مدرس اون لايندخول

لماذا تراجعت التعليم عن الامتحانات الإلكترونية والعودة لنظام الامتحان الورقي؟ .. الوزير يرد

16012022
لماذا تراجعت التعليم عن الامتحانات الإلكترونية والعودة لنظام الامتحان الورقي؟ .. الوزير يرد

   
بشأن إلغاء الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي...
لماذا تراجعت وزارة التربية والتعليم عن إجراء امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي إلكترونيا والعودة لنظام الامتحان الورقي؟ .. سؤال شغل أولياء الأمور خلال الساعات الماضية  منذ إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لقراراته المفاجئة بشأن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي فجر اليوم.
لماذا تراجعت التعليم عن الامتحانات الإلكترونية والعودة لنظام الامتحان الورقي؟ .. الوزير يرد 2222210

ومن جانبه، حرص الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الاجابة على هذا السؤال لإزالة حالة “القيل والقال” المثارة على وسائل التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا”

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن السبب والهدف الوحيد وراء إصدار قراره بعقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي بشكل ورقي والتراجع عن عقدها إلكترونيا في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2021 / 2022، هو التيسير على أبناءنا الطلاب والتقليل من حالة البلبلة وسوء الفهم لفكرة نظام التقييم الجديد في المرحلة الثانوية.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة قدرت تخوفات طلاب الصف الأول الثانوي الذين لم يتدربوا على فكرة حل امتحانات إلكترونية على التابلت من قبل، حيث كانوا قلقين جدا من أن أول تجربة لهم في التعامل مع التابلت تتمثل في حل امتحانات نصف العام التي تدخل درجاتها في التقييم والنتيجة النهائية لهم.

وشدد وزير التربية والتعليم، على أن الوزارة تؤمن بأنه ليس المهم أن يكون الامتحان ورقي أو إلكتروني، مشيرا إلى أن الامتحان الإلكتروني كان هدفه الوحيد بالنسبة للوزارة هو عزل العنصر البشري منعا لتسريب الامتحانات أو التلاعب في أوراق الطلاب، لكن بالنسبة للطالب لا يوجد فرق بين إجابة الأسئلة ورقيا أو إلكترونيا.

وكشف وزير التربية والتعليم، عن أن الوزارة رصدت حالة من سوء الفهم بين أولياء الأمور والطلاب بعد أن أعلنت في وقت سابق عن ان امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي ستنقسم لجزء يتم الاجابة عنه إلكترونيا (اسئلة الاختيار من متعدد) و جزء يتم الاجابة عنه ورقيا (الاسئلة المقالية) مما كان سيعني وجود تدخل بشري “جزئي” في تصحيح الامتحانات بسبب الاسئلة المقالية.

وقال وزير التربية والتعليم: لهذا الوزارة حرصت على عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي بأقل قدر من سوء الفهم والبلبلة، حرصا على تنظيم اعمال الامتحانات من اجل تحقيق الهدف الرئيسي من تقييم الطلاب وهو الوقوف على مستوى فهم الطالب لمخرجات التعلم والتعرف على نوعية اسئلة التقييم الجديدة التي تستهدف قياس مخرجات التعلم ، ولهذا قررت وقفا للجدل وسوء الفهم عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي ورقيا بشكل كامل سواء الاسئلة المقالية او اسئلة الاختيار من متعدد.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن قرار عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي ورقيا سيوقف تماما كل ما كان يقال عن : "السيستم وقع - التابلت عطل - التابلت مش معايا - ماتمرنتش على التابلت قبل كدة " ، مؤكدا أن الوزارة تريد عزل كل هذه الجمل المتكررة عن الفكرة الاساسية وهي تعرف الطلبة على اسئلة التقييم الجديدة التي لن يختلف مضمونها سواء كانت ورقية أو إلكترونية.


آلية عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي 2022

وأرسل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابا دوريا لجميع المديريات التعليمية بتوقيعه الرسمي، للتأكيد على القرارات الرسمية التي أصدرها فجر اليوم بشأن آلية عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي الخاصة بالفصل الدراسي الاول من العام الدراسي الحالي 2021 / 2022
قرار الدكتور طارق شوقي بإجراء الامتحانات ورقية والغاء الامتحان علي التابلت
مستند | قرار وزير التعليم بشأن آلية عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي الترم الاول 2021 - 2022
لماذا تراجعت التعليم عن الامتحانات الإلكترونية والعودة لنظام الامتحان الورقي؟ .. الوزير يرد 9910
لماذا تراجعت التعليم عن الامتحانات الإلكترونية والعودة لنظام الامتحان الورقي؟ .. الوزير يرد 10015


وجاء وزير التربية والتعليم في كتابه الدوري المرسل للمديريات ما يلي:

في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تنظيم اعمال امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والرسمية لغات والمدارس الخاصة العربي واللغات ومواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية ، ومن اجل تحقيف الهدف الرئيسي من تقييم الطلاب وهو الوقوف على مستوى فهم الطالب لمخرجات التعلم والتعرف على نوعية اسئلة التقييم الجديدة التي تستهدف قياس مخرجات التعلم والتعرف على نوعية اسئلة التقييم الجديدة التي تستهدف قياس مخرجات التعلم العليا فقد تقرر ما يلي :

- يعقد امتحان الفصل الدراسي الاول لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي ورقيا بالدرسة بلجان مؤمنة ومراقبة طبقا للجدول المعتمد بداية من يوم 22 يناير 2022 ، وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية المعدة بمعرفة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

- تعقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي بنظام الكتاب المفتوح لذا سيتم تزويد كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الاساسية للمادة للاستعانة بها اثناء عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي كبديل عن اصطحاب الكتاب المدرسي الورقي

- يسمح للطلاب بـ اصطحاب التابلت اثناء عقد امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي للاستعانة بالمواد التعليمية الموجودة عليه من خلال بنك المعرفة المصري والكتاب المدرسي الالكتروني

طرق تقيم المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي

تعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع لطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي خلال الفترة من 15 حتى 17 يناير 2022 طبقا للجدول المعتمد

طرق تقييم مواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية

- تتولى كل مدرسة وضع اسئلة امتحانات الهوية القومية ( اللغة العربية - الدراسات الاجتماعي ة- التربية الدينية - التربية الوطنية ) لطلاب المدارس الدولية بالمدرسة تحت اشراف الادارة التعليمية وتعتمد نتائج الطلاب من الادارة التعليمية

ضوابط عامة لـ امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي


  1. - يقوم مدير المدرسة بتكليف المدرس الاول للمادة بوضع اسئلة الامتحان على ان يتم الالتزام بالمواصفات الفنية المعدة من قبل المركز القومي للامتحات والتقويم التربوي وتكون اسئلة الامتحان 70% منها موضوعي بطريقة الاختيار من متعدد و 30% منها قالي
  2. - يجوز ان تكون الاجابة بنفس ورقة الاسئلة او تكون الاجابة بورقة منفصلة عن ورقة الاسئلة ايهما نسب للمدرسة
  3. - تشكل لجنة من معلمي المواد لتقدير اوراق الاجابة بكل مدرسة على ان تعلن نتيجة الصفين الاول والثاني الثانوي في صورة تقديرات : ( من 85 إلى 100 ممتاز - كم 65 إلى اقل من 85 جيد جدا - من 50 إلى اقل من 65 جيد - اقل من 50 ضعيف )
  4. - تشكل لجنة للنظام والمراقبة بكل مدرسة لحساب نتيجة الطالب النهائية
  5. - يتم قبول الاعذار التي يتعرض لها الطالب اثناء الامتحانات طبقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن
  6. - يتولى مدير المدرسة تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة لجميع المشاركين في الامتحانات
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى