مدرس اون لايندخول

فيديو | وزيرة الصحة تعلن موعد تطيعم طلاب الثانوية العامة

04102021
فيديو | وزيرة الصحة تعلن موعد تطيعم طلاب الثانوية العامة

فيديو | وزيرة الصحة تعلن موعد تطيعم طلاب الثانوية العامة 312
قالت الدكتورة هالة زايد ، وزيرة الصحة والسكان، أن تلقيح طلاب الثانوية العامة بلقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد سيبدأ خلال شهر، إذ يجرى النزول بالعمر تدريجيًا ، موضحة أن لقاحات كورونا متوفرة في مصر فهي آمنة وفعالة.

واكدت أن معظم من حصلوا على اللقاح إذا أصيبوا بالفيروس لا يحتاجون رعاية مركزة أو أجهزة تنفس صناعي، مؤكدة أن الجهاز الإداري للدولة به 3.4 مليون شخص، بخلاف العاملين في منظومة التعليم العالي والتربية والتعليم، وجرى تطعيم 3 مليون شخص، ويتبقى فقط 400 ألف شخص.

وأضافت «زايد»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، والذي يُعرض على شاشة «الحياة»، أن الموجة الرابعة هي الأقل في الوفيات من أي موجة سابقة بالنسبة لعدد الإصابات، كما أن إشغال أجهزة التنفس الصناعي والرعاية المركزة حاليًا أقل من الموجات السابقة.

تلقيح طلاب الثانوية العامة بلقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد
وشددت على ضرورة الانتهاء من تطعيم الأعمار التي فوق الـ18عامًا، مضيفة أن اللقاح لايحمي من الفيروس بنسبة 100%، لكنه بنسبة 100% يقي من الأعراض الحادة، ومن الوفيات، مستدلة على ذلك بانحفاض أعداد الوفيات خلال الموجة الرابعة عن نظيراتها من الموجات السابقة.

وأوضحت ، أن معظم الجهات الحكومية أخذت اللقاح، قائلة «خوفي مش على اللي شغال في الجهات الحكومية، لكن خوفي على الأشخاص اللي بيترددوا من أجل تلقي الخدمات، زي الشهر العقاري وإدرات المرور، الناس اللي هتروح من غير كمامات أو هتروح من غير ما تطعم، هتيجي تعدي غيرك من اللي جاية تتردد معاك، كلكم لازم تاخدوا اللقاح، مش هيسمح ليك إنك تخش من غير لقاح في وقت معين، فروح من دلوقتي خد اللقاح، عشرات الملايين من الناس تتردد على الجهات الحكومية لأخذ خدمات زي المحاكم والشهر العقاري، دي أماكن مغلقة، لازم الناس كلها تأخذ اللقاحات».

إقرأ أيضاً .. تحميل الخطة الوقائية للعام الدراسي 2021-2022 pdf



 مصاب كورونا يمكنه نقل العدوى لـ 4 أو 5 أشخاص

قالت نهى عاصم مستشارة وزيرة الصحة، إن الوزارة تعمل على متابعة متحورات كورونا في الموجة الرابعة وفي متابعة المتحورات الأشد انتشاراً، مؤكدة أن الفرد المصاب يمكنه نقل العدوي إلى 4 أو 5 أشخاص .

وأضافت عاصم، خلال مداخلة تلفزيونية، أن الموجة الرابعة من فيروس كورونا لم تؤثر على بدء الدراسة حتى الآن ونتابع نتائج الإصابات أسبوعياً .

وأكدت أن وزيرة الصحة تتابع الوضع الوبائي جيداً ، موضحة أن الموجة الرابعة ستكون اسرع من الموجات السابقة في ارتفاع وانخفاض الإصابات بالفيروس ، لافتة إلي ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

 استشارى أطفال: إلتزم بـ6 وصايا لوقاية ابنك من «متحورات كورونا»

قال الدكتور محمد صلاح شيب، استشاري طب الأطفال ، إن الموجة الرابعة من فيروس كورونا تكشف عن وجود متحورات سريعة جدا في الانتشار وتستلزم الاستعداد لها بتقوية مناعة الأطفال نظرا لأن هذا المتحور يصيب الأطفال بأعراض متباينة  بداية من الرشح حتي الالتهاب الرئوي، وهو ما يتطلب الالتزام  بعدد من الإجراءات لوقاية الأطفال عند الدخول للمدارس.

وشدد «شيب»  على ضرورة الالتزام بـ6 محاذير لتجنب إصابة الأطفال بفيروس كورونا، خاصة مع قرب انطلاق الموسم الدراسي، وهى:

  1.    الالتزام بممارسة الرياضة
  2.    الالتزام بتطعيمات الأطفال الخاصة بالأنفلونزا والالتهاب الرئوي لأنها تقوي المناعة بشكل كبير.
  3.    اتباع التغذية السليمة التي تحتوي علي الفيتامينات.
  4.    تدريب الأطفال علي ضرورة إتباع الإجراءات الاحترازية عند التعامل مع أقرانهم بالمدرسة.
  5.    استخدام "الفيس شيلد" والكمامة.
  6.    عدم استخدام أدوات مشتركة مع زملائهم في الأكل والدراسة.


ولفت شيب، إلى أن الرشح الزائد للأنف يعد من أبرز الأعراض الحالية لإصابة الاطفال بـ«متحور دلتا بلس»، منوها إلى أن ارتفاع الحرارة بات من الأعراض الثانوية لهذا المتحور.

وتابع: نحن نتعامل كأطباء أطفال مع أي أعراض حالية عند الأطفال علي انها اشتباه كورونا حتى يثبت العكس بالتحاليل .

وأوضح أن أعراض الكوفيد ومتحور «دلتا بلس» متشابهة إلى حد كبير وفي حال إصابة الأطفال بوعكة صحية في الفترة الحالية مثل البرد أو الكورونا، فإن التشخيص المبدئي لكل أطباء الأطفال يحدد الاشتباه بناءا علي عدد من المؤشرات «وجود سخونة -مخالط لحالة مصابة - اختلط بزحام كبير للأطفال».

ونصح استشاري الأطفال، الأسر بعزل أي طفل مصاب بأي أعراض شبيهة بالبرد والكحة وأن  يرتدي كمامة فورا لحين الشفاء، منوها إلى أن الإصابة بدلتا  تكون سريعة الانتشار وبمضاعفات أقل.

لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى