رياضيات للصف الرابع الابتدائي المنهج الجديد ... مراجعة أول ٤ وحدة رياضيات للصف الرابع ترم أول ٢٠٢٢
مذكرة مراجعة رياضيات للصف الرابع الابتدائي الترم الاول 2022 المنهج الجديد رابعة ابتدائي PDF
محتويات منهج الرياضيات 4 ابتدائي
مذكرة مراجعة رياضيات للصف الرابع الابتدائي الترم الاول 2022 المنهج الجديد رابعة ابتدائي PDF
محتويات منهج الرياضيات 4 ابتدائي
المحور الاول: الحس العددي
الوحدة الأولى: القيمة المكانية
المفهوم الاول: تعزيز القيمة المكانية
الدرس الاول: الرقم – الصيغة العددية – العدد
الدرس الثاني: الأعداد الكبيرة
الدرس الثالث: تغيير القيم
الدرس الرابع: مقارنة القيم
الدرس الخامس: صيغ متنوعة لكتابة الأعداد
الدرس السادس: تكوين الاعداد وتحليلها
المفهوم الثاني: استخدام مفهوم القيمة المكانية
الدرس السابع: مقارنة الأعداد الكبيرة
الدرس الثامن: مقارنة الأعداد في صيغ مختلفة
الدرس التاسع: الأعداد التنازلية والتصاعدية
الدرس العاشر: التنبؤ بالمجهول
الدرس الحادي عشر: قواعد التقريب
الوحدة الثانية: استراتيجيات عمليتي الجمع والطرح
المفهوم الاول: استراتيجيات عمليتي الجمع والطرح
الدرس الاول: خواص عملية الجمع
الدرس الثاني: استراتيجيات الحساب العقلي
الدرس الثالث: الجمع بإعادة التسمية
الدرس الرابع: استراتيجيات عملية الجمع
الدرس الخامس: الطرح مع اعادة التسمية
المفهوم الثاني: حل مسائل متعددة الخطوات
الدرس السادس : النماذج الشريطية والمتغيرات والمسائل الكلامية
الدرس السابع : حل مسائل كلامية متعددة الخطوات باستخدام الجمع والطرح
الوحدة الثالثة : مفاهيم القياس
المفهوم الاول : القياس المتري
الدرس الاول: تحركات النمل
الدرس الثاني : قياس الكتلة
الدرس الثالث : تكمله الفراغات
الدرس الرابع :القياس والتحويل بين الوحدات
المفهوم الثاني : قياسات الوقت والقياسات المتدرجة
الدرس الخامس : كم الساعة؟
الدرس السادس : كم تستغرق من الوقت؟
الدرس السابع: القياسات المتدرجة
المفهوم الثالث : القياس حولنا
الدرس الثامن: قياس العالم من حولي 1
الدرس التاسع: قياس العالم من حولي 2
الوحدة الرابعة: المساحة والمحيط
المفهوم الاول: استكشاف المساحة والمحيط
الدرس الاول: مسيرة النمل
الدرس الثاني: المساحة
الدرس الثالث: ما القيمة المجهولة
الدرس الرابع: الأشكال الهندسية غير منتظمة الشكل
الدرس الخامس: أبعاد متزايدة من موقع مذكرات جاهزة للطباعة
المحور الثاني العميات الحسابية والتفكير الجبري
الوحدة الخامسة: الضرب كعلاقة
المفهوم الاول: تطوير المقارنة باستخدام عملية الضرب
الدرس الاول: فهم المقارنة باستخدام عملية الضرب
الدرس الثاني: تكوين معادلات المقارنة باستخدام عملية الضرب
الدرس الثالث: حل معادلات للمقارنة باستخدام عملية الضرب
المفهوم الثاني: خواص وأنماط عملية الضرب
الدرس الرابع: خاصية الابدال في عملية الضرب
الدرس الخامس: أنماط عملية الضرب في العشرات
الدرس السادس: استكشاف أنماط عملية الضرب
الدرس السابع: استكشاف المزيد من أنماط عمليه الضرب
الدرس الثامن: تطبيق الأنماط في عملية الضرب
الوحدة السادسة: استيعاب العوامل والمضاعفات
المفهوم الاول: فهم العوامل
الدرس الاول: تحديد عوامل الأعداد الصحيحة
الدرس الثاني: الأعداد الأولية وغير الأولية
الدرس الثالث: العامل المشترك الأكبر
المفهوم الثاني: فهم المضاعفات
الدرس الرابع: تحديد مضاعفات الأعداد الصحيحة
الدرس الخامس : المضاعفات المشتركة
الدرس السادس: العلاقات بين العوامل والمضاعفات
الوحدة السابعة: الحساب والعلاقات ( عمليتي الضرب والقسمة )
المفهوم الاول: الضرب في عدد مكون من رقم او رقمين
الدرس الاول: استراتيجية نموذج مساحة المستطيل
الدرس الثاني: خاصيه التوزيع
الدرس الثالث: خوارزمية عملية الضرب بالتجزئة
الدرس الرابع: خوارزمية عملية الضرب المعيارية
الدرس الخامس: ربط الاستراتيجيات
الدرس السادس: الضرب في عدد مكون من رقمين
الدرس السابع: مساحة المستطيل والضرب في عدد مكون من رقمين
الدرس الثامن : الخوارزميات والضرب عدد مكون من رقمين
الدرس التاسع: ربط جميع الأجزاء
المفهوم الثاني : استخدام مفهوم القيمة المكانية
الدرس العاشر: استكشاف بواقي القسمة
الدرس الحادي عشر: الأنماط والقيمة المكانية في عملية القسمة
الدرس الثاني عشر: نماذج مساحة المستطيل في القسمة
الدرس الثالث عشر: خوارزمية خارج القسمة بالتجزئة
الدرس الرابع عشر: خوارزمية القسمة المعيارية
الدرس الخامس عشر: القسمة والضرب
الدرس السادس عشر: حل مسائل التحدي الكلامية
الوحدة الثامنة: ترتيب العمليات
المفهوم الاول: ترتيب العمليات
الدرس الاول: استراتيجيات حل المسائل
الدرس الثاني: أي العمليات تأتي اولًا
الدرس الثالث: ترتيب العمليات
الدرس الرابع: ترتيب العمليات والمسائل الكلامية