مدرس اون لايندخول

مناهج الصف الرابع لا تتناسب مع المدة الزمنية للترم

مع تطبيق نظام التعليم الجديد 2.0 على طلاب الصف الرابع الابتدائي هذا العام 2021 - 2022 , نشرت بعض امهات تلاميذ الصف الرابع شكاوى من صعوبة المناهج الجديدة وعدم مناسبتها لزمن الترم ولا عقلية الطالب تعليقا على على ذلك علقت ميادة رضا معلمة مادة اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، على مناهج الرابع الابتدائي، موضحة أن مادة اللغة العربية تعتمد على الفهم والاطلاع أكثر من الحفظ، أي أن الطالب يبحث ويكتشف فقط.
مناهج الصف الرابع لا تتناسب مع المدة الزمنية للترم 411116

وأضافت المعلمة في تصريحات لموقع "كشكول"، أن محتوى مادة اللغة العربية هدفه توسيع مدارك الطالب و ينشئ طالب قادر على التحدث بلغة عربية صحيحة من خلال فروع المادة مثل النحو والتعبير الذي أصبح الأخير له مسمى جديد وهو الكتابة السردية.

وتابعت: "ومن خلال نصوص الاستماع التي تنمي قدرة الطالب علي الاستماع والتركيز وزيادة الانتباه ودروس القراءة التي تحوي معلومات شيقة و جديدة".

واختتمت قائلة: "طول المنهج وكثرة الموضوعات لا يتناسب مع المدة الزمنية المحددة".

اقرأ ايضا:


منهج الصف الرابع الابتدائي عربي الترم الأول 2021 – 2022
يبدأ منهج مادة اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في شهر أكتوبر ونوفمبر بالوحدة الأولى والتي تضم ثلاث محاور:
أولا المحور الأول بعنوان وطني :
   الدرس الأول : نص استماع مجدي يعقوب.
   الدرس الثاني : النص الشعري يامصر لأحمد شوقي.
   الدرس الثالث : النص المعلوماتي موطني.
   التطبيقات النحوية: التعبير المجازي، علامات الاسم.
ثانيا المحور الثاني بعنوان فكري وابتكاراتي:

   الدرس الأول : نص استماع خبر عن المعلم المصري القديم.
   الدرس الثاني : قصة مريم ومريم.
   الدرس الثالث : النص المعلوماتي كرة السرعة.
   الدرس الرابع : الكتابة السردية كتابة نص وصفي.
   التطبيقات النحوية : أنواع الجموع ( جمع المذكر السالم، جمع المؤنث السالم، جمع التكسير ).

ويضم المحور الثالث الذي يحمل عنوان حقوقي وواجباتي :

   الدرس الأول : نص استماع رسالة إلى أبائنا وأمهاتنا.
   الدرس الثاني : قطة رد الجميل.
   الدرس الثالث : نص معلوماتي حقوق الطفل.
   التطبيقات النحوية : الضمائر ( الغائب، المتكلم، المخاطب)، ركنا الجملة الإسمية (المبتدأ، الخبر) وضبطهما.

الوحدة الثانية من منهج الصف الرابع الابتدائي المنهج الجديد في اللغة العربية

تضم هذه الوحدة أيضا ثلاث محاور هي:

أولا المحور الأول بعنوان أنا لست وحدي:

   الدرس الأول: قصة استماع الفصل الأول قرار خطأ.
   الدرس الثاني: نص شعري بعنوان للجميع.
   الدرس الثالث: النص المعلوماتي طائر النورس.
   التطبيقات النحوية: علامات رفع المبتدأ والخبر إذا كان ( مفردا، جمع مؤنث سالم، جمع تكسير، مثنى).

ثانيا المحور الثاني بعنوان أنا مؤثر:

   الدرس الأول: قصة استماع الفصل الثاني من السارق.
   الدرس الثاني: قصة يوم لا ينسى.
   الدرس الثالث: النص المعلوماتي الطباعة.
   التطبيقات النحوية: رفع المبتدأ والخبر إذا كان جمع مذكر سالم، الفاعل، رفع الفاعل (المفرد، جمع التكسير، جمع المؤنث السالم).

ثالثا المحور الثالث بعنوان أنا أربح أنت تربح:

   الدرس الأول: قصة استماع الفصل الثالث حل وسط.
   الدرس الثاني: قصة كلنا رابحون.
   الدرس الثالث: النص المعلوماتي الأسر المنتجة.
   التطبيقات النحوية: رفع الفاعل ( المثنى، جمع المذكر السالم)، الجملة الإسمية والجملة الفعلية.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى