مدرس اون لايندخول

منهج "وظائف المستقبل" الجديد لطلاب المرحلة الإعدادية

كتب الاستاذ احمد حافظ محرر الشئون التعليمية بالاهرام
= وزارة التعليم هتعمل حاجة - من وجهة نظري الشخصية- محترمة وراقية جدا.. هتعمل منهج جديد اسمه "وظائف المستقبل"، وهيدرسه طلبة المرحلة الإعدادية.
= المنهج ده عبارة عن إيه؟.. باختصار شديد المنهج ده بيقول للطالب إن وظائف المستقبل كذا وكذا وكذا.. وبيقوله إن الوظائف اللي موجودة حاليا هتنقرض بمرور الوقت، ودي بقى الوظائف اللي هتكون موجودة وقت انت ما تتخرج، وبدل ما تبقى عاطل عن العمل، اختار لك تخصص يؤهلك لإحدى وظائف المستقبل دي.. المنهج بيقول للطالب شوف انت بتحلم تشتغل إيه من الوظائف دي، ومطلوب منك يبقى عندك مهارات كذا وكذا علشان تشتغل في الوظيفة المستقبلية دي.
= طبعا أغلبنا، وربما كلنا، مش عارفين المستقبل هتبقى الوظائف فيه شكلها إيها، وإيه طبيعتها ونوعها، وإيه المطلوب من كل طالب علشان يوصل لها.. وده اللي المنهج الجديد هيعمله.
= المنهج الجديد هيشرح للطالب كل وظيفة مستقبلية ومزاياها والتخصص التعليمي اللي الطالب المفروض يدخله علشان يوصل لها، بدل ما يتعلم بالصدفة ومايكونش له هدف هو وأسرته ويلاقي نفسه في الآهر خريج عاطل عن العمل.. باختصار هتقوله دي الوظيفة اللي هتبقى موجودة بعد ٥ سنين أو عشر سنين.. ركز في كذا من دي الوقت علشان توصل لها لأن الوظائف التقليدية هتختفي.
= كل الدراسات الدولية بتقول إنه خلال ٥ سنين هتكون ٣٥٪؜ من الوظائف الحالية هتنقرض، وخلال ١٠ سنين هتنقرض ٤٥٪؜ من الوظائف، وبالتالي لازم الطالب يعرف إيه هي الوظائف البديلة اللي محتاجها المستقبل.
= بعيدا عن أي شيء، الفكرة دي محترمة جدا

منهج "وظائف المستقبل" الجديد لطلاب المرحلة الإعدادية  Untitl39

وكان قد كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن الوزارة تدرس إعداد منهج جديد لطلاب المرحلة الإعدادية، يتحدث عن وظائف المستقبل، في ظل إحصائيات كثيرة تتحدث عن اختفاء نحو 35% من الوظائف الحالية خلال عشر سنوات من الآن.

وقال المصدر في تصريحات لموقع «الوطن»، إن المنهج الجديد يستهدف توعية الطلاب بطبيعة الوظائف التي سيتكون موجودة في المستقبل بعد تخرجهم، بحيث يكون كل واحد منهم على دراية مسبقة بها، وينمي من نفسه وقدراته ومعارفه، حتى يستطيع اختيار واحدة من هذه الوظائف، ويتعلم جيدا كي يصل إليها، ويعمل على تنمية مهاراته بالشكل والطريقة التي تحتاجها هذه الوظيفة، أو على الأقل يحلم بالعمل فيها.

ولفت المصدر، إلى أن المنهج سيعطي فرصة لكل طالب أن يجتهد، ويكون على معرفة بأن للمستقبل وظائف أخرى غير الموجودة حاليا تماما، مشيرا إلى أن تفكير الوزارة في هذا الشأن يستهدف الحد من بطالة الخريجين، ليختار كل منهم وظيفة تتناسب معه مستقبلا، ويعرف ماذا تحتاج ليفعله.


وأوضح المصدر، أنه يجب تعريف الطلاب مبكرا، أن وظائف المستقبل تتطلب مهارات مختلفة وخاصة، كعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي والصناعة بالحواسيب الآلية وغيرها، وهناك وظائف أخرى ستنقرض.

وقال المصدر، أنه يجب على طالب الإعدادية أن يحدث مسار التعليمي قبل الثانوية، ليعرف جيدا هل التخصص الذي سيختاره مؤهلا للوظيفة التي يحلم بها أم لا، وهذه هي فكرة المنهج الذي تقوم الوزارة على دراسته حاليا.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى