مدرس اون لايندخول

عن مشاكل التعليم.. شوقي: إذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع

15102021
عن مشاكل التعليم.. شوقي: إذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مداخلة هاتفية مع برنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على شاشة «MBC مصر، إن الوزارة تحاول تعوض التلاميذ عما فقدوه خلال العام والنصف السابق جراء جائحة فيروس كورونا المُستجدّ، خلال العام الدراسي الحالي.

وأضاف «شوقي» لبرنامج «يحدث في مصر»، أن هناك نغمة منتشرة هذه الأيام تتحدث عن» عجز المعلمين والمصروفات والتكدس داخل الفصول.
عن مشاكل التعليم.. شوقي: إذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع 19910
وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن بعض مشاكل التعليم موروثة مثل التكدس في الفصول خاصة في ظل الانفجار السكاني، قائلًا: «إذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع ونحن تحكمنا ميزانية محددة».
ولفت «شوقي» إلى أن هناك 800 ألف طفل جدد ينضمون سنويًا للمنظومة التعليمية مما يسبب أزمة التكدس، مُشيرًا إلى أن هناك فرق كبير بين الحديث الموضوعي عن مشاكل التعليم ومن يسخر وينتقد ويهاجم ويتطاول.

اقرأ المزيد: عاجل.. وزير التعليم يصدر تعليمات جديدة بشأن دفع المصروفات واستلام الكتب المدرسية



 وعن أوجه إنفاق الرسوم المدرسية
أوضح  شوقي خلال مداخلة مع برنامج حقائق وأسرار" المذاع عبر قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامى مصطفى بكرى ،قائلا:


  • 20% تطوير تعليم
  • 20% تكوير تكنولوجى
  • 10% أنشطة طلابية
  • 40% ديوان عام الوزارات والمديريات والمدارس
  • 10% احتياط استراتيجى يتم توجيهه لدعم المشروعات".



دفع المصروفات على جزءين
ورد  شوقى وزير التربية والتعليم على عدم قدرة بعض الأهالي على دفع الرسوم المدرسية دفعة واحدة  قائلا:" الـ 300 جنيه اللى بيدفعها الطالب متقسمة على 22 بندا، ومن حق كل طالب يدفع المصروفات على جزءين".

وأضاف شوقي قائلا:" الرسوم مش جديدة ولم يتم زيادتها عن العام الماضى، لافتا إلى أن المصروفات لها أوجه صرف معينة وهناك بعض الفئات مستثناة من دفعها.

وتابع شوقي: 12 فئة معفاة من المصروفات الدراسية تماما، مثل مستفيدي «تكافل وكرامة» والمواطنين تحت حد الفقر، وأبناء الشهداء والمصابين، والمرأة المعيلة.

وتابع: دفع المصروفات يتم فقط لبعض الفئات والتي لا تزيد على 35% من إجمالي عدد طلاب المدارس، مسترسلا: المصاريف في حدود الـ 305 جنيهات من رياض الأطفال حتى الصف الرابع الابتدائى، من الصف الخامس الابتدائى حتى الصف الثالث الإعدادى 205 جنيهات.

واسترسل: قيمة المصروفات بسيطة جدا وربطها بالكتب الدراسية محاولة لسد العجز داخل المديريات والمدارس، متابعا: “إحنا محتاجين نبني ونعين مدرسين جدد”.

وتابع:" الكتب ثمنها فوق الألف جنيه وليس لها أي علاقة بالمصروفات الدراسية، مضيفا: المصروفات مجرد رسوم إدارية تقابل الأنشطة الرياضية والموسيقية وصندوق الرعاية الاجتماعية والمكتبات.

اقرأ المزيد:
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى