مدرس اون لايندخول

أزمة التطوع بالمدارس.. مطالب بحل نهائي لعجز المعلمين ومنع المسكنات

28092021
أزمة التطوع بالمدارس.. مطالب بحل نهائي لعجز المعلمين ومنع المسكنات

أزمة التطوع بالمدارس.. مطالب بحل نهائي لعجز المعلمين ومنع المسكنات 5612
في اطار الاستعداد لبدء الدراسة بالعام الدراسي الجديد يوم 9 أكتوبر المقبل وخطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لسد العجز في أعداد المعلمين بمختلف مدارس الجمهورية، عبر نظام الحصة ردود أفعال واسعة في الأوساط البرلمانية والتعليمية.

من جانبه، أكد وزير التربية و التعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي، أن اتجاه الوزارة لتطبيق نظام الحصة يرجع لعدم تحميل الموازنة العامة للدولة أعباء مالية جديدة، مشيرًا إلى أن الوزارة وضعت ضوابط لاختيار المرشحين للعمل بالتنسيق مع المديريات الإدارات التعليمية في المحافظات.

ردود الأفعال على خطة الوزارة التي أرسلت إلى المديريات في المحافظات شهدت ردود فعل رافضة من جانب مجموعة 36 ألف معلم الذين خاضوا تجربة التدريس العملية لبضع شهور بعد أن قدموا أوراق والمستندات المطلوبة، الذين طالبوا بأن يكون لديهم الأولوية في العمل بالإضافة للتعيين.

اقرأ المزيد : التعليم تعلن 4 قرارات مصيرية للعام الدراسي 2021-2022

طلب إحاطة للبرلمان بشأن الـ  36 ألف معلم
بينما انضم النائب البرلماني مصطفى بكري لمطالب المعلمين مجموعة 36 ألف معلم، مؤكدًا أنه سيتقدم بطلب إحاطة للبرلمان خصوصا أن تلك المجموعة من المعلمين قامت بتقديم كافة المستندات والمستخرجات الرسمية اللازمة قبل أن يقوموا بالعمل واكتساب الخبرات اللازمة.

عجز المعلمين يؤثر علي جودة التعليم
أما نقابة المعلمين، فأكد محمد عبد الله الأمين العام لنقابة المهن التعليمية أن مسألة الاستعانة بالمعلمين بنظام الحصة لن يجدى في مواجهة أزمة مزمنة تعاني منها المدارس في كافة المراحل.

وحذر "عبدالله" في تصريحات له من أن مسألة عجز المعلمين إذا لم تجد حلول جذرية لها سوف تؤثر بشكل ملحوظ علي جودة التعليم، خاصة وأن الحكومة تبذل جهود جبارة في مجال انشاء المدارس الجديدة والمتنوعة، وهو ما لا يقابله تعينات للمعلمين.

ضوابط التعاقد مع المعلمين بالحصة

والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد أعلنت ضوابط التعاقد مع المعلمين بالحصة، لسد العجز فى المدارس، حيث اشتملت الضوابط على:


  1. ـ التعاقد يبدأ من الآن من خلال الإدارات التعليمية.
  2. ـ يتم التعاقد مع التخصصات التى بها عجز.
  3. ـ يتقاضى المعلم 20 جنيها على الحصة.
  4. ـ عدم المطالبة مستقبلا بالتعيين على الموازنة العامة للدولة.
  5. ـ الاستعانة بالمعلمين بالحصة ممن لديه خبرة في التدريس.
  6. ـ التعاقد مع حملة المؤهلات العليا التربوية.
  7. ـ التعاقد يكون وفق الاحتياج الفعلي والعجز بالمدارس.
  8. - بحث الموقف الأمني  المرشحين للعمل بنظام الحصة.
  9. - يرخص للتدريس بالحصة بموجب خطاب من موجه أول المادة.
  10. ـ عدم اشتراك معلم الحصة في أعمال الامتحانات.
  11. - يصرف للمستعان بهم بموجب كشف استحقاق معتمد من مدير المدرسة.
  12. ـ العمل لمعلم الحصة حتى انتهاء خطة تدريس المناهج بالمدرسة.
  13. - لا يجوز أن يزيد نصاب المعلم المستعان به بالحصة عن 24 حصة أسبوعيا.


وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت أن عدد العجز في أعداد المعلمين قد بلغت 350 ألف معلم مستوي الجمهورية  في 60 ألف مدرسة أغلبها في التخصصات مواد الرياضة والحاسب الآلى والتربية والفنية والموسيقية والرياضية.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022
جدير بالذكر، أنه سيتم بدء الدراسة بالعام الدراسي الجديد يوم 9 أكتوبر، وتنتهي يوم الخميس 16 يونيو 2022، وفقًا للخريطة الزمنية التي تم الإعلان عنها بشأن ملامح العام الدراسي الجديد.

وأشارت الوزارة إلى أنه ستعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف مدارس النقل والشهادة الإعدادية، يوم السبت 15 يناير 2022، وتنتهي الامتحانات يوم 3 فبراير 2022، وتستمر لمدة 20 يوما، بينما تم تحديد موعد إجازة نصف العام الدراسى حيث ستبدأ من يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 وتستمر حتى يوم الخميس 17 فبراير 2022 (لمدة 15 يومًا)، مشيرة إلى أنه سيتم بدء الفصل الدراسى الثانى يوم 19 فبراير 2022 ويستمر حتى 9 يونيو 2022 (مدة الدراسة الفعلية 97 يومًا).

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني"نهاية العام" لطلاب صفوف النقل والصف الثالث الإعدادي يوم السبت 7/ 5/ 2022، بينما سيتم عقد امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة يوم السبت 11/ 6/ 2022 والامتحانات النظرية للدبلومات الفنية يوم السبت 21/ 5/ 2022 أما الامتحانات العملية يوم السبت 11/ 6/ 2022.
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى