مدرس اون لايندخول

تصريحات مهمة للدكتور شوقي بشأن امتحانات الصف الرابع 2021- 2022

15112021
تصريحات مهمة للدكتور شوقي بشأن امتحانات الصف الرابع 2021- 2022


 عن منهج الصف الرابع الإبتدائي 2021- 2022 ...

كشف د/ طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لبرنامج على مسئوليتي الذي يقدمة الاعلامي احمد موسى عن جميع النقاط التي شغلت تفكير أولياء الأمور بخصوص منهج الصف الرابع الإبتدائي 2021- 2022.
تصريحات مهمة للدكتور شوقي بشأن امتحانات الصف الرابع 2021- 2022  441110

حيث طالب أولياء الامور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بحذف أجزاء من منهج الصف الرابع الإبتدائي بسبب طول المناهج، وذلك منذ بداية العام الدراسي الجديد 2021- 2022 الذي واجه خلال الطلاب مشاكل عديدة بخصوص المناهج الجديدة.


وعقب الدكتور طارق شوقي، على مطالبات أولياء الأمور ليضع حد لتلك الأنباء التي يتم تداولها بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بحذف أجزاء من المناهج الداسية قائلا:

1- تم تسليم جميع الكتب الدراسية الورقية في المدارس الحكومية من بداية العام الدراسي الجديد 2021- 2022.

2- حدث تأخير في تسلم الكتب الدراسية بالمدارس التجريبية لعدم توافر كتابي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بسبب سياسة تسلم الكتب سويًا.

3- ليس هناك أي إحتمالية لحذف أجزاء من مناهج الصف الرابع الإبتدائي 2021- 2022.

4- يمتحن الطالب على ما تم دراسته فقط في المناهج الدراسية، وذلك حتى موعد الإمتحان.

5- إلغاء نماذج الامتحانات تمامًا.

6- منهج الصف الرابع الابتدائي يعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقين.

7- تسعى وزارة التربية والتعليم للقضاء على فكرة الدروس الخصوصية.

8- ليس هناك فائدة للدروس الخصوصية لطلاب الصف الرابع الإبتدائي 2021- 2022.

التفاصيل:
بشأن مناهج الصف الرابع الابتدائي الجديدة، اعتراضا على طول المنهج وصعوبته على التلاميذ في هذا السن الصغير... قال وزير التعليم خلال مداخلة هاتفية مساء أمس الأحد، مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، على التساؤلات التي تدور في أذهان أولياء الأمور والتي تتعلق بمستقبل أبنائهم وتخوفهم من عدم قدرة التلاميذ على التكيف مع المنهج التعليمي للصف الرابع الابتدائي.

وأضاف شوقي، أن التعليم أصبح للتعلم وليس للامتحان وإنه تم تسليم كل الكتب الدراسية بجانب وضعها على موقع الوزارة في صور رقمية، لافتًا إلى أن استخراج المعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي لا معنى له على الإطلاق.. مضيفا: أن تطوير التعليم في مصر تم وفقا لمقاييس عالمية ومن خلال جهود غير مسبوقة، منوهًا إلى أن تطبيق مصر أحدث المواصفات في مناهج العلوم والرياضيات.

وأوضح وزير التعليم، أنه لا توجد مشكلات في منهج "رابعة ابتدائي"، وأن الدولة تسير نحو تطوير التعليم منذ أن أقرته الدولة عام 2016 بعد إدراج خطته في 2017.. مضيفا أنه تم تطبيقه عام 2018.. موضحا أن تلاميذ رابعة ابتدائي ليسوا مُستحدثين على هذا النظام التعليمي، وكانوا عليه منذ 3 سنوات مضت.

وأوضح الوزير، أن الكثيرون يتحدثون عن المناهج دون فهم الإطار العام للمناهج منذ بداية العملية التعليمة، وأن تناول المناهج على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي أمرا لم نراه من قبل لأن الدولة هي المسئولة عن تنظيم هذه المسألة.

وتابع شوقي،: أن الرد الأمور التي تتعلق بالمناهج لا تكون بكلام مرسل، لأن مواقع التواصل الاجتماعي لا تحدد طبيعة المناهج التي ندرسها، موضحا أن كل ما أثير مؤخرا جاء بسبب أنشطة الكمبيوتر والنشاطات المهنية التي استجدت في المنهج.

وأوضح وزير التعليم، أن مناهج العلوم والرياضيات التي نتحدث عنها مصر أول دولة في الشرق الأوسط تطبق آخر المواصفات العالمية لتدريس العلوم والرياضيات ونسبق في هذا دول كثيرة.. وإن فنلندا دعت مصر لاستعراض هذا التطور خلال 10 أيام.

وأشار إلى أن قناة مدرستنا لديها تغطية جيدة عن تلك المناهج تغني عن الدروس الخصوصية، كما تم إضافة العديد من المنصات الإلكترونية لشرح المناهج للطلاب، مشيرا إلى أنه جرى استخدام أمثلة مصرية لشرح العلوم الأجنبية في كتاب العلوم: المنصة الإلكترونية المطبقة في مصر تدرس في 37 ولاية أمريكية.

وقال وزير التربية والتعليم، في رسالة موجهة لأولياء الأمور قائلا: "لا تطبقوا طريقة تعليمكم على أبنائكم لأننا نريد غرس طرق تعليم جديدة تهدف إلى تحويل التعليم للتعلم وليس للامتحان".

وأشار شوقي إلى وجود جرعة تعليمة يجب استيعابها لأن هناك سلسلة متصلة بها ومبنية عليها، مؤكدا على أن الطلاب ليس لديهم أي مشكلة مع المنهج، لكن بعض أولياء الأمور يفسدون أبنائهم دون قصد، وعليهم إلقاء نظرة على دليل المعلم المرفق مع الكتاب قبل أن يندفعوا.

وقال وزير التعليم ، أن هناك مجموعات تضررت من تطوير التعليم في مصر بسبب تربحهم من النظام القديم للتعليم، وإن هذه المجموعات تحاول التأثير على أولياء الأمور لتضررهم من منظومة التطوير، لافتًا إلى أن الدروس الخصوصية ليست مسئولية الوزارة وإنما مسئولية أولياء الأمور.

وأكد وزير التعليم، أن الامتحانات ستأتي بسيطة وعبارة عن 20 دقيقة أو 25 دقيقة "كوينز" لقياس مدى فهم التلاميذ، لافتا إلى أن الادعاء عن أن المنهج كبيرا لا يصح لأن الوزارة لا تأخذ رأي الطالب في المنهج: "المنهج يتحط والطالب يلتزم بيه".

وقال طارق شوقي إننا نحاول تطوير التعليم المصري إلى ما يجب أن يكون وليس وفقا لما يطلبه المستمعون، لأن التعليم له إطار عام دولي يجب إتباعه، مشيرا إلى أن المعلمين منهم الممتاز والأقل كفاءة لذا تم توفير مصادر بديلة لتلافي المشكلات حال كان المدرس غير مؤهل: "زي ما شاطرين في النقد طيب ما نبص للي اتعمل".

وأشار الوزير إلى تدريب المعلمين بصورة دورية على المناهج التعليمية وإن المناهج التي سيتم تدريسها حتى موعد الامتحان هي التي سيمتحن فيها الطالب، لافتًا إلى إلغاء وزارة التربية والتعليم نماذج الامتحانات ضمن إجراءات تطوير التعليم.

وتابع أن وزارة التربية والتعليم تقدم كل ما تستطيع تقديمه حتى يتم الاستغناء عن الدروس الخصوصية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، مشيرًا إلى أن المناهج تعتمد على مخرجات التعلم التي يركز عليها المختصين وتقيس مدى تعلم الطالب وليس الحفظ.

وأردف أن 95% من المعلومات التي تصل لأولياء الأمور عن المناهج التعليمية خاطئة ومصدرها مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا شعوره بالفخر لما تم إنجازه في منظومة تطوير التعليم في مصر.

اقرأ المزيد:
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى