مدرس اون لايندخول

عاجل.. "التعليم" تعلن عن قرارات تطبق من الغد

23102021
عاجل.. "التعليم" تعلن عن قرارات تطبق من الغد

عاجل.. "التعليم" تعلن عن قرارات تطبق من الغد Io_aoo27
أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تفعيل خدمة سداد المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الحكومية والرسمية لغات على قسطين.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن قرار التفعيل يأتي في إطار تلبية رغبة أولياء الأمور، حيث أوضحت يحق لمن سدد نصف المصروفات الدراسية استلام الكتب الدراسية على أن يسدد ولى الأمر القسط الثانى خلال الفصل الدراسي الثانى ويتسلم كتب الترم الثانى.

وفي سياق أخر أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا هاما يطبق قبل انتهاء الشهر الجاري تضمن الآتي:


  1. - يتم توزيع باقى كتب اللغات على الطلاب خلال الأسبوع الجارى.
  2. -  توزيع الكتب المدرسية تم خلال الأيام الماضية ومستمر حتى نهاية الأسبوع الجارى
  3. -  قبل انتهاء الشهر الجاري ستكون جميع الكتب لدى الطلاب خاصة كتب الباقة فى صفوف طلبة النظام الجديد للتعليم فى المدارس ذات المصروفات وايضا المدارس الحكومية.
  4. - بشأن التشعيب بين العلمى والأدبى واللغة الثانية


أكدت وزارة التربية والتعليم، انتهاء بعض المدارس من تشعيب طلاب الصف الثانى الثانوى العام، مع مطالبة بعض المدارس الثانوى طلابها باختيار الشعبة.

- أنه مع نهاية الأسبوع المقبل سوف تنتهى المدارس الثانوى من تشعيب الطلبة فى الصف الثانى الثانوى.

- أن التشعيب ما بين الشعبتين العلمية والأدبية.

- اختيار الطالب اللغة الثانية.

- أن هناك قوائم للطلاب تم إعدادها من قبل المدارس وترسل إلى الوزارة مع تسجيل الطلاب على قاعدة البيانات المركزية على مطرز المعلومات التابعة للوزارة.

- أن المدارس تحصر الطلاب حسب الشعبة "علمى أو أدبى" وتسجل الطلاب ويشمل بياناتهم "الاسم والمدرسة والشعبة واللغة الثانية والديانة" استعدادا للامتحانات الإلكترونية التى تعقد فى نصف العام الدراسى.

- أن الامتحانات تعقد وفق نظام الأسئلة والتقييم الجديدة التى تم تطبيقها على المرحلة الثانوية منذ 2018، حيث تقيس الأسئلة أدوات الفهم والتحليل والتطبيق لدى الطالب.

الدراسة فى الصف الثانى الثانوى تشمل:
- مواد دراسية أساسية يمتحن فيها جميع الطلاب بالشعبتين العلمية والأدبية:

- "مواد دراسية تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: «اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات الجبر والتفاضل وحساب المثلثات".

- مواد دراسية للصف الثانى الثانوى لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وعلى التربية الدينية، والتربية الوطنية، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتربية الرياضية.

- توجد مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة العلمية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وهى الفيزياء والكيمياء والأحياء وتطبيقات رياضية.

- إضافة إلى مواد  دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية فقط وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل التاريخ وعلم النفس والاجتماع والجغرافيا والفلسفة والمنطق.

- أن هناك أنشطة تربوية وتشمل "التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والاقتصاد المنزلى، والكشافة والمرشدات، والمسرح والتمثيل، والصحافة والإذاعة، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنشاط العلمى والإبداعى، والمطالعة والمكتبات" على أن يختار منها الطالب نشاطًا واحدًا يمارسه ويمتحن فيه عمليًا نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى.

- إن القرار تُدرس جميع المواد الدراسية والأنشطة لطلاب الصف الثانى الثانوى بشعبتيه العلمية والأدبية على مدى العام الدراسى بفصليه الدراسيين، وتعتبر التربية الرياضية منهجًا دراسيًا يمارسه جميع الطلاب بالصف الثانى الثانوى العام على مدى العام الدراسى ويعقد له تقييم عملى فى نهاية كل فصل دراسى، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى ويعتبر مادة نجاح ورسوب.

- أن نظام التقييم فى الصف الثانى الثانوى يتم من خلال عقد امتحانان فيما درسه الطلاب فى الشعبتين العلمية والأدبية من مواد وأنشطة.

- يعقد الامتحان الأول فى نهاية الفصل الدراسى الأول والامتحان الثانى يتم عقده فى نهاية الفصل الدراسى الثانى.

تكليف الموجهين ثلاثة أيام لسد عجز المعلمين بالمدارس


أصدرت مديرية التربية والتعليم في البحيرة قرارا بتكليف الموجهين ثلاثة أيام لسد عجز المعلمين بالمدارس.

- حصر جميع معلمي المواد الدراسية المنتدبين بدواوين الإدارات والمديرية مع ارفاق صحيفة الاحوال لكل منهم

- سد العجز مع إلغاء جميع المأموريات داخل دواوين الإدارات ورجوعهم إلى مدارسهم وفق صالح العمل.

- تكليف الموجهين ثلاثة أيام لسد عجز المعلمين بالمدارس

قرارات هامة وحاسمة لسد عجز المعلمين

أصدرت عدد من المديريات التعليمية، قرارات هامة وحاسمة، بشأن سد عجز المعلمين في المدارس لاستقرار العملية التعليمية.

تعليمات المديريات التعليمية لسد العجز بالمدارس وهي كالتالي:
- تحديث قاعدة بيانات العجز والزيادة للمعلمين بجميع الإدارات التعليمية.

- منع الندب الجزئي وفي الحالات القصوى التي يقبل فيها لابد من توقيع المعلم على إقرار بالقيام بالنصاب القانوني (الجدول كاملاً) بالمكان المثبت به قبل القيام بالعمل بمكان

- يكون تقديم طلبات النقل والندب للعامل بدءا من شهر أبريل من كل عام على أن يتم بحث حالتها والتنفيذ بعد إنتهاء العام الدراسي.

- إيقاف النقل والندب نهائيا وتحت أي ظروف بدءاً من أول نوفمبر المقبل، ولا يتم النظر في الطلبات التي ترد من كل الجهات بعد هذا التاريخ، ولكن يتم بحث الحالة بدءا من العام الذي يليه.

- التنبيه على جميع الإدارات التعليمية بعدم قبول العائدين للعمل من الإجازات سواء كانت بالداخل أو الخارج وعدم الإقامه بالعمل إلا بعد موافقة التوجيه العام المختص بالمديرية.

- كما ينبه على جميع الإدارات التعليمية ومدارسها بإخطار التوجيه العام بأسماء الدراسية التابعة له.

- إيقاف إجازات النصف أجر لمعلمي جميع المواد الدراسية التي بها عجز كما يتم التنبيه على مسئول الإجازات بعدم قبول الإجازة التي يكتب عليها من قبل التوجيه يوجد عجز شديد بالمادة.

- حصر جميع معلمي المواد الدراسية والمنتدبين بدواوين الإدارات والمديرية مع إرفاق صحيفة الأحوال لكل منهما وذلك لسد العجز مع إلغاء جميع المأموريات داخل دواوين الإدارات ورجوعهم إلى مدارسهم وفق صالح العمل.

- تكليف الموجهين العموم بعمل قوافل متابعة لتقييم الموجهين والموجهين الأوائل وعرض نتيجة التقييم لاستبعاد الذي لايصلح وإعادته إلى عمله الأصلى لتدريس المادة.

- الاستعانة بطلاب كليات التربية ممن يأدون الخدمة العامة لسد العجز بجميع الإدارات التعليمية.
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى