منقول من تدريب المعلمين:
(توقعات بشأن امتحانات مادة العلوم الصف الرابع الابتدائي):
الأسئلة لن تكون مباشرة من الكتاب
الأسئلة من خارج الكتاب وتقيس مستوى الفهم
لاحظ كل من حضر الدروة التدريبية الخاصة بمنهج العلوم للصف الرابع 2022 أن الأسئلة لن تكون مباشرة من الكتاب ولكنها ستكون من خارج الكتاب وتقيس مستوى الفهم وكان هذا الكلام على لسان أحد المحاضرين ونمط الأسئلة كالتالى :
(1) اختيار من متعدد :
وهذا احد أسئلة الوزارة على درس التكيف الذى ترك كل ما فى محتوى المنهج من حيونات وسأل فى غيرها
يتكيف الظبى الذى يعيش فى السهول الفسيحة من خلال .......................
(أ) الفرو السميك الذي يساعد على الدفء في فصل الشتاء.
(ب) أرجل طويلة تساعده على الجرى بسرعة.
(ج) ألوان زاهية تساعده على جذب الجنس الآخر.
(د) صدفة خارجية قوية تحميه.
(2) ضع علامة (صح) امام العبارة الصحيحة وهذه المرة يعطى عبارة وتكون أسئلة الصواب والخطأ مرتبطة بالعبارة فقط
مثال من أسئلة الوزارة
يسمع التلاميذ صوت إنذار بوجود عاصفة. أى مما يلى يمثل طرق استجابتهم؟ اقرأ العبارات وضع علامة (✓)
بجانب الاستجابة الصحيحة.
(أ) ............ تستشعر الأذن صوتًا عاليًا مما يؤدي إلى إرسال المخ رسالة إلى اليدين لتغطية الأذنين.
(ب) ............ تشم الأنف رائحة كريهة مما يؤدي إلى إرسال المخ رسالة إلى اليدين لإغلاق الأنف.
(ج) ............ ترسل الصفارة رسالة إلى المخ تذكِّر التلاميذ بالعاصفة المروعة للسنة الفائتة، كما ترسل إشارات
إلى المخ تجعل التلاميذ يبدأون في الصراخ.
(د) ............ تلتقط الأذنان الضوضاء ويرسل المخ رسائل للقفز من فوق المقعد.
(هـ) ............ تستشعر الأذنان الصوت ويرسل المخ رسائل إلى اليدين لفرك المرفق تعبيرًا عن الألم.
(3) أسئلة الترتيب كما فى تتبع مسار الطعام داخل الجهاز الهضمى أم الهواء داخل الجهاز التنفسى او الحواس مع الجهاز العصبى
(4) أسئلة التوصيل
(5) أى أشياء متضادة كالتكيف التركيبى والسلوكى / قوة السحب والدفع / تغير الموضع ام لا ام تغير الاتجاه / الاحتكاك والتصادم / تأثير القوة بالزيادة أم بالنقصان / وعلى الطالب التحديد والأمثلة جميعها من خارج الكتاب مبنية على الفهم
(توقعات بشأن امتحانات مادة العلوم الصف الرابع الابتدائي):
الأسئلة لن تكون مباشرة من الكتاب
الأسئلة من خارج الكتاب وتقيس مستوى الفهم
لاحظ كل من حضر الدروة التدريبية الخاصة بمنهج العلوم للصف الرابع 2022 أن الأسئلة لن تكون مباشرة من الكتاب ولكنها ستكون من خارج الكتاب وتقيس مستوى الفهم وكان هذا الكلام على لسان أحد المحاضرين ونمط الأسئلة كالتالى :
(1) اختيار من متعدد :
وهذا احد أسئلة الوزارة على درس التكيف الذى ترك كل ما فى محتوى المنهج من حيونات وسأل فى غيرها
يتكيف الظبى الذى يعيش فى السهول الفسيحة من خلال .......................
(أ) الفرو السميك الذي يساعد على الدفء في فصل الشتاء.
(ب) أرجل طويلة تساعده على الجرى بسرعة.
(ج) ألوان زاهية تساعده على جذب الجنس الآخر.
(د) صدفة خارجية قوية تحميه.
(2) ضع علامة (صح) امام العبارة الصحيحة وهذه المرة يعطى عبارة وتكون أسئلة الصواب والخطأ مرتبطة بالعبارة فقط
مثال من أسئلة الوزارة
يسمع التلاميذ صوت إنذار بوجود عاصفة. أى مما يلى يمثل طرق استجابتهم؟ اقرأ العبارات وضع علامة (✓)
بجانب الاستجابة الصحيحة.
(أ) ............ تستشعر الأذن صوتًا عاليًا مما يؤدي إلى إرسال المخ رسالة إلى اليدين لتغطية الأذنين.
(ب) ............ تشم الأنف رائحة كريهة مما يؤدي إلى إرسال المخ رسالة إلى اليدين لإغلاق الأنف.
(ج) ............ ترسل الصفارة رسالة إلى المخ تذكِّر التلاميذ بالعاصفة المروعة للسنة الفائتة، كما ترسل إشارات
إلى المخ تجعل التلاميذ يبدأون في الصراخ.
(د) ............ تلتقط الأذنان الضوضاء ويرسل المخ رسائل للقفز من فوق المقعد.
(هـ) ............ تستشعر الأذنان الصوت ويرسل المخ رسائل إلى اليدين لفرك المرفق تعبيرًا عن الألم.
(3) أسئلة الترتيب كما فى تتبع مسار الطعام داخل الجهاز الهضمى أم الهواء داخل الجهاز التنفسى او الحواس مع الجهاز العصبى
(4) أسئلة التوصيل
(5) أى أشياء متضادة كالتكيف التركيبى والسلوكى / قوة السحب والدفع / تغير الموضع ام لا ام تغير الاتجاه / الاحتكاك والتصادم / تأثير القوة بالزيادة أم بالنقصان / وعلى الطالب التحديد والأمثلة جميعها من خارج الكتاب مبنية على الفهم
للمزيد: