مدرس اون لايندخول

بيان عاجل للبرلمان بشأن اكتشاف كميات كبيرة من لقاح كورونا ملقاة بإحدى الترع في المنيا

07102021
بيان عاجل للبرلمان بشأن اكتشاف كميات كبيرة من لقاح كورونا ملقاة بإحدى الترع في المنيا

بيان عاجل للبرلمان بشأن اكتشاف كميات كبيرة من لقاح كورونا ملقاة بإحدى الترع في المنيا 2310
في أول رد فعل وتحرك برلماني تقدم النائب أحمد حتة عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا ببيان عاجل موجه إلى رئيس الوزراء ووزيرة الصحة بشأن العثور على كميات كبيرة من لقاح كورونا ملقاة بإحدى الترع في المنيا مطالبا بكشف أسباب وملابسات ما حدث.

وقال حتة في تصريحات صحفية إنه بعد العثور على كميات من "لقاح كورونا" داخل ترعة بالمنيا، تقدمت ببيان عاجل موجه لرئيس الوزراء ووزيرة الصحة لمحاسبة مسئولي الصحة بمديرية الصحة بالمنيا وكل المسئولين عن هذه الجريمة التي تستهدف حياة وأموال الشعب وصحة أبنائه.

وطالب بتحقيق فوري وبتطبيق القانون ومحاسبة كافة المسئولين لأنه في الوقت الذي تسعى مصر لتوفير اللقاحات ضد فيروس  حفاظا على حياة المصريين وتدفع مبالغ طائلة نجد هذا الإهمال بالقاء كميات من اللقاح بالترع وهو ما يمثل جريمة كاملة الأركان حيث أهدرت فرصة الحفاظ على حياة مصريين مستحقين لهذا اللقاح إضافة إلى الأموال خاصة في ظل حالات الانتظار وهو ما يعني أن من قام بهذا الفعل يستهدف أمن وصحة الشعب ويستهدف مصر وأمنها القومي.

وأضاف أن ما حدث هو جريمة وإهمال وإهدار للمال العام تقع مسئوليته السياسية على الحكومة ووزيرة الصحة.

وطالب نائب المنيا باستدعاء وزيرة الصحة إلى مجلس النواب لشرح أسباب وملابسات ما حدث ومحاسبة المسئولين مشددا على أنه أمر لا يمكن السكوت عليه ولابد من تحقيق فوري. متسائلا كيف وصل اللقاح وهل يمكن أن يكون عرضة للسرقة والإهمال وأن المنظومة التي أعلنت عنها الوزارة وكيف لا يتم حماية لقاح بهذه الأهمية تتسابق الدول للحصول عليه وتسعى البشرية كلها من أجل الحفاظ عليه في ظل المعاناة من فيروس كورونا خاصة مع بداية الموجة الرابعة.
مصدر الخبر: بوابة الأهرام
Professor
متابعات : لقاحات كورونا الملقاة في الترعة.. 38 ألف جرعة من سينوفاك وسينورفام الصيني والأسترازنيكا


قرر اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، فتح تحقيق عاجل في واقعة عثور بعض أهالي قرية «إبشاق»، التابعة لمركز بني مزار، على كمية من لقاحات فيروس كورونا المُستجد، ملقاة بالقرب من إحدى الترع بالقرية، ووجه المحافظ باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

وفوجىء أهالي قرية «إبشاق» التابعة لمركز بني مزار صباح الخميس، بوجود عدة لفافات ملقاة بجوار ترعة قريتهم، فقاموا بفتح عدد منها، ووجدوها تحوي عدداً من عبوات لقاحات فيروس كورونا، التي يتم تطعيم المواطنين بها، وتم إخطار الأجهزة الأمنية، وتم التحفظ على العبوات، وإخطار مديرية الصحة بالواقعة استعداداً لجرد الكميات الواردة للمحافظة.

وكشفت مصادر بالقرية أن عدد الجرعات التي تم العثور عليها يتجاوز الـ 38 ألف جرعة بحد أدنى، وأنهم فور مشاهدتها تم إبلاغ الأجهزة الأمنية والإدارة الصحية بمركز بني مزار لاتخاذ اللازم، حيث تم جميع تلك الجرعات والتحفظ عليها.

وأضافت المصادر أن اللقاحات التي تم العثور عليها من نوعيات «سينوفاك وسينورفام الصيني والأسترازنيكا الإنجليزي»، وأنها كانت مبعثرة علي مسافة طويلة تتجاوز الـ10 أمتار، علي ضفة ترعة قرية إبشاق.

وفتحت مديرية الصحة بالمحافظة، تحقيقا حول الواقعة التي أثارت غضب الأهالي في شتي أنحاء المنيا، حيث تقرر التحفظ على جميع الجرعات وعمل جرد في مخازن الإدارات الصحية بمراكز المحافظة التسع، لمعرفة الكميات المسلمة لديها وأوجه الصرف، إضافة إلى عمل حصر دقيق لمخازن لقاحات كورونا التابعة لمركز بني مزار التي شهدت واقعة العثور على اللقاحات.  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى