مدرس اون لايندخول

مراجعة معادلات المقارنه باستخدام عمليه الضرب للصف الرابع 2022

مراجعة حساب رابعة ابتدائي ’ مراجعة معادلات المقارنه باستخدام عمليه الضرب

منهج الرياضيات رابعة ابتدائى ترم أول2022

المحور الاول : الحس العددى
الوحدة الأولى : القيمة المكانية
المفهوم الاول : تعزيز القيمة المكانية
- الدرس الاول : الرقم - الصيغه العددية - العدد .
- الدرس الثاني : الاعداد الكبيره .
- الدرس الثالث : تغيير القيم .
- الدرس الرابع : مقارنه القيم .
- الدرس الخامس : صيغ متنوعه لكتابه الاعداد .
- الدرس السادس : تكوين الاعداد وتحليلها .


المفهوم الثاني : استخدام مفهوم القيمة المكانية
- الدرس السابع : مقارنه الاعداد الكبيره .
- الدرس الثامن : مقارنه الاعداد في صيغ مختلفه .
- الدرس التاسع : الاعداد التنازلية والتصاعدية .
- الدرس العاشر : التنبؤ بالمجهول .
- الدرس الحادى عشر : قواعد التقريب .

الوحدة الثانية :استراتيجيات عمليتى الجمع والطرح

المفهوم الاول : استراتيجيات عمليتى الجمع والطرح
- الدرس الاول : خواص عمليه الجمع .
- الدرس الثاني : استراتيجيات الحساب العقلي .
- الدرس الثالث : الجمع باعاده التسميه .
- الدرس الرابع : استراتيجيات عمليه الجمع .
- الدرس الخامس: الطرح مع اعاده التسميه .

المفهوم الثاني : حل مسائل متعددة الخطوات
- الدرس السادس : النماذج الشريطيه والمتغيرات والمسائل الكلامية
- الدرس السابع : حل مسائل كلاميه متعدده الخطوات باستخدام الجمع والطرح .

الوحدة الثالثة : مفاهيم القياس
المفهوم الاول : القياس المترى
- الدرس الاول: تحركات النمل .
- الدرس الثاني : قياس الكتله .
- الدرس الثالث : تكمله الفراغات .
- الدرس الرابع :القياس والتحويل بين الوحدات .


المفهوم الثاني : قياسات الوقت والقياسات المتدرجة
- الدرس الخامس : كم الساعه .
- الدرس السادس : كم تستغرق من الوقت
- الدرس السابع: القياسات المتدرجه .


المفهوم الثالث : القياس حولنا

- الدرس الثامن : قياس العالم من حولي 1.
- الدرس التاسع: قياس العالم من حولي 2.


الوحدة الرابعة : المساحة والمحيط
المفهوم الاول : استكشاف المساحة والمحيط
- الدرس الاول: مسيرة النمل .
- الدرس الثاني : المساحة .
- الدرس الثالث : ما القيمة المجهولة .
- الدرس الرابع : الاشكال الهندسية غير منتظمة الشكل .
- الدرس الخامس : ابعاد متزايدة.


المحور الثانى العميات الحسابية والتفكير الجبري
الوحدة الخامسة : الضرب كعلاقة
المفهوم الاول : تطوير المقارنة باستخدام عملية الضرب
- الدرس الاول: فهم المقارنه باستخدام عمليه الضرب .
- الدرس الثاني : تكوين معادلات المقارنه باستخدام عمليه الضرب .
- الدرس الثالث : حل معادلات للمقارنه باستخدام عمليه الضرب .


المفهوم الثاني : خواص وانماط عملية الضرب
- الدرس الرابع :خاصية الابدال فى عملية الضرب .
- الدرس الخامس : انماط عمليه الضرب في العشرات .
- الدرس السادس : استكشاف انماط عمليه الضرب
- الدرس السابع: استكشاف المزيد من انماط عمليه الضرب .
- الدرس الثامن : تطبيق الانماط في عمليه الضرب .


الوحدة السادسة : استيعاب العوامل والمضاعفات
المفهوم الاول : فهم العوامل
- الدرس الاول: تحديد عوامل الاعداد الصحيحه .
- الدرس الثاني : الاعداد الاوليه و غير الاوليه.

- الدرس الثالث : العامل المشترك الاكبر .


المفهوم الثاني : فهم المضاعفات
- الدرس الرابع : تحديد مضاعفات الاعداد الصحيحه .
- الدرس الخامس : المضاعفات المشتركه .
- الدرس السادس : العلاقات بين العوامل والمضاعفات


الوحدة السابعة : الحساب والعلاقات (عمليتى الضرب والقسمة)
المفهوم الاول : الضرب فى عدد مكون من رقم او رقمين
- الدرس الاول: استراتيجيه نموذج مساحه المستطيل .
- الدرس الثاني : خاصيه التوزيع .
- الدرس الثالث : خوارزميه عمليه الضرب بالتجزئة .
- الدرس الرابع : خوارزميه عمليه الضرب المعياريه .
- الدرس الخامس : ربط الاستراتيجيات .
- الدرس السادس : الضرب فى عدد مكون من رقمين
- الدرس السابع: مساحه المستطيل والضرب في عدد مكون من رقمين .
- الدرس الثامن : الخوارزميات والضرب عدد مكون من رقمين.
- الدرس التاسع: ربط جميع الاجزاء.


المفهوم الثاني : استخدام مفهوم القيمة المكانية.
- الدرس العاشر : استكشاف بواقى القسمة .
- الدرس الحادى عشر : الانماط والقيمه المكانيه في عمليه القسمه .
- الدرس الثانى عشر: نماذج مساحه المستطيل في القسمه
الوحدة الثامنة : ترتيب العمليات
المفهوم الاول : ترتيب العمليات
- الدرس الاول: استراتيجيات حل المسائل
- الدرس الثاني : اي العمليات تاتي اولا .
- الدرس الثالث :ترتيب العمليات.
- الدرس الرابع :ترتيب العمليات والمسائل الكلامية

شاهد أيضا :الجمع مع اعادة التسمية

اولا : عند الجمع في الهامش او المسودة ( الجمع بالطول ) نراعي ان الارقام تكتب تحت بعض ، احاد تحت احاد ، عشرات تحت عشرات ، مئات تحت مئات ، الوف تحت الوف .

ثانياً ، عندما يكون ناتج جمع خانة اكبر من 9 نا سيتكون من رقمين ، ولا يصح كتابة الرقمين معاً في الناتج ، فنقوم بكتابة الرقم الاول ، والرقم الثاني نضعه اعلي الخانة التالية لها .

ثالثا : عند جمع الخانة التالية نقوم بجمع 1 الموجود في الاعلي مع الارقام المكتوبة في هذه الخانة .

رابعا : قدر باستخدام التقريب لايجاد ناتج جمع ما يلي : هنا نقوم بتقريب كل عدد فيهم لاقرب 10 أو 100 أو 1000 كما تحب ويناسب المسألة ، ثم تجمع الاعداد وهنا نصل الي الناتج المقدر .

خامساً : ننظر الي الناتج المقدر ثم ننظر الي الناتج الفعلي ، ثم نقارن اذا كان التقدير قريب من الناتج الفعلي فيكون التقدير مقبول ، اما اذا كان الناتج المقدر بعيد عن الناتج الفعلي يكون التقدير غير مقبول .

سادسا : اذا كان لديك مسألة لفظية تتطلب الجمع راعي كتابة الارقام تحت بعض .
 
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى