مدرس اون لايندخول

رسميا 4 ألوان في تقييم الصف الرابع الإبتدائي

16122021
رسميا 4 ألوان في تقييم الصف الرابع الإبتدائي

امتحانات رابعة ابتدائي .تقييم مستوى في النظام الجديد

حيث أكد وزير التربية والتعليم أن  الهدف ليس حفظ المناهج الجديدة وإنما التدريب على فهم مخرجات التعليم والالتزام بالعمل في الكتاب المدرسي.

وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل نظام التقييم الجديد المقرر تطبيقه على تلاميذ 4 ابتدائي في العام الدراسي الجديد 2021 / 2022 .
رسميا 4 ألوان في تقييم الصف الرابع الإبتدائي 4116611

حيث قررت وزارة التربية والتعليم أن يعتمد نظام التقييم لـ تلاميذ 4 ابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، كما يلي :

   اللون الأزرق : يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلي ١٠٠)
   اللون الأخضر : يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)
   اللون الأصفر : يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)
   اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١  لأقل من ٥٠).

أدوات تقييم تلاميذ 4 ابتدائي

قررت وزارة التربية والتعليم أن تكون أدوات التقييم لتلاميذ 4 ابتدائي متمثلة في :

   الاختبارات
   المهام الأدائية
   المواظبة على الحضور
   تقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر
   تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

امتحانات 4 ابتدائي

أكدت وزارة التربية والتعليم ان امتحانات 4 ابتدائي في النظام الجديد تنقسم إلى 3 اختبارات في الفصل الدراسي الواحد؛ كما يلي :

  •    الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة
  •    الاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني
  •    الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي


ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.

وتُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي؛ بحيث يُطبق الاختبارين الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة في الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدة (الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي)، والاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.

وحول المهام الأدائية، أكدت وزارة التربية والتعليم أنها تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، بحيث تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين؛ الحصة الأولى يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل أو المدرسة.

وبشان آليات تقدير نجاح الطالب وانتقاله للصف للأعلى  في العام الدراسي الواحد، حددت وزارة التربية والتعليم عدة اعتبارات، وهي:

  •    تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.
  •    مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من ١٠٠ درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.
  •    يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2)  على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.
  •    التربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند  حضوره نسبة لا تقل عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.
  •    يتم تقييم طلاب الدور الثاني على ما درسوه في الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.
  •    في حالة  استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر  في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات  الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى