أولاً : المسابقة هتكون تثبيت مدى الحياة بالجهاز الإداري للدولة بعكس مسابقة الـ 36 ألف التي كانت بعقد مؤقت ، وهتكون للجميع ، سواء لمن تعاقدوا من قبل وهم الـ36 ألف معلم، ولمن تعاقدوا بالحصة، ولمن تعاقدوا بالتطوع ، والخريجين من الكليات التي ستحتاج الوزارة لتخصصاتهم.
- ثانياً : الإعلان عن شروط وتخصصات المسابقة، وطريقة التقديم هيكون في أول شهر أبريل إن شاء الله.
- ثالثاً :  الأولوية هتكون للصفوف الإبتدائية والمواد الأساسية لإن العجز فيها كبير جداً .
- رابعاً : الصفوف الأولى ، يعني عربي ، إنجليزي ، علوم ، دراسات ، رياضيات ، حاسب ، وهكذا ، أما باقي الصفوف فحسب نسب العجز في كل مادة في كل صف في كل مدرسة وهكذا.
- خامساً : لن يتم تجاهل الإعدادية والثانوية ولكن ده هيكون في التخصصات اللي فيها عجز صارخ فقط، على الأقل في أول سنة من المسابقة.. لأن المسابقة ممتدة معانا لمدة خمس سنين وكل سنة هيتعين 30 ألف.
- سادساً : الأنشطة هيكون لها نصيب في التعيينات، لأنها جزء من منظومة التعليم الجديدة بالصفوف الأولى.
- سابعاً : مدارس قرى حياة كريمة الجديدة، أكيد ليها نصيب كبير ، لأنها بلا أي معلمين، وتم تأسيسها منذ شهور في القرى والمناطق التي يتم فيها تطبيق المشروع، ولم يكون فيها مدارس من قبل.
- ثامناً : المسابقة نفسها مش هتكون على مستوى الجمهورية بنفس الأعداد في كل محافظة.. لأ.. دي هتكون حسب احتياج كل مادة في كل صف في كل مدرسة في كل إدارة، يعني مثلاً : ( إدارة المطرية في القاهرة محتاجة 100 مدرس إنجليزي ، بس الإدارة اللي جمبها محتاجة 50 بس ، أما الإدارة اللي جمبهم مش هتكون طالبة إنجليزي خالص ، أنا بطرح مثال مش أكتر لتبسيط المعلومة ) .
- تاسعاً : الكلام ده ليه؟.. لأن وزارة التعليم أصبح عندها قاعدة بيانات كاملة متكاملة ، عن كل فصل في الخمسين ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، فيه عجز إيه، ومحتاج كام معلم، في كل مادة، وكل مدرسة محتاج كام معلم في كل صف، وهكذا.. والحصر ده مكنش موجود قبل كده، لكنه اتعمل.
- عاشراً : المسابقة مش هيكون فيها تدخل من أي عنصر بشري ، وكله إلكتروني تحت عين الأجهزة الرقابية، وده تكليف رئاسي ، علشان لا يبقى فيه واسطة ، ولا معارف ، ولا فلوس ، واللي هينطبق عليه الشروط هو اللي هيترشح للتعيين ( إلكترونياً ) ، وبعدها يتدرب تدريب كامل ( تدريب تربوي ، تدريب وتأهيل سلوكي ، تدريب في التعامل مع الطلاب ، تدريب على المناهج وطرق تدريسها بناءاً على المنظومة الجديدة ) وبعدها يدخل إجراءات التعيين ، يعني محدش هيجي من البيت على المدرسة .
تفاصيل مهمة عن .. مسابقة تعيين 30 ألف معلم 6747
وكانت قد كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مراحل وإجراءات العمل فى مسابقة تعيين 30 ألف معلم فى إطار خطة الدولة لتعيين 150 ألف على مدار 5 سنوات.

وأضافت المصادر، أنه سيتم التنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، حول التخصصات والمواصفات المطلوبة ليتم بعد ذلك الإعلان عن فتح باب التقدم للمسابقة بشكل إلكتروني، قائلة: الأولوية ستكون للمواد الدراسية الأساسية، مشددة على أنه سيتم تطبيق أعلى معايير النزاهة والشفافية والحوكمة حيث من المقرر أن تتم جميع مراحل المسابقة بشكل إلكترونى سواء اختبارات أو مقابلات وأيضا اختيار العناصر.

وتابعت المصادر الأولوية ستكون للتخصصات المطلوبة فى المواد الأساسية وسيتاح التقدم للجميع والاختيار سيكون لمن توافرت فيهم الشروط على رأسها أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل تربوى أو دبلومة فى التربية وأيضا أصحاب التقديرات المرتفعة، قائلة: تطوير منظومة التعليمية تتطلب عناصر يرغبون فى إحداث بصمة حقيقية فى المدارس.

وبالنسبة لإمكانية تخصيص نسبة من المسابقة لمن سبق لهم العمل بوزارة التربية والتعليم سواء الـ" 36 ألف أو غيرهم، أوضحت المصادر أن المسابقة ستكون عامة ومن حق الجميع التقدم فيها والاختيار لأصحاب الكفاءات فقط، متابعة: أولوية الاختيار للتخصصات المطلوبة، مشددة على أن الوزارة لديها إحصائية بنسب العجز فى كل التخصصات وعلى مستوى كل مدرسة ومن ثم توزيع المعلمين بعد تعيينهم سيكون وفق ضوابط وحوكمة لسد العجز بشكل تدرجى، قائلة: من المقرر أن تحصل كل محافظة على عدد من المتعاقدين الجدد حسب العجز مقارنة بباقى المحافظات بحيث لا يتم تركيز أعداد بعينها فى محافظة معينة وترك محافظة أخرى بدون معلمين.

وقالت المصادر، أنه على مدار عام مضى بذلت الوزارة مجهود كبير فى تحديد نسب العجز والزيادة واجتماعات مكثفة مع جهاز التنظيم والإدارة، حيث عمل الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين مع فريق كامل من الوزارة والمديريات والإدارات على حصر نسب العجز فى كل مدرسة وتم تحديد نسب العجز فى كل مادة سواء أساسية أو أنشطة إضافة إلى احتياج كل مدرسة من معلمين لتغطية العجز، متابعة جميع التخصصات بها عجز، ومن ثم من المقرر أن تكون تعيينات الـ" 30 ألف معلم كدفعة أولى تشمل التخصصات الأكثر احتياجا وبها عجز كبير.

ووجهت المصادر رسالة طمأنة لمن يرغب فى التقدم للمسابقة، قائلة: من تتوافر لديهم الشروط ستكون لهم الأولوية وعلى الجميع أن يدركوا بأنه لن يتم تفضيل أحد على أحد ولن يتم الاستجابة لأى طلبات واسطة أو محسوبية، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق معايير جودة وأمان فى اختيار العناصر المتقدمة، للعمل مشيرة إلى أن مهنة التدريس رسالة فى حد ذاتها ومن ثم يجب أن يتم الاختيار بكل شفافية وحيادية.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى