مدرس اون لايندخول

توزيع درجات مواد الصف الرابع الابتدائي نظام جديد 2022

22092021
توزيع درجات مواد الصف الرابع الابتدائي نظام جديد 2022



طبقا للقرار الوزاري رقم 133 الصادر من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتاريخ 21- 9 - 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021/2022, حددت وزارة التربية والتعليم توزيع درجات مواد الصف الرابع الابتدائي بعد تطبيق النظام الجديد "تعليم 2.0" عليه بدءا من العام الدراسي الحالي 2021 / 2022 ليكون كالتالي:


حصتان دراسيتان لقياس المهام الأدائية لاكتساب الطلاب للمهارات

وحدد القرار الوزاري، المهام الأدائية التي تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، وهي تمثل مهاما قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان، الحصة الأولي يوزع المعلم الطلاب عددا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيثة لينتهي منها في زمن قدره حصتان داخل الفصل أو المدرسة - اعتبارات تنفيذية: ( تطبيق المهام الأدائية)


5 درجات للتخطيط والعمل والجدية و25 للمنتج النهائي

أوضح القرار الوزاري، استخدام المعلم للمهام الأدائية يتم مراعاة المعايير وهي التالية:

- ينتقى المعلم عددا من المهام المعدة مسبقاً على المنصة المخصصة لذلك.

- يساعد المعلم الطلاب في اختيار المهام المناسبة لميولهم من تلك التي قام باختيارها مسبقا.

- يستغرق العمل علي المهام الأدائية حصتان دراسيتان.

- يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصية التوجيه الطلاب.

- الدرجة المخصصة للمهام الأدائية هي (35) درجة تتوزع كما يلي: 5 درجات التخطيط الجيد، 5 درجات جدية العمل، 25 درجة للمنتج النهائي.
تخصيص 5 درجات من كل مادة لانتظام حضور

أوضح القرار الوزاري، نظام الحضور طلاب الصف الرابع الإبتدائي، حيث أكد على المواظبة على الحضور، ونص على تخصيص 5 درجات من كل مادة لانتظام حضور طلاب الصف الرابع الابتدائي إلى المدرسة وتحسب كما يلي:-

- يواظب الطالب على الحضور إلى المدرسة، يتغيب أحياناً 3 أيام بعذر مقبول (5 درجات).

- يواظب على الحضور، يتغيب 3 أيام بدون عذر (3 درجات).

- يتغيب بدون عذر كثيراً.
شاهد : القرار الوزاري 133 لسنة 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي نظام جديد 2022

 توزيع درجات مواد الصف الرابع الابتدائي نظام جديد 2022 4

 توزيع درجات مواد الصف الرابع الابتدائي نظام جديد 2022 5
 توزيع درجات مواد الصف الرابع الابتدائي نظام جديد 2022 6
قد يهمك التعرف أيضا على | نظام التعليم 2.0
 أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في سبتمبر 2018 م النظام التعليمي الجديد ( 2.0 ) ؛ حيث تتبنى تغييرًا جذريًّا في العملية التعليمية ، ووضعت الوزارة إطارًا عامًّا لمناهج التعليم قبل الجامعي ؛ هذا الإطار جملة من المواصفات التي يجب أن يتمتع بها المتعلم والتي تؤهله للحياة الناجحة والعمل الكفء في القرن الحادي والعشرين ؛ هذه المواصفات تتلخص في أن يكون المتعلم مفكرًا ومبدعًا ، مستمرًا في التعليم والتعلم ، قائدًا فعالًا ومقودًا إيجابيًا ، متعايشًا مع الآخرين ، معتزًّا بوطنه وتراثه ، متمسكًا بقيمه ، لديه القدرة التنافسية ، مؤمنًا بقيم العمل ، ومحققًا لمبادىء ريادة الأعمال .

تضمن الإطار العام للمناهج أيضًا عددًا من التحديات ذات الاهتمام المحلي والعالمي ، مصنفة وفقًا لخمس قضايا رئيسية : البيئة والتنمية والصحة والسكان وعدم التمييز والمواطنة ، والعولمة ، تلك القضايا والتحديات التي تم دمجها ومعالجتها في المناهج الدراسية الجديدة ، ويتم استهدافها عبر مسار تقدم المتعلمين في التعليم قبل الجامعي .
التحول الكبير عن النظام التعليمي ( 2.0 ) يؤكد النظام الجديد ( 2.0 ) عدم الاعتماد على معرفة المعلومة فقط ، بل على الاهتمام بالمهارات المكتسبة ، سواء كانت مهارات التفكير العليا أو مهارات اللغة ، أو المهارات الحياتية ؛ فأصبح الاعتماد على الكيف وليس الكم ، والاهتمام بالفهم العميق لهذه المعلومات ، والاهتمام بالابتكار ، والتقويم ، والتحليل ، والتطبيق ، كما اهتم النظام الجديد بالأنشطة الهادفة التي تعمل على فهم المعلومة وتطبيقها .

كما تحول نظام الامتحانات إلى نظام التقويم ؛ حيث كان نظام الامتحانات قائمًا على إعطاء المتعلم عددًا من الدرجات لقياس مستوى حفظه للمعلومة وليس فهمها أو تطبيقها ، ودون أن يعرف نقاط قوته وضعفه ، ولا يُتاح له التعلم من الأخطاء ، أما نظام التقويم الحالي فيكون بشكل مستمر خلال الفصل الدراسي ، والغرض منه معرفة نقاط القوة والضعف ، بالإضافة إلى أن الاختبار يقيس مهارات معرفية فقط ، أما التقويم فيعتمد على قياس المهارات وإتاحة الفرصة للطلاب لتحسين مستواهم بشكل مستمر .
الفرق بين النظام التعليمي ( 1.0 ) والنظام التعليمي ( 2.0 )
*النظام التعليمي ( 1.0 ) فيه التأكيد على المعرفة ، أما النظام التعليمي ( 2.0 ) فيه التأكيد على المهارات .
*النظام التعليمي ( 1.0 ) يعتمد على المنهج السطحي الواسع ، أما النظام التعليمي ( 2.0 ) يعتمد على الفهم العميق . *النظام التعليمي ( 1.0 ) يعتمد على التعليم التلقيني ، أما النظام التعليمي ( 2.0 ) يعتمد على التعلم القائم على الأنشطة .
*النظام التعليمي ( 1.0 ) فيه المواد الدراسية منفصلة ، أما النظام التعليمي ( 2.0 ) فيه المنهج متعدد التخصصات . *النظام التعليمي ( 1.0 ) يعتمد على التعلم النظري ، أما النظام التعليمي ( 2.0 ) يعتمد على التعلم الممتع المرتبط بحياة المتعلم .
* النظام التعليمي ( 1.0 ) يعتمد على المواد التعليمية الورقية فقط ، أما أما النظام التعليمي ( 2.0 ) يعتمد على المواد التعليمية الورقية والرقمية .
* النظام التعليمي ( 1.0 ) يعتمد على الامتحانات ، أما النظام التعليمي ( 2.0 ) يعتمد على التقييم .
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى