مدرس اون لايندخول

قبل ساعات من الامتحان.. تعليمات مهمة لتلاميذ رابعة ابتدائي

14012022
قبل ساعات من الامتحان.. تعليمات مهمة لتلاميذ رابعة ابتدائي

امتحانات الصف الرابع الابتدائي 2022..

انتهت جميع الإدارات التعليمية والمدارس من الاستعدادات المتعلقة بعقد امتحانات الصف الرابع الابتدائي التي تبدأ غدا السبت، وتعقد ورقيا داخل المدارس في لجان مراقبة جيدا، ومؤمنة ومعقمة جيدا، تنفيذاً لتعليمات وزارتي التعليم والصحة.
قبل ساعات من الامتحان.. تعليمات مهمة لتلاميذ رابعة ابتدائي  58916

ووضعت الأسئلة من قبل الموجهين، وفق المواصفات التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على جميع الطلاب، بضرورة الاستعداد الجيد للامتحانات، والاستفادة من المنصات التعليمية، للتدريب على مخرجات التعلم.
إجابات عن أبرز الأسئلة الخاصة بامتحانات رابعة ابتدائي

- كيف تعقد امتحانات الصف الرابع الابتدائي؟

تعقد الامتحانات ورقيًا في المدارس، داخل لجان مؤمّنة ومراقبة جيدًا.

- ماذا عن طبيعة الأسئلة؟

تأتي الامتحانات بنمط الأسئلة المتنوعة والقصيرة، سواء الموضوعية أو المقالية، إذ تشتمل ورقة الامتحان على أسئلة "اختيار من متعدد" وأسئلة مقالية تناسب الوقت الزمني المحدد للإجابة عن الامتحان.

- هل الإجابة في نفس ورقة الأسئلة؟

أكدت وزارة التربية والتعليم أن الإجابة عن امتحانات الصف الرابع الابتدائي في نفس ورقة الأسئلة.

- ما المقررات الدراسية التي تأتي فيها الامتحانات؟

أعلنت الوزارة أن الامتحانات تعقد حتى شهر ديسمبر، في جميع المناهج الدراسية.

- بالنسبة لمادتي العلوم والرياضيات.. ما الوحدات المقررة؟

ينتهي منهج مادة العلوم عند نشاط رقم 12، في المفهوم الثالث وهو السرعة، وبالنسبة لمادة الرياضيات، ينتهي المنهج عند نهاية الدرس التاسع من الوحدة السابعة، ولا يوجد حذف أو اطلاع في مناهج العلوم والرياضيات.

- كم عدد أسئلة امتحان كل مادة؟

عدد الأسئلة لمادة اللغة العربية 20 سؤالًا أما باقي المواد 15 سؤالًا.
موعد التصحيح وإعلان النتيجة

- متى تبدأ عملية التصحيح؟

تصحيح الامتحانات يكون أولاً بأول من قبل معلمي المدارس.

- هل تعلن النتيجة مباشرة؟

لا يتم إعلان نتيجة الامتحانات، إلا في نهاية العام الدراسي الثاني.

- لماذا؟

لأن الهدف الأساسي من الامتحانات تقييم الطلاب والوقوف على مستواهم الحقيقي، واستيعابهم لمحتوى المناهج الجديدة، التي تعتمد على الفهم، وليس الحصول على درجات.

- هل يشارك معلمو الحصة في هذه الامتحانات؟

غير مسموح تمامًا لمعلمي الحصة بالمشاركة في أعمال امتحانات الصف الرابع الابتدائي.

اقرأ المزيد:


قبل ساعات من الامتحان.. تعليمات مهمة لتلاميذ رابعة ابتدائي  24421410

رسائل مهمة لتلاميذ رابعة ابتدائي قبل الامتحانات

ساعات قليلة، وتنطلق امتحانات الصف الرابع الابتدائي، الخاصة بالفصل الدراسي الأول، ووجهت المدارس نصائح عامة ومهمة للتلاميذ، بشأن الاستعداد الجيد لخوض الامتحانات، مطالبة بعدم القلق، لأن الأسئلة ستكون متنوعة، وتعتمد على الفهم، لا الحفظ.

يقول الدكتور تامر السيد، مدير المدرسة المصرية اليابانية في حدائق أكتوبر، إن امتحانات الصف الرابع الابتدائي، لا تهدف إلى حفظ المفاهيم والتعريفات، بالتالي لا يتم قياس هذه الناحية، بل تهدف إلى تقييم مدى اكتساب التلميذ للمهارات الأساسية، من خلال المنهج الدراسي، مؤكدا أن الامتحانات متنوعة في كل الأسئلة، ولا تشمل على أي تعقيد.

يضيف «السيد»، ، أن الامتحانات ستكون في مستوى جميع التلاميذ ، مشددا على ضرورة الحضور إلى المدرسة بالزي المدرسي، وعدم ارتداء أي زي خارجي، ويجب التزام كل تلميذ بإحضار أدواته كاملة، منها قلم أزرق، وقلم رصاص، وممحاة، وبراية، ومسطرة، وورقة رقم الجلوس.

ويؤكد أنه غير مسموح لأي تلميذ بالكشط أو الشطب أو تمزيق أي جزء من ورقة الامتحان، وعدم استخدام أي قلم غير القلم الأزرق، ويمنع استخدام «القلم الكوركتور»، مشددا على ضرورة ارتداء «الفيس شيلد»، لحماية أنفسهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

يوضح مدير المدرسة المصرية اليابانية، أن الامتحان يبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا، ويجب على التلاميذ الحضور في تمام الساعة السابعة والنصف، لضمان تطبيق كل الإجراءات الوقائية، من حيث توزيعهم على اللجان الامتحانية، بما يحافظ على التباعد الاجتماعي، وقياس درجة حرارتهم، لافتا إلى أن موعد الانصراف سيكون الساعة الواحدة ظهرا، وباقي الأيام سيكون الانصراف في موعد المدرسة الرسمي.

ويشير إلى أنه بعد الانتهاء من أداء الامتحان، سيكون هناك مراجعات للمادة التالية لتدريب التلاميذ على كيفية الإجابة على الأسئلة، وكيفية تحقيق مخرجات التعلم، مؤكدا أنه سيتم تعقيم اللجان الامتحانية بصفة مستمرة قبل وبعد الامتحانات.

يؤكد الدكتور أشرف محمد، مدير إدارة روض الفرج التعليمية، أن الامتحانات في مستوى الطالب المتوسط، ولا تشمل أي أسئلة معقدة، موضحا ، أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة سير الامتحانات في جميع المدارس، والوقوف على أي مشكلات، يمكن أن تواجه التلاميذ، وحلها على الفور.
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى