مدرس اون لايندخول

أستاذ مناهج: استراتيجية مناهج 4 ابتدائي تستخدم في سنغافورة والمشكلة في تدريب المُعلمين

21112021
أستاذ مناهج: استراتيجية مناهج 4 ابتدائي تستخدم في سنغافورة والمشكلة في تدريب المُعلمين

استراتيجة المناهج الجديدة تستخدم في سنغافورة .. أوضح الدكتور رضا مسعد أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية دمياط، أن الهجوم على مناهج النظام الجديد شيء طبيعي، لأن أي تطوير يتبعه بعض التردد وأحيانا الرفض من التلاميذ وأولياء الأمور والمعلمين، لأن الانسان بطبعه يحب المألوف.
أستاذ مناهج: استراتيجية مناهج 4 ابتدائي تستخدم في سنغافورة والمشكلة في تدريب المُعلمين Acaoi-10

وأضاف "مسعد" أن ما يحدث بنظام التعليم الجديد هو تطوير حقيقي موضوع له خطة ومحدد له مجموعة ضخمة من نواتج التعلم، وهي الأشياء التي ترغب الدولة  الأشياء تحقيقها في أبنائها، مشيراا إلى أن نواتج التعلم متراكمة وتكون بسيطة في المراحل الأولي من التعليم لتزداد بالتدريج.

وأشار إلى أنه تم بناء المناهج الجديد وفقًا لنواتج التعلم وليس عشوائي، لأن من يخطط المنهج هم خبراء التربية والتخصصات المحتلفة.

وقال أستاذ المناهج وطرق التدريس إنه يعتب على وزارة التربية والتعليم في عدم تدريب المعلمين بشكل كافيء على المناهج الجديدة، موضحا أن التدريب لم يكن كافيا وظروف جائحة كورونا جعل الوزارة تلجأ للتدريب الالكتروني، والمعلم المصري يحتاج لتدريب مباشر.

وتابع أن سبب الشكاوى الكثيرة من المناهج الجديدة، هو الحكم المتعجل لولي الأمر والمعلم، مرجعًا ذلك لفقدان التدريب والثقافة حول المنهج، موضحا أنه من الممكن عقد برنامج تدريب مباشر للمعلمين ولقاءات مع أولياء الأمور عن طريق أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والجمعيات الأهلية.

ونصح الدكتور رضا مسعد، الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين بالهدوء قليلًا لتجربة المناهج الجديدة.

وعن منهج الرياضيات للصف الرابع الابتدائي، فوصفه بالأكثر من ممتاز وخاصة أنه يحتوي على استراتيجيات الحساب الذهني والعقلي، بمعني  أن يتقن الطالب مهارات الجمع والطرح والقسمة بدون ورقة وقلم، إلى جانب استراتيجية الشرائط البصرية وهي طريقة تدريس تجعل طلاب سنغافورة هم الأوائل في الرياضيات.

اقرأ ايضا|
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى