مدرس اون لايندخول

تحذير من اللانش بوكس.. يسبب مرض خطير

08102021
تحذير من اللانش بوكس.. يسبب مرض خطير

شروط الأمان التي يجب مراعاتها عند شراء اللانش بوكس و خطورة ماد BPA «بيسفينول أ» على صحة الأطفال "تؤثر على الغدد الصماء والرضع والأطفال"..

تحذير من اللانش بوكس.. يسبب مرض خطير 2017_910

أكدت الدكتوره آمال صبري، استشاري التغذية العلاجية على ضرورة الاهتمام بانتقاء اللانش بوكس باعتباره أحد الأساسيات خلال المرحلة التعليمية، لكونه حافظاً للأطعمة والمشروبات الخاصة بالأطفال، ولابد وأن تتوفر فيه معايير السلامة والأمان للحفاظ على صحتهم.

شروط الأمان عند شراء اللانش بوكس
وأضافت «صبري»، أن من شروط الأمان التي يجب مراعاتها عند شراء اللانش بوكس، أن نتأكد من جودة البلاستيك المصنع منه، ونتجنب النوعيات الرديئة المعاد تدويرها والتي تحتوي على مواد خطيرة على صحة الإنسان، وتعبر عنها الأرقام (3,7) المحفورة على البلاستيك.

خطورة ماد BPA «بيسفينول أ» على صحة الأطفال
وأوضحت أنه يُعد الرقم 5 هو الرقم الدال على خلو المادة البلاستيكية من تلك المواد الضارة، هذا فضلاً عن البحث عن عبارة هامة جدا تكون مكتوبة على اللانش بوكس وغيره من المنتجات البلاستيكية تفيد خلوهم من مادة BPA «بيسفينول أ»، وهي مادة كيميائية مصنعة تستخدم لتصنيع بعض المواد البلاستيكية وبعض الراتينجات، والتي تستخدم في تغطية الجدران الداخلية للتوعية المعدنية مثل علب الطعام، وأغطية الزجاجات ومواسير الماء وبعض تركيبات الأسنان، كما تستخدم في الأوعية البلاستيكية لحفظ الطعام والمياه المعدنية، وتوجد في كثير من ألعاب الأطفال، والورق الحراري، كذلك المصنع منه الفواتير والإيصالات.
مادة الـ BPA تؤثر على الغدد الصماء والرضع والأطفال

وتابعت أنه تكمن الخطورة في تسرب الـ «BPA» إلى الأطعمة والمشروبات المحفوظة داخل الأوعية المصنعة منها، وأثبتت الدرسات تأثير هذه المادة الضارة على الغدد الصماء لدى الأجنة والرضع والأطفال، خاصة غدة البروستاتا، مما يتسبب لهم في البلوغ المبكر ومشاكل مستقبلية في الإنجاب، فضلاً عن احتمالية تشوه الأجنة وقلة أوزان المواليد.

وأضافت أنه يمكن أن تؤثر هذه المادة على أدمغة الأجنة والأطفال، مما يتسبب في اضطرابات سلوكية لديهم، وأثبتت أبحاث أخرى زيادة فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والسمنة والسرطان في الكبار والبالغين.

وأشارت إلى أنه قد تمكن العلماء من قياس مستوى مادة الـ «BPS» في بول المتعرضين له مما ساعدهم في إجراء الأبحاث والدراسات عليهم على مدار أعوام، وتبين أن نسب الوفاة لمن لديهم ارتفاعاً في مستوى هذه المادة أعلى بكثير من غيرهم ممن تقل عندهم مستواها.

وشددت «صبري» على أنه بناءً على ما سبق، فإنه عند اختيار أوعية التخزين يجب اتباع بعض النصائح لتجنب التعرض لمخاطر «البيسفينول أ»، وتجنب الأطعمة والمشروبات المحفوظة في أوعية معدنية، واستبدالها بالأطعمة المجمدة ويفضل الطازجة، كما يجب تجنب تسخين الطعام في المايكرويف في أواني بلاستيكية، واستخدام الأواني المخصصة له أو تلك الزجاجية، واختيار علب حفظ الطعام، ومنها (اللانش بوكس) البلاستيكية الآمنة ذات الرقم 5، على أن تكون ذات ماركات معروفة ومن أماكن مضمونة لتجنب الغش التجاري، وعدم الاحتفاظ بالفواتير والإيصالات المصنوعة من الورق الحراري.

مواصفات يجب توافرها فى «اللانش بوكس» المدرسى:

1- ينصح عند اختيار «اللانش بوكس» لأولادك باختيار النوع المكتوب عليه رقم" 5"، وهذا يعنى أن هذا البلاستيك آمن للاستخدام، وغير معاد تدويره.

2- يجب أن يكون حجم اللانش بوكس مناسبا لجحم حقيبة الطفل المدرسية، حتى يدخل بسهولة فى الحقيبة، ولا يأخذ مساحة.

3- يفضل أن يكون اللانش بوكس سهل التخزين،فلا يكون ضخما جدا عند تخزينه عندما لا يكون قيد الاستعمال.

4- يمكنك معرفة البلاستيك الجيد أيضًا عن طريق الرائحة، فالبلاستيك الجيد لا يجب أن يكون له رائحة أصلاً، والأنواع الرديئة ستجدين رائحتها نفاذة بشكل كبير.

5- اختارى نوعا مكتوبا عليه خال من مادة BPA-Free وهى مادة خطيرة قد تنتقل من البلاستيك للمأكولات، وهذا يعنى أن البلاستيك المصنوع منه اللانش بوكس خاليا من مادة "البيسفينول"، مما يجعله آمنا لتخزين المواد الغذائية داخله، ولا تتفاعل مع الطعام بالحرارة.

6- اختارى شكلا عمليا به تقسيمات مختلفة، لتتمكنى من تقديم أنواع مختلفة من الأطعمة لطفلك، ولا تختارى لانش بوكس عليه رسومات أطفال إرضاء لطفلك.

7- يفضل اختيار اللانش بوكس الذى يحتوى على مكان لزجاجة صغيرة، تصلح لعصائر طازجة أو لبن.

8- اختاري نوعًا يصلح للدخول في المكيروويف، فهذا يساعدك على تسخين المأكولات عند الحاجة.

9- يجب العلم بأن نوع البلاستيك الجيد لا يتفاعل مع الأطعمة، ولا ينقل إليها السموم، وأيضا يحافظ على الساندويتشات طازجة لنهاية اليوم الدراسى.

احذري وضع البيض داخل اللانش بوكس

عن حرص الأمهات بشكل كبير على وضع البيض داخل اللانش بوكس، وجهت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، تحذيرًا من تقديمه للطفل ضمن الوجبات، المعدة له أثناء الذهاب إلى المدرسة.

تقول خبيرة التغذية ، إن البيض سريع التعرض للفساد، إذ يجب تناوله بصورة سريعة، خلال يوم الطفل الدراسي، قبل مرور ساعات طويلة بعد إعداده: «الطفل بيقعد ساعات طويلة عشان يبدأ يفطر، وده بيخلي البيض يفسد بسرعة».

وشددت «مروة»، على أن فساد البيض، يؤدي إلى حدوث تسمم بكتيري لمتناوله، ما يشكل خطورة كبيرة عند وضعه داخل لانش بوكس الطفل، ومرور ساعات طويلة قبل تناوله.
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى